أفضل الطرق لبناء الروابط الخلفية Backlinks

أفضل الطرق لبناء الروابط الخلفية Backlinks

إ إن كنت تفكر ببناء موقعك الخاص بهدف كسب الربح والمال، أو ان تملك موقعك الخاص وتعمل على تدعيمه وتقويته، فحتماً ستسعى للوصول الى أكبر شريحة ممكنة من متصفحي محركات البحث.

ومن المؤكد أنك بعد البحث والدراسة ستجد نفسك أمام عشرات المقالات والأبحاث عن بناء الروابط الخلفية واهميتها في تغذية موقعك، وترقيته ليظهر في نتائج البحث الأولى.

لن أخفي عليك ستجد الكثير من المواقع التي توفر لك خدمات بناء الروابط الخلفية وتكوين backlinks   وتحت مسميات مغرية تعد ببناء روابط سليمة وآمنة، ولكنها للأسف هذه الروابط الخلفية قد تضر بموقعك وتسبب لك خسارة أنت بغنى عنها.

لذلك وعبر هذه المقالة سأعرفك على عالم   Link Building وأفضل الطرق لبناء الروابط، فهيا بنا نبدأ.

قد يهمك: هل هناك فرق بين Backlinks وLink Building؟

ما معنى بناء الروابط؟

إن بناء الروابط Link building ليس بالأمر المعقد، فهو عملية تقوم على صنع شبكة من الروابط التشعبية التي تربط موقعك الخاص بمواقع ويب أخرى وتوجه الزوار والمتصفحين باتجاه مواقع معينة.

بالإمكان القول انها وسيلة تتيح للمستخدمين الانتقال من إحدى صفحات الويب الى أخرى بسهولة وسلاسة.

فعبر بناء روابط خلفية أمنة في موقعك ستحصل على تدفق عالي لمستخدمي الشبكة، وهذا كله يعتمد على اتقانك لبناء روابط سليمة وبآلية صحيحة لتدفع بموقعك الى المقدمة.

بناء الروابط

 لماذا link building مهم لمعايير SEO؟

إن Backlinks تعتبر كأحد أدوات محركات البحث الأكثر شهرة واستخدام في تصنيف المواقع، وخاصة محرك بحث google الذي يقوم بمنح مصداقية أكثر للمواقع التي تملك عدد مناسباً من الروابط الخلفية.

وتبعاً لسياسة غوغل في الاستجابة لبحث يقوم به أي مستخدم، ستكون المواقع المميزة بروابط خلفية سليمة ملائمة وظاهرة في نتائج بحثه أكثر من المواقع التي لم تزود بهذه الروابط.

 بالتالي يمكن القول أن الروابط الخلفية مهمة لـ SEO

أولا: Link Building تمنحك فرصة التواجد بسرعة على الويب

بناء روابط الخلفية هي وسيلة Google في العثور على صفحات جديدة، وللأسف هناك الكثير من المواقع التي لا ترى النور على الشبكة لعدم اكتشافها من قبل محركات البحث وخاصة google.

وهنا يأتي دور الروابط الخلفية المذهل، فعند بناء روابط خلفية مناسبة في الموقع ستتيح لموقعك فرصة اكتشافه من قبل عناكب غوغل، لتتوجه إليه فتصنيف موقعك وتقوم بفهرسته بشكل أسرع وفعالية أكبر مما لو لم تقم بإضافة Backlinks.

 وطبعاً هذا الامر يحدث عبر بناء روابط خلفية سليمة.

وطبعاً لن تتفاجأ عندما نعلم ان غوغل يحدد مدة شعبية موقعك وتصنيفه أيضاً على الشبكة عبر عدد وفعالية هذه الروابط، فكلما كان موقعك غنياً بروابط خلفية آمنة كلما اعتبر جديراً بثقة غوغل أكثر.

ثانياً: ببناء الروابط الخلفية ستزيد من مصداقية موقعك

عندما تبحث عن أي موضوع على google سيظهر لك عدة نتائج بجودة ومصداقية عالية لديه، فمحرك البحث هذا يسعى جاهداً لإظهار نتائج مفيدة للباحث.

والتي يكون اعتمد في تقييمها على نوعية Backlinks التي تم بنائها، لتوضيح المقصود لنتخيل ان لدينا موقعين يهتمان بتقنيات الهاتف المحمول، بأحدهما قمنا بوصل وبناء روابط خلفية في مواقع شركات ومدونات مهتمة بهذه التقنية، وفي الاخر عملنا على بناء  Backlinks لمواقع تهتم بالزهور أو تربية الحيوانات الأليفة، فاعتبر نفسك غوغل وقرر من منهما سيكون ذو المصداقية بالنسبة لك كمحرك بحث؟

طبعاً سيكون الموقع الأول ذو الروابط الخلفية مع مواقع ومنصات تماثله وتشابهه في المحتوى، وهذا تحديداً ما يقوم به غوغل ليحدد تصنيفك وسمعتك على شبكة الانترنت، أي لا بد من بناء روابط خلفية آمنة تناسب ما تقدمه.

ثالثاً والنقطة الأهم: أن بناء الروابط الخلفية سيزيد من تدفق الزوار لموقعك

عندما تقوم ببناء الروابط الخلفية لموقعك مع مواقع كبيرة ذات Authority +40 اي مجال نطاق عالي الجودة بعدد زوار كبير جداً وتكون هذه المواقع تتعلق بالمحتوى الذي تقدمه.

فإن مجموعة الروابط الخلفية التي اضفتها ستؤمن ممرات يتدفق منها زوار تلك المواقع، فكل مستخدم أو زائر ينقر على أحد هذه الـ Backlinks سيتوجه تلقائيا الى موقعك.

هنا يبقى الدور الأهم لمحتوى الموقع في إبقاء الزوار وزيادة زياراتهم، أي قيامك ببناء روابط خلفية بمواقع كبيرة سيؤمن تدفق زوار، الأمر الذي سيزيد من ثقة غوغل بموقعك.

ways to get backlinks to your website

قبل بناء روابط الخلفية، ماذا عليك ان تفعل؟

هناك العديد من الأساليب الصحيحة لتقوم ببناء روابط خلفية سليمة وأمنة لموقعك ولكن في البداية يجب عليك أن:

اولا: حدد اهدافك

يجب تحديد اهدافك التي تريد الوصول لها عبر Link Building، وبناء استراتيجية العمل قبل الشروع بعملية انشاء الروابط وبنائها.

ثانيا: تحديد تخصص موقعك

أن تحدد مميزات واصول موقعك Assets”” أي الأمور التي تميز محتواه (جمال واناقة، تقنية، حرف، او أيا كان ما تريد تقديمه)

تحديدها سيساعدك في تعيين نوعية Backlinks التي ستحتاج لها ونوعية الجمهور الذي تستهدفه.

ثالثا: ما هو عدد ونوعية الروابط التي انت بحاجتها

مع العدد الكبير للروابط الخلفية لا بد من تحديد نوعية الروابط الخلفية التي أنت بحاجة لاستعمالها.

فهل انت بحاجة لروابط تقود الى صفحتك الرئيسية أم روابط داخلية ضمن صفحات موقعك لتشير الى منتج او شركة ما، وربما قد تحتاج الى روابط تتضمن الكلمات المفتاحية التي تطلبها في موضوعك ومحتواك.

 هذه نقاط مهمة يجب عليك تعيينها لتنتقي روابط خلفية تتناسب مع حاجتك

ما هي أفضل الطرق لبناء الروابط الخلفية Backlinks؟

لا يوجد أسلوب واحد او طريقة واحدة تقوم من خلالها ببناء روابط خلفية سليمة لموقع، بل يوجد الكثير والعديد من الطرق التي تتاح لك ومنها:

الطريقة الأولى: ابحث عن مدونات Bloggers تهتم بمضمون ما تقدمه

حدد مضمونك وابحث عن مدونين تتقاطع معهم في الاهتمامات والمحتوى المقدم، ثم قم بالاطلاع على محتواهم والبحث عن إمكانية وضع روابط خلفية سليمة وبشكل صحيح لديهم.

فلا نريد ان نغضب غوغل، في حال وجدت ضالتك ستحصل على معلومات وتفاصيل التواصل معهم بسهولة.

الطريقة الثانية: ابحث عن الروابط الخلفية المعطلة في المواقع الكبيرة

تساعدك هذه الطريقة بإتاحة فرصة لاستبدال الروابط الخلفية المعطلة في المواقع التي تهتم بما تقدمه ومضمون موقعك.

بإمكانك الوصول الى هذه المواقع ذات الروابط الخلفية المعطلة بسهولة عبر بتنصيب Check my Links أحد إضافات محرك بحث Google Chrome.

 هذه الروابط المعطلة التي تظهر لك عند النقر عليها الخطأ 404 عبر استعلام غوغل للبحث

الطريقة الثالثة: انشر رابطك عبر مقالات الزوار في المواقع الكبيرة

من أسهل وابسط الطرق التي تقوم عبرها ببناء روابط خلفية أمنة هو بكتابة مقال في إحدى المدونات او ربما التعليق على موضوع مطروح للنقاش في موقع ذو Authority عالي .

لن ان يكون نشاطك بتواتر معقول وغير مبالغ فيه حتى لا ينتبه مديرو المواقع لما تفعله، بإمكانك إيجاد هذه المواقع عبر البحث في احصائيات غوغل:

your keyword + submit an article

your keyword + want to write for

your keyword + guest post by

الطريقة الرابعه: ابحث عن مواقع تتيح لك بناء روابط خلفية لموقعك فيها

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك وضع رابطك فيها، والمثير في هذه المواقع ان معظمها يتمتع بحركة زوار عالية وتصنيف قوي.

منها مواقع سماع الموسيقا مثل sound cloud كما ان المواقع ذات الأهداف التعليمية والحكومية خاصة التي تستقطب الالف من المهتمين والطلبة وتتميز بلواحق .edu لا تعترض على اضافتك لروابط خلفية بشكل لطيف غير مبالغ فيه.

وإحدى الطرق المميزة هي بالتبرع للمنظمات غير الربحية والتي تعتبر طريقة سريعة ومجدية لبناء روابط خلفية سليمة.

فكل ما عليك هو إيجاد هذه المنظمة، ثم ارسال مبلغ مالي للتبرع ووضع URL موقعك في بيانات المتبرع او التعليقات، حتى تجد هذه الصفحات سيسهل عليك البحث عبر الأسلوب التالي:

contributors page + donate + your keyword

donation + contributors + your keyword

الطريقة الرابعة: بناء الروابط الخلفية عبر صور المعلومات infographics

هناك توجه مذهل على تجميع المحتوى وترتيبه بشكل مرئي، حيث اثبتت صور المعلومات على تأثيرها الكبير في شريحة واسعة من مستخدمي شبكة الانترنت وقدرتها الفريدة على جذب حركات المرور.

كل ما عليك هو البحث عن محتوى جذاب ومميز بعناية بحيث يكون هذا المحتوى قادر على لفت انتباه المستخدمين.

ثم ابحث عن محترف يحول بياناتك هذه الى لوحة مؤثرة تخدم المحتوى المتضمن بها، ربما ستنفق المال في هذه الطريقة ولكن مقدار ما تنفقه اقل بكثير مما ستكسبه فيما لو قمت بشراء نفس العدد الذي ستكسبه من الروابط الخلفية.

infographics

العديد من المنصات تتيح لك مصمم يقدم عروض تصميم مذهلة وبأقل من 10$قد تحصل على تصميمين او اكثر من يدري.

بعد انجازك للـ infographic الخاص بك، كن حريصاً على إتاحة إمكانية مشاركته مع الاخرين عبر انشاء كود تضمين خاص بك وهذا يتم بسهولة عبر Siege Media generator

الطريقة الخامسة: التجسس على روابط منافسيك

اجل لما لا نتجسس على هذه المواقع التي تسبقك في تقييم غوغل، ونتابعها عبر كل وسائل التواصل الاجتماعي وحتى نلاحق نشاطها على الانترنت.

أي ان نبحث عن روابطهم الخلفية وآلية تسويقه مواقع المنافسين، بعدها نحاول بناء روابط أكثر قوة تزيد من مصداقية موقعك.

ولتتمكن من التجسس عليهم قم أولا بتفعيل التنبيهات التي تخبرك بقيام المنافسين بنشر او إضافة محتوى في منصاتهم الاجتماعية.

واشترك في نشراتهم البريدية ليصلك تغذية راجعة عن أي تجديد او اضافة قاموا بها.

Quality Management

بناء الروابط الخلفية بشكل سليم يحتاج منك معرفة تعلم بعض الحيل، الامر ليس بالمعقد وانما يحتاج منك بناء استراتيجية مسبقة بخطوات مدروسة، مع شهية كبيرة للتعلم.

تواصل معنا في حال كنت محتاج استشاره لبناء روابط لموقعك

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *