الطاقة المتجددة وآلية الاستثمار بها

الطاقة المتجددة وآلية الاستثمار بها

منذ بدايات القرن الواحد والعشرين توجهت بوصلة الاقتصاد العالمي بحلتها المعاصرة نحو الاستثمار في إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي تواجه العالم من نقص الغذاء، نقص المياه وتضاءل مخزون البشرية من الطاقة.

أجل لعقود مضت والبشرية تستهلك مخزونها المحدود من النفط ومشتقاته والفحم الحجري، مخزون غير قابل للتجديد ويحتاج الى مئات ملايين السنين ليعود ويتشكل من جديد.

لنقف هنا للحظة ولنتخيل كيف سيكون وجه الحياة البشرية إن انتهى مخزونها من هذه الأنواع من الطاقة، سنودع الكهرباء وسائل النقل وكل مقومات الحياة المعاصرة التي نعرفها لنعود إلى عصر ما قبل اكتشاف المحرك البخاري والثورة الصناعية الأوروبية، أي سنعود بالزمن الى حقبة القرن الثامن عشر.

وتنبهنا UNFCCC ” هيئة الأمم لتغيرات المناخ” بتوقعاتها عن حتمية نفاذ احتياطي العالم من النفط والغاز بعد 53 سنة من الآن وفي حال اختفيا فالفحم الحجري لن يكفي التعداد الهائل للبشرية لأكثر من 150 عام فقط.

هذا الامر دفع الشركات الكبرى بدعم مراكز أبحاث عالمية تهدف إلى إيجاد مصادر طاقة متجددة، مصادر تدوم ولا تهدد البيئة بحيث يكون منتوجها طاقة نظيفة، فإن كنت تفكر اين تضع استثمارك القادم لما لا تفكر في الاستثمار بالطاقة المتجددة.

ما هي الطاقة المتجددة؟

تعرف بالطاقة المتجددة والنظيفة، وهي الطاقة التي يتم إنشاؤها من موارد الطبيعة كأشعة الشمس، الرياح، حركة المد والجذر وحتى من المياه، والمميز في هذه الطاقة ان مصادرها متجددة لا تنضب أبداً.

ما هو مفهوم الطاقة النظيفة؟

يقصد بمفهوم الطاقة النظيفة أن الطاقة المتجددة عند انشائها أو استهلاكها لا تطلق انبعاثات او أي مواد ضارة لذلك تعرف بالطاقة النظيفة وأثرها على البيئة مثالي لا يتخلله أي ملوثات، على عكس الطاقة الغير متجددة الناتجة عن الوقود الاحفوري والتي ينتج عن احتراقها انبعاث من ثاني أوكسيد الكربون وأوكسيد النيتروجين وغيرها من المواد الملوثة للبيئة.

renewable energy facts

ما هي سلبيات الطاقة المتجددة؟

إلى جانب العديد من الإيجابيات التي تجعل من الطاقة المتجددة حلم المستقبل إلا ان بعض الامور تعرف بأنها سلبيات الطاقة المتجددة، التي لا يمكن غض النظر عنها وهي:

ارتفاع تكلفة تأمينها

من أشهر سلبيات الطاقة المتجددة هو الحاجة الى دفع مبالغ كبيرة من المال لتأمينها، فمهما كان نوع renewable energy التي ترغب بها، فهي تحتاج الى مولدات أكثر كلفة من مولدات الطاقة التقليدية.

انتقائيتها

اختلاف أنواع الموارد والتوزع المناخي والجغرافي للبلاد جعل من الطاقة المتجددة انتقائية ومقصرة، مثلا لا تشرق الشمس في الليل، ومدينة كلندن لن تكون الشمس كأحد خيارات الطاقة النظيفة التي يمكن استثمارها فيها، في حين الرياح في بعض البلاد كحوض المتوسط لا تحقق السرعة المطلوبة لتوليد الطاقة النظيفة بالرياح، وبعض البلاد لا تملك شواطئ وحدود بحرية، هذه إحدى أكبر سلبيات الطاقة المتجددة التي تواجه الكثير من البلاد والمناطق، وتعيق مشاريع الاستثمار بالطاقة المتجددة.

الحاجة الى جغرافية معينة

إن كنت ترغب بالاستفادة من الطاقة الشمسية على سبيل المثال فيجب ان تبتعد عن المناطق السكنية، ستكون الصحراء مكاناً مثاليا لتبني مزرعة شمسية، إذاً انت بحاجة الى حقول واراضي خاصة للحصول على الاستفادة القصوى من ضوء الشمس، والتي لن تتمكن من الحصول عليها في أي مكان تريد بل يجب تحقق شروط معينة هذا الامر يعتبره صناع الطاقة النظيفة بأنه من سلبيات الطاقة المتجددة.

قدرات تخزين الطاقة

مع التطور التكنولوجي الكبير والحاجة المتواصلة للطاقة، يتحتم إيجاد محطات تخزين طاقة Storage capabilities كبيرة وهائلة، الامر الذي سيكون بالغ التكلفة في حالة تخزين الطاقة المتجددة، وهذا يمثل أبرز سلبيات الطاقة المتجددة.

Renewable energy sources come from natural sources

ما هي إمكانية الاستثمار بالطاقة المتجددة في الخليج العربي؟

تتميز منطقة الخليج العربي إضافة الى غناها بالوقود الاحفوري بموقعها الجغرافي والمناخي الذي يمنحها القدرة والكفاءة الطبيعية لإنتاج والاستثمار بالطاقة المتجددة، وللحديث عن renewable energy واستثمار الطاقة النظيفة في الخليج العربي سنتحدث عن الطاقة المتجددة في السعودية والامارات.

الطاقة المتجددة السعودية

يعتبر الاستثمار بالطاقة المتجددة وإنشاء محطات لإنتاج الطاقة المتجدد السعودية أحد أبرز عناوين الخطط المستقبلية في رؤية المملكة 2030.

فتبعاً لرئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية تهدف المملكة إلى بناء قطاع مستدام للطاقة المتجددة السعودية ، والجدير بالذكر ان خطط الاستثمار في الطاقة النظيفة السعودية تتضمن الوصول لحد 40 جيجا واط من الطاقة الشمسية و20 جيجا واط من طاقة الرياح.

ويبدو الاستثمار في الطاقة النظيفة في هذه الفترة وأحد من أفضل الأوقات وخاصة مع الخطى الحثيثة في بناء وتطوير سوق الطاقة المتجددة السعودية الذي تدعمه موارد الطاقة الشمسية المتوفرة طيلة العام وامتداد الجغرافية المساعدة والائتمان السيادي الذي تتمتع به البلاد يضاف اليها الاقتصاد القوي والاستراتيجيات المنطقية البناءة.

 الاستثمار بالطاقة المتجددة السعودية

يعتبر سوق الطاقة النظيفة السعودي سوقاً جديداً واعداً حيث تستعد المملكة الدخول الى قائمة الدول المنتجة للطاقة النظيفة وتحديداً الطاقة الشمسية قبل نهاية 2019م في مشروع سكاكا للطاقة الشمسية لتأمين انتاج 300 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

المشروع الذي نتج عن تعاون شركة Sakaka Solar Energy Company  (SSEC) مع شركة ACWA Power السعودية، بعد ان امنت الأخيرة الاغلاق المالي بقيمة تصل ل1.2 مليار ريال سعودي.

والجدير بالذكر ان هذا المشروع أمن السعر الأدنى عالمياً لتعرفة الكيلو واط من الطاقة الشمسية بسعر 2.34 سنت لكل كيلو واط.

الطاقة النظيفة في الامارات العربية المتحدة

مع التطور والنمو الاقتصادي والمعيشي الذي حققته الامارات العربية المتحدة، لوحظ نمو كبير في الطلب على الطاقة الامر الذي دفع الامارات عام 2017 لاستغلال مواردها وغناها بنسبة التعرض العالية للشمس والاستفادة منها.

وذلك عبر بناء محطات توليد الطاقة النظيفة في الامارات، إضافة الى توجه الحكومة الإماراتية الى تحقيق التوازن بين مصادر الطاقة المختلفة من الطاقة النظيفة والطاقة الأحفورية والطاقة النووية.

ومن الجدير بالذكر ان الامارات فتحت الباب للاستثمار واستغلال قطاع الطاقة النظيفة في منذ لحظة تأسيس شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل ” Masdar”، وكخطوات لتعزيز الاستثمار بالطاقة المتجددة سميت مدينة أبو ظبي كمقر لمنظمة الطاقة الدولية المتجددة (IRENA) والتي اتخذت من مدينة مصدر الخالية من الانبعاثات الكربونية مقراً لها.

الاستثمار بالطاقة النظيفة في الامارات

وفي الحديث عن الاستثمار في renewable energy نجد ان دولة الامارات قد فتحت باب الاستثمار بالطاقة المتجددة على مصراعيه، فأعلنت نفسها سوقاً للطاقة المتجددة مع خطط استثمار الطاقة في هذا المجال تصل الى 163 مليار دولار.

والمميز هو ان خطط الطاقة النظيفة في الامارات تسعى للوصول إلى تلبية ما يصل الى نصف احتياجات البلاد من الطاقة المتجددة.

إن إنجازات الامارات في مجال الطاقة النظيفة وانتاجها تكسبها الريادة ولا بد ان تلقي نظرة عليها لتقرر اين تضع استثمارك، وخاصة في مجال انتاج الطاقة النظيفة الشمسية، حيث أنشأت الامارات مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية كأكبر حقل شمسي في مكان واحد في العالم مع تطلعات لتصل قدرته الإنتاجية الى 1000 ميجا واط بحلول عام 2020 والى 5000 ميجا واط بحلول عام 2050، أي الاستثمار في الطاقة النظيفة بالإمارات هو استثمار رابح في طاقة المستقبل.

كيف استثمر في الطاقة المتجددة؟

إن كنت مهتم في renewable energy وراغب في الحصول على استثمار رابح اليك بعض أساليب الاستثمار فيها:

استثمر في مشروعك الخاص للطاقة المتجددة

ابدأ انت بكل العمل اللازم اشتري الأرض المناسبة، احضر المعدات وابدأ مشروعك المتناسب مع امكانيتك المالية، استشر المختصين وابني حقلك المولد للطاقة مع تأمين الرخص واتفاقيات شراء الطاقة وابدأ ببيعها، مشروع مجدي ولكن يحتاج الى الكثير من الجهد مع تكلفة مرتفعة، بالمقابل ستحصل على أرباح كبيرة جداً.

للصدق الامر المقلق في هذا النوع من المشاريع هو إمكانية تغير العائد والتكلفة بشكل كبير مما يجعل خطورة القيام بهذا الاستثمار كبيرة وعالية.

شراء أسهم في شركات الطاقة النظيفة

الدخول الى عالم التداول والاسهم سيكون طريقة مميزة للاستثمار بالطاقة المتجددة ولكن المختلف في هذه الأسهم أن أسعارها متقلبة بشكل واضح، والتقلب يعود الى انها إحدى الصناعات الحديثة.

لذلك ان عزمت على الاستثمار بالطاقة المتجددة بشكل امن اتجه نحو الشركات الكبيرة ذات الاعمال المتنوعة حيث تكون اعمال الطاقة المتجددة احداها، مثل الشركة General Electric (GE) جنرال الكتريك التي تقوم بالاستثمار بالألواح الشمسية وايضاً توربينات الرياح.

طبعاً ان كنت من محبي المغامرة في سوق الأموال بإمكانك التركيز على شركات الطاقة المتجددة المهتمة بالكامل في الصناعات والاستثمار بالطاقة النظيفة مثل شركة الطاقة المتجددة الأوروبية Vestas Wind Systems.

وأيضاً من أكبر شركات الطاقة المتجددة شركة NextEra Energy (NEE) وشركة Terra Form Power (TERP) المهتمتان بشكل خاص بالطاقة الشمسية.

الاستثمار المباشر في مشاريع الطاقة النظيفة

للسائل عن كيفية الاستثمار بالطاقة المتجددة وبمخاطر قليلة سيكون هذا الأسلوب مناسب تماماً خاصة مع وجود عدد كبير من التسهيلات والامتيازات الحكومية.

إضافة الى الامكانية الضخمة للاستثمار بالطاقة النظيفة في الخليج العربي وخاصة في مشاريع الطاقة الشمسية، وذلك عبر شراء حصة في حقول الطاقة النظيفة ” الشمسية بشكل خاص” الحكومية.

فلا يخفى على احد ان الحكومات تدعو رواد الاعمال والمواطنين الى شراء حصة في هذه المشاريع الجديدة لتتمكن من تغطية نفقات وتكاليف إنشائها بشكل كامل.

هنا الفائدة تجنى عند بدأ التشغيل وحصد الأرباح التي يتوقع بانها ستكون عالية، فنحن نتحدث عن احد اساسيات ومقومات الحياة.

الاستثمار في شراء صناديق ETFs للطاقة المتجددة

أحد أبرز أساليب استثمار الطاقة المتجددة هو شراء صناديق ETFs للطاقة المتجددة، فهنا ستتداول في البورصة حيث تمكنك صناديق ETFs من التعامل مع مجموعة كاملة من الأصول وليس وضع اموالك في شركة واحدة او اثنتين.

الخطورة هنا ستكون اقل، ويعتبر أحد أكثر صناديق الاستثمار تداول اوروبياً في مجال الاستثمار بالطاقة المتجددة هو صناديق iShares Global Clean Energy ETF حيث تتضمن في مجموعتها 30 من أكبر شركات الطاقة المتجددة في العالم المهتمة بالاستثمار بها.

كما ان صناديق Invesco Solar ETF (TAN) تعتبر من أكبر صناديق الاستثمار بالطاقة المتجددة في السوق العالمي حيث يتضمن عدد من اهم25 شركة من شركات الطاقة المتجددة، ومن الشركات القابضة المهتمة في صناعة الطاقة النظيفة ضمن TAN نذكر First Solar ((FSLR، (CSIQ) Canadian Solar

ما هي مخاطر الاستثمار بالطاقة المتجددة؟

  • إن الاستثمار بالطاقة النظيفة هو تخصص جديد في سوق الأموال وككل الأمور الجديدة فهو استثمار ذو خطورة عالية، مع كل التسهيلات الحكومية والمجتمعية المقدمة للأفراد والشركات لمباشرة الاستفادة في حقول الطاقة الا انه يخضع الى المزاج الحكومي السائد والذي كأي أمور السياسة قابل للتغير تبعاً لأولويات الدولة.
  • وايضاً أي شركة منتجة للطاقة مهما كانت صغيرة او جديدة ستواجه حيتان صناعة الطاقة الكبيرة، والتي تعمل على خفض قيمة الكيلو واط المنتج.
  • ان كنت تود الاستثمار بالطاقة النظيفة بهدف ربح كبير، فعليك وضع استثمار مبدئي كبير أي ستزيد من مخاطرة استثمارك.

بالنهاية للراغب في الاستثمار في الطاقة الجديدة لا بد ان تعلم انه كأي استثمار يحتمل الربح والخسارة ولكنه يتميز بمسؤوليته المستقبلية، فهو استثمار في شرايين طاقة المستقبل أي هو مشروع رابح بيئياً واقتصادياً على المدى البعيد ان رافقته خطوات واثقة وصحيحة.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *