كل ما تحتاج لمعرفته عن الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية

كل ما تحتاج لمعرفته عن الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية

تعتبر الولايات المتحدة الامريكية بلاد تحقيق الاحلام لملايين من الأشخاص حول العالم، والذين بنوا حلم الهجرة الى الولايات المتحدة، هذه البلاد التي جعلت من الهجرة واستقبال الوافدين الجدد أحد أبرز مقومات قوتها مسمية نفسها بلد المساوات والمواطنة.

فالولايات المتحدة الامريكية تمنح ما يقارب مليون بطاقة إقامة دائمة green cards الى المتقدمين لبرنامج منح التأشيرة الأميركية لو يحصلون عليها عبر السبل القانونية، وحسب الاحصائيات التي سجلها مركز ” Pew” لبيانات الخارجية الامريكية والتي أعلنت ان عدد المتقدمين للحصول على الإقامة الدائمة لأجل الهجرة الى أمريكا في سنة 2016 ما يقارب 23 مليون متقدم من حول العالم، في حيث بلغ اعداد المتقدمين في سنة 2017 22.4 مليون شخص.

وتعود هذه الاعداد الضخمة للراغبين في الهجرة الى أمريكا الى البرنامج الفريد من نوعه الذي يتيح بسهولة لأي شخص حول العالم إمكانية التقدم بطلب الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية والتي سنتعرف على مراحلها وآليتها في.

مصدر الصورة: مركز pew للأبحاث، بيانات وزارة الخارجية الأمريكية في 25 يوليو 2018

ما هي شروط الهجرة الى أمريكا؟

هناك عدد من الأمور يمكن تصنيفها كشروط الهجرة الى أمريكا لا بد من توفيرها واتمامها بشكل جيد لتتاح امامك إمكانية الهجرة الى أمريكا، هذه الأمور تتحدد بالعناوين التالية:

اولاً: تحديد فئة الهجرة

حتى تقوم بالتقدم والحصول على بطاقة الإقامة الدائمة Green Card او تأشيرة الهجرة لا بد من ان تجد فئة تتلاءم مع وضعك وتحدد تبعاً لها فيما ان كنت مؤهلاً لتكون مواطناً امريكياً ام لا، هذا الامر يكون تبعاً لمجموعة من الاستفسارات، والتي تختلف من شخص الى اخر، اي لا يمكن الجزم والقول بانه يوجد معايير وشروط تتوافق مع الجميع فكل شخص هو حالة فريدة، إن اردت معرفة إن كان يوجد بارقة امل في قبول طلب الهجرة راجع الرابط التالي الموضح لإمكانية قبول طلب هجرتك تبعاً لسبب الهجرة

ثانياً: تقديم الالتماس طلب الهجرة

هو طلب يتم تقديمه إما من الشخص القريب الذي يكون في الولايات المتحدة الامريكية او من جهة التي ستعمل لديها هناك، وبإمكانك تقديمه انت في السفارات الامريكية حصراً او ان ترسل الطلب الى USCIS في الولايات المتحدة الامريكية بريدياً تبعاً للعنوان التالي:

USCIS

P.O. Box 804625

Chicago, IL 60680-4107

ثالثاً: تامين رسوم الهجرة

كل شخص يريد ان يتقدم بطلب الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية دفع رسوم والتي تعادل 165 دولار امريكي.

رابعاً: الإيداع الاستثنائي

إن كنت تجد في نفسك ووضعك حالة استثنائية فبإمكانك أن تطلب من القنصلية الامريكية في بلادك قبول الإيداع الاستثنائي، لتمكن من تحديد مقابلة تشرح فيها وضعك بالتفصيل، ومنه سيقوم موظفو القنصلية بنقل طلبك الى جهاز المواطنة والهجرة الأمريكي ليتم دراسته وتقديم استثناء لك. طبعا يتم نشر الظروف الاستثنائية التي تمنح فيزا الهجرة للأشخاص تبعاً لتوافرها  عبر الموقع

خامساً: الفحص الطبي

كل الأشخاص الراغبين في الهجرة الى أمريكا والمتقدمين بطلبات الهجرة لا بد من ان يخضعوا الى فحص طبي من قبل طبيب السفارة، موعد الفحص الطبي يتم تحديده لك من قبل السفارة مع جملة من التعليمات تحددها السفارة لك. لمعرفة المزيد عن الفحص الطبي للهجرة الى الولايات المتحدة سيكون هذا الرابط مفيداً.

 سادساً: عليك ارفاق المستندات التي حددتها في فئة طلبك

عندما قمت بتحديد فئة طلبك للهجرة كالدراسة او الزواج لا بد من ارفاق مستندات توضح القبول الجامعي او التعليمي، او عقد الزواج او أي مستندات حكومية تفيد في التماسك للهجرة

سابعاً: ان تكون مؤهلاً لتكون مواطناً

يعتبر هذا الامر اساسياً فانت اما مؤهلا او لا وهذا ما يحدد عبر حالات عدم الاهلية والتي يذكر منها (وجودك الغير القانوني في الولايات المتحدة الامريكية، تعاطي المخدرات، وجود أي جرائم او ادانات جنائية في بلادك، التضليل النصب الاختلاس، …. وغيرها)

اسئلة واجوبة

الهجره الى الولايات المتحده

تم تجنيس أكثر من مليون شخص كمواطنين أمريكيين في عام 2008.ودخل ما يقرب من 14 مليون مهاجر إلى الولايات المتحدة من عام 2000 إلى عام 2010. مما يدل على فتح باب الهجرة الى الولايات المتحده ، تم قبول 66٪ اعتبارًا من عام 2009 من المهاجرين القانونيين على أساس الروابط العائلية ، إلى جانب 13 شخصًا اعترف ٪ لمهاراتهم الوظيفية و 17 ٪ لأسباب إنسانية

هل بامكاني الهجرة الى اميركا؟

للهجرة إلى الولايات المتحدة بشكل دائم ، ستحتاج أولاً إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة هجرة وإيجاد مواطن أمريكي لرعاية طلبك. ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق شهورًا أو أعوامًا للحصول على الموافقة وفقًا لفئة تأشيرة الهجرة التي تكون مؤهلاً لها.

كم تكلف الهجره الى اميركا؟

إذا قمت بتوظيف محامٍ للهجرة يتراوح بين 3000 دولار و 5000 دولار أمريكي. التكلفة ليست هي القضية ، على الرغم انه من المستحيل تقريبًا الهجرة إلى الولايات المتحدة من بعض الدول مثل: المكسيك وسوريا ، إذا لم تكن متزوجًا من مواطن أمريكي.

كيفية الهجرة الى أمريكا؟

إن كنت تعتزم الهجرة الى أمريكا في عام 2019، فانت حتماً تقف أمام معضلة على الفيزا لتصل الى هناك، حسناً هناك عدة طرق تستطيع أن تحاول من خلالها الحصول على فيزا تنقلك الى الولايات المتحدة الامريكية، وأبرزها:

الحصول على التأشيرة عبر يانصيب الإقامة الدائمة

أجل انها فعلا طريقة مجديه ففي كل عام تقدم الولايات المتحدة الامريكية إمكانية الهجرة اليها من عدد معين من البلاد الذين تقبل فقط منهم الدخول في DV Lottery ليحصلوا على 50 ألف بطاقة إقامة دائمة من مجمل الاقامات الدائمة التي تمنحها سنوياً وفي هذه السنة من الدول العربية التي يمكن لمواطنيها التقديم للحصول على الإقامة الدائمة هي:

في اسيا مواطنو دولة: البحرين، العراق، الاردن، الكويت، لبنان، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، اليمن والامارات العربية المتحدة.

أما في افريقيا فمواطنو الدول العربية التالية: مصر، ليبيا، جزر القمر، المغرب، الصومال، تونس والسودان

طبعا تحدد الولايات المتحدة الامريكية هذه البلدان تبعاً لأعداد مواطني البلاد المتقدمين في السنوات الأخيرة والحاصلين على الإقامة الدائمة سعياً منها لإبقاء النسيج الاجتماعي المتنوع هو السمة الأساسية للبلاد.

الحصول على تأشيرة الهجرة

بإمكانك الحصول على تأشيرة الهجرة الى أمريكا 2019  إن كان لك أحد الأقارب هناك او استطعت تأمين عقد عمل في الولايات المتحدة الامريكية حيث يقوم رب العمل او قريبك بتقديم طلب التماس إلى دائرة الهجرة والمواطنة المعروف بـ “”USCIS، فإن كنت أحد العمال ذوي القدرات الاستثنائية بإمكانك تقديم التماس عن نفسك دون الحاجة الى أحد المقيمين في الولايات المتحدة، هذا الطلب المقدم سيتوجه الى القنصلية الامريكية لمراجعته وتحديد إن كان الشخص مؤهل للحصول على التأشيرة أم لا.

تأشيرة الغير مهاجر

طبعاً تختلف الأسباب التي تريد السفر والهجرة الى أمريكا لأجلها، أو قد تكون قد تقدمت بطلب للهجرة ورفض فبإمكانك التوجه للحصول الى تأشيرة الغير مهاجر أي ان تدخل للولايات المتحدة لأجل السياحة او الدراسة وقد تدخها بهدف العلاج الطبي.

عبر هذين النوعين من التأشيرات ستتمكن من الدخول كمهاجر او تقديم طلب الهجرة هناك.

ولتتمكن من الحصول على هذه الفيزا لا بد من ان تجهز بعض الأوراق والمستندات المهمة وهي:

  • نموذج طلب Ds160 لغير المهاجرين، ونموذج Ds260 لفيزا المهاجرين.
  • ان يكون جواز السفر لصاحب التأشيرة المقدمة صالح لمدة تزيد عن ستة أشهر بعد وصوله الى الولايات المتحدة، ويحتوي على صفحة فارغة على الاقل.
  • صورتان لجواز سفر لصاحب العلاقة ترفق مع الطلب مع صور شخصية واضحة.
  • دفع رسوم الفيزا المدفوعة ليتم تحديد موعد المقابلة.
  • اثباتات واوراق القبول من المؤسسات التعليمية او الطبية او عقود الزواج الحكومية للمقدمين على الهجرة

تأشيرة اللاجئين

الولايات المتحدة الامريكية فتحت بابا واسعاً بالنسبة ال دول أخرى في استقبال اللاجئين ولا سيما من أفغانستان والعراق وفلسطين، وحدت وفق سياستها في سنة 2016 عدد اللاجئين الذين ستستقبلهم بمقدار 25 ألف لاجئ من الشرق الأوسط.

وبالطبع بالإمكان تقديم هذا الطلب عبر شبكة الانترنت.

ما هو موقع تقديم طلب الهجرة الى أمريكا؟

إن كنت تقديم طلب الهجرة إلى امريكا 2019، او الزيارة فهناك عدة خيارات ومواقع بإمكانك التقديم من خلالها نذكر منها:

  • موقع يانصيب الحصول على الإقامة الدائمة الامريكية Green Card والذي عن طريقه يمكن التقديم لطلب الهجرة الى أمريكا عام 2019 لبعض الدول العربية:
  • موقع القنصلية الالكتروني لتقوم بتعبة الطلب بنفسك عبر الرابط: مركز القنصلية
  • خدمات مواقع السفر للحصول على التأشيرة العادية “سياحة او تعليم” عبر استخدام شركات خارجية تقوم بأخذ المعلومات منك وتقديم طلب نيابة عنك مثل موقع Travel Assist والذي ساعد أكثر من 20 ألف شخص في الحصول على تأشيرة وسهل الحصول عليها.

قبول الهجرة الى أمريكا

قبول الهجرة الى أمريكا عبر منحك تأشيرة الهجرة من القنصلية بإرسال اشعار على بريدك الالكتروني او بمراسلة القنصلية التي تقدمت بها لك او للشخص الذي قدم لك طلب الهجرة، او عبر منحك بطاقة الإقامة الدائمة Green Card التي تعني أنك مخول للتعيش وتعمل في الولايات المتحدة الامريكية.

إن حصولك على قبول الهجرة الى أمريكا ومنحك الإقامة الدائمة يخولك للعمل والتوظيف في الولايات المتحدة، إضافة الى إمكانية الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي ورخصة قيادة السيارات.

كيف أقدم طلب الهجرة الى امريكا في البلاد العربية

بإمكانك التقدم اليوم بطلب هجرة الى أمريكا عبر الإقامة الدائمة Electronic Diversity Visa Lottery والتي إن قدمت طلب الهجرة فيها تحديداً من تاريخ 7 مايو 2019 ستحصل على نتيجتها في عام 2020، والتي ستحصل على رقم احفظه جيداً للتحقق من طلبك ففي هذا النوع من التقدم للهجرة لا ترسل لك وزارة الخارجية الامريكية أي بريد الكتروني او اتصال لتخبرك قبولك من عدمه.

ابدأ في التقدم عبر الرابط التالي

أما إن اردت التقدم بطلب الهجرة الى أمريكا وتحديداً عبر السفارات الموجودة في البلاد العربية فستكون البيانات التالية مفيدة لك:

طلب الهجرة الى امريكا في الامارات العربية المتحدة

من الامارات العربية المتحدة يتوجب التقدم بطلب اما من القنصلية الامريكية أو السفارة، وتحدد نوع التأشيرة التي تريد، فإن كانت تأشيرة هجرة الى أمريكا فعليك ارسال الطلب الى السفارة الامريكية في مدينة أبو ظبي.

أما إن اردت تأشيرة غير مهاجر فتوجه الى مقر السفارة او القنصلية في مدينتك.

وهذه بعض المعلومات الأساسية التي قد تحتاجها:

طلب الهجرة الى امريكا في الامارات العربية المتحدة

طلب الهجرة الى امريكا في قطر

إن كنت مقيم في قطر وترغب في الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية فستكون هذه المعلومات مفيدة لك للتقدم بطلب هجرة الى السفارة الامريكية في قطر:

طلب الهجرة الى امريكا في قطر

طلب الهجرة الى امريكا في مصر

وللطالب معلومات الهجرة الى أمريكا في جمهورية مصر فستكون هذه البيانات مفيدة له.

طلب الهجرة الى امريكا في مصر

 

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *