كيف تتخلص من الضغط المادي

كيف تتخلص من الضغط المادي

الكثير من الالتزامات المالية، مصاريف الأطفال، تكاليف الزواج، ديون، والقائمة لا تنتهي…

أسباب الضغط المادي لا تعد ولا تحصى، ولديها الكثير من الأسباب، والوضع المادي الصعب هو من أهم الأسباب التي تؤدي الى القلق والكأبة في حياة الانسان. وتؤثر بشكل تراجيدي على الكثر من ناحية من نواحي حياة لكل واحد مننا.

قد يؤدي الضغط المادي الى ضعف او فقدان التركيز بالعلاقة مع الاسرة او مع الأصدقاء، او حتى يؤثر على أنجاز المهام حتى وأن كانت البسيطة منها.

حين تضع مخطط لحل مشاكلك المالية، ستجد انه فعلا لديك الامكانية لخفض نسبه الضغط الموجودة عليك، ستتوفر لديك الإمكانية بالتركيز أكثر وبالتالي بالاسترخاء.

سأعرض عليك بين هذه السطور كيفية الوصول الى التخطيط المالي الشخصي, بعض الخطوات التي بإمكانك اتباعها لرفع حدة الضغط المالي والتي ستسهل عليك حياتك.

ضع مخطط لميزانيتك

عنما بدأت ببناء ميزانيتي الشهرية، شعرت بضغط رهيب، ووقد زاد التوتر لدي لأنني أصبحت اشعر بضخامة المصاريف الملقاة علي.

ولكن لاحقا شعرت ان بناء خطة مصاريف جعلتني اسيطر على مصاريفي، وخلال 3 أشهر توقف لدي إحساس القلق. الميزانية ساعدتني باتخاذ القرار حول اين وكيف أنفق نقودي.

انا لا أخفى عليك ان الأشهر الأولى لاتباع الخطط المالي كانت صعبة جدا، ولكن عندما فهمت ما الذي احتاج فعلة استغرق الموضوع اقل وقت واقل جهد. بالنسبة لي ساعدني أيضا بالوصول الى حالة من الطمأنينة فانا متأكدة انني سأصل الى التقاعد مع الكثير من المال.

لقد استغرق بعض الوقت لتحديد ما هي المصاريف الدائمة وما هي المصاريف المتغيرة، وبهذا استطعت فعلا استغلال الوقت الذي كنت اقضيه بالقلق حول المال سابقا.

الخطة المالية هي أفضل أداة تساعدك على تغيير وضعك المالي، ابدأ اول شهر باتباع المخطط المالي وابدأ بالتخلي عن كل ما انت لست بحاجة اليه فعليا حتى تصل الى الاتزان المثالي.

check budget

ابني صندوق توفير طوارئ

صندوق توفير طوارئ، هو من سينقذك عندما يطرأ تغيير مفاجأ بحياتك او بمعني اخر نفقات غير متوقعة، انا أحب ان اسميها نفقات غير مرغوب بها.

تصليح السيارة على سبيل المثال، من منا يرغب ان يدفع نصف معاشه لتصليح عطل تقني في السيارة؟  تخيل ان لديك صندوق للطوارئ والذي ممكن ان يغطي لك أي تكاليف من هذا النوع!

من الاسهل دمج هذا المخطط لصندوق الطوارئ كجزء من المخطط المالي لذي ذكرته أعلاه، لأنه بوجود صندوق طوارئ أي مصاريف مفاجأة لن تعطل عليك الاستمرار باتباع المخطط.

المبلغ الذي عليك ادخاره في صندوق الطوارئ يجب ان يساوي ألف دولار، ولكن انتبه ان يجب عليك العمل على تخصيص مبلغ يوازي 6 أشهر من معاشك للطوارئ.

من الممكن ان هذا المبلغ يكون كثيرا عليك او من الصعب الوصول له، خصوصا إذا كنت تعاني من النفقات الزائدة وصعوبة في إدارة امورك المادية.

لذلك ابدأ بادخار ألف دولار في حسابك البنكي واخصمها مباشرة من معاشك من خلال برنامج توفير أوتوماتيكيا. واي مبلغ متبقي من باقي فئات المصاريف اضفها الى صندوق الطوارئ.

من الممكن ان تفكر في بيع بعض المنتجات الموجودة لديك والتي لا تستخدمها فعليا للحصول على المزيد من الكاش، مثلا لابتوب او هاتف قديم او أي باد او حتى تلفزيون لا تحتاج اليه.

سوف تتفاجأ كيف سيختفي الضغط بسرعه حين يكون لديك مبلغ محترم في حسابك الجاري.

قد يهمك: ابسط طرق لكسب المال على الانترنت

استخدم التطبيقات لإدارة مصاريفك

إذا كنت تعاني من إيجاد الطريقة الأنسب لتخطيط ميزانيتك، لا تخف هناك العشرات من التطبيقات التي بإمكانها ان تساعدك على إدارة الأموال وتقدم لك نصائح مفيدة في الإدارة.

هذه التطبيقات ستساعدك بوضع خطة طويلة وقصيرة المدى. من المهم ان تفهم أنك لست مضطر الى مواجهة هذا المخطط لوحدك، وان الكثير من الأدوات متوفرة حولك.

استخدام تطبيق الهاتف سوف يساعدك، فبإمكانك باي وقت اضافة المصاريف اليومية او الشهري الى التطبيق بكبسة زر. فبطبيعة الحال الهاتف دائما موجود معنا كل الوقت.

Monthly Budget App

حدد ما بإمكانك تغيره بحياتك

في كثير من الأحيان انت تواجه مشاكل مالية بسبب ان لديك مشاكل في الدخل أو في الانفاق أو ربما مزيج من الاثنين.

إذا كنت تعاني من مشكلة في الإنفاق الزائد او حتى ان اسمية إدمانًا في بعض الأحيان، فقد تحتاج ان تكون أكثر واعي وان تتعامل مع هذا الإدمان وتواجهه لكي تحل المشكلة.

انت اتباع مخطط الميزانية قد يوضح لك اين تضيع اموالك، على سبيل المثال إذا كان لديك ادمان باقتناء منتجات الكترونيه التي عادة ما تكتشف أنك مللت منها سريعا او أنك لست فعلا بجاحه لها. فمخطط الميزانية سيجعلك واعيا أكثر وقد يمنعك من تبذير المزيد على هذا النوع من المنتجات.

اقرأ ايضا:5 أهداف مالية يجب أن تصل إليها في سنوات العشرينات من عمرك

اما في الحالة الثانية ودعني نقول إنك لا تجني ما يكفي من المال، فعليك أن تقرر ما يمكنك القيام به لتغيير الوضع الذي انت موجود به حاليا.

خذ بالحساب ان عليك ان تفتح امامك كل المجالات ابتدأ من إيجاد فرصه عمل أخرى في بلدك او حتى خارج بلدك او ربما قد يعني ذلك أن تعود إلى الجامعة لإكمال الدراس والحصول على وظيفة أعلى أجرا.

لهذا انا أقول اك انه بمجرد أن يكون لديك خطة تساعدك على تغيير وضعك بشكل دائم، يسوف تشعر فعلا ان الضغط قد خف او انه ربما قد اختفى.

انا اعلم ان التغيير ليس دائما سهلا. ولكن عليك بالبدء من اليوم من خلا اتخاذ بعض الخطوات الصغيرة واجعل امامك الجرأة على إجراء تغييرات أكبر بحياتك.

بالإضافة إلى ذلك عليك الانتباه انه في حال لم تلتزم في المخطط وربما ارتكبت خطأً لمدة أسبوع او أكثر، فهذا لا يعني أن عليك التوقف عن محاولة الالتزام بميزانيتك أو مواصلة العمل على إجراء هذه التغييرات. من المهم ان تستوعب ان هذا المخطط يجب ان يتحول الى أسلوب حياة بالنسبة لك، ومن الممكن ان تأخذ استراحة إجراء التغييرات اللازمة من اجل المضي قدمًا.

guy looking for a good payment

ابحث عن الإيجابية في حياتك كل يوم

ربنا الإيجابية وحدها ليست حل كلفي للمشاكل، ولكنها اثبتت انها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مقدار الضغط الذي تشعر به وتحسن نظرتك للحياة.

ان النظر على الإيجابيات في حياتنا فعلا تساعدنا على التخلص من الضغط. من الممكن ان تكون تغيرات بسيطة في نظام الاكل او ممارسة الرياضة او الاهتمام أكثر بالأولاد بالدراسة او بشريك الحياة تجعلنا أكثر تقديرا لما نملك.

اهتم بنفسك كثيرا التمارين المنتظمة والعناية بنفسك يمكن ان تسعدك على التخلص من الجهد العام وتجعلك بالتركيز في كيفية تتحقق التقدم بحياتك وتغير وضعك المادي، فان أحببت نفسك وجعلت الأمور الروحانية في سلم اولوياتك فأنك فعلا سوف نغير بشكل اوتوماتيكي أي تبذير لا حاجه له وبذلك لن تكن قلقاً وخائفاً طوال الوقت.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *