لماذا عليك أن تفكر بالعمل خلال الدراسة، وما هي الوظائف التي تؤمن دخل إضافي للطلاب؟

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
لماذا عليك أن تفكر بالعمل خلال الدراسة، وما هي الوظائف التي تؤمن دخل إضافي للطلاب؟

نعم يا صديقي الحياة مكلفة جداً في هذا العصر، حتى وأنت تتعلم فستحتاج خلال دراستك الجامعية أن تجد فرصاً ووظائفاً تؤمن دخلاً إضافياً للطلاب لتتمكن من تغطية نفقات الدراسة وغيرها، لا بل عليك أن تفكر في أن العمل خلال الدراسة لا يكسبك فقط المال بل سيمنحك العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها هنا، فهيا بنا:

معلومة سريعة:

خلال الثلاثين سنة الماضية كان هناك سبعة من كل 10 طلاب أمريكيين يعملون خلال دراستهم الجامعية.

لماذا عليك أن تفكر بالعمل خلال الدراسة الجامعية؟

إن الحصول على إحدى وظائف للطلبة أثناء الدراسة لا يعني الحصول على مبلغ مالي إضافي، بل يتجاوز الحصول على المال لأنه سيعلمك مبكراً الخصال التالي:

-سيعلمك العمل وكيف تتجنب الديون. ما بين نفقات الدراسة والجامعة إلى المصاريف الشخصية، ستحتاج إلى أموال طائلة وفي حال كان دعم والديك محدود فستكون هذه الفرصة المثالية لك لبدء سلسلة الديون التي لا تنتهي، وهو ما ستتجنب حصوله عند إيجاد فرصة عمل.

-سوف تحصل على الخبرة العملية. أياً كان تخصصك الدراسي وبعد تخرجك سيكون أول ما تسأل عنه في مقابلات العمل هو “الخبرة العملية” وعبر الحصول على فرصة مناسبة للعمل بين فرص الوظائف للطلاب الجامعيين وتتلائم مع تخصصك الدراسي، ستختصر العديد من الوقت وتحصل مباشرة على فرصة العمل التي تحلم بها

-تطور مهاراتك في إدارة الوقت. التعامل مع الوقت يمثل أكبر التحديات التي يواجهها الطلاب الجامعيين وخاصة مع وجود آلاف الطرق لإضاعة الوقت بين الأصدقاء، الكلية والأحاديث التي لا تفيد. عندما تحصل على ما يقدم من فرص شغل للطلبة، ستتمكن من موازنة وقتك، بين الدراسة الاصحاب والعمل، دون أن تضيع ولا حتى ثانية.

-سوف تتحسن نتائجك الدراسية. ربما لم تكن تتوقع هذه الفائدة، ولكن هذه هي الحقيقة فمعظم الطلاب العاملين لا يغرقون أنفسهم في أكوام الكتب من الصباح وحتى منتصف الليل بل هم يدرسون بذكاء ويملكون الرغبة على الدراسة كلما توفر لديهم وقت. ولا ننكر أن عمل الطلبة ينمي إدراكهم وشعورهم بقيمة الوقت مما يجعلهم يبحثون عن أفضل الطرق للدراسة من رسم الخرائط الذهنية، إلا القراءة المتعمقة وبالتالي الحصول على درجات أعلى من زملائهم الغير عاملين.

نصائح قبل بدء العمل في إحدى الوظائف للطلاب الجامعيين

إن كنت بالفعل قد قررت العمل في شغل للطلبة فيجب عليك أن تفكر جيداً في النقاط التالية:

أولاً: تأمل وخطط وقتك بحكمة

يختلف الوقت المتاح والجدول الدراسي بين اختصاص جامعي وآخر، لذلك وقبل البدء في اختيار العمل الأنسب لك عليك تحديد الوقت الفارغ الذي يمكنك العمل به ولا بد من أن تضع في حسبانك (تواريخ تقديم الوظائف والمهمات، تاريخ الامتحانات، مواعيد المقابلات مع المعيدين …) وأن تخبر صاحب العمل عنها.

كما يجب عليك ألا تعمل على حساب امتحاناتك ففكر في طلب إجازة والحديث عنها قبل بدء العمل. أو أن تعمل في الجزء الأول من الفصل الدراسي وتترك بقيته للدراسة.

ثانياً: قم بالتفكير في وضعك المالي بحكمة

أن يتاح لك الحصول على دخل إضافي للطلاب، لا يعني أن تنفق كل ما تكسبه، لا يا عزيزي بل عليك البدء في توفير نسبة (20%) من مدخولك لأجل أيامك الصعبة وخاصة إن كنت تفكر في ترك العمل خلال الامتحانات. فقط اصرف بذكاء وابدأ بالادخار ليكون لديك دائماً مبلغ مالي كافٍ عندما تحتاج إليه.

ثالثاً: حاول الحصول على فرصة عمل في الجامعة

في حال لم تتمكن من التأقلم مع العمل والدراسة فكر في البحث عن عمل ضمن الجامعة، في المكتبة أو في مرفقاتها، حاول فقد تحصل على عمل بدوام جزئي ضمن حرم الجامعة أو فكر بالعمل عن بعد في اختصاصك الجامعي هذا لن يأخذ من وقتك الكثير وستبقى في ميدان اختصاصك ومبنى جامعتك.

معلومة سريعة:

 حول العالم يعمل قرابة (40%) من الطلاب الجامعيين في وظائف بعدد ساعات (30) ساعة اسبوعياً. 

 لماذا عليك أن تفكر بالعمل خلال الدراسة، وما هي الوظائف التي تؤمن دخل إضافي للطلاب

10 أعمال ووظائف للطلبة الجامعيين

1-وظيفة بدوام جزئي في حرم الجامعة

تعتبر من أفضل ما يتاح من وظائف للطلبة أثناء الدراسة، فهي وظائف تكون إدارية، مكتبية أو ضمن مبنى اتحاد الطلبة، فقط ابحث عن فرص العمل التي تمولها الجامعة والتي لا تبعدك عن جامعتك.

2-التعليم المأجور للطلاب الآخرين

إن كنت متفوقاً في إحدى المواد الدراسية الاختصاصية فربما أفضل شغل للطلبة قد تحصل عليه هو أن تعمل زملائك والطلاب من السنوات الأصغر، نعم قدم دروساً خصوصية فردية أو لمجموعات، ضمن الجامعة عبر سؤال رئيس قسمك، في أحد المعاهد الخاصة التي تقدم دروساً للجامعيين أو عبر مواقع الانترنت وقدم خدمتك التعليمية وأخبر أصدقائك عنها. بالإمكان أن تقدم خدماتك التعليمية أون لاين عبر خدمات مصغرة (عبر قسم الخدمات التعليمية موقع khamsat.com أو من خلال منصات التعليم helphub.me)

3-أحصل على وظيفة بدوام جزئي

دائماً هناك وظائف لطلاب الجامعات لدى المكاتب ومختلف المحلات فقط عليك أن تبحث، ابحث في منطقتك ويفضل أن تبحث لدى المكاتب ومقدمي الخدمات المتوافقة مع دراستك الاكاديمية، أياً كان العمل ما دام في مجال اختصاصك سيثري سيرتك الذاتية فيما بعد، بالإضافة إلى الحصول على المال

4-بإمكانك العمل كسائق

مع انتشار مواقع حجز سيارات الاجرة مثل (uber و careem) وفي حال كان لديك سيارة فسيكون من السهل العمل عبر مواقع حجز سيارات الأجرة التي تتيح لك جدول عمل مريح وربح مناسب

كما بإمكانك أن تعمل في توصيل طلبات الطعام وهو من أكثر الاعمال الشائعة اليوم (akelni.com، aklaty24.com) فقط انظر ما هو الموقع المخدم في منطقتك وتواصل لتحصل على العمل.

5-تعمل كدليل سياحي

الوطن العربي مليء بالآثار والوفود السياحية من دبي وحتى سواحل طنجة، تعرف على المدينة التي تقيم فيها وقم بأخ السياح في جولات سياحية مأجورة، ويمكنك القيام بذلك إما عبر شركات السياحة المحلية أو عبر التعريف عن نفسك في أحد مواقع التي تقدم خدمات سياحية حول العالم (viator.com , getyourguide.com , toursbylocals, getzeeno.com) وكلما ازداد أعداد السياح كلما ازداد ربحك.

 لماذا عليك أن تفكر بالعمل خلال الدراسة، وما هي الوظائف التي تؤمن دخل إضافي للطلاب

6-أنشأ مدونة او قناة يوتيوب

لا بد من أنك تملك اهتماماً ما، أنشأ مدونتك أو قناتك الخاصة وقدم محتوى جيد وأجذب جمهورك عبر التسويق لنفسك، وذلك حتى تتمكن من الاستفادة إعلانات غوغل والربح منها) تعتبر هذه الطريقة من أبرز فرص الشغل أون لاين للطلاب وإن قدمت محتوى قيم وتحظى بأرباح تسعدك.

7-فكر في العمل الحر “فريلانسر”

ما هو شغفك في الحياة، هل هو الكتابة، التصميم، البرمجة، أو تعديل الصور. اليوم تقدم شبكة الانترنت فرصة للعمل من أي مكان في العالم وبالمجال الذي تبدع فيه أبدأ بتقديم خدماتك في مواقع العمل العالمية (upwork.com، fiverr.com، peopleperhour.com) او عبر المنصات العربية (khamsat.com) ويوجد العديد من فرص الشغل أون لاين للطلاب تطرح على منصة بعيد كعمل طويل الأمد (baaeed.com)

8-التسويق بالعمولة

هل لديك مدونة، قناة على اليوتيوب أو صفحات مشهورة على منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستغرام) ولديك القدرة على جذب الانتباه والإقناع عن بعد، إذاً هذا العمل لك كل ما عليك أن تشترك في برامج التسويق بالعمولة وتساعد الشركات في بيع بضائعها وتأخذ نسبة على التسويق من أشهر البرامج وأكثرها ملائمة للمبتدئين:

برنامج التسويق بالعمولة الخاص بمتجر أمازون (https://affiliate-program.amazon.com/) فشركة امازون حققت ارباح خياليه في المبيعات, يمكنك ايضا هنا ان تتعرف على كيفية الاستثمار في امازون

برنامج التسويق بالعمولة الخاص بموقع shareasale.com

برنامج التسويق بالعمولة للتجميل ومستحضرات العناية

 (madison-reed.com/affiliates و beautytap.com/affiliate-program/)

برنامج التسويق بالعمولة للبرمجيات

 (adamenfroy.com/recommends/shopify و app.site123.com)

برنامج التسويق بالعمولة الرياضية

 (dickssportinggoods.com/s/affiliate-program، fanduel.com/partners)

9-اكسب النقود من الاستبيانات

كل أبحاث السوق تقوم على طرح الاستطلاعات والاستبيانات على شريحة واسعة من الناس في منطقة معينة، ستمكن من تحقيق دخل إضافي للطلاب دون الالتزام بدوام ثابت وأشهر مواقع الاستبيانات العربية المدفوعة (paidviewpoint.com، opinionoutpost.com، surveys.gobranded.com)

10-اعمل في إدخال البيانات

لم تتمكن من إيجاد ما يناسبك من وظائف للطلبة، حسناً هذا العمل سوف يناسبك دون تأكيد فكل ما يحتاج إليه هو اتقان الكتابة على الحاسب وشبكة انترنت جيدة، العمل في إدخال البيانات هام جداً فعشرات الالاف من الشركات تحتاج لمن يدخل بياناتها دون أن تضطر للدفع إلى موظف دائم.

 وهنا يمكنك أن تجد فرصة عمل تناسبك من أشهر المواقع العالمية في إدخال البيانات

 (thesmartcrowd.lionbridge.com ، 2captcha.com/make-money-online و clickworker.com) 

وإن كنت ترغب التعامل مع البيانات العربية فستجد في موقع منصات العمل الحر العربية قسماً خاصاً بإدخال البيانات (كمثال khamsat.com)

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *