فرص الحصول على الامتياز التجاري في السعوديه(الفرنشايز)

فرص الحصول على الامتياز التجاري في السعوديه(الفرنشايز)

سواء كنت قد بدأت بالفعل في مشروعك التجاري أو أنك تمتلك مشروعاً متكاملاً وترغب في أن تنقله إلى مستوى آخر وتحظى بفرصة الامتياز التجاري وأن تحمل شركتك الصغيرة إسم كبرى الشركات المحلية أو العالمية.

هنا ستجد كل ما يهمك لأننا بحثنا لك عن الفرنشايز “franchising” في المملكة العربية السعودية وجمعنا كل ما يهمك عن الموضوع فهيا بنا:

ما هو الامتياز التجاري؟

قد تسمع عنه بأنه الفرنشايز “franchising” أو كما نعرفه في السعودية والعالم العربي بالإمتياز التجاري، وهو أسلوب تتبعه الشركات التجارية العملاقة الكبيرة في توسيع نفوذها العالمي بشكل سريع وناجح. والأمر يتم كالتالي: 

تحاول الشركات الكبيرة مثل ماكدونالدز على سبيل الذكر أن توسع نشاطها التجاري عالمياً بأقل تكلفة ممكنة، لذلك وعوضاُ عن البدء في إنشاء مشروع أو فرع جديد لها من الصفر تبحث عن شركة قائمة بحد ذاتها شركة ناشئة ويحدث هنا نوع من التعامل التجاري القائم على المصالح.

حيث تمنح الشركة الكبيرة اسمها وعلامتها التجارية للشركة الصغيرة لتعمل وتربح منهما وبالمقابل تحصل الشركة الكبيرة على التوسع الذي ترغب به وبالطبع ستحصل على جزء من الأرباح التي تحصلها الشركة الصغيرة.

أنواع الامتياز التجاري 

تختلف خدمة الامتياز التجاري في السعودية والعالم تبعاً لمعايير الصناعة التجارية، للهدف من الامتياز وبالطبع تبعاً لطريقة تنظيم هذا التعاون التجارية، ولهذا السبب فمن الممكن أن نقسمه لمجموعة من الأنواع وهي:

فرص الحصول على الامتياز التجاري في السعوديه(الفرنشايز)

الفرنشايز بالاعتماد على نوع النشاط التجاري

وهنا ينقسم إلى:

 الامتياز التجاري الخاص بالتوزيع 

هنا تقوم الشركة المانحة للامتياز بتقديم كل النقاط المعرفية الخاصة بها إلى الشركة الجديدة الحاصلة عليه، بحيث تمنحها أسلوب تحضير المنتجات (و حتى قد تزوده بالمنتجات) وتردف بكيفية بيعها. ويشمل الفرنشايز هنا كل من العلامة التجارية للشركة المانحة. في المقابل يمكن للشركة الحاصلة على هذا الامتياز أن تشارك وتدعم الشركة الأم في الاقتراحات والتصميم التجاري، الترويج والتسويق وغيرها من الأمور.

ومن المجالات التي نجد فيها هذا النوع من فرص الامتياز التجاري هي:

الصناعات بشكل عام منها تحضير المواد الصناعية، الغذائية، والمواد الصحية والصيدلانية. بالاضافة إلى الألبسة، الصناعات الكهربائية، الأدوات الرياضية وغيرها.

 الفرنشايز الخاص بتقديم الخدمات  

هنا نقصد خدمة الامتياز التجاري الخاص بشركات الخدمات مثل:

التعليم، تحضير الطعام، السياحة والخدمات الفندقية، الخدمات العقارية، خدمات الشبكات والانترنت، وبالطبع الخدمات المالية وغيرها.

ويتميز هذا النوع من الفرنشايز بأن الجهة المانحة للامتياز تقدم كل المعرفة الفنية اللازمة للجهة الممنوحة بما فيها من قوانين ونظام داخلي خاص ألية العمل وسيره، وغالباً يترافق الامتياز مع دعم مالي من المانح تستفيد منه الشركة الممنوحة في تغيير الديكور بما يتناسب مع الشركة المانحة للامتياز وتأهيل كادرها.

فرص الحصول على الامتياز التجاري في السعوديه(الفرنشايز)

الامتياز التجاري الفرنشايز تبعاً للمعرفة الفنية المقدمة من قبل المانح

وهنا يظهر نوعين:

 خدمة الامتياز التي تمنح أنظمة العمل للشركات الرديفة

هل سمعت بـ امتياز (know how) أو فرنشايز نظام الامتياز التجاري في السعودية أو اي مكان في العالم، فهو ذاك انوع الذي تقوم الشركة الأم المانحة فيه تقديم كل المعرفة الفنية اللازمة على شكل نظام شامل ومتكامل ليتم إدارة المشروع. لا نقصد هنا أن ما يتم تقديمه من منتجات أو خدمات وحسب بل هو منظومة متكاملة من نظم الادارة والمنتجات حتى أنه يؤخذ بعين الاعتبار اللباس الموحد والديكور الواحد.

 الامتياز الخاص بتوزيع المنتجات

في هذا النوع من الامتياز التجاري في السعودية وغيرها سنجد أن الجهة أو الشركة المانحة للامتياز تقدم المعرفة الفنية اللازمة للجهة المستفيدة مع مجموعة من المنتجات أو الخدمات مع الحق الكامل في بيعها أو تقديمها.

وضمن هذا النوع يكون الهدف الاساسي للشركة التي تمنح الفرنشايز هو التركيز على نموها المركز على ازدياد ومضاعفة أعداد وفروع شبكتها. وهذه النوع يختلف عن امتياز التوزيع لأن هذا التنوع يقوم فقط على توزيع المنتجات دون التركيز على العلامة التجارية.

فرص الحصول على الامتياز التجاري في السعوديه(الفرنشايز)

خدمة الامتياز التجاري تبعاً لأسلوب وطريقة التنظيم

الامتياز المباشر

هذه الطريقة تعتبر الاسهل والاكثر انتشاراً في العالم من أنواع الفرنشايز فخلال العقد بين الجهة المانحة والمستفيدة يتم تضمين النقاط التي يقدمها ويستفيد منها كل من الطرفين؛ هذا العقد يُسمى بعقد الامتياز ويكون هو المسؤول عن تحديد المتطلبات والشروط التي تدعم آلية ادارة الشركة وفروعها بشكل جيد. 

وغالباً ما يتضمن عقد الامتياز هذا جزء من صلاحياته في الإشراف خاصة للفروع الجديدة التي يتم افتتاحها في المناطق البعيدة.

الامتياز الرئيسي (الماستر)

عندما يتم توقيع عقد بين الجهة المانحة والمستفيدة وتقوم الجهة المانحة للامتياز بمنح امتياز حصري في منطقة ما للجهة المستفيدة يسمى بالامتياز الماستر. حيث يتم ضمن امتياز الحصرية هذه استعمال حزمة متكاملة من إدارة المشروع وتشغيله بأفضل شكل ممكن في المنطقة.

الامتياز الخاص بتطوير المنطقة

هنا يكون الامتياز عبارة عن شركة معينة (وربما يكون شخص) يقوم بالبحث ضمن منطقة جغرافية مستهدفة عن الجهات والشركات المرشحة للحصول على امتياز شركة ما. هذه الامتياز لا يعطي هذا الشخص أي حق أو مجال في عقد وإبرام العقود القانونية الخاصة بالامتياز بل يكون هو صلة وصل بين المانح والمستفيد.

امتياز الوحدات المتعددة

هنا تقوم الجهة المانحة للامتياز التجاري في السعودية بمنح امتياز الوحدات المتعددة في منطقة ما لعدة مشاريع أو محلات وفروع لها، في هذه الحالة تكون الاتفاقية عامة والحاصل على الامتياز هنا لا يمكنه أن يستعمل العلامة التجارية أو أي معرفة فنية بشكل عام بل يحظى كل من الافراد (الشركات) بقعد فردي يسمح لكل منهم بالحصول على امتيازات فريدة.

فرص الحصول على الامتياز التجاري في السعوديه(الفرنشايز)

شركات الامتياز التجاري في السعودية

ظهرت في سنة 1994 أول شركات الامتياز التجاري في السعودية التي تمنح امتيازها لشركات أخرى وكانت مجموعة الفقيه التي وصلت فروعها الحاصلة على امتيازها إلى شيكاغو الأمريكية وبعض مدن اندونيسيا. وبعد ذلك فتح الباب الواسع أمام أكثر من 22 شركة سعودية.

أهم شركات الامتياز في السعودية

من أنجح الشركات السعودية التي منحت امتيازها للآخرين ضمن السعودية وخارجها ومعظمها التي تعمل في مجال الأطعمة والسياحة نذكر:

  • مجموعة ا ريدان “Raydan” الغذائية والتي قامت مؤخراً بمنح امتيازها لفرع في منطقة خميس مشيط.
  • فلافل ثمار، والتي تمتلك 12 فرعاً ضمن الرياض لوحدها.
  • مطعم فورز fours الذي يمتلك 5 فروع في السعودية.
  • مطعم شورميه “shormeh” الذي يبحث اليوم عن شركات ليمنحها امتيازه في حال توافق الشروط

أهم الشركات العالمية التي قد تمنح امتيازها في السعودية خلال 2020 و 2021

مؤخراً قامت السعودية في إقرار نظام الامتياز التجاري الذي يتيح للشركات العالمية من الاستثمار وتوسيع أعمالها ضمن المملكة، ومن أشهر هذه الشركات وانجحها عالمياً:

  • امتياز شركة باسكن روبنز” Baskin-Robbins” الخاصة بالأيس كريم والتي بدأت بمنح امتيازها سنة 1948.
  • امتياز شركة دانكن دونتس ” Dunkin’ Donuts” بدأت في منح الفرنشايز الخاص بها سنة 1955.
  • امتياز شركة بيتزا هت “pizza Hut” والتي بدأت في منح الفرنشايز للشركات من سنة 1960.
  • امتياز كنتاكي “KFC” بدأت في منح حقوق الامتياز من سنة 1952.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *