دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

لسنوات طوال مضت كان لطعام الشارع نكهة فريدة وشعبية كبيرة، واليوم عربات الطعام المتنقلة (الفود ترك) تحقق عوائد كبيرة في أمريكا، أوروبا وحتى في السعودية، سواء كنت تتقن كيفية صنع وبيع الحلويات أو بعض أنواع السندويش أو بعض الأطعمة التقليدية، فسوف تكون دراسة جدوى فود ترك التالية هي ما تبحث عنه.

دراسة جدوى فود ترك

لا يمكن أن تبدأ في أي مشروع كان دون أن تقوم في دراسة جدوى فود ترك لتدرك قيمة النفقات المترتبة عليها.

⇦ اولاً: ما هي الإجراءات القانونية

 لا بد من الاستعلام عن التراخيص والرسوم المترتبة عليها المدينة التي تقيم بها.

⇦ ثانياً: ماذا سوف تبيع فيها؟

أن تحدد نوعية الطعام التي ستقوم بإعداده وتكلفة الوجبة الواحدة التي ستقوم ببيعها (سواء كانت قطعة حلوى، طبق طعام أم سندويش) تكلفتها ستتضمن تكلفة المواد التي تشتريها وجهدك الشخصي في اعدادها ونقلها، وهو ما يختلف بين نوعية طعام وأجر تبعاً للمكونات المستعملة.

⇦ ثالثاً: ما هو ربح القطعة الواحدة؟

تحقق جيداً من قيمة أرباح الفود ترك من كل قطعة طعام، وذلك عبر تحديد كمية المواد التي سوف تحتاج إليها لتصنع 50 قطعة ثم تحدد سعر القطعة الواحدة. بعد ذلك أطرح سعر البيع من تكلفة المواد سينتج لديك صافي الربح لكل 50 قطعة.

more-news

أقرا ايضا عن مهارة استثمار الوقت

more-news

دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

⇦ رابعاً: سعر وتصميم سيارة فود ترك

تكلفة سيارة الفود ترك، بعد أن تقوم بجولة في السوق تحدد نوعية الطعام الذي سوف تقدمه وسعر القطعة وكم سيكون الربح منها، يأتي دور البحث عن أفضل سيارة فود ترك تناسب ميزانيتك؛ الشائع اليوم أن يتم استيراد هذه العربات من الصين حيث تختار الشكل والتنظيم الذي يناسبك ويناسب مشروعك أو أن تقوم بتركيبها وتصميمها بنفسك. ولكن بشكل عام لا ننصح أن يزيد سعر وتكلفة هذه السيارة عن (125) ألف ريال سعودي مع كافة تجهيزاتها من براد وفرن والأساسيات.

⇦ خامساً: تميز ببصمتك التجارية الخاصة

نقصد هنا أن يكون لمشروع فود ترك الخاص بك شعار خاص يتم طبعه على أوراق التغليف، السيارة، لباسك خلال عملية البيع، طبعاً يمكن هذه الخطوة أن تأتي بعد ترتيب السيارة وأمور العمل، وغالباً ستكلفك في إنشاء سعارك وعلامتك التجارية الخاصة ما يقارب (500 ريال سعودي)

⇦ سادساً: اختبر طعامك وحدد المكان المستهدف

لا بد من أن تختبر الطعام الذي سوف تقدمه وأن تعمل على تطويره بشكل دائم لتضمن رضى العملاء وتربية الزبائن الدائمين. وهذا لوحده لا يكفي إذ عليك أ، تحدد نقاط بيعك وأماكن تجولك والتي عليها أن توفر لك زيادة الطلبات سواء كان بالقرب من السوق، بالقرب من مجمع ألعاب وترفيه أو في الأماكن السياحية والاكتظاظ حيث تزداد إمكانية الشراء.

⇦ سابعاً: تكلفة الحملة الدعائية

لا بد من أن تضع الحملة الدعائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في حسبانك فهي تساعدك على بناء علاقة أمتن مع العملاء وزيادة أعدادهم بسرعة أكبر، يمكنك أن تقوم بها لوحدك أو أن تعتمد بها لأحد المسوقين المختصين، وأنصحك بأن تعتمد خلال دراسة جدوى فود ترك على حس الفكاهة والتميز فله تأثير مذهل.

more-news

أقرا ايضا عن: كيف تستثمر مبلغ صغير بالسعودية؟

more-news

دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

أسعار الفود ترك، ما هي تكلفتها؟

نقصد هنا شاحنة الطعام التي ستعمل من خلالها، في البداية وكما أشرنا سابقاً يجب أن تراجع المعايير القانونية لها والتي سوف تخبرك عن مساحتها وتفاصيلها – فلا نريد أن ننفق المال على سيارة فود ترك لا يمكنك العمل عليها بشكل قانوني –  وهنا لديك الخيارين:

⇦ مقطورة قابلة للاتصال مع سيارتك

هذه المقطورة تكون أرخص من حيث التكلفة فأنت لا تشتري سيارة كاملة، ويبدأ أسعار فود ترك من 10000 ريال سعودي ويصل حتى 50000 ريال سعودي تبعاً إلى مواد صنعها، نوعية ملحقاتها من شبابيك ومظلات، وبالطبع المساحة. وإن كنت سوف تستوردها فتوقع أن تدفع نفقات الشحن والاستيراد.

⇦ سيارة فود ترك  

هنا نتحدث عن سيارة متكاملة بدأ سعرها في بلد المنشأ من 25,000 ويرتفع سقفه حتى 120ألف ريال سعودي طبعاً هذا يعتمد على نوعية السيارة التي ترغب فيها والتجهيزات التي ترغب بأن تزود بها.

وبشكل عام سيكون تكلفة مشروع فود ترك يتراوح بين 100 ألف إلى 180 ألف ريال سعودي.

دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

أرباح الفود ترك

عليك أن تفكر في المشروع بجدية ففي الولايات المتحدة وصلت أرباح هذه الصناعة القائمة بحد ذاتها إلى 2,7 مليار دولار، بينما يمكنك في السعودية أن تربح من بدء شاحنة الطعام الخاصة بك ما يصل إلى 20 ألف ريال سعودي شهرياً.

ما هي شاحنة الطعام الأكثر ربحية؟

لا أحد ينكر أن الهدف من دراسة جدوى فود ترك أو أي مشروع أخر هو الوصول إلى أكثر المشاريع ربحية على الإطلاق، فخلال البحث عن الموضوع وجدت أنه لكل مكان وشارع نوعية طعام تربح أكثر من سواه وخلال البحث عن هذا الموضوع وجدت نفسي أمام الأنواع التالية من شاحنات الطعام:

1) فود ترك البطاطس

لا يهم عدد المطاعم التي تحيط بك ولا أفخر أنواع الوجبات المقدمة هناك، فيكفي أن تقدم بسرعة كبيرة طبقاً بسيطاً من البطاطس المقلية بمذاق شهي، أو البطاطا المشوية مع الجبن والنكهات الشرقية أو الغربية، هذه الوجبات لا يمكن لأحد أن يمر من أمامها ولا يبادر في طلب وجبة أو اثنتين.

2) فود ترك الفلافل والساندويش السريع

توجه إلى حديقة أطفال، أو إلى مكان فيه تجمعات عمالية وبع فيه الساندويش السريع للفلافل، من لا يحب الفلافل مع الحمص وتشكيلة الخضار المشبعة والشهية.

3) فود ترك لبيع الطعام الأسيوي

اشتهر مؤخراً بيع الطعام الأسيوي في العربات سواء كان طعام هندي، صيني او طعام السوق كالرامين أو النودلز في أوعية قابلة لإعادة التدوير أو للاستعمال لمرة واحدة.

4) فود ترك لبيع الحلويات

سواء كان لبيع الكعك، الكريب أو سلطة الفواكه والكوكتيل أو أي نوع من الحلويات التقليدية العربية أو الغربية، فالعديد من الناس يحبون أن يتناولوا بعض منه في جولاتهم.

ما هو هامش الربح الجيد لشاحنة طعام؟

حتى نقول بأن شاحنة الطعام تكون مربحة بما يكفي وخاصة بعد خصم أسعار المواد الأساسية يجب أن تحقق لك ربح يبدأ من (7 إلى 8%) من إجمالي مبيعاتك اليومية. وسيكون الوضع رائعاً ومبشراً بالأرباح إن قمت بجني أرباح تصل إلى نسبة 15% وطبعاً ما سوف تحققه بعد فترة من بدء العمل.

دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

ما هو أفضل شاحنة طعام أو مقطورة طعام؟

الخيارين جيدين ولكن كل منهما له ايجابياتها وسلبياتها وهنا سوف نستعرضها:

⇦ الأفضل من حيث التكلفة

تكون أسعار فود ترك أكبر بكثير من تكلفة المقطورة، ولكن المقطورة تحتاج إلى أن يكون لديك سيارة منفصلة لتقوم بنقل المقطورة أينما أردت.

وبشكل عام تكون المقطورة أوسع، أكثر نوافذ وبالطبع ستتمكن من الحصول عليها بمساحة أكبر مع وجود أماكن إضافية للتخزين والتوضيب.

⇦ الأفضل من حيث عمليات الصيانة

 في حالة شاحنة الفود ترك سوف تضطر إلى التوقف عن العمل في حال ظهور أي عطل ميكانيكي حتى يتم الإصلاح، بينما إن كنت تمتلك مقطورة الطعام فيمكنك أن تستأجر سيارة توصلك إلى مكان العمل وعند الانتهاء تعود بك و بالمقطورة إلى المنزل.

⇦ المرونة في التصميم

يوجد تشكيلات واسعة من التصاميم والأحجام التي يمكنك أن تحصل على عربة طعام سواء كانت عربة دراجة هوائية أو عربة ترفق بالسيارة ودائماً ستجد مكاناً لتضع طاولتين مع بعض الكراسي القابلة للطي في إحدى أماكن التخزين لينعم عملائك بتجربة طعام مريحة. أما عن الشاحنات فيكون خيار التصاميم أقل والسماحة أصغر.

 بالتالي الأكثر مرونة وتفضيل هو المقطورة ولكن سوف تحتاج إلى إعادة ترتيب وتنظيم المواد في كل مرة تتحرك فيها.

ما هو الطعام الأكثر مبيعًا؟

من خلال استبيان عن نوع المأكولات الشعبية الأكثر طلباً في قائمة السعوديين وجدنا أن السعوديين يطلبون طعامهم في الفترة الممتدة بين 5 إلى 8 مساءاً ويطلبون أنواع الأكل التالية:

بنسبة الخمس (21%) يطلبون ويتوجهون إلى طلب المأكولات المحلية. في الوقت الذي يتوجه الربع بنسبة (16%) إلى طلب البرجر والبطاطس المقلية.

وبنسبة (11%) يتوجهون إلى الطعام الشرقي والحلويات الشرقية ومثلها بنسبة (11%) يكون التوجه إلى البيتزا. وباقي الطلبات تكون بنسبة أقل من 10% لمل من الطعام الاسيوي، البحري، الإيطالي، اللبناني والإيطالي.

ونظن أنه عليك اعتماد إحدى الخيارات السابقة في دراسة جدوى فود ترك خاصتك لتكون مستعداً للطلبات الليلة وطلبا وقت الذروة.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *