نصائح وافكار للحصول على دخل اضافي مضمون

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
نصائح وافكار للحصول على دخل اضافي مضمون

مهما كان العمل الذي تزاوله، لا بد وأنك واجهت مراراً وتكراراً التزامات تأتي من العدم وتتطلب مصاريف إضافية تفوق قدرة راتبك، إما إصلاح لأداة تعطلت أو فاتورة لم تكن بالحسبان، إضافة إلى الكثير من المصاريف المترتبة عليك والتي لا ولن تنتهي.

حتماً هنا ستفكر في إيجاد عمل أو وظيفة ثانية إضافية تدعم عملك الأساسي بما يكفيك من الدخل الإضافي، ولن يكون المال   هو الفائدة الوحيدة التي ستجنيها من الحصول على وظيفة ثانية، بل ستضيف  لك خبرة مهنية وعملية ستبدو رائعة في سيرتك الذاتية وتزيد من خبراتك التي تمهد لك الحصول على وظيفة جديدة وأفضل.

متى عليك أن تفكر في الحصول على دخل اضافي شهري؟

⬅️عندما تشعر أن راتبك لا يكفي لشراء كل حاجياتك وتلبيه متطلباتك اليومية.

⬅️ ان كنت  لست بمبذر عزيز ولكن القدرة الشرائية للنقود لم تعد تقدم نفس القيمة الشرائية في مناخ التضخم والغلاء المستمر في كل شيء.

عندها فقط ستتأكد من أنك فعلاً بحاجة لعمل إضافي لتتجاوز كل الصعوبات المالية التي تعترض طريقك.

ستفكر بكل الاحتمالات الموجودة أمامك وقد تستغرق فترات طويلة جداً وانت تسال نفسك ما الذي عليك ان تبدأ به، وما هي أفضل الطرق للحصول على عمل إضافي لزيادة الدخل ويناسبك.

ستجد هنا 15 فكرة لدخل اضافي من خلال الانترنت 

هل أنت قادر على القيام بمهام عمل إضافي؟

🔔 قبل البحث عن وظيفة ثانية يجب أن تسأل نفسك هل انت قادر ومتفرغ للقيام بهذا العمل؟

هذه الموضوع أنت وحدك من تستطيع تحديده، فاحضر ورقة وقلم وسجل كل ما تقوم بعمله في روتينك اليومي لمدة أسبوع او عشرة أيام، سجل ساعات عملك.

🔔 كمحصلة لملاحظات أسبوعك ستتمكن من تحديد إن كنت قادر على تحمل عبئ عمل جديد.

وهنا سأقدم لك بعض المساعدة لتحدد مدى تفرغك لوظيفة ثانية، ففي حال امضيت خمس ساعات أو أكثر متنقلاً بين منصات التواصل الاجتماعي، Netflix يوتيوب فأنت عزيزي تملك ما يكفي من الوقت لتقوم بعمل إضافي، ولكن انتبه حيداً ان كان هذا العمل سيكون على حساب الوقت الذي تعتني به بصحتك او تطور به وضعك الوظيفي، أو في عملك الأساسي سياسة رافضة للعمل الاضافي، فيفضل ألا تعرض دخلك الرئيسي لخطر فقدانه.

قد يهمك:لماذا الدخل الاضافي للنساء اهم من الدخل الاضافي للرجال؟

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

ما هي فوائد الحصول على وظيفة ثانية؟

طبعاً سيقدم لك مصدر دخل إضافي شهري مضمون!

 إن كنت تملك الوقت, فالحصول على وظيفة ثانية سيكون مثالياً لتثقل خبرات اكتسبتها في وظيفتك الاساسيه وتنقلها الى العمل الاضافي وقد تتعلم مهارات إضافية تزيد من قدراتك الوظيفية وتفتح أمامك أبواب الاحترافية.

ولنفكر بأسلوب أخر فعبر الحصول على عمل إضافي لزيادة الدخل ستتاح لك فرصة اختبار مهام وظيفية جديدة قد تطرأ تغيرا على عملك الرئيسي او يجعلك ترغب بتغيير مهنتك.

ايهما أفضل الحصول على وظيفة ثانية أم بدأ عمل حر؟

بإمكانك الاعتماد على فرصة عمل لدى الاخرين دون أي مسؤولية والحصول على دخل إضافي منتظم من هذا العمل.

إن كنت تحب المغامرة والاستقلالية فسيكون خيار بدأ عمل جيداً بالنسبة لك، ولكن قد تحتاج بعض المرونة في العمل والخبرة التي بإمكانك الحصول عليها من وظيفة بدوام جزئي تزيد قدراتك ومهاراتك لإنشاء عملك الخاص.

كيف أحدد أفضل عمل اضافي لزيادة الدخل؟

حتى تحدد ماهية العمل المنشود وأفضل وظيفة ثانية ترغب العمل بها لا بد من ان تجيب على عدة نقاط هامة وأساسية هي:

❓ ما نوع الوظيفة الإضافية التي تريد العمل بها؟

عمل ساعات اضافي في شركة اخرى؟ عمل إضافي عن طريق الانترنت؟ ام القيام بعمل حر.

❓ المكان الذي تريد ان تقوم بالوظيفة الإضافية منه؟

غالباً ما يفضل ان يكون العمل الإضافي قريباً من المنزل او من مكان العمل الأساسي، في حين أي عمل إضافي من المنزل للنساء يعتبر مثالياً وللكثير من الأشخاص ايضاً.

❓ الوقت الذي تملكه والذي تستطيع العمل فيه؟

لتحدد فيما إذا كنت ترغب بعمل جزئي الدوام، او بأوقات ساعات مرنة انت من يحددها وتختارها.

❓وما حجم الزيادة الإضافية بالدخل التي تريد الحصول عليها؟

هذا الامر بالتحديد تحدده انت في قيمة العرض او طلب التقديم للعمل الإضافي سواء قمت بتقديمه عبر الانترنت أو بشكل شخصي.

مصدر دخل إضافي شهري

 مصادر دخل إضافية قد تلائمك 💰

يوجد هناك العديد من الأعمال والفرص التي ستمنحك الدخل الإضافي الذي ترغب به، وإليك أفكار تساعدك على إيجاد العمل الذي يناسبك:

  1. قم ببيع مهاراتك عبر الخدمات الرقمية

يوجد العديد من المواقع التي تمكنك من العمل عن بعد وبيع خدمات في الاختصاصات التي تبدع فيها، مثل الكتابة، الترجمة، الجرافيك، تصميم المواقع، حتى التعليم وحل الوظائف. من هذه المواقع العربية خمسات، أي خدمة، والأجنبية Fiverr، up work. وقد تحصل منها على مال إضافي من ست ارقام من يدري.

  1. الحصول على وظيفة بدوام جزئي

من الممكن أن تكون قد ضجرت بالفعل من دوامك عملك الأساسي الطويل، ولكن وإن كنت ترغب في الحصول على عمل حقيقي بمال حقيقي، عليك التفكير بالحصول على عمل بدوام جزئي، وهذا النوع من العمل الاضافي قد يجعلك تودع حياتك الاجتماعية اليومية.

  1. قم بالتدريس الخصوصي

يقدم التعليم الخصوصي مبالغاً مالياً محترمة وأنت من تحدد مواعيد الدروس سواء كان الدرس في اللغات، العلوم أو حتى التقنية حسب اهتماماتك وتعليمك، وكنت تقدمه لشخص في منطقتك أو حتى عن بعد عبر سكايب ومواقع التعليم عن بعد (مثل موقع peopleperhour) تعرف على افضل المواقع لتعليم اللغات من خلال الانترنت

  1. إنتاج كتاب مسموع

اليوم يوجد إقبال كبير على شراء الكتب المسموعة، فيمكنك اليوم أن تقدم خبرتك وتعلم أي شيء تظن بأن الناس بحاجة على تعلمه سواء كان في الاستثمار، تداول الأسهم، الفوركس، العمل عبر الانترنت، الحصول على الثروة. وتنتج كتاباً مسموع على منصة (ACX) لتضعه على (iTunes). من الممكن أن تحقق ارباحاً كبيرة تتناسب مع قيمة الكتاب والجهد المبذول.

  1. تحضير الوجبات الخاصة

حول شغفك في الطهو إلى مصدر رزقك، هذا النوع يناسب السيدات وقد يحقق دخل إضافي للنساء لهواة الطبخ، كل ما عليك هو أن تطهو وجباتك المفضلة تصورها بطريقة احترافية وتسوق لنفسك في منطقتك أو على منتديات التواصل المحلية، وتصبح شيف خاص يحضر الطلبات وألذ الأطباق المأجورة.

  1. قم برعاية الأطفال

في حال كنت سيدة ولديك وقت فارغ مساءاً وتحبين الأطفال فلما لا تحصلين على مبلغ مالي إضافي عبر رعايتك الأطفال في منطقتك، سواء كان في أيام العطل أو مساءاً، كل ما عليك هو أن تسجلي في أحد المواقع المحلية مثل (malaak في الامارات)، أو أن تبدأ الامر بين معارفك وأقاربك وجيرانك، وربما أنت من يؤسس لهذا النوع من العمل في محيطك.

  1. أنشأ شاحنة الطعام الخاصة بك

نعم هذه الفكرة تحتاج إلى ميزانية ولكن يمكنك أن تبيع الطعام المجهز مسبقاً على عربة، سيارة، شاحنة مجهزة في وقت الغداء. كل ما عليك أن تفكر في نوعية الطعام الذي ستقدمه، والمكان الذي ستبيع فيه. يمكن أن تقوم بالأمر في أيام العطل وضمن المناطق التي يتم فيها التجمعات كالمنتزهات والمناطق العامة. وتعتبر هذه الفكرة مناسبة للموظفين الراغبين في بدأ مشروع خاص وبسيط , تعلم خطوة بخطوة: كيف ابدا مشروع صغير من الصفر.

  1. أجب عن الاتصالات

العديد من الشركات ترغب في توظيف العديد من النساء وشريحة الشباب في الرد على اتصالات العملاء فقط ابحث عبر شبكة الانترنت، وقد تحصل على ساعات تناسب وقت فراغك في الشركة أو المنزل عن بعد.

  1. قم بالتسويق للشركات الصغيرة عبر الانترنت

سواء كان التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني أو التسويق بالعمولة فهو باب يحقق لك المال وللطرف الاخر المنفعة ولا يحتاج سوى بعض المعرفة والخبرة المكتسبة ويمكنك القيام به من أي مكان. ومع تزايد خبرتك ستتمكن الحصول على ارقام كبيرة

  1. استثمر في سوق الأسهم

إن كان لديك مبلغ مالي ادخاري وترغب في الحصول منه على مصدر دخل اضافي مضمون فعليك بالاستثمار في سوق الأسهم الأمر الذي يحقق لك دخل سنوي بالإضافة على الإبقاء على رأس المال الخاص بك، كل ما يجب عليك هو وضع أموالك في صناديق الاستثمار المعروفة بنموها وثباتها واتخاذ قرارات مالية مدروسة.

ماهي أساليب إيجاد مصدر دخل سريع؟

ماهي أساليب إيجاد مصدر دخل سريع؟

ابحث على عمل إضافي عبر الانترنت ومواقع التوظيف

من خلال الكلمات الدلالية والمفتاحية ستتمكن من إيجاد عروض عمل موجودة على شبكة الانترنت مثلا موقعIndeed.com او  موقع LinkedIn    

 فبإمكانك البحث عن “عمل إضافي من المنزل للنساء”، “عمل بدوام جزئي”، عمل إضافي من المنزل”، “العمل عن بعد”، وما يشابهها من عبارات تستعمل في عروض العمل والوظائف، ولا تنسى ان كنت تبحث عن عمل خارج المنزل ان تضيف مكان تواجدك وعنوانك.

فهناك الكثير من الوظائف المتاحة وفرص العمل على الانترنت، والتي لا تحتاج الى دوام بساعات معينة بل تتميز بمرونة ساعات العمل، فقط احذر من الاحتيال وابحث عن عمل في الشركات والمواقع الموثقة.

قد يهمك: أفضل الأسهم لشرائها والاحتفاظ بها إلى الأبد

أحصل على وظيفة ثانية عبر التعريف عن نفسك

طبعاً التأثير الشخصي له سحره لتكسب قبول أصحاب العمل، فإن اردت العمل في نوع وظائف ثانية بدوام جزئي كالمطاعم او الفنادق ربما مراكز بيع المنتجات، فسيكون من الجيد ان تفكر في زيارتها بأفضل شكل تستطيع الظهور به فللشكل سحره في قبول صاحب العمل لك، ثم اتجه الى المدير واستفسر عن الوظائف المتاحة لديه، لذلك حاول ان تتحدث معه خارج أوقات الازدحام والذروة.

استعمل معارفك لتحصل على عمل إضافي

استعمل شبكة علاقاتك العاملة من أقارب وأصدقاء ومعارف لتوجد عبرهم أفضل عمل يمكن ان تحصل عليه عبر مساعدتهم لك بإخبارك عن وظائف بدوام جزئي في شركاتهم والمؤسسات التي يعملون بها وخاصة إن كانت شركات عائلة او صغيرة تعتمد على التوصية في التوظيف.

قم بالعمل في مشرعك الخاص

بإمكانك العمل في الكتابة والتحرير، العمل كمصمم للصور والجرافيك، والقيام بالمهمات التي تقوم بها الشركات الصغيرة من إدارة محتوى وانشائه او حتى بإنشاء موقع والكسب من النقرة لإعلانات المواقع، بالإمكان الاستعانة بالعديد من التطبيقات والمواقع التي تساعد في هذا النوع من الربح وتأمين الدخل الإضافي عبر العمل على الانترنت. 

ابحث عن عمل بدوام جزئي

للأشخاص الذين يملكون القدرة على التوفيق بين وظيفتين متتاليتين، سيكون خيار أن تجد وظيفة تقوم بمهامها كعمل إضافي يمنحك دخل إضافي شهري امراً مناسباً تماماً، وهنا عليك ان تبحث في قوائم الوظائف الشاغرة في الجرائد، أن تكتب سيرة ذاتية مناسبة وجذابة مع ارسال رسائل للجهات التي ترغب في العمل بدوام جزئي لديها.

دليلك لأسرار صنع ثروتك وجني الأرباح

ابحث عن عمل بدوام جزئي

ماهي الصفات التي تساعد في الحصول على دخل اضافي مضمون؟

حتى وان استطعت إيجاد عمل إضافي لدخل إضافي مضمون، فلا بد أن تتحلى افكارك حول الوظائف الثانية في البحث ببعض المميزات والصفات التالية:

1. المرونة في ساعات العمل ومكانه

لا بد من أن تكون المرونة هي صفة العمل والوظيفة الثانية التي تبحث عنها، مرونة تسمح للوظيفة بالتناسب مع وقت واوليات حياتك، والأماكن التي ترغب بالعمل منها، او ان يكون عمل متناسب مع أوقات العطل.

مهما كان نوع العمل الإضافي الذي يناسب نمط حياتك، فأحد الخيارات السابقة المتميزة بالمرونة حتماً سيلائم اسلوبك وأوقاتك.

2. تحلى أنت ايضا بالمرونة

لا يكفي ان تكون الوظيفة الثانية مرنة تتناسب معك، بل يجب أن تتحلى ببعض المرونة، فبعض الوظائف ذات الدوام الجزئي تكون غير مرغوبة وخاصة إن كان العمل الإضافي في أيام العطل، أو إن كان عملاً ليلاً، فإن كنت مرناً قادراً على القيام بالأعمال في هذه الأوقات فتهانينا قد حصلت على العمل.

قد يهمك: كل ما تحتاج لمعرفته عن الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية

3. حدد مهاراتك التي ترغب بتنميتها والعمل عليها

خطوة ستكون مفيدة لمسارك المهني وحتى ستؤثر ايجاباً على مسار تطورك الوظيفي، وابحث عن عمل إضافي لتحقق هدفين الأول ستتمكن من تأمين مصدر دخل اضافي، والهدف الثاني ستتمكن من كسب مهارات جديدة وتطوير قدراتك، لتحصل على عمل أساسي أفضل ويضمن لك دخل أفضل.

4. ضع قائمة بما ترغب ان تتضمنه الوظيفة

أجل هذه الخطوة على الأشخاص الذين لم يحددوا ما الذي يرغبون في البحث عنه في الوظائف الإضافية ان يحددوه، فقط احضر ورقة وقلم واكتب كل المهارات التي ترغب بتطويرها ولا يتسنى لك الوقت بتطويرها في عملك، أو الوظائف التي بمقدورك القيام بها، وطبعاً عليك ان تراسل أي شركة لفت أدائها وانتاجها نظرك، فلعلك تعمل معها بدوام جزئي.

هل أنت قادر على القيام بمهام عمل إضافي

5. لا تكن عرضة للاحتيال في الوظائف عن بعد

إن كنت قد اخترت نوع العمل وقررت ان تقوم بعمل عبر الانترنت، فلا بد أن تتحلى بالحذر لتبتعد عن عروض الوظائف الثانية المحتالة والتي تنجزها دون أي تعويض، او التي تسرق بياناتك وتطلب منك ارقام بطاقتك الائتمانية، او رقم الضمان الاجتماعي لأجل الإيداع، كن واعياً فهناك معلومات وبيانات لا يجب ان يحصل عليها أحد سواك.

 نصائح لن يخبرك بها أحد عن العمل في وظيفة ثانية

 قد تتحول الرغبة الجارفة إلى الحصول على عمل ثاني وتأمين دخل إضافي إلى كابوس في حال لم تنتبه إلى حياتك، علاقاتك، وراحتك النفسية. وإليك بعض النقاط التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند بدء العمل الثاني:

1-  اعتني بعملك الأساسي

حتى وإن كنت في العمل الإضافي تؤسس لمشروع خاص بك أو تجد أنك قد انسجمت به أكثر من عملك الأساسي، عليك أن تحافظ علة عملك الأساسي على الأقل حتى يحقق لك العمل الثاني دخلاً أكبر من العمل الأساسي. فقط تخيل كم سيكون سيء أن تخسر مورد رزقك الرئيسي.

2-  لا تبقى في عمل إضافي يستهلكك

الفكرة من العمل الثاني هو الحصول على مبالغ إضافية تحسن نوعية حياتك، لا أن تعمل في وظيفة ثانية لا تقدم لك المبلغ الذي ترغب به وتستهلك وقتك. إن لم تجد مقابل مالي يتلاءم مع قيمة الوقت الذي تبذله فيها فدائماً الباب مفتوح لتجد ما يناسبك ويحقق لك طموحك.

3-  ابحث عن فرص العمل التي تضيف لك

سواء كانت هواية، موهبة أو حرفة حاول العمل في المجال الذي يطورك ويدفعك نحو مستوٍ وظيفي أعلى يجعلك تطور من عملك الأساسي ويزيد من دخلك.

4-  امنح نفسك الوقت اللازم للراحة

لن تقوم بعمل جيد نهائياً إن لم تكن تمنح نفسك الراحة الجسدية والنفسية الكافية، حاول عند قيامك بأي عمل إضافي أن تشترط على حصولك على عطل أسبوعية واستراحات (استراحات قصيرة خلال العمل لعشر دقائق).

5-  وأخيراً وازن بين حياتك الخاصة والعملية

  مع أن النقود هي ما تجلب الراحة المادية والتي يعتبرها البعض أحد أوجه السعادة إلا أن السعادة الحقيقية هي في ذاك الوقت الذي تمضيه مع احبائك، ربما يقل الوقت الذي تقضيه معهم ولكن حاول أن تكون نوعية الوقت معهم تخلق قصصاً رائعة وذكريات تبقى طويلاً.

المكون السري لوصفة العمل الإضافي

واخيراً الرضا والقدرة على التأقلم في أكثر من عمل هي المكون السري لوصفة العمل الإضافي هذا، مهما كان الهدف من العمل سواء كان تنمية الخبرات أو وظيفة ثانية للحصول على دخل إضافي شهري لا تجعل العمل يقوم بتشكيل ضغط عليك، فهناك العديد من الافراد لديهم قدرة معينا على التحمل ولا بد من مراعاة صحتهم وطاقتهم والاهم ان يكون العمل بناء يضيف لك لتصبح حياتك أفضل وليس العكس.

Ar_Free_100K_D-Account
One Comment
  1. Avatar

    مساء الخير
    محتاج اشتغل شغل اضافى ازود بيه دخلى مع العلم ان ده ممنوع فى الشغل الحالى

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *