ما هو أسهل منتج في التصنيع؟ ما هي الأعمال التصنيعية الأكثر ربحية؟ اليكم افكار مصانع صغيره مربحة

ما هو أسهل منتج في التصنيع؟ ما هي الأعمال التصنيعية الأكثر ربحية؟ اليكم افكار مصانع صغيره مربحة

طالما راودتني فكرة إنشاء عمل خاص بي، ربما مصنع صغير ومربح وضعت عشرات الخطط، بحثت بين مئات الافكار الجديدة ابدأ مشروعي ليكبر ويصبح نموذج مصانع صغيرة مدرة للربح، إلى أن قرأت كتاب “Make Ideas Happen ” أي تحقيق الأفكار ليخبرني بأن السر لا يكمن في البحث عن فكرة جديدة وحسب بل هو في كيفية جعل هذه الفكرة حقيقة بشكل صحيح بعيداً عن جلبة الاستثمارات وضوضاء الخسائر. قبل البدء باستثمار تعلم فوائد استثمار الوقت.

دائماً يوجد فرق بين الرؤية التي نتخيلها لمشاريعنا وبين الحقيقة التي نصل إليها بكل تحدياتها، ومن خبرتي في إدارة الأعمال وما اطلعت عليه من كبار رواد الأعمال العرب والعالميين يمكنني أن أساعدك لتصل إلى هدفك عبر الإجابات التالية عن أكبر استفساراتك لبدء مصانع صغيرة مربحة.

ما هو أسهل منتج في التصنيع؟

هناك مجموعة مصانع صغيرة تقدم منتجات سهلة جداً ومرغوبة في السوق وإليك أسهل منتجات التصنيع اليمو التي يمكنك أن تبدأ بها اليوم من أي مكان خاص:

مصنع للشموع يدوية الصنع

أسهل مثال عن مصانع صغيرة مربحة هو أن تتمكن من القيام به في الغرفة الإضافية في منزلك، من شرفة بيتك أو اي مكان صغير خاص بك، والشموع سيكون اختيار ناجح فمن منا لا يحب الشموع ويمتلك مجموعته الخاصة، الطلب في السوق على الشموع مرتفع خاصة أنها النوع المحبب للهدايا التي سوف تعجب الجميع، والتي يوجد لها سوق اليوم مع زيادة شعبية الشموع المعطرة الطبيعية ذات الاستخدامات العلاجية.

رأس المال المتوقع لتبدأ هذا المشروع يتراوح ما بين 250 إلى 400$ في حال عملت بشكل يومي 5 ايام في الاسبوع بمساعدة شخص واحد.

الأغذية المعلبة يدوياً

نقصد المخللات، المربى، الزيتون، الاجبان المشهورة في منطقتك، كلها أغذية تلقى شعبية في كل مكان، خاصة إن كنت تعمل بشكل نظيف وتصل إلى المذاق الطيب. 

رأس المال المتوقع لتبدأ هذا المشروع يتراوح ما بين  200 إلى 324$ بجهد شخصين إلى ثلاثة يمكن أن يبدؤوا من مطبخ منزلك. هل يوجد أسهل؟

صنع الحلويات والشوكولا

إن كنت ترغب في أن تبدأ بمشروع سهل وبسيط ويحبه الجميع فيمكنك أن تعمل في مجال صنع الشوكولا والحلويات والذي يمكن له إن عملت بشكل مبدع وصحيح أن يكون مشروعك الرابح ويقودك إلى مصنع كبير، وفي البداية ستحتاج إلى مورد كاكاو بالإضافة إلى مكونات الحلويات التي ترغب بصنعها وقالب صغيرة كبداية ثم تتطور.

رأس المال المتوقع لتبدأ هذا المشروع يتراوح ما بين 400 إلى 700$ وسوف تحتاج إلى شخص ما يدعمك في العمل.

صنع الصابون الطبيعي

المنتجات العضوية اليوم لها شعبية كبيرة وخاصة الصابون العضوي، ويعتبر من أسهل أفكار المصانع الصغيرة، فكل ما أنت بحاجة إليه هو أن تشتري المواد العضوية من زيوت وأعشاب، القوالب الفريدة والجليسرين وسيكون الميكروويف في منزلك جزءاً هاماً من خط الانتاج.

رأس المال المتوقع لتبدأ هذا المشروع يتراوح ما بين 100 إلى 300$.

انواع المصانع الصغيرة

الافكار السهلة السابقة تعبر عن بعض انواع المصانع الصغيرة المربحة، ولكن الصورة أكبر من ذلك وأشمل وإليك أهم أنواع المصانع هذه:

مصانع تعتمد على المهارة الحرفية الفنية

يمكن هنا أن تكون هاوياً فيها، تمتلك نظرة فنية خبرة ولا تحتاج أكثر من 15000$.

⇦ مصانع الألعاب:

 بشكل عام تعتبر مصانع الألعاب مصانع صغيرة يمكن لها أن تحقق الربح الجيد، فهي منتجات صغيرة لسوق لا يتوقف أبداً عن الطلب.

⇦ مصنع إكسسوارات الهواتف المحمولة:

يمكن أن نعتبره مشروع بسيط وبسوق وأذواق واسعة الطيف، فاليوم لا يمكنك أن تمتلك هاتف محمول أو أي جهاز ذكي بدون أن تشتري اكسسواراته الخاصة به. 

⇦ مصنع التحف والمفروشات اليدوية:

 إن كنت حرفياً تتعامل مع الخشب، الريزين أو أي مادة تساعدك على صنع التحف اليدوية والمفروشات والتي يمكن لاي ورشة أن تنمو وتصبح مصنعاً صغيراً يحقق لك ارباحاً إن عرفت كيف تسوق لنفسك.

⇦ صناعة العلب والاكياس الورقية:

مصانع صغيره مربحة هي الصفة التي يمكن أن نقولها عن صناعة الاكياس والعلب الورقية، فهي جزء واضح من عالم التسوق، والسوق دائماً بحاجة إلى شتى أنواعها.

⇦ مصانع صنع السجاد والبسط:

خبرة وحرفية في صناعة السجاد سواء كان يدوياً أو عبر الآلات سيكون مشروع مصنع مميز قابل للربح. 

more-news

أقرا ايضا عن: تمويل المشاريع الصغيرة بالسعودية

more-news

افكار مصانع صغيره مربحة

مصانع تحتاج إلى معدات وخبرة برأس مال يتجاوز 20000$

صناعة الأدوات المهنية:

مصانع ترك على تصنيع معدات البناء أو معدات النجارة، العمل في تليين الحديد أو غيرها، تحتاج إلى ورشتها الخاصة والخبرة في صناعتها وفقاً لمواصفات معينة.

مصانع قطع السيارات:

يمكن لك أن تعمل في تصنيع إحدى قطع السيارات او أجزائها وربما تختص في تصنيع الملحقات التي تتعلق في السيارات مثل عدة تغيير الإطارات وأغطية الكراسي

صنع بلاط البناء والسيراميك

تعتبر صناعة السيراميك ومنشآتها من المصانع الصغيرة التي تدر الربح وتتمكن من الانتشار والتوسع في المنطقة المحلية لك، موادها متوفرة محلياً وسوقها مرتبط بسوق الأعمار والبناء,

صناعة الاسمنت

أينما كنت حول العالم، الصناعات الاسمنتية تملك سوقاً كبيراً وواسعاً، يبدأ مصنع صغير ويتوسع لينمو.

صناعة الأوعية البلاستيكية

عبر مواد أساسية بسيطة، آلات بسيطة وقوالب ستبدأ بإطلاق مصنعك الخاص الصغير للأوعية البلاستيكية سواء كانت أوعية طعام، حلويات للزرع أو علب للتخزين.

إنتاج الأسمدة، وتجهيزات البستنة

سواء كنت ستقوم بصناعة الأسمدة، تعقيم البذور الزراعية أو تتكفل بنفسك في تجهيز الحدائق وتنظيمها بدون أي شك سوف تجد سوقاً ملائماً محلياً لك.

more-news

أقرا ايضا عن: كيف أحصل على دعم لمشروعي

more-news

ما هي الأعمال التصنيعية الأكثر ربحية؟

كل الصناعات السابقة ستكون مربحة إذا ما عملت بها بتفان وبخطوات صحيحة. ولكن أرى أنه يوجد بعض الصناعات التي يقدر لها تحقيق ربح أكبر أو اسرع تبعاً للشريحة المستهدفة ولعل أبرزها هو الذي يستهدف أكثر شريحة تتسوق وهي النساء: 

افكار مصانع صغيره مربحة

صناعة المجوهرات والإكسسوارات

مصانع صغيرة ومربحة تعتمد على الذوق، والمستهدف هنا نصف سكان هذه الأرض “النساء”، اعتبرها من الصناعات المربحة لأنها حتماً تسجد سوقاً لها، يمكن أن تبدأ بها في المنزل وتسوق لنفسك وتتطور بسرعة فيمكن أن تعمل خلال فترة قصيرة في صناعة المجوهرات الذهبية والماسية، فقط سوق لنفسك.

صناعة الحقائب

من أهم أنواع الصناعات التي لا يمكن لأحد الحياة بدونها هي الحقائب، سواء كان ثمن الحقيقة 5$ أو 5000$ يوجد دائماً من يرغب بها ويستعد أن يدفع المال لأجلها.

منتجات العناية بالبشرة والمكياج:

تعتبر الصناعات التجميلية والطبية واحدة من الصناعات الناجحة اليوم وخاصة إن كانت مصنوعة من مواد طبيعية، تحتاج فقط إلى امتلاك المعرفة، القدرة المالية والهمة العالية.

صناعة الألبسة

إن كنت قادر على التصميم وتنفيذ تصاميمك، فستحصل على أكثر الصناعات بيعاً حول العالم، حيث يمكنك البيع أون لاين، إنشاء متجر رقمي، أو متجر حقيقي. الأمر يحدد تبعاً لرغبتك.

افكار مصانع صغيره مربحة

كيف أبدأ مصنعاً صغيراً؟

البداية هي أكبر الخطوات واصعبها دون أي شك، فهي تحتاج إلى قدرة على المغامرة وبنفس الوقت إلى دقة في احتساب الخطوات، لذلك حتى تباشر في تنفيذ أفكار المصانع الصغيرة انصحك باتباع الخطوات التالية:

فكر في أن تبدأ بشراكة متبادلة المنافع

 لا تيأس من طريقة تعامل الشركات الكبيرة مع أي من انواع المصانع الصغيرة الجديدة، فغالباً ما تتوجه هذه الشركات إلى عدم أخذ المصانع هذه على محمل الجد؛ لذلك لا تستسلم بسرعة ركز في الشركات التي يوجد هناك نقاط تواصل ومنفعة مشتركة بينكما ثم قم إقناعهم بأنك ستكون مفيداً لهم أكثر مما يتخيلون

تحقق من جهات التوريد

الوصول إلى مصانع صغيرة ومربحة يحتم علينا أن نمتلك سلسلة من جهات التوريد التي يمكنك أن تختبرها قبل توقيع أي عقد بطلبية أو اثنتين لتحظى بالافضل الذي لا يخذلك. لذلك قم بخطوات صغيرة مع الموردين حتى تتأكد من الأفضل.

 لا تتسرع، قم بخطوات صغيرة ومحسوبة

الترتيب والعمل لأجل إنشاء أحد المصانع الجديدة حتى وإن كان مصنعاً صغيراً سوف يحتاج منك إلى العمل، الوقت والمال الكثير، لذلك أنصحك بأن تتجنب الخوض في المخاطر الكبيرة عند بداية تأسيس العمل، لذلك لا أنصحك بشراء المعدات قبل البدء في التصنيع، بل ابدأ بخطوات طفل صغير وقم باستئجار معدات لتختبر نوع العمل وكيفيته خلال أول 6 أشهر بعد ذلك وعندما يصبح لديك مصنع صغير مربح قم بشراء المعدات. 

قم بالبحث الكافي

لتحظى بأفضل تجربة إنشاء مصنعك الخاص لا بد من أن تبحث عنه جيداً وهو في طور الأفكار، أن تتوجه إلى المعارض المتعلقة بصناعته، تتعرف على المجالات التي تتعلق به وضرورته في السوق ولمن سوف تتوجه بالصناعة. 

كما يجب عليك أن تبحث عن الاشخاص الذين سوف تتعامل معهم بحكم صناعتك، لا يجب أن تتعامل مع أول شخص تجده بل يجب أن تعمل مع الأفضل حتى تصل إلى ما تطمح له من افضل مصانع صغيرة مربحة في العالم.

حاول وضع العديد من خيارات التعاون مع جهات موثوقة:

لا ننصح أبداً أن تتعامل في التوزيع أو الحصول على مورد واحد، يجب أن يكون لديك العديد من الخيارات الموثوقة، في الواقع هذه نصيحة إحدى أشهر رائدات العمل في صناعة الالبسة النسائية ماري أبل، التي قالت بأن سر نجاحها هو وجود مجموعة موثوقة من الموردين والموزعين الذين لم يخذلوها عندما احتاجت خدماتهم.

عليك الإطلاع إلى الأمور القانونية بتسلسلها الصحيح

لا أحد يريد أن يبدأ في مصنع أو مشروع ما ويقع في أول اسبوع له ضمن إشكاليات قانونية لذلك عليك أن تراجع محام مختص في التجارة أو تراجع المكاتب الحكومية المتعلقة في صناعتك وأن تحصل على التراخيص والشهادات اللازمة لبدء عملك بشكل قانوني سليم.

تعرف على الجهات المهتمة بعملك

لا بد من أن تتعرف على مجموعة الأشخاص الذين سوف تتعامل معهم سواء كانوا مصنعين أم موزعين أو عمال، تعرف عليهم راقب عملهم وانشئ معهم علاقات ودية هذا سيمنحك دافعاً وراحة قبل العمل.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *