طرق لكسب دخل إضافي حتى مع وظيفة بدوام كامل

طرق لكسب دخل إضافي حتى مع وظيفة بدوام كامل
طرق لكسب دخل إضافي حتى مع وظيفة بدوام كامل

بما أنك تقرأ هذا المقال فلا بد من أنك تبحث عن دخل ثاني غير الراتب، سواء كنت شاباً تفكر في تأمين نفقاتك زواجك التي لا تنتهي أم أنت سيدة تفكرين في تأمين مال كافي لتلبي متطلبات حياة أبنائك. أيا كان وضعك المعيشي أو حالتك الوظيفية فهناك دائماً حاجة للمال٫ حاله يعاني منها اغلبية المجتمع العربي بشبابه وكباره، مع تردي الأوضاع المعيشية، انخفاض القيمة المالية للأجور وبالطبع حال البلاد المنهكة.

سواء كان لتوفير المال اللازم لبدء مشروعك أم لتحظى بتقاعد مريح بعد عدة سنوات، لما لا تأتي معي بجولة نتعرف فيها على مجموعة من سبل وأعمال إضافية لزيادة الدخل أمور لم تفكر بها من قبل، فهيا بنا:

خيارات لعمل إضافي بعد الدوام

أشهر الاسئلة التي يبحث عنها على شبكة الانترنت هو كيف احصل على دخل إضافي بشكل بعيداً عن الحصول على وظيفة ثانية، فلا ننكر أن هناك أشخاص يعملون يومياً لاكثر من 15 ساعة ولا يتاح لهم الالتحاق بعمل إضافي، في الواقع العمل الثاني ليس كل شيء حيث يمكنك أن تقوم بإحدى الأمور التالية لتحصل على مبلغ مالي دون أي جهد، مثل:

قم باختبار التطبيقات والمواقع

هل لديك وقت فارغ تمضيه في تصفح شبكة الانترنت أو تجربة التطبيقات أو ألعاب الفيديو؟ إذاً لما لا يكون هذا أحد خياراتك كعمل إضافي بعد الدوام دون أن تعمل ولكن تحقق منه دخلاً مميزاً فقط عبر قول رأيك، يوجد مواقع أجنبية مثل usertesting تطلب منك اختبار تطبيق ما وقول رأيك فيه أو موقع Swagbucks وغيرها، ولكن معظمها باللغة الإنكليزية.

قم ببيع صورك

قد يبدو الأمر مفاجئاً ولكن نعماً إن كنت من محبي التصوير وتمارسه هواية من فترة فيمكنك أن تبيع صورك الخاصة أو التي التقطها على مجموعة من المواقع مثل (iStock، Getty Images) وتحقق ربحاً من كل مرة يتم فيها بيع صورك بنسبة 15% من موقع iStock ، ونسبة 20% من موقع Getty Images، فقط افهم سياسة الموقع وحقوقك قبل عرض صورك ، فهي أسلوب مذهل تمكن من الحصول على دخل إضافي للموظفين.

 طرق لكسب دخل إضافي حتى مع وظيفة بدوام كامل

تحدث عن رأيك عبر الاستبيانات

هل تمتلك هاتفاً من نوع أبل أو جالكسي، اتشاهد مسلسلك المفضل على نتفلكس أم أمازون برايم، هذه أسئلة من استبيانات السوق التي تقوم بأخذ آراء الناس من كل الشرائح العمرية والخلفيات الثقافية خلال قيامها بدراسة السوق، وبالطبع تمنحك المال مقابل التعبير عن رأيك، مع وجود عشرات المواقع التي تنتظر منك رأيك لتحصل على دخل ثاني منها: (inboxdollars، univoxcommunity)

أنشئ مشروع خدماتك

هل أنت ماهر في حرفة، صنعة، مهنة معينة (أعمال التصليح المنزلي، الترميم، صنع الزجاج، الدهان، خدمات كهربائية، تقنية.. وغيرها). أخبر محيطك عنها، وأنك تقوم بتقديمها مقابل أجر معين خلال أيام العطل أو بعد عملك.

الجميل هنا أنك ستتمكن من الحصول على شغل إضافي وتوسيعه في حال قمت بأنشاء تطبيق هاتف يتم التواصل معك عبره أو حتى عبر صفحة فيسبوك محلية، أفقك لا حدود لها.

اكسب من التحدث عن خبرتك

أياً كان مجالك الوظيفي لا بد من أنك تمتلك خبرة يحتاج إليها الآخرين سواء كان عملك في البرمجيات، المحاسبة، التعليم أو التسويق، انقلها إلى غيرك بالطريقة التي تناسبك وبالطبع تمكنك من الحصول على دخل ثاني، من أبرز الطرق هو أن تقوم بكتابة كتاب إلكتروني وبيعه على غوغل بلاي أو إحدى المنصات الرقمية مثل يوتيوب أو أن تقوم بتقديم دورة مهنية تخصصية عن مهارات العمل عبر الانترنت أو لطلاب الجامعة في سنتهم الأخيرة.

خذ أجراً على ما تقوم به اليوم بالفعل

لا بد من أنك تملك شغفاً ما، تحب ممارسة رياضة ما، كرة السلة، الباركور لما لا تقوم بتعليمها في حيكم مقابل أجر بسيط، وإن كان لديكِ شغف في الموسيقى، الحياكة، حتى الطهو أو أي شيء تحبين صنعه أو فعله في أوقات فراغك فكري في الحصول على دخل ثاني غير الراتب منه عبر صنعه وبيعه أو من خلال تعليمه.

 طرق لكسب دخل إضافي حتى مع وظيفة بدوام كامل

قم ببيع أجهزتك التقنية القديمة

كلنا نملك هواتف وأدوات تصوير وآلات كهربائية قديمة لا نستعملها وصدقني لن نقوم باستعمالها، لذلك لما لا تقوم بجمع هذه الأجهزة وبيعها حتى وإن كان فيها أعطال أو كسور فالهواتف لها سوقها وتعتبر قط تبديل لغيرها، أما الكاميرات، مشغلات الفيديو، التلفاز القديم وكل الأدوات التقنية القديمة يمكنك أن تبيعها كأجهزة قيمة لمشتري يعرف قيمتها، وبالمقابل تستطيع الحصول على دخل إضافي يساعدك في مشروعك.

التخلص من الاشياء القديمة لا يقتصر على التقنية، فيمكنك حتى بيع ثيابك التي لا تلبسها عبر الانترنت في حال كانت بحالة جيدة، أو حتى قطع الأثاث، العاب ابنائك القديمة أو أشي شيء.

الاعتناء بالأطفال أو الحيوانات

هناك بعض الأشخاص لديهم هبة التعامل مع الأطفال، إن كنتِ كذلك وتحبين قضاء وقت فراغك معهم، فلما لا تحولين وقتك معهم إلى خيارك من مجموعة وظائف إضافية لتحسين الدخل تلائمك؟ فقط أخبري جاراتك وصديقاتك أنك مستعدة للجلوس مع أطفالهم خلال أمسياتهم الخاصة أو أوقات انشغالهم مقابل أجر أنت تحدديه.

أما إن كنت من محبي التعامل مع الحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب فيمكنك أن تعرض خدمتك في العناية المأجورة بهم في محيطك أو عبر شبكة الانترنت المحلية، وتحصل على المال مقابل الاعتناء بهم.

قم بتأجير سيارتك

إن كنت لا تحب القيادة بشكل دائم وتركن سيارتك معظم الأوقات بجوار منزلك فلما لا تقوم بتأجيرها مقابل مبلغ مالي باليوم أو الساعة، فقط اترك طلبك لدى مكتب تأجير سيارات في منطقتك واحصل على المال وانت في منزلك، لا تقلق من حيث الحوادث، فالمستأجر يوقع عقداً ويدفع تأميناً في حال تسبب بأي نوع من الحوادث أو المخالفات، إن كانت لديك السيارة فستؤمن لك مصدر دخل ثاني غير الراتب يساعدك في نفقاتك اليومية.

أجّر الغرفة الإضافية في منزلك

هل لديك غرفة إضافية في البيت، غرفة لا تقوم أنت وعائلتك في الجلوس بها كغرفة الضيوف مثلاً، في حال كان لديك غرفة منفصلة على سطح منزلك أو ضمنه ولكن بمدخل خاص، فلما تبقيها دون فائدة قم بتجهيزها وأجرها، لطالب، طالبة، سائح، عائلة صغيرة، فمع الأحوال الاقتصادية المتراجعة في بلادنا ستكون هذه الغرفة مناسبة لعدد لا يمكن تخيله من الفئات والأشخاص بالإضافة إلى أنها ستجيب عن سؤالك كيف احصل على دخل إضافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
الامتياز التجاري وفرص الحصول عليه في السعودية (الفرنشايز)

الامتياز التجاري وفرص الحصول عليه في السعودية (الفرنشايز)

سواء كنت قد بدأت بالفعل في مشروعك التجاري أو أنك تمتلك مشروعاً متكاملاً وترغب في أن تنقله إلى مستوى آخر…
أفضل الامتيازات التجارية منخفضة التكلفة

أفضل الامتيازات التجارية منخفضة التكلفة

حتى تبدأ مشروعاً تجارياً يحقق كل أحلامك من أرباح، نمو سريع وانتشار ستحتاج إلى دفعة بسيطة عبر فرصة امتياز تجاري…
دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

دراسة جدوى فود ترك في السعوديه

لسنوات طوال مضت كان لطعام الشارع نكهة فريدة وشعبية كبيرة، واليوم عربات الطعام المتنقلة (الفود ترك) تحقق عوائد كبيرة في…
ما هو أسهل منتج في التصنيع؟ ما هي الأعمال التصنيعية الأكثر ربحية؟ اليكم افكار مصانع صغيره مربحة

ما هو أسهل منتج في التصنيع؟ ما هي الأعمال التصنيعية الأكثر ربحية؟ اليكم افكار مصانع صغيره مربحة

طالما راودتني فكرة إنشاء عمل خاص بي، ربما مصنع صغير ومربح وضعت عشرات الخطط، بحثت بين مئات الافكار الجديدة ابدأ…