كيف افتح مشروع صغير بدون راس مال

كيف افتح مشروع صغير بدون راس مال

إن كنت يا صديقي تريد أن تصبح سيد نفسك وأن تبدأ بمشروع تجاري خاص بك، مشروع يتميز بالنجاح وتحقيق دخل جيد يغنيك عن العمل الحكومي أو الوظائف المملة، وتسأل كيف افتح مشروع بدون راس مال فأنت على الطريق الصحيح وربما ستصبح رائد الأعمال الناجح التالي إن تعرفت على اقتراحاتنا المميزة حول كيف افتح مشروع صغير بدون رأس مال ودون أي مخاطرة.

ما هو رأس المال؟ 

ينظر في عالم التجارة والمال إلى كل من الأصول التي يتم تداولها (عقارية، مالية أو استثمارات) سواء كانت مملوكة من قبلك أنت أو من قبل شركتك أو حتى من قبل الدولة التي سوف تقوم بالمشروع، والهدف من اعتماد رأس المال هذا هو الحصول على الربح.

ولكن لا يقتصر مفهوم رأس المال على هذا وحسب بل يسمى المبلغ المالي الذي يستخدم في سبيل إنشاء مشروع تجاري أو تأسيس شركة ما يكتب لها النجاح – طبعاً في حال وتحقيق الأرباح طويلة الامد بأنه أيضاً رأس المال.

ويشمل في مفهوم رأس المال كل مبلغ مالي تقوم بادخار جانباً لبدء استثمار شخصي، لاستخدام تجاري فهو صافي مخزونك الشخصي من الثروة التي تضعها في فكرة ما لتعود عليك بالأرباح.

more-news

أقرأ ايضا:  كيف تنمي مهارات استثمار الوقت وايضا ان كنت مهتم في عالم الاستثمار اليك كيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجلmore-news

كيف ابدا مشروع بدون راس مال؟

إذاً الهدف هنا أن نباشر في مشروع صغير بدون رأس مال، مشروع قادر على الوصول لأحلامك المالية، إن كان الأمر هكذا يجب عليك أن تبدأ في تطبيق النقاط التالية التي تجعل من خطواتك – في أي مشروع تختاره – أكثر صلابة ومتانة، والنقاط هي:

اختر المشروع في المجال الذي تعرف فيه

سيكون من المفيد أن تصل إلى مشروع ناجح بدون رأس مال إن عملت في مجال تعرفه جيداً حتى وإن كان فكرة بسيطة جداً بالنسبة لك، عوضاً عن الدخول بقوة في مشروع يحتاج إلى تخصص أو خبرة لا تدري عنها أي شيء؛ فهنا سوف تزداد المخاطر وسوف تحتاج حتى تداركها إلى توظيف أشخاص يلمون بها، وبالتالي سوف تخسر المال عوضاً عن كسبه.

حاول الابتعاد قدر الإمكان عن النفقات الغير ضرورية

عندما تفكر كيف تنشئ مشروع بدون راس مال لا بد من أن تخفف من نفقاتك الثانوية التي لا ضرورة لها الآن مثل أن تستعمل أو تعتمد على خدمة لمشروعك تحتاج إلى إنفاق المال عليها في بدايات التأسيس، كل الأمور التي تتعلق بالإنفاق يكن أن تجري في المراحل التالية عندما يبدأ المشروع يؤتي ثماره.

مشروع صغير بدون راس مال

لا تراكم الديون المالية على نفسك

إن روعة القيام بمشروع صغير بدون رأس مال هو أنك لن تحتاج إلى أخذ قرض، سلفة او الاستدانة من أي شخص حتى أنك لن تضطر إلى الاعتماد على مدخرات التقاعد التي قمت بادخارها. ولكن إن احتجت إلى المال لاستكمال بدء المشروع فكر دائماً في شراء الضروريات ودفع ثمنها بالتدريج (التقسيط)

استغل فوائد الانترنت

كلنا نحلم بامتلاك مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال وهذا الحلم أصبح حقيقة اليوم مع وجود عشرات الطرق للبدء بالكسب والترويج عبر الانترنت وبدون أي نفقات مسبقة، فإن شبكة الانترنت اليوم تمنحك الوظائف عن بعد، منصات لا نهائية للترويج والانتشار السريع وبالطبع يقدم مجموعة من أدوات الوصول إلى زبائنك أو عملائك المحتملين بسرعة.

ابدأ بمالك أنت

أن كنت تحتاج حكماً إلى مبلغ مالي لتبدأ في فكرتك ومشروعك الخاص، ننصحك أن تبدأ بمالك المدخر أو بالمال الذي يمكنك اقتراضه من والديك واخوتك أو اصدقائك فهم سيكونون داعمين لك ولا يطالبوك بدفعات كبيرة كالقروض. بامكانك ايضا البحث عن مؤسسات تدعم المشاريع مثلا دعم مشاريع الشباب السعودي. او دعم مشاريع صغيرة.

لا تتخلى عن وظيفتك

نعم قد يكون التفرغ لمشروع صغير بدون راس مال مفيداً في نموه السريع، ولكن أن تترك مصدر دخلك الوحيد في مشروع قد يتأخر في تحقيق عائد مالي مناسب لك هو مجازفة كبيرة لا تحمد عقباها، لذلك ننصح أن توازن بين الإثنين وعندما يصبح مشروعك قادر على تحمل نفقاتك كاملة يمكنك حينها التخلي عن عملك الرتيب.

مشروع صغير بدون راس مال

أفكار مشروع بدون راس مال

إن عقدت العزم وترغب في خوض هذه المغامرة التي لا تحتاج منك سوى إلى بعض الوقت والخبرة في مجال ما؛ فسوف تجد هنا فكرة مشروع بدون راس مال تلائمك دون أي شك، والأفكار هي:

العمل في تزيين السيارات

إن كنت معروفاً بذوقك العالي وحبك للاحتفالات فلا تسأل كيف افتح مشروع صغير بدون راس مال بعد اليوم لأنك تمتلك كل المقومات اللازمة لتبدأ في تزيين السيارات الذي لا يحتاج أي رصد أي مبلغ مالي مسبقاً و يتم انجازه باستعمال أدوات بسيطة تجدها في منزلك.

من الممكن أن تشتري بعض البوالين، الزهور أو الأوراق الملونة للزينة أو اي زينة خاصة بالسيارات ولكن تكلفتها تكون مدرجة ضمن أجرة تزيين السيارة و تتقاضاها مباشرة، أو قد تطلب من صاحب السيارة أن يحضرها معه.

العمل في رعاية الأطفال

القليل من اللطف، الصبر والوقت هو كل ما تحتاج إليه لتبدأ في مشروع بدون راس مال يتعلق بالأطفال ورعايتهم، سواء كانوا أبناء أقاربك، جيرانك أو اصدقائك وإن رغبت في رعايتهم ضمن منزلك أو منازلهم خلال فترات انشغالهم.

هذا المشروع بشكل عام لا يحتاج منك إنفاق أي مبلغ مالي نهائياً، فهو يعتمد فقط على قدرتك في التعامل مع الأطفال ومدى محبتك لهم.

العمل في تنسيق الأحداث والفعّاليات

إن كنت تحب الاحتفالات وتمتلك ما يكفي من خبرة في تنظيمها وتزيين فعّالياتها، فسوف يكون العمل والاحتراف في تنظيمها هو مشروع تجاري بدون راس مال يعتمد بشكل تام على مهاراتك في الديكور وتنسيق الألوان بالإضافة إلى استحداث الأفكار الجديدة. وهذا العمل موسمي خاص يعتمد على نوعية عملائك ومناسباتهم.

مشروع صغير بدون راس مال

العمل في خدمات البحث

إن كنت ترغب في العمل الاستثمار بمهاراتك في البحث والكتابة ومتفرغ بشكل جيد فيمكنك أن تعمل في خدمات البحث الشخصية التي يحتاجها العديد من الباحثين، الطلاب وغيرهم، وعندما تسأل كيف اسوي مشروع ناجح بدون راس مال في البحث والكتابة سيكون الجواب الأفضل هو أن تعتمد على معارفك ووسائل التواصل الاجتماعي حتى تطلق مشروعك منه

صنع الحلويات والطبخ

عندما تفكر بكيف تنشئ مشروع بدون راس مال سيكون أول ما يرد على بالك هو هل تجيد الطبخ وتحضير الطعام، أينما كنت حول العالم سوق بيع الطعام وتحضيره يعمل وبقوة فقط تحتاج إلى مهارة في الطهو وخبرة لا بأس بها لتحضير افضل الأطباق في منزلك، تقوم بتصويرها والترويج لنفسك إما عبر معارفك في الحي أو المنطقة أو من خلال الاعتماد على شبكة التواصل الاجتماعي.  

خدمات السيارات المتجول

نقصد هنا أن تقدم خبرتك في صيانة السيارات بدون أن يكون لديك ورشة خاصة اصلاح الاعطال أو حتى في التنظيف إن لم تلم بأمور الصيانة، لذلك يمكن أن تعتمد على خبرتك والترويج الجيد لنفسك عبر اعتماد تطبيق يتم طلب خدماتك منه أو نشر رقم هاتفك ووسائل التواصل معك وتقدم خدمات الصيانة الاصلاح أو التنظيف عبر عدتك الخاصة التي تملكها في أي مكان كان  وهو ما نعتبره افضل مشروع صغير بدون رأس مال يناسب حبك للعربات.

تصفيف الشعر عند الطلب

إن كنت هاوية لتصفيف الشعر، تلوينه وقصه وتقومين بأمور مميزة ولكن لا يوجد لديك صالون خاص لتقدمي خدماتك لزبائنك، يمكنك أن تعملي وتبدأ في مشروع ناجح بدون رأس مال ودون أن تعملي لدى أحد، قومي بتصوير ما تنجزيه اصنعي لنفسك مدونة وصفحات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وقومي بتحديثها بشكل مستمر. وهنا ستقدمين خدمات تصفيف الشعر بناء على الطب في منزل أو مكتب زبائنك.

صمم لأمازون

ربما سيكون افضل مشروع تجاري بدون راس مال يلائمك إن كنت من أصحاب الافكار العصرية وتحب تصميم الملابس أن تصمم الملابس الإكسسوارات أو حتى الصور على الاكواب وتبيها لـ Merch By Amazon فقط قم بالتصميم أرسله لأمازون وقم بتحديد السعر الخاص به دون أن تنفق قرشاً واحداً. واربح من عمليات البيع التي تغطي العالم بأكمله. إن أعجبتك الفكرة يمكن أن يكون الموقع الماني التالي مساعداً لك في merchinformer

قم ببيع مهاراتك

سواء كنت معلماً، كاتباً، صحفياً، مهندساً تقني، مطور برامج، مصمم جرافيك، مهندساً أو اي مهنة أخرى يمكنك أن تبيع مهاراتك عبر شبكة الانترنت وتروج لنفسك و خدماتك مقابل مبلغ مالي معين اعتمد على حسابات التواصل الاجتماعي والمعارف يمكنك أن تبدأ بأنشاء صفحات لك لتعرف بخدماتك أو أن تنشأ ملف شخصي لك عبر مواقع العمل الحر ويمكن اعتباره افضل مشروع بدون راس مال لك عبر استغلال خدمات المواقع التالية:

الخلاصة،  احصل على افضل مشروع بدون راس مال

عندما تفكر كيف افتح مشروع صغير بدون راس مال ستجد كل هذه الأفكار مميزة وممكنة التحقق، ولكن لا يضر أن تضع قائمة خاصة بك تضع بها مهاراتك والأمور التي تبرع بها وتحديد أي منها يمكنك أن تتفرد به. 

ثم أنشئ جدولاً خاصاً بك يتضمن أوقات فراغك التي يمكنك أن تعمل بها وتسير بمشروعك الجديد والصغير نحو النمو والريادة.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *