دعم المشاريع الصغيرة في السعوديّة

دعم المشاريع الصغيرة في السعوديّة

تُشكل الأعمال الصغيرة اليوم ما يصل إلى حوالي 85% من مجموع الأعمال في المملكة العربية السعوديّة، حيث تولي الحكومة اهتماماً كبيراً لمجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية من خلال العديد من المبادرات، وكان آخرها مشروع رؤية 2030 الذي قدم إصلاحات اقتصاديّة هادفة إلى تنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، بالإضافة إلى تأمين فرص عمل جديدة عن طريق دعم مشاريع الشباب السعودي.

يمكن العثور على فكرة مشروع صغير بسهولة من خلال دراسة سوق العمل ومعرفة احتياجاته المختلفة، لكنّ الجزء الأصعب يتجلى في تمويل ذلك المشروع للانطلاق به، ولحسن الحظ من السهل إيجاد جهات حكوميّة وغير حكوميّة تساعد في مجال دعم المشاريع الصغيرة في السعوديّة، وفي حال كان لديك فكرة جيّدة وبحاجة لدفعة صغيرة لبدء مشروعك الخاص تابع مقالنا هذا، حيث سنذكر فيه أهم جهات تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعودية.

تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعوديّة

⇦ بنك التنمية الاجتماعية السعودي (SDB)

تأسس بنك التنمية الاجتماعيّة السعودي عام 1971 وتركّز نشاطه في بداية تأسيسه على التمويل الاجتماعي، ثمّ توسع فيما بعد ليشمل برامج التمويل المهنيّة، ويُعد هذا البنك حالياً المصدر الرئيسي في مجال تمويل المشاريع الصغيرة بالسعوديّة، حيث يهدف إلى تشجيع المواطنين والمواطنات على العمل بأنفسهم في منشآتهم الخاصّة، بالإضافة إلى توفير فرص العمل الجديدة وتعزيز دور المنشآت الصغيرة والناشئة في الاقتصاد الوطني.

يقدم بنك التنمية الاجتماعيّة مجموعة كبيرة من برامج التمويل في كافة المجالات كبرنامج “التمويل متناهي الصغر”، والذي يمنح أصحاب المهن والحرف من المواطنين قروض بدون فوائد تشجيعاً لهم على مزاولة الأعمال بأنفسهم ولحسابهم الخاص، أو برنامج “عائد” لتمويل المشاريع الصغيرة لتنمية المحتوى المحلي في الصناعات والخدمات وغيرها، ويمكن الاطلاع على كافة البرامج المتاحة وإجراءات التقديم لكل برنامج من خلال موقع الويب الخاص بالبنك.

دعم المشاريع الصغيرة في السعوديّة

⇦ معهد ريادة الأعمال الوطني

يُعد معهد ريادة الأعمال مركز وطني غير ربحي متخصص في مساعدة الراغبين بممارسة العمل الحر، ودعم المشاريع الصغيرة السعودية من خلال التدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات والإرشاد، بالإضافة إلى المساعدة في الحصول على التمويل وتسهيل الإجراءات الحكوميّة، وذلك بواسطة نخبة من المختصين والخبراء في مجال ريادة الأعمال وباعتماد أحدث الأساليب والتقنيات.

تم تأسيس معهد ريادة الأعمال الوطني بمبادرة من وزارة الطاقة ومشاركة العديد من الجهات الأخرى كشركة آرامكو وشركة الصناعات الأساسيّة (سابك)، بالإضافة إلى مصرف الإنماء والمؤسسة العامة للتدريب التقني وشركة الاتصالات السعوديّة، ويقدم العديد من برامج الدعم والتمويل كبرنامج “إرادة” الذي يستهدف المشاريع الصغيرة والناشئة بسقف تمويل لا يتجاوز 300 ألف ريال سعودي، وغيرها من البرامج الأخرى.

⇦ البنك الأهلي التجاري

أطلق البنك الأهلي التجاري حملة دعم المشاريع في السعوديّة ضمن جهود تحقيق أهداف رؤية 2030، ويقدم من خلال هذه الحملة خدمات مُختلفة تشمل تمويل وتمكين أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تدريبهم وتطويرهم لتنمية قدراتهم في إدارة الأعمال، وتوفير حلول مصرفيّة إلكترونيّة لمكننة العمليات اليوميّة الخاصة بتلك المنشآت.

يُقدم البنك الأهلي تسهيلات تمويليّة لأصحاب المنشآت الصغيرة، بالإضافة إلى تقديم التمويل والدعم لمن لم يبدأ مشروعه الصغير بمبلغ يصل إلى 200 ألف ريال سعودي أو أكثر حسب المشروع وكفاءته، لكن يجب توفّر سجل تجاري وأن تحقق المنشأة بعض الشروط الأساسيّة، كأن تكون سعوديّة ومجدية من الناحيّة الائتمانيّة وغيرها من الوثائق والمستندات التي يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الويب الخاص بالبنك.

دعم المشاريع الصغيرة في السعوديّة

⇦ باب رزق جميل

تُعد مبادرة باب رزق جميل أحد المبادرات التي أطلقها رجل الأعمال السعودي عبد اللطيف جميل منذ عام 2003، ولا تقتصر برامجها على توفير قروض الامتياز التجاري للراغبين ببدء المشاريع الصغيرة، إنّما تتعدى ذلك لتشمل تأمين فرص العمل للشباب والشابات في جميع المجالات، وتعريف الشركات بالكوادر البشرية المميزة الباحثة عن عمل ودعم العديد من برامج العمل من المنزل.

يُقدم برنامج باب رزق جميل للتمويل متناهي الصغر فرصة تمويل لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة غير القادرين على الحصول على تمويل من مصادر تقليديّة، لتمكينهم من شراء المعدات والتجهيزات والبضائع اللازمة لتنفيذ مشاريعهم، وذلك من خلال قرض قد تصل قيمته إلى 200 ألف ريال سعودي، يُسدّد عبر أقساط شهريّة بمواعيد محددة ولمدة تصل إلى 60 شهراً.

more-news

أقرأ ايضا عن: صناديق الاستثمار السعودية

more-news

⇦ برنامج كفالة من وزارة الماليّة السعوديّة

تأسس برنامج كفالة لتمويل الأعمال الصغيرة والمتوسطة في عام 2004، وذلك بهدف التغلب على المعوقات التي تواجه تمويل المشاريع والمنشآت الصغيرة المجدية اقتصادياً، والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل المختلفة، حيث يساعد هذا البرنامج أصحاب تلك المشاريع في الحصول على رأس المال اللازم من البنوك التجاريّة وغيرها بغض النظر عن معيار الضمانات التقليدي.

تقوم فكرة برنامج كفالة على كفالة المُستفيد عند البنوك التجارية للحصول على التمويل اللازم لمشروعه، فغالباً ما تطلب تلك البنوك ضمانات قد لا يكون صاحب المشروع قادراً على تقديمها، ويضم البرنامج عدد كبير من البنوك السعوديّة كالبنك السعودي للاستثمار ومصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري وغيرها من جهات التمويل، ويمكن الاطلاع على خطوات التقديم من خلال الموقع الرسمي للبرنامج على شبكة الإنترنت.

⇦ شركة أوراكس للتأجير التمويلي

يمكن تعريف التأجير التمويلي بأنّه نوع من أنواع الإيجار تكون فيه مؤسسة ماليّة ما هي المالك القانوني للأصل طوال مدّة الإيجار، ولا يكون للمستأجر حق استعمال الأصل فحسب، إنّما له أيضاً نصيب من الأخطار الاقتصاديّة والعوائد الناتجة عن تغيّر قيمة ذلك الأصل، وبهذه الطريقة لا يقتصر دور شركة أوراكس على تمويل المشاريع الكبيرة في السعوديّة، ولكن الصغيرة والمتوسطة أيضاً.

تقوم شركة أوراكس بتمويل ودعم المشاريع الناشئة من خلال توفير كل ما يحتاجه المشروع من معدات وآلات وسيارات وشاحنات وغيرها، فبذلك لن يكون صاحب العمل مضطراً لدفع مبالغ طائلة لشراء تلك الأصول المكلفة، وبالتالي سيؤدي استئجارها إلى تخفيض التكاليف الأوليّة.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *