نصائح للراغبين بالعمل كمستقلين

نصائح للراغبين بالعمل كمستقلين

FFreelancing او العمل كمستقل يمكن أن يمنحك فرصة العمل الحر من المنزل بدوام كامل أو لتوفير مصدر دخل إضافي.

ما هو الفرق بين امتلاك مشروعك الخاص وبين العمل الحر؟

يختلف العمل الحر عن امتلاك مشروعك الخاص. لأنك عادة في العمل الحر انت تقدم خدمات بدلاً من المنتجات. وفي كثير من الأحيان أنت لا تقوم بتوظيف أشخاص آخرين للعمل نيابة عنك.

النفقات العامة او الأولية للعمل الحر اقل بكثير. تكاليف النفقات قد تكون أقل بكثير أو حتى معدومة مقارنتا في امتلاك مشروع. وطبعا هذا يعتمد على المجال الذي ستذهب إليه.

تكاليف النفقات قد تكون أقل بكثير أو حتى معدومة مقارنتا في امتلاك مشروع

العمل الحر هو أن تكسب لحسابك الخاص في مجال خبرتك

إذا كنت تفكر في الانتقال الى العمل الحر، فيجب عليك اختيار المجال الذي يتيح لك الابداع في استخدام مهاراتك الخاصة.

مثلا إذا كنت مدرس في مادة الرياضيات في المدرسة. بإمكانك ان تكون مدرس رياضيات خاص ما بعد دوام المدرسة.

او اذا كنت تعمل مصور في استديو تصوير أعراس ومناسبات، بإمكانك ان تقوم بعمل حر ما بعد ساعات الدوام أو في عطلة نهاية الأسبوع.  إذا كنت تعمل في مجال تصليح الموبايلات لشركة ما يمكنك انجاز مشاريع صغيره لصالحك.

اعتقد أنك كل شخص بامكانه استغلال المهارات التي اكتسبها من عمله كي يقوم بكسب دخل اضافي شهري بعمله الحر.

ابحث في مجال عملك عن طريقه بإمكانك العمل فيها كحر لتكسب المزيد من المال لحسابك الخاص! فانت اصلا لديك الخبرة الكافية! وعلى دراية بما تعمل به. فان لم يكن هذا هو الحال فلماذا انت في المكان الذي انت فيه؟

ابحث في مجال عملك عن طريقه بإمكانك العمل فيها كحر لتكسب المزيد من المال لحسابك الخاص!

أعلن أنك تستطيع العمل لحسابك الخاص

بمجرد أنك اقتنعت أنك تريد البدء بالعمل الحر، ستحتاج إلى الإعلان. قد ترغب في البدء بأخبار عائلتك اصدقائك ومعارفك أنك مستعد بالعمل كمستقل، بالإضافة انه بإمكانك التوجه للمواقع مختلفة على الإنترنت.

قد يستغرق بعض الوقت حتى ينمو عملك كمستقل. ولكن اعلم ان المستقلون الناجحون هم الذين يستطيعون بيع أنفسهم والتسويق لأنفسهم. كن #سيد_نفسك!

إذا استطعت ان تسوق لنفسك من خلال خدمة ومعاملة رائعة وشخصية بالإضافة إلى اسعار منافسة! فبلا شك أن التسويق من خلال صديق يجلب صديق هي أفضل حل لك!

استنادًا إلى مجال عملك، يجب أن تجد عبر الإنترنت المنصة الأفضل للتسويق والإعلان عن خدماتك. يمكنك اعداد صفحة على الفيسبوك أو موقع بسيط تعرض فيه اعمالك. الكثير من المستقلين يعملون مع أشخاص التقوا فيهم اون لاين.

 

ways to Advertise for your busniss

انشاء محفظة وحساب منفصل لمكسبك من العمل الحر

من الممكن ان يكون لديك نفقات أوليه لكي تبدأ بالعمل الحر، عليك تسجيل كل شيء. حتى تستطيع في نهاية كل الشهر وفي نهاية العام حساب ارباحك بعد خصم التكاليف (شراء معدات، مصاريف سفر…).

عليك أن تقول بالفصل الكامل بين ارباحك من دوامك(وظيفتك) وارباحك من عملك كمستقل.

بالإضافة انه تحتاج الى فحص قوانين بلدك و إنشاء نظام محاسبة يتتبع الفواتير الخاصة بك، ضرائب يجب عليك دفعها. معرفتك لقوانين بلدك تمنعك من الدخول في مسائلات لاحقا.

بمجرد أن تعمل لمدة عام أو عامين، يجب أن تكون قادراً على تحديد أفضل أوقات السنة بالنسبة لك. ما هو الموسم الأفضل؟ ومتى يكون الطلب على الخدمات أقل؟

حتى تقوم بذلك، يجب عليك وضع الميزانية بعناية وحفظ أكبر قدر ممكن.

والاهم من هذا كله عليك وضع خطة مالية قوية حتى تتمكن من الوصول إلى أهدافك المالية.  بعد ان تقوم بوضع الميزانية بعناية. احفظ وادخر أكبر قدر ممكن من مكاسبك.

اقرأ ايضا: ابسط طرق لكسب المال على الانترنت

قم بحماية عملك محر

أخيرًا، ضع في اعتبارك أشياء أخرى قد تحتاجها لحماية نفسك. مثلا إذا كان هناك تقييدات في عقد العمل مع الشركة التي تعمل بها.  احذر من ذلك ولا تخبر زملائك بالعمل بخصوص العمل الإضافي.

في بعض الدول يجب الحصول على ترخيص خاص لممارسة عمل الحر معين. يجب عليك التحقق من قوانين بلدك للتأكد من أنك مغطى ومحمي.

إذا كنت تريد أن تعمل مستقلاً بدوام كامل عليك انت تأخذ بعين الاعتبار احتياجاتك على المدى الطويل مثلا التخطيط للتقاعد، التأمين الصحي، ودفع الضرائب. قد تحتاج الى محاسب للتخطيط نجاحك المالي مع مرور الوقت.

قد يهمك: اسأله تتعلق بالمال يجب ان تسألها لنفسك

التخطيط لمواسم العمل الخفيفة

عندما تكون مستقلاً، يجب عليك التأكد من تنويع دخلك. بعملك كمستقل لا يمكنك ضمان الدخل الثابت. عليك التفكير بالأوقات التي ممكن ان يتوقف او يخف العمل بها.

من المهم أن يكون لديك مصادر دخل متعددة أو عملاء تعمل معهم بشكل منتظم. كن نشيطا وابحث عن عملاء جدد باستمرار، فإن جزء من كونك مستقلاً ناجحاً على المدى الطويل هو الاستمرارية والتجدد.

إذا كنت تعمل كمستقل بشكل جزئي بجانب عملك الأساسي لا تتسرع في ترك عملك اختبر قدرتك على العمل كمستقل.  وكن واعيا للمخاطر.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *