هل تداول الفوركس حلال ام حرام؟ وما هو حساب التداول الاسلامي

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
هل تداول الفوركس حلال ام حرام؟ وما هو حساب التداول الاسلامي

حساب التداول الاسلامي من الحسابات التي يلجأ إلية المسلمون حول العالم عموماً وفي الوطن العربي خصوصاً، حتى تكون عمليات تداولهم مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية .

خلال الفترات الماضية ومع تنامي التجارة والاستثمار في العملات حدث جدل كبير حول كون المتاجرة بالعملات حلال أم حرام، ومن هنا بدأت فكرة الحسابات الإسلامية التي تمكن التاجر العربي أو المسلم الذي يرغب في استثمار نظيف موافق للشريعة الإسلامية.

ما هو تداول العملات “تداول الفوركس”؟

تعتبر سوق تجارة الفوركس أو ما يعرف بتداول العملات أكبر سوق تجاري عالمي حيث يتم فيه الاستثمار والتداول بأكثر من 4 ترليون دولار كل يوم، وعبره يتم تبادل عملة مقابل قيمة عملة أخرى وذلك خلال أي سوق عالمي ولمدة 24 ساعة عل امتداد خمس أيام بالأسبوع لتكون سوق الفوركس هي السوق الأكثر سيولة في العالم بأكمله.

ما هو التداول الإسلامي للعملات؟

هو القيام بتداول الفوركس بشكل خاص أو أي سلعة أو أصل بشكل ينسجم مع الشريعة الإسلامية، ويتم ذلك من خلال فتح حساب تداول إسلامي يتيح للمستثمر زوج العملات أو السوق الذي يرغب بالتداول فيه.

منذ وجدت تجارة الفوركس وبدأ المستثمرون العرب والمسلمين في التجارة بها حدث جدل حول حكم المتاجرة بالعملات حلال أو حرام، وهذا الشك وما تبعه من فتاوٍ تدعمه دفع العديد من شركات الوساطة المالية إلى التمعن في حدود الشريعة الإسلامية ومراعاتها عبر حساب تداول خاص هو الحساب الإسلامي.

ما هي مميزات الحساب الإسلامي؟

لا تقتصر الحسابات الإسلامية على كونها خالية من أي شكل للربا، بل يتم تطويرها بشكل مستمر لإزالة أي شك أو جدل في حكم التداول بالعملات عبرها ومن أبرز مميزاتها:

  • خلوه من الفوائد الناتجة عن الربا “الفوائد الربوية” وذلك مهما كانت الفترة الزمنية المتفق عليها لعقد التجارة.
  • لا يوجد في حسابات التداول الإسلامية أي رسوم على تفعيل الحساب أو رسوم تترتب على اغلاقه.
  • يتيح لك هذه الحساب تداول الفوركس ببساطة وأمان دون وجود أي عمولات على تبييت الصفقة لليوم التالي.

ما المقصود بالفوائد الربوية؟

الفوائد الربوية هي تلك الفوائد التي يقوم المستثمر بدفعها إلى البنك ليُسمح له بترك حسابه وصفقته مفتوحة لمدة معينة قد تكون ليوم أخر أو أسبوع أخر، وهي فوائد تخل من سلامة تداول الفوركس وكان حكم تداول العملات فيها حرام تبعاً لمجلس المجتمع الفقهي الإسلامي.

ماذا يُقصد بتبييت الصفقات؟

في حسابات التداول العادية وعندما يقوم المستثمر في تجارة السلع تعتبر كل صفقة تفتح لأكثر من ساعة ولا يتم اغلاقها مع اغلاق بورصة نيويورك صفقة يترتب عليها رسوم التبييت، ورسوم التبييت هذه تدخل ضمن الفوائد الربوية التي حرمت تبعاً لحكم التداول عبر الانترنت للعملات من قبل مجلس المجتمع الفقهي الإسلامي.

ما هي رسوم تمديد الصفقات؟

خلال تجارة الفوركس في الحسابات التقليدية وعند القيام بفتح صفقة ليوم أو أكثر (عدة أيام) بدون اغلاقها يترتب هنا رسوم تُعرف بأنها رسوم تمديد الصفقات. وهي من الفوائد الربوية التي يؤدي وجودها في تجارة ما إلى تحريم ربحية الصفقة وتداولها.

how to open islamic tarding account

هل تداول العملات حلال أم حرام؟

تقوم تجارة أزواج العملات على ثلاثة من النقاط الجدلية، حيث يتم تحديد إن كانت العملية حلال أم حرام تبعاً لطريقة تنفيذها وهي:

  • طريقة العمل بالرافعة المالية أو الهامش
  • آلية تبييت الصفقات
  • السبريد

ذهب بعض الفقهاء إلى تحريم تداول العملات التي تتضمن الربا بكل ما تشمله من فوائد تبييت، عمولات غير محددة، وقروض بفوائد. وهي ما يوجد في الحسابات الاعتيادية، ولكون الإسلام دين يسر وأوجد لكل منع أسلوب أخر يتم دون ربا، غبن أو نصب. فقد تم إيجاد بديل يوافق الشرع الإسلامي ويفسح المجال للمسلمين من تداول العملات بمنهجية صحيحة لا ضرر أو مخالفة شرعية فيها، وهي أمور اتفق علماء الأمة وفقهائها في العصر الحديث على مشروعيتها، وتجدها مجتمعة في حساب التداول الإسلامي.

الحساب العادي الحساب الاسلامي
رافعة مالية يوجد رافعة مالية مع فائدة يوجد قرض محدد عليه عمولة محددة
تبييت الصفقات يوجد فوائد على تبييت الصفقات لا يوجد أي فوائد على تبييت الصفقات
السبريد يوجد سبريد يوجد عمولة تداول محددة يتم اقتطاعها مرة واحدة
الفوائد الربوية يوجد لا يوجد
حكم الفوركس حرام حلال

السبريد في الحسابات الإسلامية

ما هو السبريد؟

يعتبر السبريد أو الانتشار بأنه الفروقات التي تنشأ بين عمليتي البيع والشراء، وتعتبره شركات الوساطة المالية بأنه عمولتها، أي أنه مبلغ يرجع بشكل كامل إلى وسيط التداول، كأجر على كل الخدمات التي يقدمها لعملائه وهذا المبلغ لا يوجد أي علاقة للبنك فيه.

هذا السبريد هو عبارة عن مقدار مالي غير محدد، أي لا يعرف مقدارها التاجر وقد تزيد أو تنقص، وهنا يدور حولها الشك مما يطرح الجدل القائم حول حكم المتاجرة بالعملات.

كيف تتعامل حسابات التداول الإسلامية مع موضوع السبريد؟

في الحسابات الإسلامية لا يوجد سبريد، ولكن حتى تحصل شركة التداول على عمولتها وجد ما يسمى بعمولة التداول، وهي مقدار مالي محدد يُمنح لشركة الوساطة المالية لقاء خدماتها ولمرة واحدة.

قد يهك: تعرف على افضل الاسهم السعودية للاستثمار

ما هو الفرق بين فوائد التبييت والسبريد؟

يتلخص الفرق بينهما بما فسرناه سابقاً فوائد التبييت هي تلك الفائدة التي تُدفع إلى البنك حتى تبقى الصفقة مفتوحة لعدة أيام، بينما السبريد هو عبارة عم مقدار مالي ينتج عن كل صفقة وينتج من فرق الشراء والبيع لها، ويعود إلى الوسيط التجارب الذي يتم التداول عبره كعمولة له.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *