الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها
الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها

لا ينكر احد أن تقنية البلوك تشين Blockchain الصاعدة بقوة قد غيرت بشكل جذري الطريقة التي نفكر بها بشأن تداول الأموال من خلال إنشاء حقبة جديدة وحقيقة من الملكية الرقمية، وبينما يمكن اعتبار العملات الرقمية المشفرة وعلى رأسها البيتكوين هي أول حالة استخدام ناجحة لتقنية البلوك تشين.

إلا أن المجال لا يزال واسعًا وقابلًا للتطور حيث ظهرت العديد من التطبيقات الجديدة لهذه التقنية أحدها الرموز غير القابلة للاستبدال Non-Fungible Tokens والذي يشار إليه بالاختصار NFT التي احتلت عناوين الأخبار بشدة في الفترة الأخيرة.

وأتى ذلك بعد قيام مؤسس تويتر جاك دورسي ببيع أول تغريدة له في المنصة على أنها رمز NFT بمبلغ يصل إلى مليون ونصف المليون دولار، مما طرح عدة أسئلة أهمها: ما هي رموز NFT وما التي تمثلها وكيف يتم تداولها وما هي أشهر منصاتها؟

axia

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFT؟

رموز NFT هي محتوى رقمي فريد مرتبط بشبكة البلوك تشين والهدف منها هو تحويل المقتنيات والعناصر – أكثرها شيوعًا الأعمال الفنية – مثل اللوحات الفنية ومقاطع الفيديو إلى أصول فريدة من نوعها قابلة للتداول على البلوك تشين مما يسهل من التأكد من أصالتها. وبمجرد إنشاء رمز لهذا العنصر سيكون من غير الممكن تغيير المعلومات الموجودة فيها او تزويرها.

ولكن يمكن نقل رموز NFT مثل عملة البيتكوين من محفظة تشفير إلى أخرى وهذا يعني أن مالك NFT يمكن أن يتغير، ومع ذلك يتم الاحتفاظ بملكية رموز NFT على شبكة البلوك تشين ويمكن التأكد منها في أي وقت حيث أن المعلومات المتعلقة بالمحفظة التي يوجد فيها رمز معين تكون عامة.

ولتبسيط الأمر يجب طرح السؤال التالي: لماذا استحقت تغريدة مؤسس منصة تويتر هذا المبلغ في حين أن التغريدة نفسها معروضة للعلن ويمكن لأي شخص الاطلاع عليها؟

حسنًا، ما تشتريه هو شهادة رقمية فريدة من نوعها للتغريدة نفسها لأنه تم توقيعها والتحقق منها من قبل المنشئ – في هذه الحالة مؤسس تويتر نفسه – وبعبارة أخرى أنت تشتري توقيعًا، وستستمر التغريدة في الظهور على الإنترنت طالما اختار دورسي وشركة تويتر ذلك.


كيفية التداول على منصة بينانس

ولكن لماذا ينفق شخصًا ما مثل هذا المبلغ لشراء تغريدة معروضة للعلن يمكن لأي شخص الاطلاع عليها؟

للإجابة على هذا السؤال يمكنك التفكير في التغريدة أعلاه على أنه عمل فني مثله مثل الأعمال الفنية التي تشاهدها في المتاحف والمرسومة بواسطة فنانين عالميين مثل فان جوخ ولكن في الفضاء الرقمي، أما عن لماذا؟

لأن التغريدة نفسها فريدة من نوعها حيث تمثل أول تغريدة في منصة تويتر من المؤسس نفسه ومسألة امتلاكها يمثل امتياز كبير لأي شخص محب للأشياء النادرة. ولكن الأهم أن هذه التغريدة يمكن لها مستقبلًا أن يتم بيعها بأضعاف هذا السعر، كيف ذلك؟

يمكن التفكير مرة أخرى في الأعمال الفنية للمشاهير سواء الرسامين أو الفنانين أو حتى مؤثري المجتمع الراحلين أو الحاليين ورؤية ما يتم إنفاقه من أموال لشراء أعمالهم ومقتنياتهم في المزادات العالمية.

ومن ثم عند شراء عمل ما على أنه رمز NFT فإنك تشتري تصميم لا يمكن نسخه من قبل الآخرين وهو إثبات أن وحدك تمتلك هذا العمل، وعلى الرغم من أن الفنان لا يزال بإمكانه الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر تمامًا كما هو الحال مع الأعمال الفنية المادية. إلا أنه يمكن لشخص واحد فقط امتلاك الأصل.

وللتبسيط يمكنك التفكير في رمز NFT كطريقة مصادقة للوسائط الرقمية والملكية. ولا يمكن أن تكون NFT من العملات المشفرة العادية حيث أن لكل رمز NFT قيمة مميزة وبالتالي فهي غير قابلة للاستبدال مثل العملات المشفرة الأخرى مثل البيتكوين أو الإيثيريوم.

لماذا ارتبط رمز NFT بالأعمال الفنية تحديدًا؟

لماذا ارتبط رمز NFT بالأعمال الفنية تحديدًا؟

يمكن أن تكون المقتنيات التي يتم ترميزها برمز NFT أي شيء رقمي ولكن الكثير من الجدل الآن يدور حول استخدام التكنولوجيا لبيع الفن الرقمي حيث يعتبر NFT كتطور لجمع الأعمال الفنية النادرة والشهيرة ولكن في شكل رقمي.

وهذا ما شهدناه حيث يعتقد الكثير مِن مَن دخلوا هذا المجال أن رموز NFT ستصبح مثل جمع الأعمال الفنية النادرة، حيث تم بيع أعمال الفنان الرقمي مايكل جوزيف وينكلمان المشهور باسم Beeple بمبالغ فلكية وصلت إحداها إلى أكثر من 69 مليون دولار.

كيف ازدادت شعبية رموز NFT في الفترة الأخيرة

كيف يتم إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT؟

تعتبر رموز NFT بمثابة اختراق لمشهد الفن الرقمي حيث تعمل على تأكيد أن العنصر أصلي وليس مزيفًا وذلك لأن الأشخاص أصبح لديهم القدرة على بيع المقتنيات الرقمية وشرائها والاتجار بها وحتى بيعها بالمزاد العلني بسهولة كما لو كانت عناصر حقيقية.

بالإضافة إلى ذلك ونسبة إلى تزايد الشعبية الكبيرة للعملات المشفرة حيث يعمل الكثيرين على إنفاق عملاتهم الرقمية على مثل هذه المقتنيات وتداولها في الأسواق لتحقيق المزيد من الأرباح، حيث تمنح الفنانين والمشترين مكانًا لتسويق الأشياء رقميًا باستخدام العملة المشفرة.

كما يُنظر إلى رموز NFT على أنها وسيلة للحصول على ممتلكات نادرة في البيئات الافتراضية عبر الإنترنت بحسب ذوق كل شخص وحالته الاجتماعية، وبالنسبة لبعض الأشخاص يكمن الإغراء في الارتفاع السريع في أسعارها واحتمال تحقيق أرباح كبيرة من وراء بيعها مرة أخرى.

حيث أن بعض المشترين يقومون بتداول رموز NFT في الأسواق الرقمية ويبيعونها في غضون أيام قليلة أو حتى ساعات وتحقيق ربح مضاعف، كما أن المكاسب الكبيرة التي ظهرت في أسعار العملات المشفرة مثل البيتكوين أدى إلى ظهور مجموعة جديدة من المستثمرين الأثرياء في سوق العملات المشفرة والذين ينفقون عملاتهم المشفرة على رموز NFT.

ونسبة إلى أنها تعتبر رموزًا فريدة تستخدم للتحقق من أصالة الوسائط الرقمية فمن المحتمل مستقبلًا أن يتم استخدامها لترميز الأصول في العالم الحقيقي مما يجعل معاملات هذه الأصول أكثر كفاءة وشفافية.

كيف يتم إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT؟

كيف يتم إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT؟

بشكل عام إذا كنت ترغب في إنشاء رموز NFT الخاصة بك فيمكنك ذلك بسهولة من خلال منصتي OpenSea  و Rarible اللتان تعتبران النظامان الأساسيان لإنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال وتداولها.

وبينما تهيمن منصة Rarible على التداول بشكل خاص فإن منصة Open Sea توفر المزيد من الخدمات ذات الصلة، بما في ذلك القدرة على إنشاء متجر ويب لرموز NFT الخاص بك وشراء رموز أخرى وتداولها.

حيث يتميز كلا النظامين الأساسيين بأنهما يسمحان للمستخدمين بتحميل أعمالهم الفنية وإنشاء مجموعات من المتاجر دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بكيفية إنشاء رمز ERC-721 (NFT) أو أي خبرة في تقنية البلوك تشين.

ولكن مع ذلك فإن هذا لا يعني أنه يمكنك كسب المال من بيع NFT بسهولة، فلكي يكون لرمزك غير القابل للاستبدال قيمة يجب أن تكون مبتكرة وأصلية، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن شراء معظم الرموز القابلة للاستبدال إلا من خلال عمله الإيثريوم Ethereum  والتي يمكنك شراؤها من منصة Binance.   

وتختلف الرموز غير القابلة للاستبدال كثيرًا عن الاستثمار في العملات المشفرة، حيث أن العديد من هذه الرموز ليس لها قيمة مثل العملات المشفرة الأخرى، بدلاً من ذلك تتمتع رموز NFT بقيمتها بسبب العناصر المرتبطة بها مثل اللوحات والأشكال الفنية وملفات الموسيقى والفيديو.

وقبل أن تبدأ يجب أن تعرف أنه سيكون هناك بعض التكاليف المالية الأولية التي يجب عليك دفعها. حيث يتم تشغيل رموز NFT بواسطة شبكة Blockchain Ethereum. ويأتي استخدامها بتكلفة مالية مبدئية وهي رسوم شبكة تسمى الغاز Gas Fee والتي يتعين عليك دفعها من أجل ترميز فنك.

وفي الخطوات التالية إليك خطوات إنشاء رموز NFT الخاصة بك عبر منصة OpenSea:

الخطوة الأولى: إعداد محفظة MetaMask

محفظة MetaMask

أول شيء عليك القيام به لإنشاء رموز NFT الخاص بك هو إعداد محفظة عملات في شبكة البلوك تشين ويمكن أن تحتوي هذه المحفظة على رموز NFT كما ستحتاجها إلى استخدامها لدفع رسوم الغاز لاحقًا.

ويمكنك القيام بذلك من خلال زيارة هذا الموقع حيث يمكنك تنزيل التطبيق أو إضافة الملحق إلى متصفح جوجل كروم، حيث يعد إنشاء محفظة MetaMask أمرًا بسيطًا ومجانيًا. ومع ذلك تذكر أنها لا تحتوي على عملة مشفرة أو رموز NFT فهي فقط تخزن مفتاحك الخاص اللازم للسماح بالمعاملات عبر شبكة البلوك تشين.

الخطوة الثانية: قم بترميز أعمالك

إنشاء محفظة MetaMask

بمجرد إنشاء محفظة MetaMask ستتمكن من إنشاء رموز NFT الخاصة بك وذلك من خلال الانتقال إلى منصة open sea عبر هذا الرابط والنقر على زر “إنشاء” Create ثم توصيل محفظة MetaMask الخاصة بك مع منصة OpenSea .

بمجرد نجاح التوصيل يمكنك البدء في العمل مباشرة من خلال إنشاء اسم لمجموعة رموز NFT الخاصة بك ثم النقر على خيار “إضافة عنصر جديد” Add New Item وتحميل الملف الذي تريد ترميزه ومنحه خصائص وإحصائيات معينة لتمييزه عن بقية مجموعتك، ثم حدد عدد النسخ التي تريدها لكل عنصر ثم قم بتعيين سعر شراء العنصر الذي تريد بيعه.

الخطوة 3: بيع أعمالك

كيفية شراء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وبيعها

من أجل بيع رموز NFT الخاص بك ستحتاج إلى إعطاء الصلاحية لمنصة Open Sea لبيع العناصر من حسابك. ويتطلب هذا معاملة شبكة البلوك تشين لذا يتعين عليك دفع رسوم الغاز. وللقيام بذلك يمكنك إرسال بعض من عملة الإيتريوم إلى محفظة MetaMask الخاص بك.

إذا لم يكن لديك أي عملات إيثيريوم في محفظتك فيمكنك استخدام منصة Coinbase أو Binance لشراء بعضها وإرسالها إلى محفظة MetaMask الخاصة بك وهذا كل شيء، حيث ستقوم منصة Open Sea ببيع وتداول رموز NFT نيابةً عنك ويمكن لأي شخص العثور عليها وشرائها في سوق OpenSea.

Binance Register

كيفية شراء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وبيعها

نظرًا إلى أن معظم رموز NFT عبارة عن رموز مستندة إلى عملة الإيثريوم فإن معظم الأسواق الخاصة بهذه المقتنيات تقبل عملة الإيثريوم فقط كوسيلة للدفع.

حيث تكون معظم الأسواق في شكل مزاد لذا ستحتاج إلى تقديم عرض سعر لرمز NFT الذي ترغب في شراءها كما يحصل في البورصات الحقيقة من خلال استخدام أعلى عرض سعر وأقل طلب للرمز الذي لديها العديد من الطلب.

وتتمثل إحدى مزايا شراء رموز NFT من الأسواق الرئيسية مثل OpenSea و Rarible في إمكانية إعادة بيعها مباشرة بعد امتلاكها، حيث سيتم بيع بعض رموز NFT التي يرتفع الطلب عليها مقابل 5 إلى 10 أضعاف سعرها الأولي بعد الإصدار (Minting) مباشرة.

كيف استفيد من رموز NFT الخاصة بي؟

كيف استفيد من رموز NFT الخاصة بي؟

هذا يعتمد بشكل أساسي على ما إذا كنت فنانًا أو مشتريًا أو حتى جامعًا للأعمال النادرة، إذا كنت فنانًا فإن رمز NFT يمنحك فرصة لبيع أعمالك لجمهور كبير قد يكون مهتمًا وتحقيق الأرباح، على سبيل المثال إذا قمت بتصميم ملصقات رقمية فريدة من نوعها فيمكنك بيعها لمن يرغب بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يجلب لك رمز NFT الذي أنشأته وتم شراءه من قبل شخص آخر الكثير من الأرباح بصورة دورية حيث يمكنك الحصول على نسبة مئوية في كل مرة يتم فيها بيع رمز NFT أو تغيير ملكيتها – ما يسمى ب (Loyalty)، وإذا كان عملك فريدًا من نوعه وتم تداوله كثيرًا في السوق فهذا من شأنه أن يجلب لك الكثير من الأرباح.

وإذا كنت مشتريًا فأنه يتيح لك تقديم الدعم المالي للفنانين الذين أًعجبت بأعمالهم واستخدام بعض الحقوق الأساسية للرمز في مكان آخر، على سبيل المثال إذا كانت صورة يمكنك نشرها في حساباتك الاجتماعية للتباهي بها أو تعيينها كصورة ملفك الشخصي.

وإذا كنت مضاربًا في المجال الفني الرقمي فيمكن أن تعمل رموز NFT مثل أي أصول مضاربة أخرى، حيث يمكنك أن تشتريها وتأمل أن ترتفع قيمتها يومًا ما حتى تتمكن من بيعها مرة أخرى لتحقيق أرباح قد تتجاوز ضعف مبلغ الشراء بمراحل كثيرة.

إيجابيات وسلبيات التداول في الرموز غير القابلة للاستبدال NFT

بلا شك فإن رموز NFT تفيد الفنانين الذين ينتجون الأعمال الفنية الرقمية بشكل خاص حيث قبل ظهور NFT كان من الصعب للغاية التحقق من أصل العمل الفني الرقمي حيث يمكن لأي شخص نسخ الملف وادعاء ملكيته له.

ومع ذلك ليست كل رموز NFT ذات قيمة وهناك إيجابيات وسلبيات واضحة لها، ومن ضمن الإيجابيات هي أن الرموز غير القابلة للاستبدال تجعل من السهل شراء وبيع الأعمال الفنية الرقمية الأصلية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك تستخدم هذه الرموز تقنية البلوك تشين لتسهيل التحقق من العمل الفني الأصلي والملكية الرقمية. ويمكن أن تجعل رموز NFT الفنانين الرقمين أكثر إبداعًا لأن مقابل إبداعهم يتلقون التقدير المناسب من قطاع عريض من المتداولين في السوق من خلال شرائها بأعلى الأسعار.

ومع ذلك من ضمن السلبيات فإن الاندفاع الجنوني لشراء رموز NFT أدى إلى جعل أسعار بعض المقتنيات باهظة الثمن للغاية وقد لا تحتفظ بقيمتها على المدى الطويل. كما أنه إذا لم تقم بتخزين رموز NFT الخاصة بك بأمان فقد تكون معرضة لخطر الاختراق بطريقة مماثلة للعملات المشفرة الرقمية الأخرى.

ما مقدار نمو سوق رموز NFT؟

ما مقدار نمو سوق رموز NFT؟

يتم تداول رموز NFT منذ حوالي عام 2017 ولكن ازدادت شعبيتها في أوائل عام 2021 ثم شهدت قفزة هائلة أخرى في شهر أغسطس\August الماضي، حيث قفزت أحجام المبيعات إلى 10.7 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021.

ويعتبر هذا أكثر من ثمانية أضعاف عن الربع السابق، ففي أكبر سوق لتداول رموز NFT وهي Open Sea، كانت هناك مبيعات بقيمة 2.6 مليار دولار فقط في شهر أكتوبر من العام الحالي وذلك بزيادة هائلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ما هي أبرز المخاطر التي تواجه سوق رموز NFT؟

مثل العملات المشفرة فإن عمليات تداول رموز NFT غير منظمة إلى حد كبير، حيث يمكن لأي شخص إنشاء وبيع رموز NFT ولكن ليس هناك ما يضمن قيمتها. بالإضافة إلى أنه في السوق فرصة الاحتيال واسعة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك ونظرًا إلى أن رموز NFT يتم شراؤها وبيعها بالعملات المشفرة فإنها تولد الكثير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والذي يؤثر بدوره في المناخ البيئي، فوفقًا لموقع Digiconomist يستهلك تعدين عملة إيثيريوم واحدة أكثر من 70.32 كيلو واط في الساعة، وهو ما يكفي بدوره لإمداد أسرة أمريكية واحدة بالطاقة لمدة يومين ونصف اليوم وهو ما يعادل 34 كجم من ثاني أكسيد الكربون.

axia crypto

الخلاصة:

ختامًا نجد أنه على الرغم من ازدهار أسواق NFT للتو فمن المهم الإشارة أيضًا إلى أنه حتى مصطلح الرموز غير القابلة للاستبدال NFT لا يزال في مرحلته الأولى. ومع تقدم التكنولوجيا بسرعة وبمعدل سريع للغاية، فإن السؤال الذي قد يتبادر إلى ذهنك: هل يستحق الاستثمار في رموز NFT؟

حسنًا، إجابة هذا السؤال سيتم تحديدها حسب منظورك لهذا السوق ومدى معرفتك عنها، ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أن أي شيء يتعلق بالعملات المشفرة وشبكة البلوك تشين فإن هناك مخاطر عالية يجب عليك الانتباه إليها بشدة من أجل الحصول على مكافأة عالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

مع اقتراب دخول العام الجديد هناك الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تحدث في سوق الأسهم، وأنت كمستثمرٍ عليك متابعة…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
كل مايهمك معرفته عن Cardano NFT وأين يمكنك شراؤها

كل مايهمك معرفته عن Cardano NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…