شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA
كيف يعمل كاردانو وما هي التقنية التي تقف وراءها

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في صناعة العملات المشفرة بأكملها، حيث أصبحت عملة ADA من أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية منذ إصدارها في عام 2017 وقد اكتسبت ضجة كبيرة منذ ذلك الحين.

حيث تتقدم تقنيتها بسرعة كبيرة وتتطلع إلى مواجهة العملات الأخرى مثل الإيثيريوم في بناء نظام بيئي ضخم لشبكة البلوك تشين، حيث تتميز شبكة كاردانو باستخدام المبادئ الرياضية نفسها في مع بنية فريدة متعددة الطبقات مما يجعله فريدًا عن سلاسل الكتل المتنافسة الأخرى.

ويعتقد الكثيرين انه نسبة إلى أن نفس الفريق الذي يطور هذه التقنية كان له دور بارز في إنشاء عملة الإيثيريوم فإنه بلا شك يمكن أن يكون كاردانو هو الجيل التالي الذي سيساهم بشكل كبير في حل معظم مشاكل العملات المشفرة التي ظهرت الآن.

axia-free-week

ما هو مشروع كاردانو Cardano؟

على غرار العملات الرقمية المشفرة الأخرى تعد ADA – Cardano عملة رقمية يمكن استخدامها لتخزين القيمة أو إرسال الأموال واستلامها. وتعمل العملة المشفرة ADA على شبكة Blockchain Cardano وهي أول شبكة لامركزية من نوعها.

حيث يمكن استخدام Blockchain Cardano لبناء عقود ذكية وبالتالي إنشاء تطبيقات وبروتوكولات لامركزية. بالإضافة إلى ذلك فإن القدرة على إرسال الأموال واستلامها على الفور وبأسعار زهيدة والذي لها العديد من التطبيقات في عالم المال والأعمال.

وقد تم إطلاق Cardano والذي يطلق عليه اسم ADA لأول مرة في عام 2017 حيث أعتبر العملة الرقمية المشفرة من الجيل الثالث وبالرغم من أنها تعمل بنفس مبدأ العملات الرقمية المشفرة الأخرى مثل البيتكوين والإيثيريوم إلا أنها تهدف إلى أن تكون أكثر استدامة وقابلية للتطوير وهذا يعني أنها أكثر ملاءمة للبيئة وأسرع وأكثر أمانًا.

ويعتبر كاردانو هو المشروع الوحيد الذي يتبع نهجًا علميًا لتطوير شبكة البلوك تشين الخاص به حيث يخضع لمراجعة ما يسمى “مراجعة الأقران” Peer-Reviewed من قبل فريق من الخبراء والأكاديميين ذوي الخبرة.

وبما أن الهدف الأساسي من شبكة البلوك تشين هو تقديم تقنية قابلة للتطوير وآمنة وقوية لتشغيل التطبيقات المالية التي يمكن استخدامها بشكل موثوق من قبل ملايين المستهلكين يوميًا. لهذا السبب استخدم فريق مشروع كاردانو نفس النهج الدقيق المستخدم في الأنظمة المصرفية القوية.

كيف يعمل كاردانو وما هي التقنية التي تقف وراءها؟

ما هو مشروع كاردانو Cardano

تتبع شبكة كاردانو نموذجًا مختلفًا قليلاً بالمقارنة مع سلاسل الكتل الأخرى حيث تتكون شبكة البلوك تشين الخاص بها من طبقة تسوية وطبقة حسابية وتتيح طبقة التسوية للمستهلكين من إرسال واستلام رموز ADA من محفظة إلى أخرى بطريقة مماثلة لما يجري مع عملة الإيثيريوم.

بينما الطبقة الحسابية – قيد التطوير – تهدف إلى تمكين المستخدمين من بدء العقود الذكية والاشتراك فيها، وبالرغم من أنها قد تبدو مشابهة لشبكة Ethereum blockchain إلا أنها تتميز ببعض المزايا الإضافية.

فهي أكثر قابلية للتكيف حيث يمكن تعديلها وفقًا لمتطلبات المستخدمين النهائيين. على سبيل المثال التكيف مع اللوائح المالية والنقدية للدول المختلفة حيث يمكن كتابة نفس العقد بطريقة يمكن من خلالها تغيير كيفية تخزين المعلومات ومعالجتها والوصول إليها وفقًا لتلك اللوائح.

ونظرًا إلى أن الطبقة الحسابية منفصلة فلا يزال بإمكان مالكي العملة ADA استخدام نفس العملة في بلدان مختلفة مع الامتثال للقوانين واللوائح المختلفة، بالإضافة إلى ذلك تسمح الطبقة الحسابية أيضًا لفريق مشروع Cardano بإجراء تغييرات بدون تعطيل طبقة ADA أو طبقة التسوية.

وللتحقق من المعاملات تستخدم الشبكة بروتوكول إثبات الحصة حيث يُطلق على المستخدمين الذين يرغبون في المشاركة “المدققين” حيث يجب عليهم استثمار مبلغ معين من عملات ADA لإثبات أن لديهم “حصة” في هذه العملية برمتها ويتم مكافأتهم أيضًا على أساس حصتهم.

كيف يمكن الحصول على عملة ADA-Cardano؟

كيف يمكن الحصول على عملة ADA-Cardano؟

نظرًا إلى أن مشروع كاردانو يستخدم بروتوكول Proof of Stake فلا يمكن تعدين العملة الخاصة به حيث يجب عليك شراء حصة عن طريق إيداع عملة ADA للحصول على مكافآت من خلال التحقق من صحة المعاملات.

وهذا يعني انه لا توجد مشاركة من ASICs أو وحدات معالجة الرسومات وبالتالي يمكنك توفير الكثير من المال الذي يجب إنفاقه على معدات التعدين مثل جهاز حاسوب متطور أو الرسوم التي تنشأ منها مثل رسوم الكهرباء الباهظة وغيرها.

ويمكنك شراء عملات ADA على العديد من مواقع تبادل العملات المشفرة مثل  منصة بينانس ومواقع التداول الأخرى باستخدام طرق الدفع التقليدية مثل التحويلات البنكية وبطاقات الخصم والائتمان، وتذكر يجب أن تتأكد من أنك تستخدم خدمات جديرة بالثقة.

وهناك العديد من المحافظ المتاحة للعملة ويشمل ذلك Ledger Nano S و Trezor و Daedalus Wallet و Coinswitch و Guarda و Infinito و Atomic Cardano Wallet و AdaLite، وعادةً ما تعتمد رسوم المعاملة على من تختاره، كما يجب عليك تحمل عمولات وتكاليف عمليات تبادل العملات المشفرة ومنصات التداول.

قد يهمك: كل ما يهمك معرفته عن منصة بينانس

ما مدى أمان مشروع كاردانو؟

يعتبر المشروع آمن جدًا حيث يتم تطويره من قبل فريق من المهندسين الخبراء في مجالاتهم علاوة على ذلك فإن طبقات الرموز المميزة للعملة ADA والعقود الذكية منفصلة مما يوفر طبقة أمان إضافية، حيث يضمن التشفير عدم إمكانية اختراق شبكة البوك تشين مع صد أي هجمات إلكترونية يمكن أن تنتهك سلامتها وتكشف بيانات المستخدم.

وحاليًا تعمل ثلاثة فرق رئيسية على المشروع لجعله أكثر نجاحًا مما هو عليه اليوم. وبالمقارنة مع العملات المشفرة الأخرى، فهو مشروع جديد نسبيًا مما يعني أن عددًا قليلاً من المشاريع الفرعية لا يزال قيد التطوير.

وتشمل الفرق الثلاثة العاملة في المشروع مؤسسة كاردانو والذي يقع مقره في سويسرا وتعمل على تنمية النظام البيئي للمشروع وتعزيز تبني العملات وصياغة المعايير والتشريعات التجارية وتشجيع المجتمع العالمي على تبنى المشروع بالإضافة إلى الإشراف على نمو وتطوير شبكة البلوك تشين ونظامه البيئي.

بينما يعمل الفريق والذي يتكون من العديد من المهندسين والمبرمجين على المدخلات والمخرجات للمشروع من خلال العمل مع الشركات والإدارات الحكومية والكيانات الأكاديمية لبناء سلاسل الكتل والعملات المشفرة مع توفير الدعم الفني المطلوب للمشروع وضمان أنه يسير في الطريق الصحيح والحفاظ على الأهداف.

ويشمل الفريق الثالث شركة إمورغو Emurgo وهي شركة دولية تعمل في مجال تقنية البلوك تشين وتقدم حلولاً قوية للحكومات والشركات الناشئة والمطورين، وتعمل الشركة على تطوير محفظة لعملة المشروع كاملة الميزات لتزويد المستخدمين بحل ممتاز لتخزين رموز ADA الخاصة بهم بأمان.

وبصورة عامة ونظرً إلى أن مشروع كاردانو هو مشروع مفتوح المصدر أصلا فإن هناك المئات من المطورين الذين يساهمون في هذا المشروع يوميًا، والذي يؤدي إلى تحسين قاعدة التعليمات البرمجية ونمو مجتمع المطورين للمشروع وهذا من شأنه أن يضمن نمو هائل للعملة مستقبلًا.

هل عملة كاردانو ADA نقود حقيقية؟

هل عملة كاردانو ADA نقود حقيقية؟

على الرغم من أن كاردانو تقدم رسومًا منخفضة ومعاملات فورية إلا أن طبقة العقد الذكي لا تزال قيد التطوير، وهذا يعني أنها أبعد ما تكون أن تصبح عملة يمكن استخدامها لشراء المنتجات والخدمات على أساس يومي.

علاوة على ذلك يجب التذكير أن عملة ADA هي ليست مجرد محاولة لاستبدالها بعملة أخرى، ولكنها في الأصل شبكة تعاقد ذكية كاملة تسمح للبلدان بضمان الامتثال مع توفير وسائل ميسورة التكلفة ومريحة لتحويل الأموال إلى شعوبها.

حيث يعتبر مشروع كاردانو أفضل من العملات المشفرة وشبكات البلوك تشين الأخرى لأنها اتبعت نهجًا علميًا يتضمن أخذ مدخلات من المهندسين وخبراء الصناعة، وعلى الرغم من أن الجهد قد يستغرق وقتًا أطول إلا أنه لن يواجه نفس المشكلات التي تواجهها سلاسل الكتل الأخرى.

ما هي أبرز مزايا مشروع كاردانو؟

توفير الطاقة:

من المزايا الكبيرة لمشروع كاردانو هي أنها عملة مشفرة صديقة للبيئة حيث تستخدم فقط ستة جيجا وات من استهلاك الكهرباء في كل ساعة مقارنة بعملة البيتكوين التي تستخدم 130 تيرا واط في الساعة، وعملة الإيثيريوم التي تستخدم 50 تيرا واط.

وهذا يعود إلى أن كاردانو تستخدم نظامًا مختلفًا يسمى إثبات الحصة للتحقق من المعاملات والذي يحد من عدد الأجهزة التي تتحقق من المعاملات في أي وقت مما يجعل استخدام الطاقة معقولًا. بعكس الطريقة المتبعة في تعدين العملات الأخرى التي تستخدم دليل نموذج العمل الذي لا يقيد عدد الأجهزة المشاركة في التعدين والذي يمكن أن يؤدي إلى استخدام مرتفع للغاية للطاقة.

التعامل مع عدد كبير من المعاملات:

تعتبر سرعة المعاملات مشكلة تواجه معظم العملات الرقمية المشفرة الموجودة الآن وهي المقياس الرئيسي الذي يراقبه المستثمرون عن كثب لكل عملة رقمية مشفرة، على سبيل المثال تعالج البيتكوين حوالي خمس معاملات في الثانية وتعالج الإيثيريوم حوالي 15 معاملة في الثانية وهذا يؤدى غالبًا إلى معاملات أبطأ مع رسوم أعلى.

وهذا عكس كاردانو التي تعالج 257 معاملة في الثانية ويخطط القائمون على المشروع إضافة طبقة أخرى تسمى Hydra إلى شبكة البلوك تشين الخاص بالمشروع، وباستخدام هذه التقنية يمكن أن تعالج كاردانو حوالي ألف معاملة في الثانية.

لوضع هذا المستوى من السرعة في مثال عملي فإننا نجد أن شبكة Visa تعالج ما يقرب من 1700 معاملة في الثانية، ومن ثم من الناحية النظرية على الأقل إذا تم استخدام كاردانو فإنه من شأنه أن يمنح بعض الشركات الرئيسية الحالية فرصة للحصول على أموالها بسرعة من حيث تسهيل المعاملات بسرعة وفعالية وبتكلفة منخفضة للغاية.

منصة بينانس

مجموعة واسعة من الاستخدامات:

يعتبر كاردانو مشروع طموح للغاية حيث لديه العديد من حالات الاستخدامات المحتملة لتقنيته عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، على سبيل عقد القائمون على المشروع شراكة مع وزارة التعليم الإثيوبية بهدف بناء نظام اعتماد عالمي للطلاب قائم على شبكة البلوك تشين.

حيث ستقوم شبكة البلوك تشين الخاصة بالمشروع بتخزين سجلات غير قابلة للتزوير لخمسة ملايين طالب إثيوبي. ومن ثم عندما ينتقل هؤلاء الطلاب إلى المراحل القادمة من رحلتهم التعليمية أو عند التوظيف ستكون سجلاتهم وإنجازاتهم الحقيقة متاحة على شبكة البلوك تشين.

بالإضافة إلى ذلك لدى المشروع العديد من حالات الاستخدام في قطاعات مختلفة، على سبيل المثال في قطاع الرعاية الصحية حيث يمكنك لشبكة البلوك تشين الخاصة بالمشروع المصادقة على المنتجات الصيدلانية لتجنب مخاطر شراء الأدوية المزيفة.

وفي قطاع التمويل حيث يمكن استخدام كاردانو في البلدان النامية كسجل لهويات الأشخاص ولإثبات استحقاقهم للمدفوعات، وفي القطاع الزراعي حيث يمكن أن توفر تقنية البلوك تشين تتبعًا موثوقًا لسلسلة التوريد للمزارعين وعمال النقل والتجار.

العدد القليل من العملات المتوفرة:

يمكن أن يكون للعملات المشفرة عدد محدود أو ثابت يتم التداول عليها، مثل عملة البيتكوين التي تعتبر من أشهر العملات ذات العرض الثابت حيث لا يتوفر سوى 21 مليون بيتكوين، وبالطريقة نفسها يتوفر عدد محدود من عملة كاردانو ADA.

حيث يبلغ العرض الأقصى 45 مليار من عملة ADA  ويوجد حاليًا حوالي 32 مليار عملة ADA قيد التداول، ومع ذلك هذا وحده لا يضمن أن السعر سيرتفع ولكن إذا انتشرت شعبية عملة  كاردانو وهو المتوقع بشدة فقد يساعد العرض المحدود في زيادة الطلب.

axia

هل يجب عليك الاستثمار في ADA – Cardano؟

الاستثمار في ADA – Cardano

بكل تأكيد هناك العديد من الأسباب الرائعة التي تجعل كاردانو رائعًا في الوقت الحالي، ومع ذلك حتى مع هذه الإيجابيات هناك مخاطر يجب على المستثمرين أخذها في الاعتبار، حيث لا تزال كاردانو عملة مشفرة حديثة العهد نسبيًا.

ومع أن عالم التشفير بأكمله ينمو بسرعة ولا يزال في مهده فإن مدى نجاح كاردانو سيكون في مدى نجاحها وتنافسيتها مع باقي العملات المشفرة الأخرى بمرور الوقت. وفي هذا الصدد يبدو كاردانو رهان قوي يجب عليك وضعه في الاعتبار.

حيث أصبحت عملة كاردانو ADA الآن واحدة من أسرع العملات المشفرة نموًا في عالم التشفير، وفي الواقع تحتل كاردانو الآن المرتبة السادسة من حيث أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية. حيث أنها تهدف إلى أن تكون أكثر استدامة وقابلية للتوسع من نظيراتها من العملات المشفرة ذات رؤوس الأموال الضخمة.

وهذا ينعكس في أنها أصبحت الأن شبكة رائدة لعشاق العملات الرقمية المشفرة. وقد انعكس هذا النجاح في زيادة عملة ADA بنسبة كبيرة للغاية خلال العام الحالي وصل إلى 2000% مما يجعله أفضل وأسرع العملات الرقمية المشفرة التي لديها مستقبل كبير خلال السنوات القليلة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها

لا ينكر احد أن تقنية البلوك تشين Blockchain الصاعدة بقوة قد غيرت بشكل جذري الطريقة التي نفكر بها بشأن ال…