ما هو الميتافيرس Metaverse وهل سننتقل لنعيش في عالم جديد قريباً؟

ما هو الميتافيرس Metaverse وهل سننتقل لنعيش في عالم جديد قريباً؟
ما هو الميتافيرس Metaverse

بالرغم من أن تغيير الشركات والعلامات التجارية الكبرى لأسمائها بعد مرور فترة من الزمن أمرًا قد يجد القليل من الاهتمام ويخبو مع مرور الأيام، إلا أن تغيير شركة فيسبوك اسمها إلى (ميتا Meta) رافقه الكثير من الضجة والأسئلة خاصة وأن فيسبوك في معرض شرحها لتغيير الاسم ذكرت إنها تريد الآن التركيز على ما اسمته مستقبل الإنترنت أو ما يُعرف بعالم الميتافيرس Metaverse لتكون الرائدة فيه.

فما هو الميتافيرس Metaverse وكيف يعمل ولماذا هو مهم لهذه الدرجة وهل هو مستقبل الإنترنت بالفعل وما هي أبرز السيناريوهات التي تُطبق عليها؟

ما هو الميتافيرس Metaverse؟

الميتافيرس Metaverse ليس مصطلحًا جديدًا تمامًا فقد تم استخدامه واستكشافه سابقًا في الأفلام السينمائية والكتب المصورة والألعاب والعديد من المجالات الأخرى، وهو عبارة عن مساحة افتراضية مشتركة تتضمن الواقع الافتراضي والواقع المعزز والإنترنت.

وهو في الأساس نسخة جديدة من الإنترنت تركز بشكل أكبر على العوالم الافتراضية، على سبيل المثال بدلاً من زيارة مواقع الويب باستخدام متصفح ويب ستتمكن من الوصول إلى المعلومات من خلال التنقل في عالم افتراضي مع خيار استخدام كل من الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وبعبارة بسيطة هو عبارة عن إصدار عالم افتراضي تسمح بمشاركة اجتماعية أكثر شمولًا، ويتضمن مجموعة متنوعة من المنتجات والتقنيات مثل الرموز غير القابلة للاستبدال والصور الرمزية ثلاثية الأبعاد والتطبيقات اللامركزية والمناظر الطبيعية والواقع الافتراضي وإدارة الأعمال في واقع رقمي وغيرها.

وهذا يعني أن الميتافيرس سيكون لديه إمكانات هائلة لتغيير طريقة التواصل بين الناس. ويمكن أن يغير الطريقة التي تعمل بها الشركات، ومن المحتمل أيضًا أن يكون الميتافيرس هو الخطوة التالية في التطور التكنولوجي والاجتماعي للجنس البشري بأكمله.

ما هو الميتافيرس؟

ولكن كما هو الحال مع أي رؤية كبيرة لمستقبل غير موجود بعد فإن هناك العديد من التعريفات التي رافقت الميتافيرس، وهذه بعض من أبرز الخصائص التي يمكنك توقعها من عالم الميتافيرس:

1– العالم الافتراضي: من أهم سمات الميتافيرس والذي يتيح لك استكشافه باستخدام جهاز كمبيوتر أو وحدة تحكم في الألعاب أو هاتف محمول أو تقنية يمكن ارتداؤها أو أي جهاز آخر، مع تجربة الرسومات ثلاثية الأبعاد والصوت فن هذا من شأنه أن يجعلك تشعر بأنك أكثر حضوراً في عالم الميتافيرس.

2– الواقع الافتراضي: يجب عليك أن تستخدم نظارة الواقع الافتراضي لهذا الغرض، والفكرة هي أن تصبح منغمسًا في العالم الافتراضي بحيث تشعر بمزيد من الحضور على الأقل حتى تصطدم بشيء ما زال موجودًا في العالم الحقيقي مثل طاولة القهوة.

3– التفاعل مع الأشخاص الآخرون: في عالم الميتافيرس هناك الكثير من الأشخاص الآخرين يتم تمثيلهم بالصور الرمزية أو ما يُعرف بالأفاتار حيث يمكنك التفاعل مع الآخرين مثل إدارة رأسك للنظر إلى من تخاطبه مما يجعل التفاعل مع الآخرين أكثر طبيعية.

4– الاستمرارية: هذا يعني أن العالم الافتراضي متاح متى أردت زيارته ويمكنك تغييره عن طريق إضافة مبانٍ افتراضية جديدة أو كائنات أخرى، والأهم من ذلك أن التغييرات تظل سارية في المرة القادمة التي تزورها.

5– الاتصال بالعالم الحقيقي: في بعض رؤى عالم الميتافيرس تمثل الأشياء الافتراضية في العالم الافتراضي في الواقع أشياء حقيقية في العالم الحقيقي. على سبيل المثال قد تقوم بإطلاق طائرة مسيرة في عالم الميتافيرس لتوجيه طائرة مسيرة فعلية في العالم الحقيقي.

فتح حساب في منصة Binance

الفرق بين الميتافيرس وتقنية الواقع  الافتراضي

تعتبر تقنيتي الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR كلاهما مفهومان مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالميتافيرس لكنهما في الوقت نفسه ليسا متشابهين. حيث تتيح أدوات الواقع الافتراضي والواقع المعزز للمستخدم الانغماس في عالم افتراضي بمحيط مختلف سواء كانت لعبة أو فيلمًا.

بالإضافة إلى إمكانية التفاعل مع العالم المتغير من حولك بينما من ناحية أخرى يضيف الواقع المعزز عناصر إلى محيطك الحقيقي ويتيح لك التفاعل معها بطرق مختلفة. ولكن الميتافيرس يختلف عنهما بشكل كبير وإن كان يمكن اعتباره جزءً منهما.

فبينما يمكنك لعب لعبة ما بتقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز في أي وقت دون التفاعل مع الآخرين، ولكن مفهوم الميتافيرس يكمن في إمكانية الاتصال البشري حيث يتيح للمستخدمين طريقة لمشاركة عالم افتراضي معًا في الوقت الحقيقي سواء كان ذلك من أجل العمل أو التعليم أو الرياضة أو لمجرد التسلية.

وبالتأكيد فإن استخدام أدوات الواقع الافتراضي والمعزز من شأنه أن يقطع شوطًا طويلاً في توسيع مفهوم الميتافيرس وجعله يبدو وكأنه تجربة حقيقية، حيث يهدف الميتافيرس إلى تقريب الناس من بعضهم البعض بطرق لم نراها من قبل وهذا بدوره يفتح أيضًا مجالًا كبيرًا للتوسع.

الواقع افتراضي

فوفقًا لشركة ميتا – فيسبوك سابقًا – فإن الميتافيرس هو: “إنترنت مجسد حيث تكون فيه أنت بدلاً من مجرد عرض المحتوى”. أو هو: “عبارة عن مجموعة من المساحات الافتراضية حيث يمكنك الإنشاء والاستكشاف مع أشخاص آخرين ليسوا في نفس المساحة المادية مثلك”، بينما تصفه شركة مايكروسوفت بأنه: “عالم رقمي ثابت يسكنه توائم رقمية للأشخاص والأماكن والأشياء”.

وبينما يُستخدم الواقع الافتراضي الآن في العديد من المجالات مثل التعليم والعلاج والرياضة والألعاب الإلكترونية. فإن الميتافيرس تبدو أشبه ما تكون بنسخة جديدة ومحسنة من الإنترنت حيث من المتوقع أن يغير طريقة عمل الأشخاص وحتى تصفح الويب مما يعني أنه من الصعب على مستخدمي الإنترنت تجاهل هذه التقنية الجديدة بمثل ما نراه مع تقنية الواقع الافتراضي الذي لا يزال يُستخدم في مجالات محددة وأكثر احترافية.

اقرأ ايضا: سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها؟

من يبني عالم الميتافيرس Metaverse؟

من المحتمل أن يكون للشركات المختلفة رؤى خاصة بها أو حتى إصدارات محلية من الميتافيرس ولكن مثل شبكة الإنترنت ستكون جميعها متصلة مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من عالم إلى آخر بسهولة.

بالرغم من أن شركة فيسبوك – ميتا حاليًا – تلعب دورًا كبيرًا ومهمًا في تطوير تقنيات الواقع الافتراضي بتطويرها وامتلاكها لنظارات Oculus Rift لكن في الوقت نفسه تعتبر مجرد لاعب واحد في هذا السوق.

وينطبق الشيء نفسه على عوالم الميتافيرس حيث لا تعتبر الشركة الوحيدة التي تقوم بتطوير عوالم الميتافيرس، حيث سبقتها مايكروسوفت ببناء منصتها Microsoft Mesh وهي نسختها من منصة الواقع المختلط والتي تتشابه مع مفهوم الميتافيرس، بالإضافة إلى منصة ألعاب الفيديو روبلوكس Roblox التي تتيح للمستخدمين إنشاء عوالمهم الافتراضية الخاصة بهم.

وشركة إنفيديا التي قامت ببناء منصتها Omniverse التي تُستخدم في مشاريع فائقة التعقيد مثل إنشاء محاكاة للمباني في العالم الحقيقي، وبصورة عام وكما أشارت فيسبوك فإنها في الحقيقة ترى نفسها تبني جزءًا من عوالم الميتافيرس بدلًا الميتافيرس نفسه وهذا يعني أن عالم الميتافيرس مثل تقنية الواقع الافتراضي سيكون لديه الكثير من اللاعبين مستقبلًا.

مستقبل الميتافيرس

هل سيحل الميتافيرس محل الإنترنت؟

كثيرًا ما ترادف كلمة الميتافيرس مع مفهوم أنه سيمثل شكلًا جديدًا من أشكال الإنترنت وإن لن يحل محلها تمامًا، فوفقًا لوصف مارك زوكربيرج فإن الميتافيرس هو إنترنت متجسد وهو في الأساس نسخة مطورة من الإنترنت حيث يمكن للأشخاص خوض تجارب مختلفة لا يمكنك القيام بها بالضرورة على تطبيق ثنائي الأبعاد أو صفحة ويب.

وبهذا المفهوم فإن إحدى الفوائد الرئيسية للميتافيرس هو إمكانية حضور الأحداث جسديًا والتفاعل في الوقت الحقيقي بغض النظر عن مكانك في العالم بدلًا من النظر إليهم. على سبيل المثال يمكنك حضور الاجتماعات والجلوس مع زملائك في طاولة اجتماعات افتراضية والتفاعل معهم بشكل طبيعي بدلًا من النظر إليهم عبر شاشة الحاسوب أو الهاتف.

أو الدخول إلى حجرة تبديل الملابس الافتراضية وتجربة الملابس ومعرفة كيف تبدو عليك قبل شرائها. كما ستجعل الميتافيرس الألعاب الإلكترونية أكثر واقعية والسماح لك بالسفر حول العالم والتفاعل مع الأشخاص الآخرين الذي يستكشفون العالم معك دون الحاجة إلى مغادرة غرفتك على الإطلاق. أو ممارسة لعبة الشطرنج مع شخص ما في قارة أخرى على رقعة شطرنج افتراضية مثبتة في العالم الحقيقي.

ما هو مستقبل الميتافيرس Metaverse

كما ذكرنا سابقًا فإن مفهوم الميتافيرس كان موجودًا سابقًا في أشكال متعددة ومتنوعة وتم تناولها كثيرًا في أفلام الخيال العلمي، ولكن وجودها وممارستها بشكل واقعي قد يستغرق سنوات حيث أن رؤية الميتافيرس ككون مشترك يمكن للأشخاص الذين تفصلهم قارات أن يلعبوا ويتعلموا وتشاركوا بل ويعملوا معًا هي رؤية مستقبلية واعدة لكن التكنولوجيا اللازمة لدعمها لا تزال شيئًا لا يمكن لأي شخص الوصول إليه بسهولة.

ومع ذلك فإن إدخال تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز وحتى المختلط في عالم الميتافيرس من شأنه أن يقطع شوطًا طويلاً في جعل التجربة تبدو أكثر واقعية بكثير مما تفعله باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة.

و للكثيرين فإن هذا هو المستقبل الذي نتجه نحوه للتأثير الذي يمكن أن يحدثه الميتافيرس حتى الآن يبدو بالفعل ضخمًا، لكنه يخدش السطح فقط وفي غضون بضع سنوات فقط أو ربما عقود من المتوقع أن يكون العالم مختلفًا كثيرًا عن العالم الذي نشأنا فيه بفضل هذه القفزات التكنولوجية الهائلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…