أشهر مؤشرات الأسهم الأمريكية

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
أشهر مؤشرات الأسهم الأمريكية

أينما توجهت حول العالم تعتبر مؤشرات سوق المال أقوى المقاييس التي تخبر عن حالة العالم الاقتصادية أو حالة السوق الخاص بها، وتعتبر أشهر المؤشرات العالمية هي مؤشرات السوق الأمريكي حيث يوجد اليوم أكثر من 5000 مؤشر فيه.

سواء كنت تراقب المؤشرات لأجل تداول السوق الأمريكي من أسهم وصناديق أم لرغبة التعرف على حالة الاقتصاد الأمريكي بشكل عام، فلا بد من التعرف على كل تفاصيل مؤشرات أقوى اقتصاد في العالم، فهيا بنا:

ما هي مؤشرات الولايات المتحدة؟

هي مؤشرات خاصة بسوق الأسهم تقوم بقياس سوق الأسهم الأمريكية أو تختص في قياس مجموعة معينة من الأسهم، والتي يستعملها المستثمرين في تحديد مستوى أداء سوق الأسهم عبر مقارنة الأداء الذي تقوم فيه الأسهم حالياً مع الأداء السابق لها.

أي أنه أداة تساعد في فهم السوق بالإضافة إلى تحديد وجهتك الاستثمارية التالية. حيث تبنى مؤشرات السوق الأمريكية على اثنين من المعايير الأساسية وهي شفافيتها وقابليته الاستثمارية.

أشهر مؤشرات الأسهم الأمريكية

ما هي مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة؟

من بين خمسة آلاف مؤشر في السوق الأمريكي يظهر لنا ثلاثة مؤشرات بالغة الحساسية تعبر عن سوق الأسهم بشكل واضح وهي مؤشر داو جونز، مؤشر S&P500 بالإضافة إلى مؤشر ناسداك المركب. وتختلف هذه المؤشرات الثلاثة الأشهر عن بعضها:

  • كل مؤشر منها تتضمن مجموعة أسهم تختلف عن المؤشر الأخر.
  • تختلف بشكل كبير من حيث عدد أسهم الشركات التي تتضمنه، حجمها بالإضافة إلى كيفية القيام بترجيح هذه الأسهم.

والمؤشرات هي:

☜ أولاً: مؤشر ناسداك المركب ” Nasdaq composite”: 

تم انطلاق هذا المؤشر في سنة 1971 وبدأ بقيمة 100 نقطة. ويندرج ضمن مؤشر ناسداك المركب أكثر من (2500) سهم لشركة متداولة ضمن البورصة نفسها، ويعتبر من أكثر المؤشرات الأمريكية نمواً ويعتبر أكثر المؤشرات الثلاث الكبار تقلباً.

ومن أبرز الشركات التي يتضمنها:

يتميز بتقلبه وحساسيته العالية فلو عدنا إلى أكثر حالاته تغيراً بين الربع الأخير من 1999 والربع الأول من 2000 نجد أن مؤشر ناسداك قد ارتفع فجأة بمقدار (80%) دفعة واحدة ليتراجع بشكل حاد وينخفض (70%) على امتداد السنوات الثلاث التالية، حيها احتاج المؤشر إلى 16 عام ليعود إلى مستواه السابق لهذا التغير

☜ ثانياً: مؤشر داو جونز ” Dow Jones”:

 وجد مؤشر داو جونز سنة 1884 كنشرة صحفية لينمو ويتضمن 12 شركة تعبر عن 12 قطاع اقتصادي هام في تلك الحقبة، واليوم يتضمن داو جونز 30 من أسهم الشركات المختلفة. قام بتأسيس هذا المؤشر تشارلز داو ” Charles Dow” وهو نفس الصحفي الذي أسس صحيفة وول ستريت جورنال الشهيرة. ومن أشهر الأسهم فيه:

يتميز هذا المؤشر عن المؤشرين الآخرين من الكبار الثلاث أنه يقوم بترجيح الأسعار، وهو ما يعطي الأسهم ذات الوزن الأكبر (من ناحية القيمة السوقية، سعر السهم) وزن وتأثير أكبر من الشركات الأقل وزناً، مما يؤثر على تداول السوق الأمريكي للمستثمرين الذين يتبعون صناديق المؤشر.

☜ ثالثاً: مؤشر S&P500:

بدء مؤشر S&P500 في العمل سنة 1926 وتضمن حينها (90) سهم ويستمد اليوم قيمته من 500 سهم من أكبر الشركات الأمريكية تندرج من 11 قطاعاً، وتمثل شركاته نسبة (76%) في القيمة السوقية لسوق الأسهم الأمريكي.

ومن أشهر الأسهم فيه:

أشهر مؤشرات الأسهم الأمريكية

كيفية تداول مؤشرات السوق الأمريكية

ستتمكن من تداول مؤشرات السوق الامريكية بكل سهولة عبر الخطوات القليلة التالية وبأقل من خمس دقائق وهي:

➊ أختر شركة وساطة مالية لتتمكن من خلاله انشاء حساب وساطة مالي.

➋ اضغط على التسجيل، وادخل بياناتك الشخصية

➌ أكد هويتك ومكان إقامتك

➍ اشحن حسابك بالمال الذي ترغب فيه بتداول مؤشر الأسهم الامريكية.

بعد انشاء حساب الوساطة المالي ستحتاج إلى تحديد المؤشر الذي ترغب في الاستثمار به، وهنا يجب أن نوضح أن المؤشرات لا يوجد لها أسهم لشرائها بل يمكنك الاستثمار بإحدى الطرق التالية:

✓ الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في المؤشر وهو ما سيحتاج منك مبالغ مالية طائلة فبعض أهم الشركات قيمتها أكبر من 1000$.

✓ الاستثمار في صناديق الاستثمار الامريكية التي تتبع أحد هذه المؤشرات، وقيمة أسهم هذه الصناديق أقل من 100$.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

ما هو أقدم مؤشر للأسهم الامريكية؟

إن مؤشر داو جونز أو كما يعرف في سوق البورصة (DJIA) يمثل أقدم المؤشرات الامريكية وأكثرها شهرة على الاطلاق.

ما هو أكبر مؤشر للأسهم الامريكية؟

مؤشر S&P500  يمثل أكبر مؤشر سوق أمريكي وأكثرها تنوعاً في القطاعات الاقتصادية التي يغطيها، فهو يغطي 11 قطاع صناعي شامل، 24 مجموعة صناعية، بالإضافة إلى 67 شركة صناعة أساسية و156 شركة تعمل في الصناعات الفرعية، ويمثل أحد الأركان الأساسية المعبرة عن حالة السوق الأمريكي.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *