10 أسهم سترغب بالاستثمار طويل الأمد فيها

10 أسهم سترغب بالاستثمار طويل الأمد فيها

إ إن المهتم في سوق الأسهم المالية والمراقب لتغيراتها وتبدلاتها المستمرة، من أسهم صاعدة في القيمة او أسهم بورصة منخفضة، لا بد أنه سيملك قناعة بأن الثبات أو الربح في سوق الاسهم هذا يحتاج إلى اطلاع واسع ودراسة معمقة فيه.

فإن كنت ترغب في زيادة أسهم استثماراتك، او تود ان تخطو أولى خطواتك في عالم البورصة، وتريد أن تستثمر في أسهم لا يحوم حولها شبح الخسارة، فربما ستكون الاستفادة من مسيرة مستثمر كبير كسب المليارات من سوق البورصة العالمية مفيدة لك، فمسيرة اعمال الملياردير “Warren Buffett” وارين بافيت ألهمتنا لنبحث عن 10 اسهم سترغب القيام باستثمار طويل الامد فيها.

ورين بافيت هذا هو رجل بعمر يقارب التسعين عاماً مع ثروة عملاقة صافيها أكثر من 80 مليار دولار، أي هو رجل قادر على شراء مدن وجزر بأكملها، ومازال الى يومنا هذا يخوض استثمارات كبيرة في سوق البورصة.

هذا الرجل قام باستثمارات خيالية خلال مسيرته في حقل الاعمال، ففي سنة 2015م قام باستثمار 37.2 مليار دولار في احدى شركات الطيران (Precision Castparts)، واعتقد الكثيرون حينها بأنه يود الحصول على أرباح سريعة لقاء هذا المبلغ الضخم، ولكنه فاجئ الجميع مصرحاً أن شركته ” Berkshire Hathaway” ستبقى مرافقة لشركة الطيران هذه لعقود، وتحديداً لعقدين.

هذا الرجل نفسه كان قد أرسل الى أصحاب الأسهم المالية في شركاته سنة 1988 رسالة يخبرهم فيها” إن الفترة الأمثل التي ستبقى فيها الأسهم محافظة على قيمتها العالية هي للأبد”، ولكن لنفكر قليلاً هل يوجد أسهم استثمار تستطيع البقاء في الطليعة إلى الأبد؟

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

توجهنا بهذا السؤال الى بعض الاشخاص من اصحاب المعرفة بسوق الأسهم وإلى بعض المستشارين الاقتصاديين، لم نجد أي إجابة واضحة تفيد في هذا الخصوص، ولكن بالمقابل حصلنا على نصاح حول اين توجد غالباً الاستثمارات طويلة الأمد، فتم ارشادنا الى العديد من القطاعات الصناعية وقطاعات التكنلوجيا الرقمية التي تكبر بشكل سريع ومخيف، وسواء كنت ترغب بالاستثمار في أسهم الشركات التي حققت الثروة لكثير من الأشخاص، او تريد ان تتبع الهام او وحي ما وتبدأ استثمار يغير حياتك، سأقدم اليك 10 أسهم لاستثمار طويل الأمد وربما ستورثها لأبنائك.

افضل 10 أسهم للاستثمار 2019

اليك افضل 10 أسهم عالمية متفوقه للاستثمار وهذه تعتبر افضل الشركات للاستثمار طويل الاجل , وتعتبر هذه خيارات رائعة للمستثمر الجديد الذي يرغب في المشاركة بسوق المال العالمي والدخول الى سوق الأوراق المالية.

how to read stock market charts

الاستثمار في أسهم شركة مستحضرات جونسون اند جونسون (J&J)

اسم الشركة: Johnson & Johnson رمز الشركة:NYSE: JNJ

Johnson and Johnson company icon

شركة تعنى بتقديم المستحضرات الصحية والمشهورة عالمياً، شركة تتميز بأدائها الثابت والمائل الى النمو خلال العقود الماضية فهي شركة تعود بالربح على شريحة مستثمريها بما يزيد عن 55 سنة، ولا بد من ذكر انها قد نمت خلال السنوات القليلة الماضية ليصل سعر السهم الواحد الى 134دولار، ويذكر أن مبيعاتها في الربع الثالث من سنة 2018   تعادل 20.3 مليار دولار أي بارتفاع مقداره 3.6% عن نفس الفترة من سنة 2017، حيث ربح السهم الواحد هو 1.44دولار.

المثير في هذه الشركة بانها قائمة على رأسمال ضخم وبجهود حثيثة لزيادة النمو التشغيلي لأعمالها، والان لنفكر على المدى الطويل شركة قوية، وبمعلات نمو مقبولة تصلح لتكون استثمار طويل الأمد، تقطف ثماره بعد زمن عندما تتراكم الأرباح وذلك إن قمت بتقدير قيمه هذه أسهم J&J.

الاستثمار في أسهم شركة مستحضرات جونسون اند جونسون

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

 

الاستثمار في أسهم أبل Apple (AAPL)

اسم الشركة: Apple Inc
رمز الشركة:NASDAQ: AAPL

في غمار التطور الكبير في عالم التكنلوجيا لم تبقى شركة Apple الرائدة في الابتكار التكنلوجي، حلم ستيف جوبز هذا الذي فتن الملايين حول العالم، لم يبقى محاطاً بالسحر كبداياته، ولكن مع انها اصبحت شركة منتجة لأجهزة الكترونية إلا انها تعتبر من أكبر الشركات وأكثرها قيمة عالمياً، حيث وصلت قيمتها في السوق لأكثر من 748 مليار دولار، مع توقعات ليست ببعيدة عن ارتفاع جديد ومثالي في قيمة اسهمها، ووصول قيمتها المالية قريباً الى التريليون.

الرسم البياني لسهم شركة ابل

 

فلماذا عليك ان تستثمر في Apple؟

ربما ستقول لي انها شركة تصنع الهواتف والأجهزة الالكترونية وقد تختفي ككثير من الشركات غيرها، ولكن المميز في Apple انها تعمل في مجال البرمجيات والخدمات بشكل موازي لعملها في مجال الأجهزة وهو ما يكسبها بريقها وتميزها.

قد يهمك: لماذا تعتبر الاسهم الامريكيه افضل استثمار؟

كما ان العوائد المالية الكبيرة والضخمة الناتجة عن سوق التنافس الذي خلق حولها يجعلها في موضع الريادة، ففي سنة 2017 كانت أرباحها 22دولارمقابل كل 100 دولار تبيعه، والاهم انها تتمتع بتقييم ممتاز في سوق البورصة.

 Apple Store

لما لا تبدأ استثمارك في أسهم Berkshire Hathaway (BRK.B)

هي نفسها الشركة التي يملكها الملياردير ورين بافيت، هذه الشركة التي أخبر كل مساهميها بأنها ستبقى ثابتة الخطى الى الابد، تعتبر واحدة من اقوى الشركات وأكثرها ثباتاً مع قيمة خيالية للسهم الواحد، إذ أنك ستحتاج لشراء السهم الواحد لميزانية كبيرة وقد تضطر الى الادخار لفترة معتبرة من الزمن حيث يبلغ ثمن السهم الواحد 254.6الف دولار من الفئة الأولى في حين سعر سهمها العادي لا يتجاوز مبلغ 170دولار.

فيما سبق استعرضت لك مقتطف من حياة بافيت هذا الرجل الصنديد الذي أسس لإمبراطورية تستمد قوتها من أفكاره وارادته، هذا الرجل الذي لا يزال في حقل العمل ولا ينوي التقاعد قريباً، أي أنك عندما تتجه لتستثمر في (BRK.B) فانت تستثمر في هذا الرجل الحديدي، وبمقاربة سريعة ستجد أن الفئة التي استثمرت قبل بضع سنوات في (BRK.B) قد تضاعفت الأموال التي استثمروا بها، أي استثماراتك مضمونة الربح ويضمنها لك بافيت نفسه.

 

الاستثمار في أسهم شركة التقنيات أي بي ام (IBM)

اسم الشركة: IBM رمز الشركة:NYSE: IBM

IBM icon

شركة”International Business Machines” وتعرف باختصار (IBM) هي من أكبر الشركة المتعددة الجنسيات والمتخصصة في تكنلوجيا المعلومات في العالم، حيث أنها تقوم بتوفير شريحة واسعة من الأجهزة والبرمجيات أضافة إلى الخدمات التقنية، وقد تكون قد سمعت عنها باسم “Big blue” وتعتبر هذه الشركة لخمسة عقود المورد الاساسي لأجهزة الكمبيوتر المركزية، حيث يعتبر حاسب IBM Watson العملاق عاملاً مهماً في تقدمها التكنلوجي وخاصة مع الحاقه بالعديد من واجهات Watson لتواكب عبرها تطور الحوسبة الادراكية، وفي عام 2011م أصدرت هذه الشركة Smart cloud لتنافس بسحابة التخزين هذه أكبر الشركات مثل google وMicrosoft.

بمراقبة لسوق أسهم (IBM) يلاحظ أنه بالرغم من قيام بوفيت ببيع نسبة 30% من أسهمه خلال الفترة الماضية، انخفاض في قيمة سعر سهم Big blue من سنة 2012 بنسبة 20%، هذا لا يجعلنا نشكك في كفاءة الاستثمار في اسهمها، فهي مؤسسة متكاملة يعمل بها ما يقارب 414الف موظف، وهو ليس بالعدد القليل، هذا عدا عن المؤشرات (السعر الى الربح) فيها هو 12.8 وهو مقدر طبيعي إذ ما قارنته مع رقم فيسبوك البالغ 38.8.

IBM Common Stock graph last 5 years

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

 

استثمر في أسهم دوفر كورب

اسم الشركة: Dover Corp
رمز الشركة:NYSE: DOV

Conglomerate company

هي شركة عالمية متعددة المجالات تعنى بالتصنيع وتعمل وفق ثلاثة قطاعات أساسية هي: قطاع الأنظمة الهندسية، وقطاع السوائل والتبريد، إضافة الى قطاع معدات الطعام، طبعاً لديها استثمارات في الصناعات الزراعية والسيارات والتبريد التجاري، إضافة الى إعادة تدوير النفايات، أي نحن امام شركة أمريكية ضخمة أنشأت من حوالي الستين عام.

المراقب لسوق أسهم شركة (DOV) سيلاحظ حتماً التفوق الكبير الذي تحصده سنوياً على العديد من الشركات الكبرى، فببساطة بلغ عائد السهم في أيلول من سنة 2018 المنصرمة 1.36 دولار وهذه زيادة وتحسن بمقدار 14% عن الربع الأول من السنة ويعود هذا النمو إلى الاقبال الكبير في قطاع الأنظمة الهندسة ومجال السوائل.

مع إيرادات ثابتة تكون مجموعة (DOV) مكان مثالي بعوائد ثابتة، لأجل استثمار طويل الأمد مع أرباح منتظمة قابلة للزيادة.

استثمر في أسهم دوفر كورب

 

الاستثمار في مايكروسوفت Microsoft (MSFT)

اسم الشركة: Microsoft Corporation
رمز الشركة:NASDAQ: MSFT

من منا لا يعرف مايكروسوفت عملاق التكنلوجيا الذي لا يمكن لحواسيبنا ان تعمل دون لمساته السحرية، مع ان وجودها في سوق الأسهم شهد خمولاً لفترة معينة مع الخطوات التقنية العالية التي حاولت ان تسبقها، ولكنها استعادت مجدها سنة 2013 عندما تخلت عن ادارتها القاصرة النظر، فارتفع سعر السهم فيها ليصبح 87% ليصبح سعره 90 دولار.

واليوم تجد مايكروسوفت في صدارة الشركات التقنية مع عدد من المنصات الاجتماعية مثل LinkedIn وSkype، ولا ننسى امتلاكها لأشهر منصة لألعاب الفيديو Xbox.

وهي شركة رائدة تسعى الى تعزيز ما تملكه قدرات الذكاء الصناعي على كل المستويات، هذه الجهود الكبيرة التي تبذلها شركة مايكروسوفت عادت عليها بتفوق كبير في سوق الأسهم مع أرباح كبيرة وصلت الى 11.4% في الربع الأخير من 2018، ومن التوقع ان تكون مبيعاتها الربع سنوية لهذه السنة 27.86مليار دولار، أي انها مكان مثالي لتبدأ به استثمار طويل الأمد تورثه لابنائك.

الاستثمار في مايكروسوفت

 استثمر في الوجبات السريعة عبر ماكدونالدز McDonald’s (MCD)

اسم الشركة: Mcdonald’s Corp رمز الشركة:NYSE: MCD

McDonald icon

اجل أتكلم عن الاستثمار في علامة ماكدونالدز الشهيرة، فعدا عن انتشارها الواسع حول العام وعدد افرعها الذي يحصى بعدد 37000مطعماً بأكثر من 100 بلد، لدي سبب مقنع حول لماذا عليك أن تفكر في الاستثمار في شركة ماكدونالدز، بعيداً عن كون السهم يتداول بمبلغ 155 دولار أي ان قيمته ارتفعت بمقدار 60% منذ سنة 2013م، وبان قيمته الشركة المالية تبلغ 125.6مليار دولار.

سيكون السبب الرئيسي لتقوم باستثمار طويل الأمد في ماكدونالدز، هو أنك تقوم بالاستثمار في إدارتها الناجحة جداً، أي تقوم بالمراهنة على الفارس وليس على الفرس، حيث ادارتها المتمثلة برئيسها التنفيذي ” Steve Easterbrook” ستيف ايستربروك يعمل على إدارة رأس مال المساهمين بأسلوب رائع من حيث الابتكار المستمر في المنتجات والتوسع الجغرافي، هذا الامر الذي يعمل للحفاظ على مكانتها في السوق وتعزيز موقعها التنافسي.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

اداء اسهم شركة ماكدونلدز في الخمسة سنوات الاخيرة

 

استثمر في ويلز فارغو Wells Fargo (WCF)

ربما عليك ان تفكر في الاستثمار طويل الامد في أسهم بنك ويلز فارغو، هذا البنك يعتبر واحداً من اغنى البنوك العالمية، مع قدرة عالية على تجاوز الازمات الاقتصادية والداخلية وخاصة فضيحة البيع الضخمة، حيث قام الموظفون بإنشاء مليون حساب وهمي، الامر الذي أدى الى حدوث أكبر كارثة في العلاقات العامة واجهها هذا البنك، وما زالت تبعاتها الى الان، والان سأخبرك لماذا عليك ان تفكر في أن تستثمر بويلز فارغو؟

ويلز فارغو يملك سجل طويل من العوائد والارباح الأفضل من غيره من البنوك، مع قدرات استثمارية وسلطة كبيرة، إضافة إلى امكانيات نمو كبيرة حيث يتوقع له في سنة 2019 ان يسجل زيادة بنسبة 13.5% بشكل سنوي مع نمو في صافي أرباح الشركة بمقدار 14.3% أي سيصل لكل سهم 96سنت.

الاستثمار في امازون Amazon (AMZN)

من كراج بيت متواضع يهدف إلى بيع الكتب عبر شبكة الانترنت، إلى واحدة من أكبر شركات البيع على شبكة الانترنت، ستفاجئك امازون في سوق الأسهم تماماً كما تفاجئك بتوفر كل شيء قد تود شرائه عبرها، نقلة فريدة تستحق الوقوف عندها فمن بيع الكتب الى إصدار كتب التكنلوجيا الفائقة وكتب الابداع.

مع قيام امازون بشراء أصول شركة (whole foods) الشهر المنصرم بمبلغ 13.7مليار دولار والذي لاقى تأييد العديد من مراقبي الاستثمارات، هذا الشراء سيؤدي – في حال تمكنت امازون من إعادة ترتيب هيكلية هذه الشركة، وإيجاد مخرج لكل ازماتها – إلى مكاسب خيالية لأمازون.

ولابد من الإشادة بقيادة شركة أمازون التي استطاعت من إيصال سعر السهم الواحد إلى حدود الالف دولار أي انها تمكنت في السنة المنصرمة لوحدها من تحقيق نمو بنسبة 40%، وذلك عبر انجاز لا يتخلله أي انخفاض ولا حتى بدرجة واحدة على طول العام.

 كيف تستثمر بمبلغ بسيط

استثمر في محرك غوغل Alphabet 

اسم الشركة: Alphabet Inc Class A رمز الشركة:NASDAQ: GOOGL

Alphabet Inc logo

من منا لا يعرف غوغل او يستعمله لمرة او لعشرين مرة في اليوم، لا بد أنك خلال العرض السابق قد توقعت ان تجد اسم محرك البحث الأكبر والاشهر عالمياً غوغل بين اهم 10 أسهم سأنصحك بالاستثمار فيها، فغوغل يتشعب ليتجسد عبر ملايين الفيديوهات في يوتيوب YouTube ومن برامج أجهزة الهاتف الذكي ذات النظام Android، أي أمامك إمبراطورية تتضمن اكثر من 7000 موظف وتقوم على جبال من المال، بقيمة مالية لشركتها تبلغ أكثر من 639 مليار دولار، وهنا لا يقل سعر السهم فيها عن نظيره في امازون فهو يقارب الالف دولار حيث يبلغ 959دولار.

إن كنت تبحث عن استثمار طويل الأمد في غوغل، فلابد من الحديث عن العوائد المالية التي تم اكتسابها وتحقيقها خلال السنوات القليلة الماضية، والتي تصل الى 230%، وربما تكون قد سمعت عن المشروع الذي قامت غوغل بتبنيه والمعروف بطلعات القمر “moonshots” هذا المشروع الداعم للأفكار الجديدة والابداعية التكنلوجية، تحاول غوغل من خلاله تجسيد الأفكار الطموحة وإيجاد موطئ قدم لها في هذا العالم، فلربما سينتج من مختبرات غوغل المجهولة سيارة تسير دون سائق أو تقوم بتقديم اختراع يضيف الى قاعدتها المالية ولشريحة مساهميها الضخمة المزيد من الملايين.

Multinational conglomerate company

كيف تبدأ الاستثمار في الاسهم؟

تهانينا! أنت جاهز لبدء الاستثمار. قد يكون من الافضل ان تبدأ بخطوة صغيرة ، ولكن بعد ان تتعلم السوق وطريقة عملة بامكانك توسيع حسابك. انت الان جاهز لبدأ مستقبلك المال.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *