ما هي أفضل عملة للاستثمار? وكيف تختارها!

ما هي أفضل عملة للاستثمار? وكيف تختارها!

ليس من السهل أن تختار افضل عملة للاستثمار والتداول في السوق وأن تتمكن من قراءة وتحديد كل العوامل التي قد تؤثر على سوق الفوركس؛ فمع أن شريحة واسعة من المستثمرين يقولون بأن سوق العملات ليست إلا لعبة مصرفية مالية، إلا أنها قد تكون أكثر من ذلك بكثير.

البعض يعتمد على سوق الفوركس والعملات كأسلوب للتحوط المالي، طريقة لتنويع محفظتك الاستثمارية وبالطبع يعتبر فرصة مثالية لتحقيق بعض الأرباح في حالة الركود العالمي. 

تعلم معنا آلية اختيار زوج الفوركس المناسب، وماهي افضل عملة لتداول العملات

ما هي أفضل عملة لتستثمر فيها الآن؟

لا يمكن أن نختصر العملات كلها فقط بافضل عملة للاستثمار خاصة أن الفوركس يتم تداوله عبر أزواج ثنائية، وبشكل عام عالمياً تعتبر العملات التالية أهم وأفضل عملات سيتاح لك تداولها:

⇦ الدولار الأمريكي 

لا يخفى على أحد أن الدولار الأمريكي يعتبر افضل عملة للتداول عالمياً خاصة أنه المسيطر وصاحب النفوذ الأكبر على الاقتصاد العالمي، تم إنشاء الدولار الأمريكي سنة 1913 بموجب قرار ما نعرفه اليوم بـ” البنك الاحتياطي الفيدرالي” وهو الممثل للهيئة المصرفية المركزية للولايات المتحدة الأمريكية.

يُعرف الدولار الأمريكي عالمياً برمز (USD) ويُعتبر أكثر العملات سيطرة على السوق، ويتم دعمه وتحديد قيمته وتغيراته بناء على تغير كل من الأسس الاقتصادية التي يقوم عليها النظام المالي الأمريكي من الناتج المحلي، معدلات التوظيف، البطالة ، النمو الاقتصادي وبالطبع تقارير التصنيع.

معلومة سريعة

 يعتبر الدولار الأمريكي المعيار الأساسي الذي يتم تداول باقي العملات تبعاً له وأهم هذه العملات هي اليورو، الجنيه السترليني وأيضاً الين الياباني  

⇦ اليورو الأوروبي 

إن كنت قد تداولت الفوركس قبل اليوم فلا بد من أنك تعرف أن افضل ازواج العملات للتداول هو زوج اليورو مقابل الدولار،يعتبر ند الدولار الأمريكي الأول عالمياً يشرف عليه البنك المركزي الأوروبي الذي يقع في فرانكفورت ألمانيا ويمتلك هذا البنك الج في إصدار الأوراق النقدية تبعاً للتحديات ولما يراه المجلس المدير له ضروروياً، ويتاح له التدخل في في سبيل الحفاظ على استقرار الدولار.

ويمكن لتجار الفوركس أن يحصلوا على ارباح تداول العملات التي يكون اليورو طرفاً منها خلال وقت تداخل جلسات بورصتي لندن ونيويورك أي من الساعة (4:00 مساءاً وحتى 8:00 مساءاً ) بتوقيت مكة المكرمة، وستعرف اليورو في جلسات التداول برمز (EUR).

 ما هي أفضل عملة للاستثمار? وكيف تختارها!

⇦ الين الياباني  

يُشرف على الين الياباني البنك المركزي الياباني (BoJ) وهو بنك  ثالث أكبر  اقتصاد في العالم ويصدر عنه افضل عملة للتداول اليوم، تأسس سنة 1882 وهو الذي يسن ويحكم السياسة النقدية، إصدار العملات الجديدة وطباعتها وهو بشكل عام مؤسسة مالية مستقرة.

غالباً ما يتم تداول الين الياباني مقابل العملات ذات الفوائد المالية المرتفعة مثل الدولار النيوزلندي أو الجنيه الاسترليني وغالباً يقوم المستثمرين المخضرمين الراغبين في الحصول على ارباح تداول العملات ين مع العملات الاوروبية إلى تبني استراتيجيات تداول مبنية على أسس طويلة الأمد، وتعتبر افضل فترة للتداول هي وقت تداخل جلستي بورصة لندن مع بورصة نيويورك وتعرفه برمز تداول (JPY).

⇦ الباوند (الجنيه) الاسترليني  

عملة الملكة أو قد تعرفها باسم عملة المملكة المتحدة تُعرف في سوق العملات والتبادلات المالية برمز (GBP) يتم إدارته والتحكم في قيمته من قبل البنك المركزي الانجليزي الذي يتم تعيينه من قبل التاج البريطاني.

تُعتبر من افضل العملات للتداول خاصة أنه يتم تداولها على نطاق واسع وتتميز بقلة تقلبها وتغيرها بالمقارنة مع اليورو الأوروبي، وغالباً ما يتوجه المتداولين إلى التركيز على أزواج الجنيه الاسترليني مقابل الين الياباني، أو الجنيه الإسترليني مقابل الفرنك السويسري. وبناء على هذه الأزواج الشائعة يمكن أن نعتبر بأن أزواج الباوند أو الجنيه الإسترليني يعتبر الأكثر تقلباً في جلسات تداول بورصة لندن و جلسات تداول الولايات المتحدة الامريكية، بينما يكون قليل التقلب في الجلسات الأسيوية إذاً يختلف تبعاً لتغيرات أقوى البورصات العالمية وجلسات تداول الفوركس فيها

⇦ الفرنك السويسري 

يُعرف بأنه عمله المصرفي خاصة وان الفرنك السويسري تتم إدارتها من قبل البنك الوطني السويسري وهو هيئة حاكمة يتميز بملكية عامة وخاصة، ونعتبره افضل عملة للتداول بسبب وجود علاقة مميزة وملفتة للنظر بين اليورو والفرنك السويسري؛ فهو يتغير بشكل بسيط وطفيف جداً لذلك ينصحك خبراء سيد نفسك بأن تتداول هذه العملة على متوسط نطاق يبلغ (45) نقطة وهذا الحجم العالي يمكن أن تتداوله في جلسات لندن.

⇦ الدولار الكندي 

اللوني أو قطعة الكندي الواحد المعدنية (CAD) تعتلي قائمة افضل العملات للتداول، يتم إصدارها التحكم بها من قبل البنك المركزي الكندي الذي تأسس سنة 1934 ويحاول الوصول إلى نسبة تضخم منخفضة وأن يبقى اللوني الكندي مستقراً.

يُمكن أن تتداول الدولار الكندي ضمن نطاقات يومية تتراوح بين (50 إلى 100) نقطة وما يميز هذه العملة هو ارتباطها بالنفط الخام، ويمكن أن تعتمد على هذه العملة كافضل عملة للتداول والتحوط.

⇦ عملتي دولار نيوزيلندي و دولار استرالي

هاتين العملتين مميزتين في عالم الفوركس و تُعتبران معاً افضل عملة للتداول اليوم خاصة أنهما تقدمان أعلى عوائد في فئة أزواج العملات الرئيسية في معظم الجلسات العالمية، ويميل كل من الدولار النيوزيلندي (NZD) والدولار الاسترالي (AUD) إلى التداول بمتوسطات بين (70 إلى 80) نقطة. وكل منهما ترتبط بشكل وثيق مع السلع والمعادن الثمينة وخاصة الفضة والذهب.

 ما هي أفضل عملة للاستثمار? وكيف تختارها!

ما هي أفضل عملة للاستثمار في 2020؟

نعرف أننا لا يمكن أن نجد افضل عملة للتداول اليوم وتداولها بشكل مفرد بل على شكل ثنائية ويمكنك أن تختار واحدة من الأزواج الرئيسية والثانوية المتعارف عليها التالية (EUR/USD، GBP/USD، EUR/GBP، AUD/USD وبالطبع زوج USD/CAD) ولكن لا يمكننا في 2020 أن نجزم ونحدد افضل عملة ولكن عبر الاطلاع على التحليل الفني والعوامل التالية يمكنك أن تحدد افضل عملة اليوم:

  • راجع أسعار الفائدة: بالنسبة لمتداولي الفوركس يمكن أن يكون لارتفاع سعر فائدة العملة أثر جيد لأنه سوف يجذب المستثمرين لتحقيق ارباح تداول العملات وبالتالي زيادة في رأس مال العملة
  • راقب التضخم: لنفترض أننا تداولنا زوج عملات إحداها تنتمي إلى بلد نسبة التضخم فيه أعلى من الأخرى بالتالي سوف تزداد قيمة عملة الدولة منخفضة التضخم بالمقارنة مع الاخرى ذات التضخم المرتفع.
  • تفقد حالة البلد الأم السياسية: يمكن أن تكون الحالة السياسية للبلاد أثراً كبيراً على العملات وتداولات الفوركس وغالباً ما يرغب المستثمرين الحصول على زوج بلد ذي اقتصاد وسياسة مستقرة
  • التجارة الدولية: كلما كانت مستويات التجارة الدولية كبيرة وقوية كلما كان تأثيرها ايجابياً على العملة المحلية للبلد، ولذلك ننصحك بالاستثمار في العملات التي تكون صادراتها أكبر بكثير من وارداتها.
  • البيانات الاقتصادية واخبارها: قم بالنظر وتقييم الأداء الاقتصادي لبلد ما عبر تحليل اخباره وظروفه الاقتصادية للتعرف على معدلات التوظيف، التصنيع، التصدير، البطالة فكلما ازدادت العوامل الإيجابية كلما كانت عملة البلد أقوى، وستظهر لك بأنها افضل عملة للتداول اليوم.

وهنا يمكننا أن نصنف افضل عملة للاستثمار واسوأ بالنسبة للدولار الأمريكي بالتالي:

العملات الرابحة مقابل الدولار

CAD (+5)

GBP (+3.8)

CHF (+1.4)

JPY (+0.8)

العملات الخاسرة مقابل الدولار

AUD (-0.4)

CNY (-1.4)

EUR (-2.1)

—–

 ما هي أفضل عملة للاستثمار? وكيف تختارها!

هل الاستثمار في العملات الأجنبية فكرة جيدة؟

عليك ألا تتردد في البحث عن افضل عملة للاستثمار اليوم خاصة إن كنت تبحث عن طريقة حتى تستثمر أموالك بعائد شهري وإليك لماذا نعتبر الفوركس افضل استثمار قد تحصل عليه: 

سوق متنوع

يمكن أن تتوجه إلى الأستثمار بافضل ازواج العملات للتداول لتنويع محفظتك الاستثمارية وخاصة إن كنت تستهدف مجموعة الأسهم الأمريكية في بناء محفظتك، ونصيحة إن كنت تعتقد قيمة الدولار سوف تتراجع قليلاً مع الزمن فيمكنك أن تشتري أكثر من نوع من العملات.

ستحصل على فرص متكافئة

لا بد من أنك قد لاحظت غموض المعلومات المتاحة حول الأسهم وقلتها عندما تبحث عن افضل عملة للاستثمار ستجد العكس تماماً ستلاحظ أن المعلومات متوفرة بكل سهولة وتنقل لك تحركات العملات لحظة بلحظة في الواقع لا يوجد أحد قادر على الاطلاع على مستوى صرف العملات غداً ولكن يوجد توجهات عاملة ستساعدك على تحديد الخيار.

زيادة رأس المال

يمكنك عبر البحث والاستثمار في افضل ازواج العملات للتداول أن تزيد رأس مالك الاستثماري بشكل يشبه أي سلعة أو أسهم

تحوط اقتصادي 

يوجد العديد من المخاوف المتزايدة من السياسات المالية المتبعة في الولايات المتحدة واليت يتوقع أن تزيد من نسبة التضخم، لذلك بامتلاك افضل عملة للاستثمار فأنت تحمي نفسك من أي ضرر مستقبلي بالإضافة إلى أنك ستتمكن من استغلال الظروف القادمة حتى وإن كانت سيئة لمصلحتك وتحقق المزيد من الأرباح.

ارباح تداول العملات

نعم يا صديق يمكن لتداول العملات أن يكون مربحاً جداً او أن يكون سبباً في خسارتك خاصة مع اعتماد رافعة مالية كبيرة، وحتى نحسب مقدار الربح يمكننا أن نأخذ المثال التالي:

لنفترض أنك تقوم بتداول زوج عملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي (USD/CAD) وأنك في كل صفقة تقوم بها تخاطر فقط بـ 50$، وأنك قمت خلال شهر واحد بـ 100 صفقة.

على فرض أن كل نقطة حركة تعادل 10$ ومنه نعتمد أمر إيقاف خسارة عند 5 نقاط، إي سوف تبقى خسارتك عند 50 نقطة فقط، وفي حال كانت الصفقة الرابحة تعادل (8 نقاط مضروبة بـ 10$) بالتالي يكون ربحك عن كل صفقة هو 80.

نعتبر أنك ربحت من أصل 100 صفقة 60 صفقة، أي أنك سوف تربح (60×80 مقدار الربح عن كل صفقة) أي 4800$ شهرياً 

وإن قمت بـ 40 صفقة خاسرة فبالتالي سوف تكون خسارتك (40× 50 مقدار المخاطرة عن كل صفقة) أي 2000$.

بالتالي: سيكون صافي ربحك هو مقدار الربح – مقدار الخسارة أي (4800-2000) أي 2800$ هو صافي ارباح تداول العملات في الشهر ولا تنسى أن تخصم عمولات وسيط التداول المالي وأجور التحويل.

والخلاصة يمكن القول بأن رأس المال 50×100 أي 500$ إمكانية الربح قد تصل إلى 2800 والخسارة هي 2000، قم بالتداول بتركيز واختر افضل عملة للاستثمار ودائماً ابحث عن أقل مخاطر ممكنة.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *