أفضل الأسهم السعودية للاستثمار في 2020

Arabic_Islamic_Account.
أفضل الأسهم السعودية للاستثمار في 2020

تبحث عن افضل استثمار في السعودية؟ اليوم ومع الانفتاح الاقتصادي الكبير الذي تعيشه المملكة العربية السعودية تعتبر السوق السعودية سوقاً واعدة للراغب في الاستثمار فيها للمستثمرين في الخليج العرب أو المستثمرين أينما كان حول العالم، وخاصة مع كون الأسهم تتميز بأدائها العالية وتوزيع أرباحها. ولكن إن لم تكن على اطلاع مسبق عليها فستكون ايجادها بالغ الصعوبة، ولهذا السبب نحن هنا لنساعدك في التعرف على افضل الاسهم الاستثمارية في السوق السعودي وكيفية الاستثمار فيها، فهيا بنا:

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

التوقعات لأرباح أسهم الشركات السعودية 2020

لا أحد ينكر أن الربع الأول من سنة 2020 كان غير استثنائي على الاقتصاد العالمي عامة والسعودي خاصة، وتبعاً للراجحي المالية تم الإعلان عن أبرز توقعات السوق السعودي للربع الأول من هذا العام ونقدم لك قطاعات افضل الاسهم السعودية للاستثمار، والذي كان على الشكل التالي:

 القطاعات الرابحة↗️

⬅️قطاع البنوك

 تعتبر من أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودية وهذا يتجلى اليوم مع توقع بنمو أرباح المصارف بنسبة (10%) على أساس سنوي.

⬅️ قطاع الاتصالات

من المتوقع أن تقفز أرباح شركات الاتصالات بنسبة عالية نتيجة للاستهلاك المتزايد خلال الربع الأول من العام والنمو كان على الشكل التالي تبعاً لبيانات شركة الاتصالات السعودية stc:

نسبة النمو 1128% 300% 177% 1000% 70% 73%
نوع الاستهلاك العمل عن بعد لعب عبر الانترنت منصات الرعاية الصحية تعلم عن بعد تطبيقات صحية وتعليمية تواصل اجتماعي

 

وشركة الاتصالات STC نفسها نمت أرباحها خلال هذا الربع تبعاً لتقريرها بنسبة (2.9%) عن العام السابق، حيث تربح (2.9) مليار ريال سعودي.

⬅️قطاع الصناعات الغذائية

شهد الربع الأول زيادة كبيرة في المبيعات الغذائية وتتوقع الراجحي المالية أن تنمو أرباح شركة سدافكو الغذائية بنسبة (38.3%) عن العام الماضي لتصل ربحيتها إلى (83) مليار ريال سعودي 

القطاعات المتراجعة↙️

⬅️ قطاع متاجر التجزئة

غالباً ما تصنف كواحدة من أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودية، ولكنها خلال الربع الأول شهدت تراجعا طفيفاً وتوقع لها الأرباح التالية:

  • أرباح فواز الحكير، متوقع لها خسائر تصل إلى (177) مليون ريال خلال فترة الربع الأول من 2020
  • شركة جرير، لن تحقق العائدات التي كانت تطمح لها ولكن نمت المبيعات الالكترونية، ويتوقع لها تراجع بنسبة (8.1%) عن إيرادات العام الماضي.
  • يتوقع أن تحصل شركة أسواق العثيم على زيادة بنسبة (22.1%).

⬅️ القطاع الصحي

 كل شركات ومؤسسات الرعاية الصحية شهدت تراجعاً واضحاً وتتوقع الراجحي المالية أن تتراجع الإيرادات الصحية بنسبة (7.8%) على أساس سنوي. وعلى سبيل الذكر شركة الحمادي الصحية تشهد تراجع في عائداته على مستوى سنوي بنسبة (10.7%) والأكثر تراجعاً كان شركة (NMCC) بانخفاض بنسبة (52.1%).

⬅️ قطاع البتروكيماويات

يعتبر من أكثر القطاعات الاقتصادية تضرراً نتيجة لتراجع أسعار المنتجات ويندرج في هذا التراجع كل من تصنيع، ينساب وسبكيم. في الوقت الذي تتابع في خسارة سابك بخسائر ربع أول تعادل (155) مليون ريال.

التأثير الاقتصادي لوباء كوفيد 19 على السوق السعودية

ما يتضح لدينا أن هذا التراجع والتغير في السوق المالي السعودي ناتج بشكل مباشر عن جائحة كوفيد 19 (كورونا)، ويمكن أن نفسر التغيرات بالنقاط التالية:

⬅️ زيادة في قطاع الاتصالات نتيجة للإغلاق العام الحاصل، حيث يضطر الطلاب والعمال بالتوجه إلى متابعة مهامهم عن بعد.

⬅️ لم تتضرر قطاعات البنوك لا بل شهدت القليل من الانتعاش كونها تعمل عن بعد ووسيلة للتبادل المالي في زمن الحجر.

⬅️ تضرر القطاع الصحي بتأثير مباشر من كوفيد -19 والخوف من التقاط العدوى.

⬅️ تضرر الصناعات الاسمنتية، نتيجة لتراجع الأعمال وتغيرات الأسعار مع تراجع على الطلب بمقدار (2%) عن السنة الماضية، ويضاف إليها تراجع أسعار النفط الذي قيد تقدم مشاريع الإسكان.

كل هذه تقلبات لم يكن من المتوقع حدوثها وبالفعل قام كوفيد – 19 بقلب التوقعات المالية وترتيب أفضل الأسهم الاستثمارية في السعودية، فهذه الجائحة أظهرت أيها مرونة في التعامل مع الأزمات ولعلها تكون استثمارك التالي.

ما هي أفضل الأسهم في السوق السعودي

لتحديد ما هي أفضل الأسهم في السوق السعودي لا بد من أن تحدد هدفك في الاستثمار هل هو استثمار قصير الامد أم استثمار طويل الأمد، وإليك الافضل في كل من منهما:

أفضل الأسهم في الاستثمار قصير الأمد

هنا لا بد من التعرف على السوق وعلى توجهاته والاستثمار في الشركات الصاعدة أو التي تحقق أرباحاً موسمية، ويمكن مراقبتها من خلال بورصة تداول السعودية.

افضل الاسهم في الاستثمار طويل الأمد

هنا تعتبر افضل الأسهم في السوق السعودي هي الاسهم التالية:

⬅️ أسهم البنوك مثل بنك سامبا، الراجحي، الاهلي، كونها تشهد نمواً سنوياً مميزاً

⬅️ أسهم أرامكو شركة النفط الأكبر.

⬅️ الاستثمار في أسهم سابك القطاعات البتروكيماوية. وأسهم بترو رابغ العاملة في البتروكيماويات.

⬅️ أسهم شركة سيرا القابضة.

⬅️أسهم دار الأركان للتطوير العقاري.

أفضل الأسهم السعودية للاستثمار 2020

أسهم شركة أرامكو

شركة ارامكو

الصناعة: الطاقة

القيمة السوقية: 114.19 مليار ريال سعودي

الرمز في بورصة تداول: تعرف بالرقم (2222)

لا بد وأنك قد سمعت عن الطرح الأكبر في تاريخ السعودية والعالم في أواخر 2019 والذي أتاحت من خلاله الاستثمار في أرامكو السعودية (شركة النفط السعودية العربية) للأفراد والمستثمرين فرصة كسب الأموال منها، وتعتبر أفضل الأسهم توزيع للأرباح في سنة 2019 وخاصة أنها قد حققت في هذه السنة أرباحاً صافية قدرها (111.1) مليار دولار أمريكي لتكون الشركة الأكثر ربحية في كل العالم. ولا بد من أن ننوه أن الأجانب لا يتاح لهم سوى الاستثمار بنسبة (5%) من أسهم أرامكو.

أسهم شركة سابك SABIC”

شركة سابك

الصناعة: الصناعات البتروكيميائية.

القيمة السوقية: 73.63 مليار ريال سعودي

الرمز في بورصة تداول: تعرف بالرقم (2010)

لا بد من التفكير في الاستثمار في أسهم شركة سابك والتي تعتبر من أفضل أسهم للاستثمار في السوق السعودي كونها وتبعاً لبورصة تداول تمثل أكبر شركة عامة في منطقة الشرق الأوسط وتعمل في صناعة البولميرات، المعادن بالإضافة إلى الأسمدة.

واليوم من المتوقع أن تزاد قيمة ربحيتها بشكل كبير وخاصة من بعد تحالفها مع 6 من الشركات العالمية في سبيل دعم أهداف الشركة الاستراتيجية، لا بد من التنويه أن الشركة تعتبر أفضل الاسهم للاستثمار في السعودية وهي رديفة ومملوكة بنسبة (70%) من قبل شركة أرامكو.

تعلم كيفية الاستثمار في اسهم سابك

قد يهمك: أفضل شركة وساطة لتداول العملات في السعودية؟

مصرف الراجحي

مصرف الراجحي

الصناعة: بنك، تبادلات مالية

القيمة السوقي: (159) مليار ريال سعودي.

الرمز في بورصة تداول: (1120)

يعتبر قطاع البنوك والاستثمار بها أحد ركائز الاستثمار في السوق السعودي، ومصرف الراجحي يعتبر أفضل سهم للمضاربة في السوق السعودية 2020، كيف لا وهو البنك الأول على مستوى السعودية والذي تأسس سنة 1957 للميلاد وهو مفضل لشريحة واسعة من العملاء المسلمين في السعودية وخارجها كون تعاملاته تتم تبعاً للشريعة الإسلامية.

يمكن القول بأنه من أفضل أسهم توزيع أرباح 2019 في السعودية بسبب ارتفاع ربحية أسهمه لتعادل أكثر من (10) مليار ريال سعودي كربحية سنوية عنها. حيث كانت ربحية السهم الواحد خلال السنة الماضية تساوي (4.06) ريال سعودي.

قد يهمك: كيفية الاستثمار في إكسون موبيل

أسهم شركة العقارية السعودية

شركة العقاريه

الصناعة: العقارات والاعمار

القيمة السوقية: (3.49) مليار ريال سعودي

الرمز في بورصة تداول: (4020)

لهذه الشركة تاريخ طويل في الاعمار والتشييد على الأراضي السعودية فمنذ تأسيسها كشركة مساهمة تأسست بتاريخ 1976 مملوكة من قبل المؤسسات العامة والخاصة، تعتبر من أبرز واقوى أسهم البورصة السعودية بفضل النمو الكبير والربحية العالية.

قد يهمك: صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

  1. أسهم شركة سامبا السعودية

شركة سامبا السعودية

الصناعة: البنوك والتبادلات المالية

القيمة السوقية: (56.700) مليون ريال سعودي

الرمز في بورصة تداول: (1090)

تعتبر مجموعة سامبا المالية من أشهر الجهات المالية في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك أفضل أسهم توزيع الأرباح في سنة 2019، وذلك يعود إلى أن شركة سامبا قد حققت نمواً بنسبة (30.4%) من صافي أرباحها وذلك على أساس سنوي، تعتبر من الشركات الرائدة في المملكة العربية المتحدة والتي تشهد زيادة في الإيداع، الحوالات، السحب بالإضافة إلى عملها الجاد في مواكبة حاجة العملاء. وقد كانت ربحية السهم الذي تبلغ قيمته (10) ريال سعودي بنسبة (0.15) ريال سعودي وذلك تبعاً لبيانات ربحية الربع الثالث من سنة 2019 المعلن عنها.

ما هي أفضل طريقة للاستثمار في الأسهم السعودية؟

يتمكن كل من المواطنين السعوديين المقيمين وأهل الخليج من افتتاح محفظة استثمارية في السوق السعودية تداول من خلال طريقتين هما:

1️⃣ أولاً: القيام بفتح محفظة استثمارية من خلال أحد الأعضاء في سوق تداول وهي عبارة عن (32) شركة منها الراجحي، الأرباح، أصور وبخيت وغيرها، وهي أفضل طريقة للاستثمار في الأسهم السعودية بالنسبة للمقيمين في المملكة حيث يكون التواصل مع السوق أو أحد وكلائه بشكل مباشر.

2️⃣ ثانياً: أو عبر القيام بشراء أسهم في السعودية عبر شركات الوساطة المالية الموثوقة والي يتاح لك من خلالها تداول الأسهم. ويمكنك انشاء حساب وساطة مالي لتتداول عبر الخطوات التالية وخلال خمس دقائق كالتالي:

  • قم بالتسجيل، ادخل إلى موقع الشركة واختر نوع الحساب الذي ترغب في الاستثمار.
  • عليك تأكيد هويتك الشخصية وتقديم كشف بنكي لتأكيد كان اقامتك.
  • اشحن حسابك بالأموال التي ترغب في الاستثمار بها.
  • اختر أفضل سهم للمضاربة في السوق السعودي 2020 وترقب السعر الذي يناسبك لتشتريه.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

ما هي الشروط التداول في البورصة السعودية بالنسبة للأجانب

⬅️في الحقيقة يمكن للمستثمرين الأجانب والغير سعوديين ان يقوموا بالاستثمار في أفضل أسهم البورصة السعودية التي ذكرناها عبر الاستثمار في سوق الموازية المعروفة باسم سوق (نمو) ومن خلال فئة المستثمرين المؤهلين تبعاً للشروط الاستثمارية التالية:

⬅️يتاح للمستثمر الغير سعودي الأجنبي والمقيم خارج المملكة العربية السعودية أن يقوم بشراء أسهم في السعودية بحيث لا يمتلك أكثر من (10%) من أسهم أي شركة سعودية القابل لتحويل بالمصدر.

⬅️يمكن لجميع المستثمرين الأجانب بكل فئاتهم، وسواء كانوا مقيمين في المملكة العربية السعودية أو غير مقيمين فيها أن يمتلكوا أكثر من 49% من أسهم أي مصدر أو شركة سعودية.

قد يهمك: تعلم كيف تستثمر مبلغ صغير بالسعودية؟

لماذا تعتبر السعودية جيدة للاستثمار؟

🔉 لا يخفى على أحد أن السوق السعودية المالية أو الصناعية من أنشط الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لأنها:

🔉 تقدم أسهم بربحية عالية جداً وتمتلك السوق مجموعة من أفضل أسهم توزيع أرباح 2019 في منطقة الشرق الأوسط.

🔉 أسعار أسهم الشركات السعودية معقولة وتميل لتكون رخيصة.

🔉 السعودية اليوم من أكبر مصدري النفط في العالم إضافة إلى أنها تعزز قطاع الصناعات النفطية والتي قد تم طرحها للاستثمار على العلن وأبرزها اكتتاب رامكو الأخير الذي يعتبر الاكتتاب الأكبر في تاريخ سوق الأسهم العالمي.

🔉 منذ عام ونصف تم فتح السوق السعودي للمستثمر الأجنبي وتقديم التسهيلات الحكومية والمالية البنكية للمستثمرين حول العالم، ليتمكن اليوم المستثمر من أي مكان من العالم تداول أفضل الاسهم السعودية.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *