أفضل طريقة للاستثمار في البنوك

أفضل طريقة للاستثمار في البنوك
أفضل طريقة للاستثمار في البنوك

هل فكرت سابقاً في الاستثمار بالبنوك؟ فهذه المؤسسات المالية التي تمتلك نشاطاً مالياً أكبر بكثير من مجرد إيداع الأموال فيها، تحويلها وسحبها. فخلال بحثي عن سبيل لتنمية رأس المال الخاص بي – وهو أمر اجزم ان الكثير منكم يسعى إليه – قمت بتجربة مجموعة من الطرق في الاستثمار البنكي، بعضها قد عاد علية بالربح وبعضها الآخر لم تكن ربحيته بالشكل الذي اطمح إليه.

وحتى نجعل الأمر أكثر سهولة عليك فهيا بنا نستعرض أفضل طريقة للاستثمار في البنوك بالتفصيل: 

axia-free-week

أفضل طرق الاستثمار في البنوك 

الاستثمار في أسهم البنك “الملكية المباشرة”  

خلال التفكير في أفضل طرق الاستثمار في أحد البنوك من حيث العوائد والتضخم، وجدت دون أي شك وضع أموالك عبر شراء أسهم تمتلكها مباشرة في البنك هو ما سيضاعف قيمة مالك ويضخمها مرات عديدة، ومن الممكن أن يسبب لك خسارة نتيجة للتعرض الكبير لأسهمك.

الاستثمار في صناديق أسهم البنوك  

من الممكن أن ترغب في امتلاك بعض الأسهم كطريقة الاستثمار في البنوك ولكن دون أن تتعرض على السوق بشكل كبير، لذلك فكر في تعلم كيف تستثمر في صناديق الاستثمار الخاصة بالبنوك، مع أن الربح هنا يعتمد بشكل أساسي على جهة إدارة الصندوق إلى أنك ستتمكن من الاستثمار في أسهم العديد من البنوك السعودية، الخليجية أو العالمية في آن واحد وبتكلفة سهم معقولة.

ملاحظة: إن الخيارين الأول والثاني يتطلبان منك امتلاك حساب وساطة مالي لتقوم بشراء الأسهم وتداولها بشكل سهل وبسيط.

 إن لك تمتلك حساب قم بالتسجيل، إدخال البيانات، تأكيد الهوية ومكان الإقامة، شحن حسابك بالمال ثم شراء الأسهم البنكية بكل سهولة واتباع افضل طريقة للاستثمار في البنوك.

الاستثمار عبر الودائع الاستثمارية 

أن لم تكن ترغب في التعامل مع الأسهم والبورصة لاستثمار المال في البنوك، هنا طريقة قد جربتها مع ملايين التجار والمستثمرين حول العالم ولم تخسر أبداً، وهي الودائع الاستثمارية فأياً كانت قيمة المبلغ المالي الذي ترغب في استثماره قم بوضعه كوديعة لدى أحد البنوك دون أن تحركه أو تسحب منه (أي لا تضع المال الذي قد تحتاجه خلال مدة عام على الأقل) وبعد مرور فترة من الزمن (تبعاً للمدة التي قمت بتحديدها، ثلاث أشهر، ست أشهر أو عام) يضاف على وديعتك مبلغ.

الجميل في الوديعة أنه وخلال عدة سنوات (بين ثلاث إلى خمس سنوات) ستتمكن من زيادة مبلغ المال خاصتك بمقدار النصف إلى مضاعفته كاملاً تبعاً لنسبة مرابحة الوديعة.

وهنا ننوه أن الوديعة تحت الطلب تعتبر من طرق الاستثمار التي تمكنك أن تضع المبلغ المالي في البنك على أنها وديعة مع فتح باب سحب أجزاء من المبلغ وهنا يوجد شرط أن يكون المبلغ المسحوب متناسباً مع قيمة الوديعة.

 أفضل طريقة للاستثمار في البنوك

هل الودائع الاستثمارية حلال أم حرام؟ 

إن كنت متردداً من اتباع طريقة الاستثمار في البنوك عبرالوديعة من كونها حلالً أم حراماً فيجد الفقه الشرعي نوعين من الودائع، منها المحرم والجائز؛ والجائز يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية:

〱 أولاً: أن تكون أعمال البنك مباحة شرعاً.

〱 ثانياً: ألا يكون هناك ضمان لرأس المال، فلا يقوم البنك بالتعويض عن أي خسارة.

〱 ثالثاً: يجب أن يتم الاتفاق على ربحية الوديعة كنسبة شائعة من الربح المحقق وليس من قيمة الوديعة المالية.

more-news

 أقرأ ايضا: كيفية شراء الأسهم بدون عمولات

more-news

الاستثمار عبر فتح حساب توفير بعوائد سنوية 

تعتبر من طرق الاستثمار المرنة والمميزة حيث يمكن للمستثمر أن يودع مبلغه المالي (أياً كانت قيمتهُ) في البنك لمدة عام كامل ومن ثم يسحبها مع مقدار الفائدة – التي تُسمى في البنوك الإسلامية مرابحة كونها تختلف في نسبة تحديدها وتتوافق مع الشريعة الإسلامية على عكس الفائدة – فعلى فرض أنك أودعت 10 آلاف ريال سعودي يمكنك أن تسحبها بعد عام بمقدار 10200 ريال.

 شهادات الاستثمار والتوفير البنكية 

هل سمعت قبل اليوم بشهادات الاستثمار، هي واحدة من أفضل طرق الاستثمار التي عُرفت بها البنوك والتي تجدها بالأنواع التالية:

⇦ شهادات الإستثمار البنكية من الفئة (أ) و(ب) 

 عند استثمار المال في البنوك وإيداعها في فئة شهادات الاستثمار يبقى المبلغ المالي في البنك لمدة ثلاث سنوات أو خمس سنوات، وتكون مقدار الربح على مقدار هذا المال هو (19%)، وتختلف الفئة (أ) عن الفئة (ب) بكيفية الحصول على الأرباح وموعد سحبها.

⇦ شهادات استثمار بنكية بعوائد كبيرة 

يطلق عليها هذه التسمية لأنها تتيح للمستثمر بأن يحصل على فائدة تصل إلى (20%) من المبلغ الذي اودعته وتتميز بأن تحصل على فائدة مدة عام ونصف وتسحبها بشكل ربع سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…