أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

مع اقتراب دخول العام الجديد هناك الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تحدث في سوق الأسهم، وأنت كمستثمرٍ عليك متابعة آخر تطورات السوق على الصعيد العالمي رغم أنه من المستحيل التنبؤ بشكلٍ دقيقٍ بحركة الأسهم في العام القادم سواء صعودًا أو نزولًا، خاصةً وأن اختناقات سلسلة التوريد والجهود المستمرة لمحاربة فيروس كورونا ومتغيراته العديدة قد أثبتت أن هذا السوق غير مستقرٍ تمامًا.

مع ذلك فإن الرأي المتفق عليه هو أن التعافي الاقتصادي العالمي من المتوقع له أن يتسارع بشكلٍ كبيرٍ في العام القادم والأعوام التي تليه، وهذا من شأنه أن يدفع الكثير من المستثمرين إلى انتقاء أسهم أفضل الشركات من القطاعات الدورية والصناعات الحساسة للاستثمار فيها.

وبالتالي بوصفك مستثمرًا في الأسهم فإليك أفضل الشركات العالمية التي يجب أن تضعها في اعتبارك للبدء في الاستثمار فيها مع دخول العام الجديد، حيث من المتوقع أن يتفوق أداء أسهم العديد من هذه الشركات في ظل التعافي الاقتصادي المستمر، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع لها أيضًا أن تكون قادرةً على تحمل الاضطرابات الإضافية المرتبطة بجائحة كورونا وعودتها بقوة مستقبلًا.

axia

شركات ذات مخاطرة منخفضة للاستثمار فيها في 2022

وهي الشركات التي لا تقوم بأعمال تنطوي على مخاطر كبيرة قد تؤثر على ربحيتها، والشركات التي تكون في السوق منذ عشرات السنوات، وفي مقدمتها تأتي شركات الطعام والشراب والمواد الاستهلاكية الأساسية.

شركة كوكا كولا (KO)

كوكا كولا

مجال الصناعة: المشروبات الغازية

القيمة السوقية: 243 مليار دولار

سعر السهم: 58.95 دولار  (حتى كتابة هذا المقال)

في الوقت الحاضر تُعد شركة كوكا كولا (Coca Cola) واحدةً من أكبر شركات المشروبات في العالم، حيث تبيع الشركة منتجاتها المتنوعة في جميع أنحاء العالم، وبلُغَة الأرقام فإن الشركة لديها حاليًا أكثر من 200 منتجٍ تجاري يُباع في أكثر من 200 دولةٍ ومنطقةٍ مع مستهلكين أكثر من 1.7 مليار شخص يوميًا.

ولدى الشركة نمو شبه ثابت منذ إنشائها في أواخر القرن التاسع عشر، وتُعد منتجاتها واحدةً من أكثر المنتجات مبيعًا في العالم، كما أن الشركة تقوم بشكلٍ دوري بالاستحواذ على الشركات المحلية أو الإقليمية أو الاندماج معها لإحكام سيطرتها على سوق صناعة المشروبات الغازية عبر العالم.

من المتوقع أن يرتفع سهم الشركة مع ازدياد وتيرة التلقيح ضد جائحة كورونا، ولا يُتوقع أن يؤثر متحور جائحة كورونا الأخير كثيرًا على أسهم الشركة، وبالتالي يُعد الاستثمار في الشركة خيارًا جيدًا في العام القادم.

شركة ماكدونالدز (MCD)

شركة ماكدونالدز

مجال الصناعة: بيع بالتجزئة – أغذية ومطاعم

القيمة السوقية: 195 مليار دولار

سعر السهم: 268.09 دولار (حتى كتابة هذا المقال)

شركة ماكدونالدز (McDonald’s) هي شركةٌ عالميةٌ رائدةٌ في خدمات الطعام، تدير الشركة وتمنح امتياز مطاعم ماكدونالدز والتي تقدم قائمةً من الأطعمة والمشروبات عالية الجودة والتي تباع بأسعارٍ مختلفة.

لدى الشركة ثلاثة هياكل من التراخيص وهي الامتياز التقليدي، أو الترخيص التنموي، أو التابع، وبالتالي فإن هناك العديد من الفوائد للاستثمار في الشركة فهي تمتلك سجلًا حافلًا بالنمو من خلال العديد من بيئات البيع المختلفة، ومع ذلك ما يجعل الاستثمار في الشركة خطوةً رائعةً هي امتلاكها للعديد من المبادرات التي تجلب الكثير من المستهلكين بشكلٍ مستمر، وذلك بفضل حملات التسويق المبتكرة وبرنامج الولاء الرقمي الجديد وأعمال التوصيل الرقمية التي تشهد ازدهارًا كبيرًا، والانتعاش في الأسواق الخارجية التي ضربها فيروس كورونا.

تشمل العوامل الرئيسية لنجاح الشركة اعتمادها على رسوم الامتياز والإيجار ودخل الملكية بدلاً من مبيعات المواد الغذائية لتحقيق الأرباح، كما تحول الشركة بشكلٍ روتيني أكثر من 40٪ من مبيعاتها إلى أرباح تشغيلية.

من المرجح أن يؤدي المزيد من التوسع في هامش التشغيل في العام القادم إلى تحقيق عوائد مذهلة في السوق للمستثمرين، حيث تذكر الشركة أن منصة البيع الرقمية هي العامل الرئيسي الذي يمكن أن يدفعها للأعلى بمرور الوقت، مع إنفاق عشاق الوجبات السريعة الكثير على كل طلبٍ وغالبًا ما يختارون التوصيل.

كما يُعتبر رضا العملاء هو أيضًا مفتاحًا لمكاسب الشركة طويلة الأجل، وحقيقة أن هذا الرقم يقترب من مستوياتٍ قياسيةٍ وفقًا للمسؤولين في الشركة فهذا يشير إلى أن السلسلة ليست في خطر فقدان موقعها الريادي في هذه الصناعة.

شركة فايزر (PFE)

شركة فايزر

مجال الصناعة: الصناعات الدوائية

القيمة السوقية: 304 مليار دولار

سعر السهم: 57.58 دولار (حتى كتابة هذا المقال)

شركة فايزر Pfizer هي شركة أدوية بيولوجية عالمية تعمل في مجال اكتشاف الأدوية واللقاحات وتطويرها وتصنيعها وبيعها. تخدم الشركة الأسواق المتقدمة والناشئة وتُطور منتجات الأدوية الحيوية لعلاج مجموعةٍ واسعةٍ من الأمراض.

بالرغم من أن الشركة قديمةٌ للغاية فقد تأسست في عام 1879، إلا أن نجمها سطع بشدة مع تفشي جائحة كورونا، حيث كانت من أوائل الشركات التي تمكنت من تطوير وإنتاج لقاحٍ للفيروس وبيعه لجميع دول العالم، يُعد لقاحها الآن من أقوى اللقاحات المعتمدة في التطعيم ضد فيروس كورونا.

بلغت قيمة مبيعات اللقاح الذي تطوره الشركة حوالي 33 مليار دولار، ونتيجةً لذلك هناك 10 مستثمرين في الشركة زادت ثروتهم حوالي 5 مليارات دولار في هذا العام وحده، وتُعد الشركة اليوم واحدةً من أكبر شركات الأدوية في العالم، وبالإضافة إلى براعتها في تطوير اللقاحات فإن جزءًا كبيرًا من نجاحها هو في توسعها بعمليات الاستحواذ على الشركات الناشئة مدفوعةً بأموال المستثمرين والمساهمين من جميع أنحاء العالم.

من المتوقع أن ترتفع أسهم الشركة بشكلٍ كبير خلال العام القادم، خاصةً بعد إعلانها عن تطويرها للقاحاتٍ جديدةٍ يمكن تناولها عبر الفم (حبوب) والتي تُعد ثاني حبةٍ مضادةٍ للفيروسات، وقد أثبتت فاعليةً قويةً في علاج فيروس كورونا وهي الآن بانتظار الموافقات التنظيمية للبدء في إنتاجها.

وفي حين أن أرقام مبيعات اللقاح مهمةٌ للشركة إلا أن الحبوب التي يتم تناولها عن طريق الفم هي ميدانٌ جديدٌ يتَطَلع إليه الكثير من المستثمرين،  فمن المتوقع أن تنخفض مبيعات اللقاح مع ارتفاع معدلات التطعيم العالمية لصالح الحبوب الجديدة والتي من المتوقع لها أن تجني إيرادات كبيرة للشركة في السنوات القادمة.

أفضل الشركات التقنية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات التقنية للاستثمار فيها في عام 2022

قد ينطوي الاستثمار في الشركات التقنية على مخاطر أكبر، فإلى جانب صعوبة المجال والمنافسة الشديدة فيه، هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في أسعار الأسهم، مثل سمعة الشركة أمام الرأي العام، وسلوك مدرائها، فمنذ فترة انخفض سعر سهم فيسبوك بشكل ملحوظ بعد ظهور قضية انتهاك خصوصية المستخدمين للعلن، وطلب الكونجرس الأمريكي من مارك زوكربيرج المدير التنفيذي للشركة الحضور لجلسة استماع كانت أقرب إلى تحقيق.

كما أن سلوك إيلون ماسك وتغريداته المثيرة للجدل كل فترة ساهمت بتغيير سعر أسهم شركة تيسلا صعوداً وهبوطاً، وعرضته أيضاً للمسائلة أمام مجلس إدارة الشركة.

فلذلك يجب أن تكون على علم بحجم المخاطرة التي تقوم بها، ودراسة الشركة التي ترغب أن تستثمر بها بشكل جيد قبل الإقدام على الاستثمار.

شركة تيسلا (TSLA)

شركة تيسلا

مجال الصناعة: السيارات الكهربائية

القيمة السوقية: تريليون دولار

سعر السهم: 1086.19 دولار (حتى كتابة هذا المقال)

دخلت شركة تيسلا (Tesla) العاملة في إنتاج السيارات الكهربائية نادي الشركات التي تبلغ تريليون دولار في شهر أكتوبر من هذا العام، حيث بلغ سعر السهم 998.22 دولار وأتى ذلك بعد ورود تقرير أن الشركة في طريقها لبيع أكثر من 1000 سيارة كهربائية موديل Tesla Model 3 لشركة تأجير السيارات العملاقة Hertz.

بالإضافة إلى أداء سيارات تيسلا الرائع في الأسواق، حيث أصبحت سيارة Tesla Model 3 السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في أوروبا في الفترة الأخيرة مما يجعلها المرة الأولى التي تتفوق فيها سيارة كهربائية بالكامل على سيارات الاحتراق.

ونسبةً لهذا النمو الكبير لعملاق صناعة السيارات الكهربائية في هذا العام من المتوقع في عام 2022 أن تُحقق المزيد من المكاسب، ويتوقع المحللون أن تكسب الشركة 8.17 دولارٍ للسهم الواحد في عام 2022.

علاوةٌ على ذلك ستفتتح الشركة مصنعين جديدين في عام 2022 في كلًا من مدينة تكساس الأمريكية وفي دولة ألمانيا و هذا سيزيد من إنتاجهم بشكلٍ كبير، ومع تجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار فإن الشركة في طريقٍ لا يمكن إيقافها على ما يبدو.

شركة نتفليكس (NFLX)

شركة نتفليكس

مجال الصناعة: بث الفيديو عبر الإنترنت حسب الطلب

القيمة السوقية: 259.89 مليار دولار

سعر السهم: 610.54 دولار (حتى كتابة هذا المقال)

حققت شركة نتفليكس (Netflix) عوائد غير عاديةٍ للمساهمين على مدار السنوات السابقة، وكانت هذه المكاسب مدفوعةً بالنمو في عدد المشتركين والإيرادات والأرباح، حيث تستفيد الشركة من التحول العالمي في الاستهلاك الترفيهي عبر الإنترنت بدلًا من شاشات التلفاز التقليدية.

تحتل الشركة المرتبة 32 لأكثر الشركات قيمةً في العالم من حيث القيمة السوقية، وفي نهاية الربع الثالث أعلنت الشركة عن وجود 214 مليون مشترك على مستوى العالم وذلك بزيادة قدرها 9.4٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

إذا تساءلت عن سعر السهم المرتفع نسبيًا فهذا يعود إلى أن سعر سهم الشركة يتم تداوله بمعدل سعرٍ مقابل ربحٍ آجل يبلغ 58 دولارًا وهو أدنى مستوى بيع منذ عام 2014، ومع ذلك من عام 2015 إلى عام 2020 نمت أرباح الشركة لكل سهم من 0.28 دولارٍ أمريكي إلى 6.08 دولارٍ أمريكي بزيادةٍ تصل إلى أكثر من 20 ضعفًا.

يعود ارتفاع الأرباح إلى استراتيجية الشركة القوية في الموازنة والذي لا تُظهر أي علاماتٍ على التباطؤ، حيث تؤدي زيادة إجمالي العضوية إلى زيادة الإيرادات مما يؤدي بدوره إلى زيادة المبلغ الذي يمكن أن تنفقه الشركة على المحتوى، والمحتوى الجديد والمثير يجذب الأعضاء ويحتفظ بهم مما يؤدي بعد ذلك إلى تحقيق المزيد من الإيرادات.

وبالتالي مع توجه الشركة للأسواق العالمية لإنتاج محتوى محلي لكل بلد فإنه من المتوقع أن تنمو أعمال الشركة بشكلٍ كبير في السنوات القليلة القادمة، وهو ما يمكن أن يكون فرصةً كبيرةً لأي مستثمرٍ يتطلع إلى الربح، وبالرغم من السعر المرتفع لسهم الشركة إلا أنك ستحصل أيضًا على قيمةٍ أفضل عند قياسها بالأرباح.

قد يهمك: كيف أشتري أسهم نتفلكس؟

شركة ميتا (FB)

شركة ميتا

مجال الصناعة: خدمات وتطبيقات التواصل الاجتماعي

القيمة السوقية: 933 مليار دولار

قيمة السهم: 342.94 دولار (حتى كتابة هذا المقال)

على المدى الطويل تتقلب الظروف الاقتصادية وقد تظهر أزمات جيوسياسية أو حتى جائحةٌ أخرى غير متوقعة، لكن الشيء الذي سيبقى ثابتًا هي منصات التواصل الاجتماعي وليس هناك أكبر من شركة ميتا (Meta) – فيسبوك سابقًا – للرهان عليها.

 يستخدم حوالي 3.58 مليار شخص إحدى خدمات الشركة – والتي تشمل فيسبوك، إنستجرام، واتساب وماسنجر – على أساسٍ شهري، والتي تصل إلى حوالي 50٪ من سكان العالم أو 75٪ من مستخدمي الإنترنت حول العالم، بإيراداتٍ وصلت إلى 29 مليار دولار في العام الماضي والتي فاقت تقديرات المحللين.

حتى الآن اثنتان فقط من هذه الخدمات يتم استثمارها بشكلٍ مفيدٍ من قِبل الشركة وهما فيسبوك وإنستاجرام، ولا تزال الخدمات الأخرى – واتساب وماسنجر – تمثل سببًا رئيسيًا للاستثمار في الشركة، كما أن دخول الشركة إلى عالم الميتافيرس Metaverse – أو الإنترنت المستقبلي – هي من الأسباب القوية التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الاستثمار في الشركة.

 تخطط الشركة لإنفاق حوالي 10 مليار دولار في عالم الميتافيرس خلال العام المقبل، وبالرغم من أنه من المؤكد تقريبًا أن يستغرق المشروع سنواتٍ لبدء جني أرباح الأسهم لكن من المتوقع لها أن تجلب أرباحًا تبلغ 23 ضعفًا للسهم الواحد، وبالتالي يمكن القول أن الشركة لديها أفضل عرضٍ من حيث القيمة ونمو الأسهم.

شركة والت ديزني (DIS)

شركة والت ديزني

مجال الصناعة: الترفيه والبث عبر الإنترنت

القيمة السوقية: 266 مليار دولار

سعر السهم: 154.87 دولار (حتى كتابة هذا المقال)

إذا كانت هناك شركةٌ أثبتت قدرتها على التكيف بسرعةٍ فهي شركة والت ديزني للترفيه (Walt Disney Entertainment)، حيث كان من الممكن أن يؤثر انتشار جائحة كورونا على أعمالها بشدة مع إغلاق حدائقها الترفيهية ودور السينما وحتى نشاطها في البرامج الرياضية عبر قناتها ESPN؛ بسبب إلغاء أو تقليص معظم الأنشطة الرياضية الاحترافية التي تبثها.

رغم ذلك تمكنت الشركة من الحصول على حصتها من الأرباح في سوق صناعة الترفيه بعد إطلاقها لخدمة البث عبر الإنترنت حسب الطلب (ديزني بلس) Disney Plus في نوفمبر من العام 2019، حيث تمكنت من جذب عشرات الملايين من الأشخاص خلال عامين فقط والذين تمكنوا من مشاهدة ساعاتٍ من المحتوى تتضمن أشهر الأعمال مثل عالم مارفل Marvel وحرب النجوم Star Wars.

 حققت خدمة ديزني بلس نجاحًا فوريًا وسحقت التوقعات تمامًا مما أدى إلى ارتفاعٍ حادٍ في أسهم الشركة في عام 2020، نتيجةً لذلك أصبحت الخدمة منافسًا قويًا لخدمة نتفليكس، فلديها كتالوج لا مثيل له من المحتوى الترفيهي الذي تم تجميعه على مدار عقود.

والآن مع المحتوى الترفيهي المخطط إصداره في الفترة القادمة وعودة فتح المنتزهات، من المتوقع أن تتضاعف أرباح أسهم الشركة في السنة المالية القادمة 2022 مع نموٍ طبيعي أكثر والذي يجعلها أحد أفضل الأسهم للشراء لعام 2022.

axia crypto

الخلاصة:

تقدم الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد مقابل شراء أسهم هذه الشركات؛ لأن نموها مرجحٌ بقوةٍ خاصةً مع توقع النمو السكاني الكبير في العالم، كما تشير العوامل الديموغرافية إلى أن أكبر نمو اقتصادي في هذا القرن سيحدث في الأسواق الناشئة التي تركز عليها هذه الشركات بشكلٍ خاص، ومن ثم فإن الاستثمار في أسهم الشركات العالمية يعتبر وسيلةً وفرصةً كبيرةً للحصول على حصةٍ مباشرةٍ من الأرباح والاستفادة من مجموعةٍ واسعةٍ من اتجاهات وفرص السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
كل مايهمك معرفته عن Cardano NFT وأين يمكنك شراؤها

كل مايهمك معرفته عن Cardano NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…
الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكيف يتم تداولها

لا ينكر احد أن تقنية البلوك تشين Blockchain الصاعدة بقوة قد غيرت بشكل جذري الطريقة التي نفكر بها بشأن تداول…