تداول العقود مقابل الفروقات

تداول العقود مقابل الفروقات

تعتبر العقود مقابل الفروقات المعروفة باختصار (CFD) إ إحدى أكثر وسائل التداول والاستثمار التي ستجدها في الأسواق المالية العالمية والمحلية، وخاصة أنها لا تحتاج إلى شراء الأصول بل تتوجب باتباع استراتيجية خاصة، فإن كنت ترغب في الاستثمار ووضع اموالك في استثمارها فلا بد أن تتعرف عليها وعلى آلية عملها، وهذا ما سنقوم بالحديث عنه.

ما هي العقود مقابل الفروقات؟

يُعرف تداول العقود مقابل الفروق بأنه القيام بشراء عقود الأصول وبيعها مقابل فروق الأسعار والتي تعرف باختصار (CFD) القادم من مصطلح “contract for difference”، وتمثل هذه العقود مقابل الفروق على أنها منتج قابل للتداول مشتق ومرتبط بالأصول، كونها تمكن المستثمرين من التداول ضمن الأسواق المالية وعبر شركات الوساطة المالية المحلية والعالمية تماماً بشكل مماثل لتداول الأسهم، الفوركس، تداول المؤشرات والسلع وذلك بدون أي حاجة إلى القيام بشراء الأصول الأساسية.

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول العقود مقابل الفروقات

ما هي ألية عمل العقود مقابل الفروقات؟

تتمثل آلية عمل العقود مقابل الفروقات بأنها تمكن كل من المستثمرين والتجار بإمكانية الاستفادة من تغيرات أسعار الأصول المتنوعة وذلك بميزة أنك لن تحتاج إلى شراء هذه الأصول.

من الممكن أن نقول بأن تداول CFD يتميز بالأمان وذلك كونه يقوم على حساب مدى تغير السعر ما بين فترتي الدخول والخروج دون أي اهتمام بالسعر الأساسي للأصل المتداول. وهذه العملية تتم من خلال عقد يبرم ما بين السمسار (البائع) والعميل وذلك دون اعتماد أي سوق مالية، بورصة أو الاعتماد على أي سلعة.

تداول العقود مقابل الفروق

ما هي أنواع العقود مقابل الفروقات؟

إن أنواع العقود مقابل الفروقات تتمثل بفئتين تبعاً لسلوك المستثمرين في تداولها:

  • العقود طويلة الأجل (العقود الآجلة): هي العقود التي يقام بطلب الشراء فيها كتجارة افتتاحية أو كتجارة طويلة الأمد بالانطلاق من توقعات بارتفاع أسعارها وحينها ستقوم بالإغلاق.
  • العقود الآنية: هذه العقود يتم تداولها أو اتباع هذه الاستراتيجية عندما تقوم بمباشرة/ افتتاح التداول بأخذ أمر البيع أو القيام باختصار عملية التداول، وذلك بالانطلاق من توقع انخفاض الأسعار، وتأتي الفائدة من تداول CFD الآني عند القيام بتداول العقود مقابل الفروق مقابل السلع حيث يمكنك الحصول على الربح مباشرة عند لحظة انخفاض أسعار هذه السلع / المنتجات.

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول العقود مقابل الفروقات

كيف يمكن تداول العقود مقابل الفروق في شركة الوساطة المالية oinvest؟

تقدم شركة الوساطة المالية إمكانية تداول العقود مقابل الفروق لكل من السلع التالية:

  • العقود مقابل فروقات الفوركس (أزواج العملات).
  • العقود مقابل فروقات الأسهم: أسهم الشركات المحلية والعالمية دون الحاجة إلى شراء الأسهم الأساسية.
  • العقود مقابل فروقات العملات المشفرة: لست بحاجة للاستثمار والمخاطرة في شراء العملات المشفرة لتستفيد من تداولها وتغيرات اسعراها.
  • العقود مقابل فروقات السلع: أياً كانت السلعة من سلع الطاقة أو المعادن إلى سلع المنتجات الغذائية تمكنك لك العقود مقابل الفروق التداول دون أن تشتري أو تستثمرها مباشرة.
  • العقود مقابل الفروقات للمؤشرات: وهذا أسلوب مميز للتداول دون الخوض في عالم المؤشرات ومخاطرها.

لماذا عليك أن تفكر في تدول العقود مقابل الفروقات في شركة oinvest؟

تعتبر تداول العقود مقابل الفروقات واحدة من أكثر أساليب الاستثمار والتداول تفصيلاً عند المستثمرين لأنها تتميز بـ:

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول العقود مقابل الفروقات

ذات تأثير إيجابي على رأس المال:

بالفعل تداول العقود مقابل الفروقات يسمح لك بتخطي قيمة رأس المال الاستثماري، فيكفي أن تقوم بإيداع جزء صغير من المبلغ أقل من المبلغ الكامل اللازم لبدء الصفقة هذا المبلغ الذي يسمى بالوديعة، وبالطبع هذا الأمر يعتمد هامش السوق الذي تختاره ونوع الحساب الذي تتداول عبره.

إمكانية البيع:

بالاعتماد على نوع العقود مقابل الفروقات والتي تبنى على أساس تبادل الفروق ما بين سعر الافتتاح والاغلاق، فنجد أنه نوع مرن للتداول والاستثمار يمكنك من الإمساك بزمام الأمور نوعاً ما وتحديد شكل تداولك.

ستتمكن من التداول بكمية كبيرة من السلع والأسواق:

نعم فيمكنك أن تختار أنت نوع الفروق التي ترغب بتداولها عالمياً وليس فقط محلياً إذ أن بوابة التداول هذه تفتح على ما يقارب (16000) سلعة / مؤشر / سهم والمزيد من الخيارات التي لا تنتهي، وهذا بالفعل ما تقوم شركات الوساطة المالية بتوفيره لمستخدميها، فهي تمكن من الوصول لأكبر حجم ممكن من الأسواق وتتيح تداول العقود مقابل الفروق من منصة واحدة.

التداول في العقود مقابل الفروق يحاكي السوق الفعلية

إن العقود مقابل الفروق تبنى في الأساس على عملية بيع حقيقية فعلى سبيل المثال شراء 100 قطعة من العملة المشفرة ينتج عنها 100 عقد مقابل فروق العملات المشفرة، وهنا أنت لن تدخل مخاطرة شراء هذه العملة / السهم / الفوركس أو أي سوق ترغب في الاستثمار فيه بل أنت تستفيد من تغيرات الأسعار ما بين الشراء والبيع (الفتح والاغلاق)، وخلال هذه العملية أنت تدخل في العملية الكبيرة للسوق وتبدأ بفهمها دون مخاطرة الخسارة الكبيرة.

تعتبر العقود مقابل الفروق أسلوب تحوط مثالي:

إن كنت قد استثمرت في أسهم أحد الشركات فسيكون تداول العقود مقابل الفروق لنفس الأسهم هذه فكرة مميزة لتعويض تقلبات السوق أو ركوده، ففي حال كنت تعتقد أن الحالة العامة لسوق استثمارك تميل إلى الركود فهنا تقوم محفظتك استثمار العقود مقابل الفروق لهذه الأسهم ستحقق ربحاً نتيجة تدني القيمة السوقية لأسهمك مما يقوم بتعويض خسارتك، أما إن قامت اسهمك بالزيادة فيمكنك بيع العقود مقابل فروقات الأسهم هذه فوراً مع انها خسارة تقوم بتعويضها زيادة أرباح اسهمك.

هل يوجد حد أدنى متعارف عليه لتداول العقود مقابل الفروقات؟

في الواقع لا يوجد حد أدنى عام وشامل متعارف عليه لكل الأسواق بل يوجد لكل سوق حد أدنى ينسجم مع العملية الأساسية التي نتجت عنها العقود، ويمكن القول بأن كل عقد يمثل نسبة أو حصة معينة من الأسهم/ السلع التي يتم تداولها.

هل يمكن لتداول العقود مقابل الفروقات أن تجعل المستثمر الجديد ثرياً؟

سؤال مشروع لجميع المستثمرين الجدد وجوابه هو نعم، فانت لا تحتاج إلى الاحتراف لتصنع المال عبر تداول العقود مقابل الفروقات وكل ما تحتاجه هو بعض الوقت لتتعرف على تداول CFD ومعرفة آلية عمل هذه الفئة الاستثمارية والتعرف على السوق ومرقبة تقلباتها.

هل تعتبر تداول العقود مقابل الفروقات تداول آمن؟

إن كنت قد عقدت العزم على الاستثمار في العقود مقابل الفروق فلا بد من أن تقوم بالتداول عبر شركة وساطة مالية مثل شركة oinvest التي تعتبر شركة تخضع للسلطة والرقابة وآمنة جداً، ولكن قبل البدء في التداول لا بد من أن تتعرف على عالم العقود مقابل الفروق فضعف المعرفة هو ما يسبب الخسارة وضياع الأموال للعديد من المستثمرين المندفعين.

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول العقود مقابل الفروقات

 

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *