تداول السلع

تداول السلع

ف في عالم التداول وسوق الأسهم يرد مفهوم تداول السلع بشكل كبير ومع ذلك فشريحة كبيرة من المتداولين تجهل معنى تداول السلع أو ما هي الفئات التي تندرج تحت هذا المسمى. مع تسليط الضوء على هذه الخدمات المقدمة في واحد من أكثر شركات الوساطة المالية موثوقية، فهيا بنا نبدأ جولتنا.

ما هي السلع؟

يندرج تحت مسمى السلع كل المواد الخام أو السلع الأساسية في التجارة التي يقوم المستثمرين بشرائها أو بيعها عبر الطرق المتعددة، وما يميز هذه السلع عن أصول التداول الأخرى هو أنها ذات نوع موحد متعارف عليه كما أنها تتميز بإمكانية تبادلها مع سلع أخرى تندرج تحت نفس النوع، وهذا بالتحديد ما يجعلها قابلة للتداول والاستبدال. ولا ينكر أنها تقوم بالتأثير على حياة الملايين من الأشخاص وخاصة من حيث تقلب أسعارهم.

ما هي آلية عمل الاستثمار في السلع؟

تداول السلع أي أن مقدارين متكافئين من المواد التي تندرج تحت فئة السلع يكون لهما أسعار موحدة وذلك ضمن أي مكان في العالم، وتكون هذه السلع ذات انتاج ونمو كبير جداً بشكل يكفي لدعم الأسواق التجارية العالمية، ويتم تداول هذه السلع في أسواق البورصة وعبر شركات الوساطة المالية مثل شركة oinvest.

ويوجد هناك بعض السلع التي تكون أكثر قابلية للتداول من غيرها ولا يخفى على أحد أن السلع البترولية والطاقة تكون أكثر قابلية للسيولة والتداول من غيرها كالفواكه والمنتجات المحلية.

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول سوق السلع

أنواع السلع المتداولة في شركة الوساطة المالية Oinvest:

في شركات الوساطة المالية تنقسم السلع المتداولة إلى أربع أقسام وهي:

أولاً المنتجات الزراعية:

يندرج تحت هذه الفئة كل من المنتوجات الغذائية كالذرة، القطن والقمح وما يشابهها، المنتوجات الحيوانية والمواشي مثل الابقار، الأغنام، كما ويضاف إليها ما ينتج عن الفئتين السابقتين من الخشب والصوف والمطاط.

ثانياً منتجات الطاقة:

تصنف الكهرباء، وكل المنتوجات البترولية من غاز، نفط، فحم، إضافة إلى مادة اليورانيوم المستعملة في انتاج وتصنيع الطاقة النووية ومفاعلات الكهرباء.

ثالثاً: المعادن:

وهنا لا بد من أن نميز ما بين المعادن الثمينة كالبلاتين، الفضة والذهب. وفئة المعادن الأساسية كالحديد، الزنك، الألمنيوم وما إلى ذلك.

رابعاً: البيئة:

تعتبر المنتجات البيئية أيضاً نوع من السلع التي يمكن أن يتم تداولها مثل انبعاث الكربون، وشهادات الطاقة المتجددة

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول سوق السلع

كيف تربح من تجارة السلع في شركة الوساطة المالية Oinvest:

إن كنت مستثمر تتداول في الفوركس أو الأسهم والسندات فستجد أن كل المستثمرين التجار يسعون هنا إلى الشراء بأقل سعر وبيع هذه السلع والأصول بأعلى سعر ممكن. لا بد من أن تقوم بفهم السوق ومراقبته بطريقة احترافية، واختيار أحد طرق الاستثمار التالية:

  • التداول في سوق العقود الآجلة مع شراء العقود الآجلة والسلع الفعلية وخاصة بالنسبة للسلع ذات التخزين السهل، والتي تكون عبارة عن عقود مستقبلية لتسليم السلع ذات الكمية التي حددت بشكل مسبق وذات تاريخ تسليم مستحق في المستقبل.
  • صناديق الاستثمار الخاصة في السلع وهي تلك السلع المتداولة في أسواق البورصة.
  • شراء الأسهم للشركات التي تقوم على السلع وانتاجها.

ولا ننكر أن شركات الوسائط المالية وخاصة تلك تقدم تحديثات بالأسعار وتوضيحات مع الرسوم البيانية والتفصيلات تقدم خدمات كبيرة في زيادة الوعي والقدرة الاستثمارية لدى عملائها.

افتح حساب (حقيقي او تجريبي ) لتداول سوق السلع

بماذا تتميز تجارة السلع ضمن شركة الوساطة المالية Oinvest:

تتميز تجارة السلع بتنوعها ومن التداول المباشر في كل من أصول الطاقة أو الزراعة وفي حال لم يكن بالإمكان التداول في أحد هذه الأصول، يمكن أن تقوم بتداول العقود مقابل فروق السلع والتي تتميز بكونها:

  • طريقة تداول سهلة وبسيطة.
  • دون عمولات وبهوامش قليلة.
  • عوائد ضخمة يحصل عليها من استخدام الرافعة المالية.
  • وهذا النوع من التداول سهل التعلم واكتساب المهارة الاستثمارية.

ما هي العوامل التي يجب أن يتم مراعاتها والانتباه إليها عند التداول في السلع؟

للمستثمر الراغب في تداول السلع عليك أن تراقب التقلبات في الأسعار المرتبطة بالتداول مع السيولة والعوامل المحلية والحالية التي تؤثر على تقلباتها.

لماذا عليك أن تفكر في الاستثمار في السلع؟

يعتبر سوق السلع والتداول فيها استثماراً جاذباً للمتداولين ولأنه يتحقق فيه كل من النقاط التالية:

تشكل ملاذاً أمناً للاستثمار:

نعم تشكل ملاذاً أماناً للاستثمار ولوضع الأموال فمثلاً التداول والاستثمار في السلع كالذهب يعتبر الاستثمار الأكثر عقلانية في فترات اضطراب السوق وهبوطها، فهذا النوع من السلع يعتبر سلعة تحافظ على قيمتها وهو أصل موصى به في فترات الاضطرابات الاقتصادية.

تتميز بالعوائد والارباح المميزة:

ببساطة عندما تفهم السوق جيدة وتنتظر اللحظة المناسبة والسعر المناسبة ضمن تقلبات السوق الكبيرة يمكن للتجار الاستفادة من تحركات السوق الكبيرة.

امتلاك محفظة سلع متنوعة:

إن قمت بالحصول على محفظة السلع متنوعة الأصول يكن أن تعتبر مصدراً مميزاً يرجع إلى تنوع هذه المحافظ حيث ترتبط بشكل قليل مع كل من الأسهم والسندات.

التداول في السلع

بعض النصائح للراغبين في تداول السلع:

النصيحة الأولى

حتى تحصل على مكان في صدارة تجارة السلع لا بد من أن تبقى على اطلاع مستمر على الاخبار الاقتصادية والسياسية، وذلك مع متابعة التحليلات الخاصة بالسلع الأساسية، إذ أن خبراء الاقتصاد يقومون بتحليل كل الأمور التي قد تؤثر على أسعار السلع الأساسية.

النصيحة الثانية

لا بد من أن تحدد مستوى المخاطرة التي ستدخل فيها قبل الدخول في صفقة، وننصح كل المستثمرين الجدد باعتماد نسب المخاطرة الإيجابية.

النصيحة الثالثة

عليك أن تبقى على اطلاع على النشرات الاقتصادية ومراجعة التقويم الاقتصادي لشركة التداول حتى تتعرف على مواعيد وأوقات اصدار البيانات الهامة.

النصيحة الرابعة

والنصيحة الأهم هي ان تعمل بشكل جاهد على تنمية قدراتك الاستثمارية، مهما كان مستوى المعرفة الذي تملكه والخبرة التي استطعت تكوينها، وهناك العديد من المراجعات والمعلومات التي بإمكانك الحصول عليها من المنصات التعليمية لشركة التداول أو المعلومات التي نقدمها لك.


Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *