أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم

Arabic_Islamic_Account.
أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم

عندما تبحث عن الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية 2020 او في سنة كانت لا تبدأ بالبحث في الشركات الكبيرة مثل غوغل او فيسبوك، فليس بالضرورة أن تقدم كل شركة كبيرة ذات قيمة سوقية عالية أرباحا كبيرة لمستثمريها هذا في حال قدمت لهم الأرباح أصلاً “فيس بوك كمثال”، فربما قد تكون سمعت أن شركة بيركشاير هاثاواي وهي أكبر شركات التأمين الامريكية وصاحبة السهم الاعلى قيمة في العالم لم تقدم لمساهميها أرباحا سوى مرة واحدة في حياتها.

ولأن التعرف على هذه الشركات ليس بالأمر السهل فسنقوم هنا بجولة نستعرض فيها أعلى الأسهم توزيع للأرباح من حول العالم، فهل أنت مستعد لهذه الرحلة؟

 كيف نحدد السهم الأفضل من حيث العوائد؟

إن كنت ترغب في الحصول على استثمار طويل الأمد في شركة تقدم لك أعلى أسهم توزيع للأرباح فعليك أتباع استراتيجيتنا التالية في البحث:

أولاً: تفقد أداء السهم، وحاول أن تفهم أداءه الفعلي خلال العام كله أو السنوات الماضية مع ملاحظة إجمالي العائدات، هل هي عالية عادة؟ هل تنمو هذه العائدات مع نمو الشركة؟

ثانياً: راقب السهم في مؤشرات السوق التي ينتمي إليها، قارن أدائه في كل منها وتأكد من أنها متماثلة

ثالثاً: بما أنك ستضع أموالك في الشركة لفترة طويلة فعليك تفقد أداء صناعتها، وكيف هو حالها اليوم في السوق وعليك مقارنتها بالشركات المنافسة لها وترى هل أداء أسهمها جيد مثل منافسيها من نفس الحجم والصناعة.

رابعاً: تفقد كل من نسبة العائد إلى السهم ونسبة الزيادة السنوية له، وتفقد تاريخ الزيادات في نسبة الأرباح فهي علامة مهمة لك كمستثمر في ايجاد افضل الشركات من حيث توزيع الأرباح.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

 ما هي أكبر الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية 2020

لا بد من أنك تتساءل ما هي أكبر الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية 2020 لمساهميها، وفي سبيل الإجابة ولأن 2020 لم تنتهي بعد، سنراجع مقياس جينوس هاندرسون ” Janus Henderson العالمي الذي يقيس لنا الأرباح العالمية عبر العودة إلى مثل هذه الفترة من سنة 2019 (كونها كانت أوضح بدون تأثير الوباء كوفيد – 19) وجدنا التالي:

  • قامت الشركات حول العالم بتقديم أرباح لعملائها بقيمة (513.8) مليار دولار وهو رقم ليس بالسهل أو المعتاد عالمياً
  • يوجد هناك 10 شركات من شركات العالم تقدم لمساهميها نسبة (10%) من هذا الرقم الكبير، حيث منحت 10 شركات مبلغ 49.1 مليار دولار خلال ربع واحد.

 أكبر خمس شركات منها هي:

⇦ مجموعة ريو تينتو “ Rio Tinto”:  

أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم 

تعمل هذه الشركة في البحث عن المعادن والقيام بمعالجتها بأساليب رائدة، كما أنها لها مشاريع في صناعات التعدين، مواد البناء، الكيميائيات وتوريد المواد النقية و الخام التي تستخدم في انتاج الطاقة.

والجدير بالذكر أنها شركة إسبانية متعددة الجنسية بدأت في العمل سنة 1973، وحافظت خلال السنوات الأربع الأخيرة على زيادة في الأرباح بنسبة وسطية (42%).

كان الربح الموزع في سنة 2019 لكل سهم هو مبلغ (4.88$) وذلك يعتبر أقل من المبلغ الذي دفعه في سنة 2018 بنسبة 38.07%) حيث دفعت فيها (7.88$) للسهم الواحد، وهو ما يجعلها من أكثر الأسهم توزيع أرباح.

⇦ شركة نستله ” Nestlé”:

 أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم

تعتبر أسهم شركة نستله تاريخياً من أعلى الأسهم توزيع للأرباح على امتداد السنوات العشر الماضية عالمياً، هذه الشركة متعددة الجنسيات والغنية عن التعريف التي تأخذ من سويسرا مازالت تحافظ على نمو سنوي بمتوسط (0.87%) وكانت قيمة ربح السهم الموزعة في سنة 2019 هي (4.33$) وهي زيادة بمقدار (26%) عن الأرباح الموزعة في 2018.

more-news

أقرأ ايضا: كيف اشتري اسهم نستله

more-news

⇦ شركة الصحة العالمية سانوفي” sanofi”:

 أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم

هذه واحدة من الشركات الفرنسية الرائدة في مجال الصناعات الطبية، والتي تعتبر من أكثر الأسهم توزيع للأرباح عالمياً ولسنوات متتالية بالنسبة لسعر السهم الذي يعادل اليوم (53$) توزع الشركة أرباح ربع سنوية بقيمة (2.35%) من سعر السهم على الأقل إلى نسبة تتجاوز (10%) سنوياً.

⇦ مجموعة بي إن بي باربيا “BNp paribas”:

 أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم

تعتبر مجموعة بي إن بي باريبا البنكية الفرنسية بالإضافة إلى وخدماتها المميزة في التعاملات المالية بأنها واحدة من شركات توزع أرباح ربع سنوية خاصة خلال السنوات الخمس القليلة الماضية، يعمل في فروعها أكثر من (202) ألف عامل وموظف ولديها فرع في العاصمة الإنجليزية لندن.

وضعناها على قائمتنا لانها تقدمن أرباحاً ربع سنوية لعملائها بشكل متزايد ونسبة نمو (2.50%) سنوياً، حيث كانت ربحية سهمها الواحد (3.11$) في شهر مارس من 2020 عن العام المنصرم.

⇦ شركة إتش إس بي سي ” HSBC”:

 أفضل الشركات التي توزع أرباحاً ربع سنوية في العالم

المجموعة البنكية HSBC والتي تشكلت من اتحاد بين مجموعة كبيرة من بنوك العالم مع المصرف البريطاني للشرق الأوسط، وسنة 1946 قام بافتتاح أول فرع له في علمنا العربي وتحديداً في بيروت.

وهو أحد أعلى الأسهم توزيعاً للأرباح في العالم واحتل مكانته هذه منذ عام 2013 وإلى اليوم تبعاً لمقياس جينوس هاندرسون، سعر سهمه اليوم هو 21.58$، وكان وسطي سهمه سنة 2017 42.30$ عندما وزع أرباح سنوية بقيمة (3.15$) أي بنسبة (7.44%) من قيمة السهم، تراجعت القيمة بعض الشيء في 2018 و2019 ولكنه يعتبر من الشركات القوية في صناعتها والتي تستحق أن تستثمر فيها

 من هي أفضل الشركات من حيث توزيع الأرباح لتشتريها الآن؟

بالفعل تعتبر الشركات السابقة من أعلى الأسهم توزيع للأرباح عالمياً والتي حافظت على مكانتها لسنوات، ولكن في هذا العام يوجد بعض الشركات التي نظنها نحن فريق سيد نفسك أنها تستحق منك التفكير وهي:

⇦ أسهم شركة جينيون بارتس ” Genuine Parts”:

هي شركة أمريكية تعمل في قطع غيار السيارات، في الواقع تمتلك هذه الشركة تاريخاً طويلاً وحافلا بتوزيع الأرباح ربع السنوية لمستثمريها، لمدة 64 سنة من عمرها استمرت في توزيع أرباح عالية وبنسبة ممتازة؛ ولكن ما لفت انتباهنا هو تأثير كوفيد -19 عليها خلال النصف الأول من 2020 والذي جعل من أسهمها تبعاً لصحيفة فوربس أفضل فرصة للراغبين في الاستثمار، وأنها من افضل الشركات من حيث توزيع الأرباح عالمياً.  

  • مبيعاتها السنوية: 20 مليار دولار.
  • قيمتها السوقية: 10.2 مليار دولار.
  • عائدها المالي: 4.5%.

⇦ أسهم شركة جيفودان ” Givaudan”:

ما رأيك أن تضع بعض المال في أكبر شركة عالمية سويسرية لصناعة العطور وابتكار الروائح والنكهات في العالم بأكمله؟ هذه الشركة قد أصبحت من أكثر الشركات توزيع للأرباح بعدما قررت رفع قيمة العائد الاستثماري للمساهمين بنسبة (2.1%) بالنسبة للسهم، وهو خبر رائع لمحبي هذه الشركة، وهنا نذكرك أنك ستجدها في البورصة الأوروبية برمز (GIVN.S)

  • قيمتها السوقية: 26 مليار دولار أمريكي.
  • عائدها المالي: 3.4%.

⇦ أسهم شركة إيمرسون إلكتريك ” Emerson Electric”:

هل تبحث عن شركات توزع أرباح ربع سنوية؟ إذا يهمك أن تعرف أنه يرى اليوم العديد من خبراء السوق بأن أسهم إيمرسون إلكتريك تعتبر من أعل الأسهم في توزيع الأرباح كما أنها من أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار، فإن أرباح مستثمري هذه الشركة ما زالت تستمر في الزيادة منذ 63 سنة وإلى اليوم.

تضررت هذه الشركة من جائحة كوفيد بشكل واضح من أنقص لأسعار الأسهم لتصبح فرصة ممتازة للراغبين في الحصول على استثمار طويل الأمد، الفريد في هذه الشركة أنها ومع تراجع مبيعاتها بنسبة (7%) إلا أنها تمكنت من منح مستثمريها أرباحاً في الربع الثاني من 2020 بنسبة (7%) أكثر من المتوقع لها على أساس سنوي.

  • مبيعاتها السنوية: 18 مليار دولار.
  • قيمتها السوقية: 32 مليار دولار.
  • عائدها المالي: 3.6%.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

ما هو أكثر الأسهم توزيع للأرباح ننصح به؟

مع أن الامر ليس بالسهل ولكن تبعاً لمعطيات العام المالي 2019 وبنظرة شاملة على 52 أسبوع، فنحن هنا نبحث عن أكثر الأسهم استدامة ومن جهة أخرى نبحث عن أعلى الأسهم توزيع للأرباح دون وجود أي مخاطر استثمارية، وبعد البحث وجدنا أن من أفضل الأسهم هي التي تقدمها شركة Texas Instruments وذلك للأسباب التالية:

  • هذه الشركة تمتلك 16 عام من الأرباح النامية والمتزايدة.
  • تقدم أرباح بشكل سنوي بقيمة (3.60$) وهي ارباح محققة بنسبة (2.8%).
  • معدل نمو الأرباح هو (23.00%) 
  • تمتلك عامل استقرار سوقي كبير,
  • من أفضل الشركات من حيث توزيع الأرباح لأن ربحية سهمها نمت خلال السنوات الأربع الأخيرة بنسبة (19%).
Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *