ما هي موجات اليوت وهل يمكن الاعتماد عليها؟

ما هي موجات اليوت وهل يمكن الاعتماد عليها؟
ما هي موجات اليوت وهل يمكن الاعتماد عليها؟

تعتبر موجات اليوت من أشهر الأدوات الفنية التحليلية التي يعتمدها حيتان سوق الفوركس، ويستعين بها كبار المستثمرين في اتخاذ قراراتهم المالية، وذلك لأنها برأيهم مؤشر مختلف عن غيرها، وستجد بأنها اليوم تستعمل في كل شركات الوساطة المالية كأداة رئيسية، كما تعتمد عليها كبرى شركات تحليل الأسواق المالية، ولكن ما هي هذه الموجات؟ وهل يمكنك الاعتماد عليها في اتخاذ قراراتك المالية القادمة في تجارة الفوركس؟ الإجابة عن هذه التساؤلات هو ما سنتحدث بالتفصيل عنه، فهيا بنا.

axia-free-week

ما هي نظرية موجات اليوت ” Elliott Wave Theory”؟

نظرية موجات اليوت عبارة عن أحد أساليب التحليل الفني فمن خلالها يتم البحث عن أنماط سعرية تستمر على المدى الطويل، بحيث تكون هذه الأنماط مرتبطة بشكل مباشر في الحالة النفسية للمستثمرين. إذاً نفهم أنها موجات تحضر لنا توجهات تحليله ومتوقعة عن الأنماط السعرية بشكل يرتبط بالحالة النفسية الشائعة للمتداولين التي تظهر من أسلوبهم في التداول.

هذه الأداة التحليلية التي تربط بين عالم المال وعلم النفس قام بتطويرها رالف نيلسون اليوت – وتنسب في تسميتها إليه – وكان الهدف منها هو توصيف حركة الأسعار في سوق المال، وخلال بحثه وجد رالف أن تحركات المستثمرين تكون على شكل موجات (مثلاً كأن يقوم عدد كبير من المستثمرين بشراء عقارات جديدة لان أحد الجهات المالية تقدم تسهيلات أفضل، هو ما ينشئ موجة من القروض والشراء) تحدد توجه السوق ويمكن عبر رصد هذه الموجات تحديد الأسعار المستقبلية للأسهم أو للسوق الاستهلاكي بشكل عام.

 كم عدد الموجات الموجودة في نظرية موجات إليوت؟

عند متابعة مؤشر موجات اليوت يجب أن تدرك أن كل النظرية تقوم على عدة أنواع من الموجات وهي: موجات اليوت الدافعة وموجات اليوت التصحيحية، وتختلف الموجتان عن بعضهما بالتالي:

  • موجات اليوت الدافعة 

تبنى الموجات الدافعة عادة من خمس موجات فرعية صغيرة تُمثل حركة نقية صافية وتأخذ جميعها نفس اتجاه الموجة الدافعة الكبيرة.

يتميز هذا النوع من الموجات بأنه الأكثر انتشاراً في السوق المالي والاسهل في الفهم والتعامل، فكل الموجات الدافعة التي ستراها في السوق المالية تتكون من خمسة موجات فرعية (تكون 3 موجات منها دافعة و2 موجة تصحيحه).

من شرح موجات اليوت وكيفية عملها نفهم أن المستثمرين يشكلون توقعاتهم وتنبؤات السوق القريبة بقراءة المرحلة الأولى من الموجة، ففي حال كان اتجاه الأمواج الصاعد يتوقع ارتفاع في الأسعار، بينما في الموجة الثانية تخبرهم عن التبدلات القادمة بعد الارتفاع غالباً تخبر عن حدوث إنخفاض، وهكذا توجه وحجم كل موجة يخبر المتلقي عن احتمالات تدرجات السوق وتأثرها بالأحداث الحالية.

  • موجات اليوت التصحيحية 

قد تجدها في بعض المراجع بموجات اليوت التصحيحية أو موجات القطرية، وأياً كانت التسمي فهذه الموجات تتكون من ثلاث موجات أو مجموعة واحدة (موجة كبيرة) تتضمن ثلاث موجات فرعية، والهدف منها هو تحريك السوق في اتجاه حركتها.

من الممكن أن تتكون الموجة الفرعية القطرية من خمس موجات فرعية – يمكن أن تميزها عن الموجات الدافعة بشكل قطر الموجة الذي يكون له شكل الاسفين أو الوتد – ومن الممكن ألا تجدها، ولكن الثابت هو أن تظهر لك فقط ثلاث موجات قطرية أو مجموعة واحدة مكونة من الموجات الثلاث.

من شرح موجات اليوت نجد أن الموجات القطرية / التصحيحية تفيد التاجر أو المستثمر في أن يكون لديه توقعات هابطة على المدى الطويل، وفي نفس الوقت سيشكل توقعات صاعدة قصيرة المدى.

شروط موجات اليوت

يوجد هناك ثلاثة قواعد أساسية لا يمكن تغييرها أو كسرها في هذه الأمواج، وشروط موجات اليوت الدافعة هي:

أولاً: الموجة الثانية لا يمكن أن يتم تصحيحها (زيادة في قيمة تراجعها) بأكثر من (100%) من الموجة الأولى.

 ثانياً: من غير الممكن أن تكون الموجة الثالثة أقصر من الموجات ذات الأرقام (1، 3، 5).

ثالثاً: لا يمكن أن تتداخل الموجة الرابعة مع الموجة الاولى 

طريقة ترقيم موجات اليوت

يتم ترقيمها تبعاً لخبير موجات اليوت ميتاستوك بالشكل التالي:

ترقيم الموجة الدافعة، يتم البدء بالترقيم من بداية الموجة على اليسار ودائماً ترقم الدافعة بالأرقام الاعتيادية (1، 2، 3، 4، 5) حيث تكون الصاعدة هي الأرقام الفردية والهابطة التصحيحية هي الأرقام الزوجية.

بينما يتم ترقيم الموجات القطرية التصحيحية بالأحرف الإنكليزية (A، b، C)

 ما هي موجات اليوت وهل يمكن الاعتماد عليها؟

مؤشر موجات اليوت

بما أنك سوف تعتمد على منصات التداول في تجارة الفوركس والأسهم فعليك أن تتأكد من أن مؤشر موجات اليوت مفعل لديك ستجد هذا المؤشر في منصات الميتا تريدر جميعها، لا تحتاج إلى خبير موجات اليوت ستوك حتى تحصل عليه فقط ادخل إلى حسابك على المنصة، اضغط على أيقونة مؤشر وستجدها ضمن قائمة مؤشرات التذبذب وقد تعرفها بالرمز (EW).

هل تعمل ال “إليوت ويف” حقا؟

 من كونها نظرية حسابية ما إلى التطبيق في واحد من أكثر الصناعات العالمية حساسية وتعقيداً، هل تعمل هذه الموجات بشكل جيد؟ الإجابة هي نعم ولا في نفس الوقت

سواء اعتمدت على مؤشر موجات اليوت للايمي بروكر أو للميتا ستوك فهذه أداة تحليلية تقدم لك حالة المستثمرين النفسية اليوم وتوجهاتهم مظهرة مدى تأثير هذا الأمر على الأسعار، بالتالي فهي ليست أداة مطلقة وأكيدة بل تقدم لك احتمال، وانت من عليك القيام بالحركة التالية، فأنت من تحدد، تتوقع وتقرأ البيانات وعليك أن تعلم بأن القرار سيكون شخصياً خاصا بك.

لا ننكر أنها جيدة ومفيدة للراغبين في البدء بتداول الفوركس أو إبرام صفقات كبيرة نوعاً ما ولكن عليك أن تتعلم قراءتها جيداً وأن تمتلك معلومات شاملة عن السوق.

ما هو الإطار الزمني الأفضل لموجة اليوت؟

إن الإطار الزمني الأفضل لموجات إليوت هو الإطار الذي يضمن لك ربح أكبر وبالطبع مخاطر أقل، هنا يجب أن تأخذ في عين الاعتبار المدة التي ترغب بالقيام بصفقات خلالها، ولكن لنفكر قليلاً أنت ترغب في عقد صفقة اليوم لو اختر إطار زمني (H1) والذي يعرض لك التغيرات خلال ساعة واحدة، ستتضمن تغيرات مشاعر المستثمرين وأفكارهم خلال ساعة واحدة وبالتالي ستتغير اتجاهات السوق السائدة (بين الربح والتراجع بقفزات كبيرة) وبشكل متكرر مما يجعلك ترتبك في توجه السوق.

بينما إن أخذت إطار يوم واحد (D1) فهذه التغيرات في سلوك المستثمرين الآني لم يظهر بنفس الشكل السابق، فكان توجه المؤشر يذهب مباشرة نحو الربح وبذلك ستقل الشكوك.

بالنهاية إن الإطار الزمني الأفضل لاستعماله مع مؤشر موجات اليوت هو الإطار الأكبر، حيث يكون الدف المستهدف أكبر، الخطورة أقل، ولا يوجد أي تأثيرات آنية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…