أشهر مؤشرات الأسهم الأوروبية

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
أشهر مؤشرات الأسهم الأوروبية

خلال الفترات الأخيرة كانت سوق الأسهم الأوروبية متقلبة نتيجة بشكل أساسي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هذا التقلب يجعل سوق الأسهم أفضل فرصة قد يحصل عليها المستثمر، لذلك لا بد من التعرف على مؤشرات الأسهم الأوروبية وأشهر مقاييسها.

ومن المعلوم أن في أوروبا عدد من أقوى البورصات العالمية (بورصة لندن، بورصة فرانكفورت، و بورصة يورونكست) ولكل من أسواق الأسهم الأوروبية مؤشراتها الخاصة، فهيا بنا نتعرف على هذه المؤشرات وما يدل كل منها:

  ما هي مؤشرات الأسهم الأوروبية الأبرز؟

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

⬅ مؤشر The Euro Stoxx 50 

رمزه في البورصة الأوروبية (SX5E) وقد تم إطلاق المؤشر في سنة 1998، يعتبر من أكثر مؤشرات السوق الأوروبية شهرة في العالم ويغطي الشركات ضمن 18 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وكما يدل اسمه فهو يتضمن (50) شركة من شركات الاتحاد الأوروبي أي أنه يقوم بتغطية نسبة تقارب من (50%) من رأسمال السوق الأوروبي.

⬅ مؤشر CAC 40

أسم هذا المؤشر الكامل (Cotation Assistée en Continu) أشهر مؤشرات الأسهم الأوروبية الخاصة بالبورصة الفرنسية ويمثل مرجعاً لسوق الأسهم فيها، وذاك بسبب كونه أحد أبرز أدوات مجموعة يورونكست المالية.

 حيث يمثل أداء 40 شركة من أكبر الشركات الأوروبية وأكثرها قيمة في السوق الفرنسية المالية. وإن كنت ترغب في الاستثمار في الأسهم الأوروبية تعتبر قيمة مؤشر CAC 40 دليلاً موضحاً لأداء السوق والشركات.

 أشهر مؤشرات الأسهم الأوروبية

⬅ مؤشر DAX 30

المؤشر الألماني داكس 30 يمثل أحد أقوى وأشهر المؤشرات الأوروبية في بورصة يورونكست، اسمه اختصار لعبارة (Deutscher Akrienindex) ويعتبر أداة تظهر مدى صحة الاقتصاد الألماني وتعبر عن تغيراته.

ويقوم هذا المؤشر بقياس أداء 30 شركة ألمانية تتداول ضمن بورصة فرانكفورت المعروفة بالرمز (FSE) أي هذا المؤشر لوحده يمثل نسبة (75%) من قيمة البورصة الألمانية. البورصة التي تمكنت من الهيمنة على السوق الأوروبي لفترات طويلة.

وهنا لا بد من الذكر أن هذه البورصة تعبر عن أقوى خامس اقتصاد في العالم، ويعتبر DAX 30 من اقوى مؤشرات الأسهم الأوروبية.

more-news

قد يهمكك: افضل اسهم الأسواق المالية الأوروبية

more-news

⬅ مؤشر Swiss SMI 20

المؤشر السويسري الأشهر والذي يعبر عن حالة سوق سويسرا للأوراق المالية المعروفة بـ (SMI)، يقوم مؤشر اسوا الأسهم الأوروبية هذا بالتعبير عن أداء الشركات العشرين الأكبر المدرجة ضمن بورصة سويسرا.

يمثل هذا المؤشر السويسري 20 من الشركات السويسرية والتي تمثل أكثر من (90%) من القيمة السوقية للأسهم السويسرية ويعبر أبضاً عن مقدار تداول أسهم الألب الأشهر ليخنتشتاين السويسرية ” Liechtenstein”.

كيف تستثمر في مؤشرات الأسهم الأوروبية

في البداية يجب أن ندرك أن مؤشرات الأسهم لا تمتلك نفسها أسهماً يمكن شرائها، وإنما يتم الاستثمار في المؤشرات الأوروبية وغيرها عبر اتباع مؤشر ما في الاستثمار وذلك بأسلوبين هما:

✔ شراء أسهم في الشركات المدرجة بالمؤشر.

✔ الاستثمار في صناديق الاستثمار التي تتبع هذا المؤشر.

ويمكنك الاستثمار في المؤشر بالخطوات السهلة التالية:

أولاً: حدد المؤشر الذي ترغب في الاستثمار فيه.

ثانياً: أنشئ حساب وساطة مالي لدى إحدى شركات التداول.

ثالثاً: سجل، أدخل بياناتك الشخصية وأكد هويتك ومكان اقامتك في عملية لن تأخذ أكثر من عشر دقائق.

رابعاً: اشحن حسابك بالمال اللازم للاستثمار.

 أشهر مؤشرات الأسهم الأوروبية

ما هو أكبر مؤشر للأسهم الأوروبية؟ 

يعتبر مؤشر STOXX Europe 600 أكبر مؤشرات الأسهم الأوروبية التي تشمل 600 شركة وأوسعها كونه يغطي نسبة (90%) من السوق الأوروبية المنحدرة من 17 دولة، وتشكل أسهم شركات المملكة المتحدة منها (27%). تم إنشاء هذا المؤشر في سنة 1998 وتتم مراجعته بشكل ربع سنوي. وتجده في اليورو نكست باسم (SXXP).

ما هو أفضل مؤشرات الأسهم الأوروبية؟ 

يوجد في السوق الأوروبية مجموعة واسعة من المؤشرات ولكن نعتبر مؤشر The Euro Stoxx 50 الأفضل كونه الأشمل حيث يعبر عن حالة السوق الأوروبية بشكل واسع وقوي، ولكن إن أردت الاستثمار في الأسهم الألمانية حيث يعتبر المؤشر الألماني هو الأفضل والامر مشابه تبعاً للسوق الذي ترغب في دخوله.

ما هو أقدم مؤشر للأسهم الأوروبية؟ 

معظم مؤشرات الأسهم الأوروبية أنشأت بين الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، ولكن لنتعرف على المؤشر الأوروبي  الأقدم علينا التوجه نحو بورصة أمستردام الأقدم في عالم الأموال العالمي حيث تم انشاؤها سنة 1602. والتي كانت تمتلك أدواتها الخاصة في قياس السوق (AEX) ومع إعادة الهيكلة التي خاضتها البورصة لمرات عديدة نجد أن مؤشر بورصة أمستردام هو الاقدم في الظهور في أوروبا، وخاض العديد من التطورات أحدثها هو الاندماج بين البورصتين وإعادة تسمية المؤشر بـ (AEX).

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *