تعرف على أقوى الهيئات الرقابية التي تعطي تراخيص لشركات التداول

تعرف على أقوى الهيئات الرقابية التي تعطي تراخيص لشركات التداول
الهيئات الرقابية التي تعطي تراخيص لشركات التداول

يوجد اليوم حول العالم 110 جهة من الهيئات الرقابية والتنظيمية النشطة التي تعمل في مجال الاشراف وتنظيم شركات الوساطة المالية وكل من سوق الفوركس والسوق المالي ضمن البلد الذي تنتمي كل هيئة إليه، واليوم عندما تقوم بالبحث عن أفضل شركات الوساطة المالية حول العالم تُنصح بأن تتعرف على تراخيصها وتتأكد من أن جهات التنظيم والإشراف على هذه الشركات هي جهات قوية وصارمة.

ولكن ما هو الذي يجعل من هيئة رقابة ما جهة قوية، وما هي أفضل هذه الجهات وأيها عليك أن تتجنبها؟ هيا بنا نكتشف كل ذلك:

axia-free-week

ما هو تنظيم / منح تراخيص شركات التداول؟

في المرتبة الأولى هو القيام بحمايتك أنت كمستهلك ومتعامل مع هذه الشركات، حيث تخضع الشركات المرخصة من قبل هذه الجهات لكل القوانين واللوائح التي تضعها، وبالتالي لا يرجح أن تقوم شركات الوساطة هذه بالاحتيال أو خداع عملائها، إذ يمكن أن تطبق عليها عقوبات صارمة تنتهي بسحب تراخيصها.

 ما هو الهدف من وجود الهيئات الرقابية المالية؟

أن الهدف عمل أهم هيئات الرقابة هو تعزيز الثقة بين المستثمر وجهة التداول التي سيضع أمواله فيها للاستثمار أو للايداع كالبنوك والمصارف، فهذه الجهات تقوم بالتحري حول الكيان المالي حيث تتحقق من سلوكه وتعاملاته وأيضاً تتأكد من صحة الشكاوى المقدمة حوله، وبهذه الطريقة يمكنها أن تتحقق من الجهات المحتالة وسحب التراخيص منهم.

 ويمكن تلخيص مهامها فيما يتعلق بشركات تداول الفوركس والأسهم بالنقاط التالية:

✔ تمنح التراخيص وتشرف على الوسطاء، فغالباً ما تكون عملية الترخيص صارمة جداً، والجهات التنظيمية القوية تفرض فقط على فئة معينة من الأشخاص (أصحاب المؤهلات العالية) بأن يتسلموا المناصب العليا في إدارة شركات الفوركس والاستثمار.

✔ ضمان أن شركات الوساطة المالية تمتثل إلى فصل أموال العملاء، يعتبر أحد أهم شروط الممارسة التي تراقبها لاستمرار تراخيص شركات التداول، حيث يتم التأكد من فصل أموال العملاء ووضعها في حسابات منفصلة عن حسابات الشركة.

✔ ضمان أن الشركات تمتثل لمعايير الإبلاغ، وهو ما يعني أن الوسيط المالي يقوم بتقديم تقارير تفصيلية عن أنشطه المالية مع عرض بياناته التجارية الخاصة بالعملاء ليتم تدقيقها ومراقبتها.

✔ تقوم بتحديد العقوبات على الشركات المخالفة للمعايير، في حال تأكد جهة الترخيص من وجود عمليات احتيال مؤكدة، ستقوم هنا الهيئات الرقابية بموجب اللوائح التي لديها – والتي وافقت عليها الشركات المنظمة لديها – من إنزال مجموعة من العقوبات ضد الجهات المحتالة.

الهيئات الرقابية التي تعطي تراخيص لشركات التداول

أفضل هيئات تراخيص شركات التداول في العالم؟

تختلف مدى صرامة وقوة جهات التنظيم المالية تبعاً للدولة التي تكون فيها والقوانين المنظمة المالية المتعارف عليها، في الواقع يعتبر سوق التداول المالي سوقاً لا مركزية، أي من الممكن أن تجد بعض المستثمرين متداولي فوركس في بلد لا يوجد فيه شركات وساطة منظمة، ومعه ستجدهم يتداولون و يربحون الاموال مع شركة منظمة وتمتلك ترخيص FSA، لهذا السبب يتوجب عليك أن تتعرف على أهم هيئات الرقابة والترخيص حتى لا تقع فريسة للاحتيال، وإليك أفضل جهات تراخيص شركات التداول في العالم:

  • ASIC، وهو رمز عن لجنة الأوراق المالية والاستثمار القبرصية.
  • CFTC، رمز يدل على اللجنة الامريكية لتداول السلع والعقود الاجلة.
  • CySEC ترخيص هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية.
  • BaFIN، رمز يمثل الهيئة الاتحادية للرقابة المالية الألمانية.
  • FFMS، هيئة الاوراق المالية الفيدرالية الامريكية.
  • غالباً ما نرى ترخيص IFSC، وهو ترخيص ممنوح من لجنة الخدمات المالية الدولية.
  • ترخيص FCA، يمنح من قبل هيئة السلوك المالية للمملكة المتحدة.
  • FINMA، هيئة الرقابة والإشراف على السوق المالية السويسرية.
  • FSB، وهي مجلس الإشراف والرقابة المالية في جنوب افريقيا.
  • UAE، البنك المركزي الإماراتي الذي يقوم بالإشراف على السوق المالية الإماراتية.
  • BVI، لجنة الخدمات المالية في جزر فيرجن البريطانية.
  • MFSA، هيئة الإشراف والخدمات المالية في مالطا.
  • ترخيص FSA ، وكالة الخدمات المالية.
  • FMA، هيئة رقابة السوق المالية النمساوية.

كيف يمكن التحقق من أن وسيط الفوركس منظم ومرخص؟

حتى لا تقع فريسة للاحتيال يمكنك إما مراسلتنا والتعرف على شركات التداول النصابة التي نستعرضها في موقعنا، استكشاف أفضل شركات التداول التي بحثنا لك عنها، أو اتباع الاستراتيجية التالية للتحقق من تراخيص شركات التداول.

أولاً: يجب أن يتم ذكر جهة التنظيم ورقم التنظيم بشكل ظاهر وعلني:

تصر معظم هيئات الرقابة المالية أن يقوم الوسيط المالي بوضع رقم الترخيص ومزوده بشكل علني وظاهر على صفحته الرئيسية. على سبيل المثال (CySEC ترخيص ذو الرقم 54×××××)، أو أنه مرخص ومسجل لدى هيئة السلوك المالي في الولايات المتحدة، بشكل لا يمكن عدم ملاحظته.

ثانياً: قم بالتأكد والبحث عن حالة شركة الوساطة هذه:

يمكن أن تتأكد من رقم الترخيص عبر التوجه إلى موقع الجهة المنظمة وإدخاله ضمن محرك البحث الخاص بالمنظم – معظم جهات الترخيص تمتلكه – فعلى سبيل المثال توجه إلى الهيئة الرقابية البريطانية FCA وأدخل رقم ترخيص الشركة التي تدعي أنها مسجلة لديها وتفقد حالتها، هل هي نشطة، تم إيقافها عن العمل أو قد تم سحب ترخيصها منها.

ثالثاً: تفقد القائمة السوداء لجهات التنظيم الكبرى:

تقوم بعض الجهات والهيئات الرقابية مثل (التي تمنح ترخيص لشركات التداول) بإصدار تحذيرات دورية حول نشاطات الاحتيال التي يقوم بها بع وسطاء الفوركس، وتبقى هذه الجهات قوائمها محدثة بمعلومات عن الوسطاء (يمكن القول بأنها قائمة سوداء لشركات التداول)، لذلك فتأكد من أنك تراجع هذه القائمة لتعرف أي الشركات تتعرص لمحاكمات قضائية أو اشتباهات احتيال، كل هذه التفاصيل ستجدها هناك.

الهيئات الرقابية التي تعطي تراخيص لشركات التداول

axia

 كيف تقدم شكوى إلى الهيئات التنظيمية للحصول على تعويض؟

إن لم تقم بالتأكد من تراخيص شركات التداول ومن أنها ليست شركات احتيال قبل منحها الأموال وقعت ضحية لها فعليك القيام بالخطوات التالية لتتمكن من الحصول على تعويض من الشركة برعاية جهة التنظيم:

  • عليك أن تقوم بتقديم شكوى رسمية إلى الهيئة التنظيمية التي منحت وسيط الفوركس أو التداول ترخيصه.
  • إن كان هذا الوسيط مرخصاً ومنظماً فسيتم التأكد من الشكوى والتحقيق فيها من قبل هيئة الرقابة التي منحته التنظيم، وهنا إن كانت العملية بالفعل احتيال وتقع المسؤولية على وسيط التداول فسوف يتم أخذ الإجراءات تجاهه.

 هل يتم أخذ إجراءات في حال كان الوسيط المالي محتالاً؟

قدمنا لك أعلاه الجهات التنظيمية والرقابية القوية التي تسري قوانينها على الجميع، فلو اخترت الهيئة الرقابية البريطانية FCA وهي معروفة بصرامتها، لنأخذ مثال حدث مع جهة التنظيم CFTC الامريكية، والتي قامت بترخيص شركة FXCM، في سنة 2014 تتالت الانتقادات والشكاوى على الشركة ” FXCM” من حيث تصيدها و تلاعبها بالأسعار. وبالفعل تم تغريمه بما مجموعة 14 مليون دولار تتضمن الغرامات ومبالغ تعويضية بسبب سياستها الغير صحيحة مع العملاء. وفي سنة 2017 ولان سلوك الشركة في التلاعب تكرر تم سحب الترخيص منها وإغلاقها.

إذاً دائماً تعامل مع الشركات المرخصة من قبل جهات ترخيص قوية لتتمكن من استعادة حقوقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…