ما هو تداول الفوركس

ما هو تداول الفوركس

يعتبر الفوركس أوسع سوق للاستثمار في العالم المالي فيومياً يتم تداول بأكثر من (5) تريليون دولار، وتداول الفوركس هو تلك الآلية التي يتم عبرها تحويل مبلغ مالي من عملة إلى عملة أخرى، أي أنك عندما تستثمر فيها فأنت تقوم بالتبديل بين العملتين عبر بيع إحداهما وشراء أخرى خلال نفس اللحظة.

ازواج العملات في الفوركس

عادة ما يرمز لكل عملة ضمن زوج العملات بثلاثة أحرف تعبر عن العملة وبلدها فعلى سبيل الذكر يرمز للدولار الأمريكي في سوق الفوركس (USD) ويرمز للين الياباني برمز (JPY) بالتالي يكون زوج دولار ين ياباني هو (USD/JPY). أي أنك عندما تبحث عن ثنائية ين دولار فأنت ترغب في معرفة كم ين يمكنك أن تشتري مقابل الدولار الواحد وهنا ستجد في سوق تجارة الفوركس إحدى الاحتمال التالية:

أولاً: إن كان سعر الثنائية صاعداً فهذا يعني أن العملة الأساسية المتمثلة بالدولار تزاد بقوتها بالمقارنة مع العملة الثانوية هنا وهي الين.

 ثانياً: إن كان سعر الثنائية هابطاً فهذا يعني أن العملة الأساسية (وهي الدولار هنا) تنخفض قوتها أمام العملة الثانوية المتمثلة بالين.


وحتى نرتب تداول الفوركس يقوم الخبراء بتقسيم أزواج العملات ضمن الفئات التالية:

–         أزواج الفوركس الرئيسية:

وهي عبارة عن سبع عملات ومع بعضها تشكل أكثر من (80%) من سوق العملات العالمي وهي الدولار الأمريكي مقابل إحدى هذه العملات ومنها (EUR/USD، USD/JPY، GBP/USD…)

–         أزواج الفوركس الثانوية:

هذه الأزواج يتم تداولها ولكن بشكل أقل حيث تتداول العملات الرئيسية فيما بين بعضها البعض عوضاً عن العملة مقابل الدولار وعلى سبيل المثال: (EUR/GBP، EUR/JPY…)

–         أزواج فوركس (عملة محلية / عملة رئيسية):

في هذا النوع من أزواج الفوركس يتم تداول إحدى العملات الغربية الرئيسية السبع مقابل عملة الدولة الناشئة أو ذات الاقتصاد الصغير ومثال عليها (USD/PLN، GBP/MXN…)

–         أزواج الفوركس الإقليمية:

وهي عبارة عن الأزواج المصنفة تبعاً للمنطقة وكمثال على ذلك أزواج (AUD/SGD، EUR/ NZD…)

كيف تبيع وتشتري العملات؟

إذاً اتفقنا أن الفوركس تقوم على تداول عملتين وكمثال عليه لنأخذ:

 زوج العملات الأشهر عالمياً في تجارة الفوركس (EUR/ USD) 

هنا العملة الرئيسية هو اليورو بينما تكون العملة الثانوية هي الدولار، أي أنك تجد كم يعادل اليورو الواحد من الدولار. وفي نظام المنصة التي تتداول عبرها سيظهر لك رقمين الأول هو سعر الشراء والثاني هو سعر بيع ويُسمى الفرق بين سعري البيع والشراء بالسبريد.

وفي اللحظة التي تقوم فيها بطلب أمر شراء أو بيع فالعملة التي تقوم هنا بشرائها/ بيعها هي العملة الأولى على طرف اليسار من الزوج وهي في مثالنا اليورو.

والآن على فرض أنك من مراقبة السوق والتحليلات كونت انطباعاً بأن قيمة اليورو ستزداد مقابل سعر الدولار الأمريكي، فزوج تداول الفوركس الذي عليك تداوله هو (EUR/ USD) وأن تقوم بطلب أمر الشراء. بينما في حال كنت تتوقع أن تنخفض قيمة اليورو أمام الدولار فهنا عليك التفكير في بيع الزوج نفسه.

فكيف إذاً نحدد إن كنت قد ربحت وسارت تجارة الفوركس هذه لصالحك من عدمها؟ الإجابة هنا تتمثل في السبريد، الذي عرفناه على ان فرق سعر الشراء عن سعر البيع، فإن تمكنت من هذه العملية برمتها أن تغطي قيمة السبريد أو أكثر منها فالعملية كانت رابحة بالنسبة لك أما إن كانت أقل من السبريد فقد كانت تجارتك خاسرة.

التداول على الهامش:

يقوم الكثير من التجارب بالاستثمار في الفوركس على الهوامش فهينا بنا نتعرف على هذا الأسلوب في تداول أزواج العملات والذي لا يفهمه الكثيرون، فعند التداول الرابح قد تربح من كل زوج عدة سنتات وهي أرباح بالغة الصغير فكيف إذاً يمكن للفوركس أن تحقق لك أرباحاً كبيرة؟؟

قد يهمك: تعرف على أفضل شركة وساطة لتداول العملات في السعودية؟

كلمة السر هنا هي الرافعة المالية، نعم فالبنوك و بالاعتماد على حجم التداول الضخم الذي يتجاوز الخمسة تريليونات دولار يومياً تسمح للتجار بالاستثمار بالرافعة المالية وكل ما عليك هنا أن تقوم بتخصيص وتحديد الهامش الخاص بتجارتك وفق الأسلوب التالي:

لنفترض أنك تتداول برافعة مالية (1:200) سيتاح لك التداول بمقدار 2000 يورو في السوق مع تخصيص مبلغ 10 يورو لحساب التداول الخاص بك. أما إن قمت باستخدام رافعة مالية بمقدار (1:50) فأنت تحتاج إلى تخصيص مبلغ 40 يورو لتتمكن من تداول نفس المبلغ السابق. هذا النوع من التداول سيحقق لك أرباح كبيرة ولكن بنفس الوقت قد يأتي بخسارة كبيرة فهو استثمار عالي الخطورة لذلك ننصحك بالبدء في تداول مبلغ صغير مع رافعة مالية بسيطة ليكون تداولك آمناً قدر الإمكان.

 تداول الفوركس

ما هو حكم الفوركس وهل يوجد حساب إسلامي لتداولها؟

يسأل العديد من التجار الجدد المسلمين عن حكم الفوركس وخاصة مع اختلاف بين من قال لا حرج في تداولها طالما أنت تعرف فارق السبريد وتدرك تماماً حجم العمولة المقتطعة وبين من لا يحبذها، لذلك كان الحل الأنسب هو الحساب الاسلامي.

 التقدم العديد من شركات الوساطة المالية إمكانية تداول الفوركس من خلال الحسابات الإسلامية حيث تتميز هذه الحسابات بأنها تكون خالية من أي فوائد قائمة على الربا الناتجة عن عمولات الحفاظ على الصفقات وتبيتها.

قد يهمك:حكم التجارة بالعملات و ما هي الحسابات الإسلامية في الفوركس

إيجابيات وتحديات سوق الفوركس

مثل أي أصل أو سوق في عالم التداول يمتلك الاستثمار في الفوركس إيجابيات جاذبة للتجار ولكن لكل من هذه الإيجابيات تحديها الذي لا بد من معرفته، وأبرزها:

1.  ضخامة السوق:

تعتبر أسواق تداول الفوركس أكبر الأسواق المالية تداولاً وبشكل يومي، أي أنها تؤمن أكبر قدر من السيولة التي تمكنك من القيام بأي عملية بيع أو شراء للعملات خلال وقت صغير جداً، بالتالي ستقوم بصفقاتك بسرعة ومرونة.

2.  التحدي:

يتم استثمار الفوركس عبر الرافعة المالية المقدمة من قبل البنوك والسماسرة بالإضافة إلى شركات الفوركس، الرفاعة المالية التي تمكن التاجر من الحصول على ربح كبير من خلال مبلغ استثماري صغير، ولكن ما يجب على المستثمر فهمه قبل التداول في هذا السوق المغري أن الرافعة المالية إما ستقوم بمضاعفة أرباحك، أو أنها ستقوم بتضخيم خسارتك، ولن نبالغ إن قلنا بأنها في بعض الأحيان تسبب إفلاس التجار.

3.   مواعيد افتتاح السوق

عندما تقوم في تداول ازواج العملات لا بد من أن تدرك متى يفتح سوق الفوركس لتحقق أفضل الصفقات، كل يوم بمعدل خمس أيام في الأسبوع وعلى مدار الساعة يمكن للتاجر أن يستثمر في الفوركس وذلك يبدأ مع افتتاح السوق المالي الأسترالي وينتهي مع اغلاق بورصة نيويورك.

وأياً كان زوج الفوركس الذي تقوم بتداوله فأنت تتداوله تبعاً للأسواق الرئيسية التالية: (سوق سيدني، هونغ كونغ، سنغافورة، سوق طوكيو، فرانكفورت، سوق باريس، لندن والنهاية بسوق نيويورك)

مع ان التداول يتم عبر أسواق متعددة إلى أن الاستثمار في الفوركس يحتاج إدراك تاماً للأسس الاقتصادية إذ عليك أن تفهم اقتصاد البلد الذي تتداول بعملته بشكل جيد.

ما هو وسيط الفوركس؟

وسيط الفوركس هو عبارة عن الشركة أو الجهة التي تقوم بتوفير التواصل ما بين العميل / المستثمر والسوق العالمي، بالطبع شركات الوساطة المالية  تسهل على عملائها التداول والوصول عبر حساباتها وميزات التداول في منصة التداول المميزة لديها.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

كيف تختار أفضل شركات الفوركس؟

قد يقف العديد من التجار أمام إشكالية اختيار أفضل شركات الفوركس، فمع وجود العشرات لا بل المئات منها أصبح انتقاء الأفضل مهمة تحتاج إلى البحث والكثير من الاطلاع، ولكن عبر الخطوات التالية سيتاح لك إيجاد أفضل شركة وساطة مالية تقدم خدمات الفوركس، وهي:

لا بد من أن تلتزم الشركة بالضوابط التالية التي تحددها الهيئات الرقابية وتقوم بالالتزام بها أفضل شركات الفوركس:

  • لا تقوم شركة الفوركس أن تمنح التاجر أي توصيات في عمليتي البيع / شراء.
  • لا يسمح للشركة أن تمنح التاجر أي معلومات عن اتجاه الأسعار أو الأسواق في حالة الصعود/ الهبوط.
  • لا يمكن للشركة أن تقوم باستعمال حسابات بنكية ليست باسمها.
  • لا يسمح لشركات الفوركس أن توفر إدارة المحافظ أو مدراء حسابات، وفي حال وجد مدراء حسابات فالهدف هو ارشاد التاجر ونصحه.
  • لا يسمح للشركة بالتحكم بمعاملات التاجر المالية (من سحب وايداع)
  • العمولات التي تقتطعها الشركة بالإضافة إلى رسوم الإيداع والسحب.
  • ان تقدم الشركة افضل منصة التداول: وهي الواجهة التي ستقوم بالتداول عبرها لا بد من أن تكون سريعة تنفيذ الأوامر وتمنحك السعر الحالي دون أي تأخير أو مشاكل وافضل المنصات هي (MT4  و MT5).

  • خدمة العملاء: كونها الجهة التي ستقوم بالتعامل معها عند وقوع أي مشكلة، فيجب أن يكون فريها مستعداً على مدار الساعة وأن تكون من مجموعة من الأشخاص المطلعين على عالم الاستثمار ليقدموا لك الإجابة المفيدة.

  •  سرعة تنفيذ الاوامر: لا ترغب في أن تضيع على نفسك أرباح أو ان تقع في خسائر نتيجة لتأخر شركة الفوركس في التجاوب مع أوامرك.

هل يوجد سوق معين لتداول الفوركس؟

إن كلمة السوق توحي للكثيرين مكان معين مثل بنك دولي مركزي يتم عبره تحديد سعر صرف عملة معينة مقابل عملة أخرى، ولكن الامر في الحقيقة يختلف عن ذلك.

فعملية Forex trading تتم إلكترونياً عبر شبكة الانترنت التي تصل بين المتداولين في كل أنحاء العالم، وعوذاً عن وجود سوق مركزي واحد عالمي يوجد عدد من المراكز المالية العالمية الرئيسية والتي يقوم المتداولين وتجار العملات في التداول عبرها وهي سوق لندن المالي، سوق نيويورك، سوق طوكيو المالي، سوق زيورخ، فرانكفورت، سوق باريس، سنغافورة وسوق سيدني.

ما هي أوقات تداول الفوركس؟

بشكل عملي تعمل أسواق الفوركس (24) ساعة خلال خمس أيام ونصف اليوم، نعم فمن خلال توزيع هذه الأسواق الجغرافي نجد أن هذه الأسواق تبقى نشطة يومياً فموعد اغلاق سوق التداول في الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن السوق يفتح في هونغ كونغ وسنغافورة على التتابع. ومنه ففي أي وقت خلال اليوم ستتمكن من التداول وستجد أن الأسعار تتغير باستمرار ما بين ليلة وضحاها.

ما هي فوائد تداول الفوركس عبر وسيط التداول ؟

هناك العديد من الميزات التي تترافق مع تجارة الفوركس عبر الوسيط المالي والتي تتلخص بالتالي:

  • يتاح لك عبر حسابات هذا الوسيط التمكن من التداول المباشر وذلك خلال الوقت الحقيقي للتداول.
  • يمنحك مجموعة متكاملة من أوامر التداول سريعة التنفيذ.
  • يسهل عليك عبر الرسوم البيانية والتحليلات المتكررة والمباشرة أن تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
  • وتوفر لك تطبيق يتناسب مع الجهاز الذكي أو سطح المكتب الذي ترغب التداول عبره أينما كنت وفي أي وقت.

لماذا عليك أن تفكر في الاستثمار بالفوركس؟

إن كنت تفكر في الاستثمار في الفوركس، أو ما زلت متردد في التداول فهنا مجموعة من الأسباب التي قد تجعلك تقرر الاستثمار في الفوركس:

1. يعتبر الاستثمار في الفوركس أسلوباً للتوفير والاستثمار طويل الأمد:

نعم فالقيام بتداول العملات الاجنبية يقوم بحفظ قيمة أموالك مع إمكانية زيادة ربحك، فلا تدع أموالك جامدة في البنوك.

2. تمكنك تداول الفوركس من تعلم أسلوب جديد لصنع الأموال وتداولها

نعم إن نظرت عملية التداول فيمكن أن نعتبر القيام بتداول واستثمار الفوركس مهارة تحتاج إلى المعرفة البصر والبصيرة، فهي عبارة عن أموال حقيقية يمكنك ببساطة أن تستثمرها وبقليل من الخيارات الصحيحة والمعرفة السوقية ستتمكن من كسب المزيد من الأموال.

3. تعتبر مصدر إضافي للدخل

إن كنت ترغب في الحصول مبلغ مالي إضافي يضاف إلى عملك الأساسي فإن تداول الفوركس يمنحك بالغ مالي إضافية مع الحفاظ على قيمة الاستثمار في حال قمت باتباع خطوات سليمة ومدروسة واستفدت من تبدلات السوق، قليل من المعرفة والمتابعة ستؤمن لك المزيد من المال.

 4. الاستثمار في الفوركس يمنحك الاستقلال المالي:

من المعروف أن الخطوات الأولى في عالم تداول العملات الأجنبية صعبة بعض الشيء وتحتاج إلى المعرفة ولكنها يمكن أن تكتسب وتصبح مبدعاً ببعض المعرفة، وفي حال كنت ترغب بالتفرغ للتداول وأن تعمل في هذه العالم الاستثماري لدوام كامل فالتعلم الجيد والاطلاع المستمر يمكن أن يؤمن لك استقلالاً مالياً ممتازاً كما أنه استثمار طويل الأمد ومناسب لك.

5. يُعتبر تداول العملات الأجنبية مرن:

ستجد التداول في الفوركس بالغ المرونة إذ أنه يتميز بالوصول السهل فكل ما تحتاج إليه هو حاسب شخصي أو جهاز لوحي على اتصال بالأنترنت.

هل يمكن أن تصنع ثروة عبر الاستثمار في الفوركس؟

حسناً إن كنت تطمح إلى الوصول للثروة بشكل سريع فمن الممكن أن يحقق لك الاستثمار بالفوركس بعض المال ولكن ليس الثورة السريعة، إذ أن الأرباح الكبيرة تحتاج وعياً وسنوات من الاعمال.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *