من هي أقوى البورصات العالمية؟ واي منهم الافضل لتبدأ استثمارك؟

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
من هي أقوى البورصات العالمية؟ واي منهم الافضل لتبدأ استثمارك؟

أول بورصة معروفة في أسواق المال العالمية كانت بورصة أمستردام التي قامت سنة 1602 في تداول أسهم شركة الهند الشرقية الهولندية واليوم بعد قرابة 400 عام من انشائها يوجد هناك ستين بورصة رئيسية حول العالم، يوجد من هذه الستين 16 بورصة قيمتها أكثر من (1) تريليون دولار أمريكي، أي أنه يوجد 16 بورصة تمثل بقيمتها المالية المجتمعة (87%) من القيمة السوقية العالمية.

وقبل التعرف على أقوى البورصات العالمية والتعمق فيها لا بد من أن البعض يفكر، ما هي البورصة؟

البورصة هو ذاك السوق الذي يتم ضمنه التقاء البائع مع الشاري خلال عملية التبادل التجاري (بيع/ شراء) ويتم فيها بيع كل الأصول من فوركس، أسهم، معادن، عملات رقمية، سندات.

من هي أقوى البورصات العالمية؟

عند تصنيف الأسواق العالمية تبعاً لقيمتها السوقية يتضح بشكل جلي أن أقوى الأسواق هي:

البورصة الأمريكية

تعتبر اليوم سوق الأسهم الأمريكية أغلى سوق مالية في العالم قيمتها السوقية أكثر من (32.12) تريليون دولار وتتألف من:

  بورصة نيويورك (NYSE)

تم تأسيس هذه البورصة سنة 1792، وظهرت بعد الحرب العالمية الأولى كأكبر الأسواق المالية العالمية وذلك بعد تغلبها على سوق لندن المالي، واليوم تبلغ قيمتها المالية أكثر من 24.220 تريليون دولار أمريكي تبعاً لبيانات ” Gallup”.

 وتعتبر سوق نيويورك المالية لوحدها أكبر من البورصات الخمسين الصغيرة مجتمعة، حيث يستثمر فيها أكثر من (53%) من الأمريكيين وتقوم اليوم بورصة أملايكيا بتمثيل قرابة الـ (40%) من القيمة السوقية للأسهم العالمية. ومن أبرز الأسهم التي يتم تداولها، أسهم ديزني وأسهم اكسون موبيل.

 بورصة ناسداك (NASDAQ)

ثاني بورصة أمريكية والبورصة الثانية الأكبر والاقوى عالمياً، تأسست سنة 1971 في مدينة نيويورك، وتعتبر ناسداك القبلة التي تتجه إليها شركات الصناعات التقية اليوم مثل أسهم مايكروسوفت، أسهم أبل، أسهم أمازون، تسلا، أسهم شركة فيسبوك وغيرها، تبلغ قيمتها السوقية (11.860) تريليون دولار أمريكي متوسط حجم تداول (1.3) تريليون دولار شهرياً.

مواعيد فتح وإغلاق البورصة العالمية (ناسداك وبورصة نيويورك):

من الاثنين إلى الجمعة، وتبدأ عند الساعة (9:30) صباحاً وحتى الساعة (4:00) مساء بتوقيت نيويورك.

“أكبر قطاع في سوق الأسهم الامريكية هو قطاع التكنولوجيا، والذي يشكل لوحده نسبة (26%) من القيمة الكلية للسوق” 

 من هي أقوى البورصات العالمية؟ واي منهم الافضل لتبدأ استثمارك؟

بورصة طوكيو اليابانية

تأسست شركة طوكيو في سنة 1878 تعتبر من أعرق أسواق المال العالمية حيث تمتلك أكثر من (2500) شركة مدرجة ضمنها، وبلغت قيمتها السوقية في سنة 2019 قيمة (6.288) تريليون دولار أمريكي.

 تشكل بورصة اليابان نسبة (7.59%) من حجم سوق الأسهم العالمية لتكون ثالث أكبر بورصة في العالم سنة 2020، والحجم كان أكبر بستة أضعاف سنة 1989، ومن أشهر الأسهم التي تتضمنها البورصة اليابانية هي أسهم شركة تويوتا، أسهم شركة هوندا، وبالطبع أسهم شركة سوني. بالإضافة إلى مؤشر اليابان 225.

ما يذكر لها أنه وخلال الحرب العالمية الثانية تم تعليق العمل في البورصة لمدة أربع سنوات متتالية، لتعود وتستأنف أعمالها المالية سنة 1949.

مواعيد فتح وإغلاق بورصة طوكيو:

تفتح البورصة في الساعة (9:30) صباحاً وتغلق الساعة (3:00) مساءً بتوقيت طوكيو، وتمتد فترة الاستراحة من الساعة (11:30 إلى 1:00) بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

“تتوزع أكثر من (93%) من قيمة الأسهم العالمية بين ثلاث قارات هي “أمريكا، آسيا، أوروبا”

 أسواق البورصة الصينية

 تمتلك الصين اثنتين من أكبر أسواق البورصة العالمية وهما:

 بورصة شانغهاي

تعتبر بورصة شنغهاي الصينية أحد أكبر الأسواق العالميه وتحتل المرتبة الرابعة عالميا، وقيمتها السوقية (5.023) تريليون دولار، يرجع تاريخ إنشائها إلى سنة 1866 وقد تم تعليق العمل المالي فيها في سنة 1949.

البورصة الصينية التي نراها اليوم بشكلها هذا أسست سنة 1990 حيث تمتلك نسبة (7.51%) من سوق الأسهم العالمية، وهنا نميز بين نوعين من الأسهم التي يتم تداولها فيها، الأسهم من النوع (A) وهي التي يتم تداولها بالعملة الصينية ومن النوع (B) التي يتم تداولها بالدولار الأمريكي.

 بورصة هونغ كونغ

بأكثر من (2000) شركة مدرجة فيها تعتبر سوق هونغ كونغ من أكبر الأسواق المالية العالمية في القارة الاسيوية، فقد تأسست سنة 1891، وتبلغ قيمتها السوقية (4.443) تريليون دولار أمريكي، حيث تمتلك نسبة (6.51%) من الأسهم، وتحولت في سنة 2017 بشكل كامل إلى التداول الالكتروني.

من أكبر الشركات المدرجة فيها هي شركة China Mobile، وشركة PetroChina  .

بورصة شنجن”Shenzhen” 

مع أنها لا تمتلك شهرة سوق هونغ كونغ أو شنغهاي إلا أنها تعتبر من أكبر الأسواق الصينية والجدير بالذكر أنها في أواخر سنة 2019 كانت من أكثر أقوى 10 بورصات عالمية من حيث تداول الاسهم بقيمة سوقية (3.547) تريليون دولار أمريكي.

تأسست سنة 1990 وتتداول فقط بعملة اليوان الصيني، وتملك لوحة خاصة بتداول الشركات التقنية أي أنها ناسداك الصين. وتمتلك في سنة 2020 المرتبة الثامنة عالمياً من بين أقوى الشركات تبعاً للقيمة السوقية.

ساعات فتح وإغلاق البورصة الصينية:

تفتح البورصة الصينية في كل من السوقين بتمام الساعة (9:30) صباحاً وتغلق الساعة (4:00) مساءاً بتوقيت الصين، مع استراحة من الساعة (1200 إلى الساعة 1:00) مساءً

 “تتراوح بورصات الأوراق المالية في كل واحدة من الجزر الصغيرة المعروفة وهي (مالطا، برمودا وقبرص) مبلغ قريب من 4 مليارات دولار، وفي حال قمنا بجمع هذه البورصات معاً فستقوم بتشكيل نسبة (0.01%) من إجمالي السوق”

بورصة يورونكست ” Euronext”، بورصة منطقة اليورو

مقر هذه البورصة هو المدينة الهولندية أمستردام، ويمكن أن تعتبر البورصة الأوروبية، حيث تمتلك حوالي (1300) شركة تم إدراجها فيها محققة في نهاية 2019 قيمة سوقية تعادل (4.649) تريليون دولار أمريكي، هذه البورصة نتجت عن دمج بورصة أمستردام مع بورصة بروكسل وباريس سنة 2000 تسمى اليوم يورونكست الأوروبي.

كل الأسهم المدرجة فيها يتم تداولها باليورو، وحجم تداولها الشهري أكثر من 180 مليار دولار، ومن أبرز الشركات التي يتم تداولها فيها هي أسهم Air France.

مواعيد فتح وإغلاق سوق الأسهم العالمي الأوروبي

تفتح البورصة في تمام الساعة (9:00) صباحاً وتستمر حتى الساعة (5:30) مساءً بالتوقيت المحلي وذلك دون وجود استراحة غداء

بورصة لندن

من أقدم البورصات العالمية حيث تأسست سنة 1698 وتمتلك ما يزيد عن (3000) شركة مدرجة فيها، لتمتلك قيمة سوقية تعادل (4.596) تريليون دولار أمريكي، والجدير بالذكر أن بورصة لندن كانت أكبر بورصة في العالم حتى نهاية الحرب العالمية الأولى لتتغلب عليها سوق نيويورك، في سنة 2007 تم دمج سوق لندن مع بورصة إيطاليا.

من أكبر الشركات المدرجة ضمن سوق لندن للأوراق المالية هي شركة بريتش بتروليوم British Petroleum، شركة باركليز ” Barclays” وشركة GlaxoSmithKline.

أوقات التداول في سوق لندن:

تفتح بورصة لندن في الساعة (8:00) صباحاً وتغلق في تمام الساعة (4:30) مساءاً بتوقيت غرينتش ولا يوجد ضمنها أي استراحة غداء.

بورصة فرانكفورت الألمانية

إحدى أعرق البورصات العالميه حيث أسست سنة 1585 وما زالت إلى اليوم محافظة على ريادتها، تعتبر أكبر البورصات الألمانية التي تمتلك معاً قيمة سوقية (2.339) تريليون دولار لتكون تاسع أكبر بورصة في العالم.

تمتلك البورصة الألمانية معاً حجم (2.91%) من الأسهم العالمية التي تتداول يومياً بعملة اليورو ومن أشهر الشركات المدرجة لديها: شركة أديداس Adidas وبالطبع شركة المحركات ” Volkswagen”

أوقات التداول في بورصة فرانكفورت ألمانيا:

تفتح في الساعة (9:00) صباحاً وتغلق في الساعة (5:30) مساء بتوقيت ألمانيا

“تعتبر بورصة ناسداك ونيويورك الممثلة للسوق المالية الامريكية أكبر من البورصات السبعة التالية مجتمعة، وهي: اليابان، الصين، يورونكست، لندن، كندا و بورصة هونغ كونغ”

بورصة بومباي، السوق الهندية

منذ زمن ليس ببعيد كانت بورصة بومباي البورصة الأولى في أسيا فقد تأسست سنة 1875، واليوم تمتلك قيمة سوقية تقدر بـ (2.298) ترليون دولار أمريكي ويدرج فيها نسبة (2.83%) من سوق الأسهم العالمية.

مواعيد الفتح والإغلاق في بورصة بومباي:

تفتح في ساعة (9:15) صباحاً وتستمر حتى الساعة (3:30) مساء بتوقيت الهند المحلي.

 من هي أقوى البورصات العالمية؟ واي منهم الافضل لتبدأ استثمارك؟

 بورصة تورنتو الكندية

 تحتل البورصة الكندية المرتبة التاسعة من بين الأسواق العالمية بامتلاكها (2.81%) من سوق الأسهم العالمية، فهي مدرجة بقيمة سوقية (2.39) تريليون دولار أمريكي.

 تأسست هذه البورصة في سنة 1852 حاولت في سنة 2011 الاندماج مع السوق المالي في لندن ولكن لم تتمكن البورصة من الحصول على موافقة المساهمين لذلك.

مواعيد الإغلاق والفتح في بورصة تورنتو:

تبدأ بورصة تورنتو في العمل بتمام الساعة (9:30) صباحا وتغلق بتوقيت (4:00) مساءاً بتوقيت تورنتو المحلي.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *