توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و 2021

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و 2021

بعدما أثرت جائحة كوفيد -19 على الاقتصاد العالمي بأكمله، وسار العالم في طريق مالي لم يخطط له مسبقاً، اثبت الذهب أنه الاستثمار الأفضل على الإطلاق، ولكن إلى أين يتجه الذهب؟ وما هي توقعات أسعار الذهب فيما تبقى من 2020 وضمن 2021.

المميز في الاستثمار بالأصول (بما فيها الذهب والمعادن الثمينة) أن كل منها يتحرك بنمط معين بدورة خاصة به يمر خلالها بحالات ارتفاع وانخفاض وهو ما يستطيع محللي السوق لمسه وتوقعه بشكل دقيق جداً في الذهب، وإن كنت تفكر في الاستثمار في الذهب اليوم فإن توقعات محللي الذهب التالية هي ما تبحث عنه.

 من أين تأتي أهمية توقعات أسعار الذهب؟

إن جملة التوقعات تساعدك في الإطلاع على تحركات الذهب الاساسية وسوف تساعدك في تحديد نوع الأمر الذي سوف تقوم به، هذه التوقعات تغطي فترة 9 أشهر من اليوم أي سوف تحافظ على مسار الربح في صفقاتك المتعلقة بالذهب خلال هذه الفترة وبالتالي ستدعم زيادة أرباحك ورأس مالك الاستثماري.

أقرأ ايضا: أهم الدول إنتاجاً للذهب في العالم واكثر الدول استهلاكا للذهب

ونحصل على توقعات المحللين للذهب عبر آداتي قياس هما:

تقرير سوق العقود الآجلة للذهب (COT)

هذه التقارير هامة في توضيح المستويات العليا للذهب ومستوياته المنخفضة، كما أن هذه التقارير تساعد في تعيين نقاط التحول في السعر. ولكن الاعتماد على هذه التقارير ليس دقيقاً لوحده ولا يعتمد عليه بشكل تام.

حالة الدولار مقابل الذهب

يوجد ارتباط عكسي بين قيمة الدولار الأمريكي مع أسعار الذهب، وفهم توجه الدولار وقيمته يساعد في تحديد توجه الاسعار على المدى الطويل (هنا لا يظهر التأثير خلال ليلة وضحاها) لأن تغيرات أسعار الذهب بطيئة نوعاً ما.  

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و 2021

ما هي توقعات اسعار الذهب

بالاعتماد على الرسوم البيانية وتحليلات السوق طويلة الأمد نتوقع بأن توجه مستقبل الذهب عالمياً هو الصعود بين 2020 و2021 وحتى من الواضح اليوم أن الإرتفاع سيستمر إلى السنوات القليلة القادمة. 

لا يخفى على أحد بأن الذهب قد سجل مؤخراً أعلى مستوياته ومع أنها قيمة عالية إلا أن قيمته سوف تستمر بالارتفاع حتى تلمس قمة هذه الارتفاع خلال السنوات الأربع القادمة (يمكن القول هنا بأننا نقع اليوم ضمن أخفض أعلى المستويات المرتقبة)  بالتالي فنحن في نقطة شراء تبعاً إلى محللي السوق وخبرائه.

معلومة سريعة

 عمليات التحوط التي تتم اليوم ضد التضخم في كل من الأسهم والسلع ستكون اليوم أرخص بشكل كبير مما ستصبح عليه بعد عام من اليوم.

إلى أي سعر سيصل الذهب في الأشهر القادمة؟

إن توقعات اسعار الذهب فى الأيام القادمة التي صرح عنها بنك جولدمان ساكس “Goldman Sachs” تُخبرنا  أن الذهب سيرتفع من 2000$ ليلمس سقف 2300 خلال الأشهر الـ 12 القادمة. وهذا الارتفاع الكبير في السعر الذي تجاوز أرباح الاسعار مع فوائدها يدفع نحو التضخم.

ما هي العوامل التي تؤثر على اسعار الذهب؟

إن تحديد إلى أين يتجه سعر الذهب وما إن كان سيرتفع او ينخفض يرتبط ببعض العوامل العالمية ولعل أبرزها:

⇦ قيمة الدولار الأمريكي

هناك رابط سلبي يربط بين قيمة الدولار الأمريكي بالذهب وذلك طبيعي مع تقويم الذهب بالدولار، حيث يعتبر الدولار أقوى العملات التي تدفع الذهب للانخفاض ويقوم بالسيطرة الواضحة علي، بينما عندما تتراجع قيمة الدولار فإن الذهب يقوى سعره ويرتفع نتيجة لتوجه النسا لشرائه .

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و 2021

⇦ الطلب والاستهلاك

يؤثر في توقعات سعر الذهب مستوى الطلب عليه عالمياً أو محلياً، سواء كان طلب المستثمرين في تداوله كأحد الأصول، أو لجل الطلب عليه لشرائه كنوع من المدخرات أو الحلي تبعاً لعادة أو تقاليد كما هو الأمر في الهند.

ولكن لا نقصد بالطلب هو شرائه كحلي بل ايضاً تداول العقود مقابل فروقات الذهب في البورصة وضمن الصناديق المتداولة لاسهمه وهو ليس بالطلب القليل حيث يحتفظ (GLD) اكبر هذه الصناديق المتداولة على أكثر من 1040 طن.

⇦ صناعة انتاج الذهب

يتم اليوم إنتاج الذهب في العديد من المناطق حول العالم في أفريقيا، الولايات المتحدة، استراليا والبيرو ومعدلات الانتاج هذه تلقي بظلها على سعر الذهب العالمي، وحين يزداد العرض ينخفض السعر بشكل واضح، في سنة 2018 انتجت هذه المناجم قرابة الـ 3260 طن من الذهب وهذا كان أكثر من الانتاج في سنة 2018 بنسبة (30%).

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و 2021

⇦ عدم استقرار السوق

غالباً ما يتوجه المستثمرين نحو سوق الذهب عندما يرون فيه آمن استثمار بالمقارنة مع الأصول الأخرى، ففي الوقت الذي تنخفض قيمة الأسهم أو الاصول الاخرى يتجه المستثمرين إلى وضع أموالهم في الذهب استثمار ملائم للفترات الجيدة والسيئة ويبعد عنهم خسائر فترات الركود التجاري والاقتصادي.

⇦ ارتباط الذهب بالتضخم

يوجد علاقة تربط بين توجهات توقعات أسعار الذهب وبين مقدار التضخم، وإن التضخم يعني أن تنخفض قوة العملة الشرائية هذا التغير الواضح يدفع الناس إلى شراء الذهب وادخار المال من خاله حتى يحافظ على قيمته كأداة للتحوط عند حدوث قفزة ملحوظة للتضخم تساعد المستثمرين في الحفاظ على قيمة أموالهم ولكنها بنفس الوقت سوف تدفع نحو زيادة أسعار الذهب.

⇦ احتياطي البنك المركزي من الذهب

بما أن البنوك المركزية هي الجهات التي تحتفظ بكل من العملات الورقية والذهب على أنها احتياطات، وعندما تقوم البنوك بالتنويع في احتياطيها من العملات بالمقارنة مع نسبة الذهب لديها نلاحظ ارتفاع في قيمة الذهب. في الواقع إن هذه البنوك هي أكبر المشترين في العالم للذهب واليوم يوجد اندفاع كبير من قبل روسيا تركيا وكازاخستان على شراء الذهب فهذه الدول قامت معاً سنة 2018 بشراء أكثر من 651 طن من الذهب تبعاً لتقرير Bloomberg

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *