كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة

كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة
كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة

كيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل؟ نعم هو السؤال الأهم التي يجب أن يتم التفكير به قبل البدء في الأستثمار فالأمر ليس بالسهل في عالم يتسع باستمرار حيث يوجد حول العالم أكثر من 630000 شركة تعرض أسهمها للتداول العام، وهنا لا بد من أن تتقن كيفية بناء محفظة اسهم استثمارية بطريقة صحيحة، إن كنت ترغب بالحصول على أرباح وأن تتزايد قيمة رأس مالك الاستثماري.

في هذه المقالة سنتعرف بالخطوات كيف تختار السهم الذى سوف تستثمره؟ وما هي معايير الأسهم الجيدة، فهيا بنا نبدأ جولتنا التعليمية:

axia-free-week

كيف تختار السهم الذى سوف تستثمره ؟

يوجد مجموعة من الخطوات البسيطة التي  تعلمك كيف تختار السهم الذى سوف تستثمره ؟ وهي كالتالي:

⇦ ما هو هدفك من شراء الأسهم؟

لا بد قبل البدء بشراء أي أسهم أن تفكر في الهدف من وراء وضع المال بالاسهم، فهل أنت ترغب في الحفاظ على قيمة رأس المال الخاص بك، ترغب في أن تشتري أسهم تحقق لك دخلاً من الأرباح الدورية، أم أنتك ترغب في زيادة رأس المال.

مجرد أن تحدد هدفك الاستثماري ستسهل عليك الامور وتغيير سياسة تداول جميع الأسهم إلى البحث عن افضل الأسهم الاستثمارية التي تلائم استراتيجيتك

⇦ أختر مجموعة الشركات التي سوف تستثمر فيها

لا يوجد اليوم في السوق المالي مجال أو قطاع واحد لتنتقي منه السهم الاستثماري الملائم لك بل تتنوع القطاعات بين العقارات، الخدمات المالية والمصرفية ، التقنية، النقل والصحية وغيرها الكثير، هنا عليك أن تجمع كل الشركات التي لفتت نظرك بأدائها أو قد سمعت عنها أموراً طيبة في المراجعات والمقالات المهتمة بالاستثمار أمور مثل النمو، أرباح متوقعة، نسبة توزيع أرباح عالية وثابتة، فكل هذه النقاط تخبرك كيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الاجل.

⇦ أختر شركاتك من القطاعات الصاعدة والقوية

لا يكفي أن يكون القطاع قوي الآن في هذه اللحظة ليكون اختيارك مناسباً لك للاستثمارات الطويلة الاجل، بل عليك التدقيق في مستقبل الصناعة – وهي ما اعتبرها الأداة الأفضل لإيجاد السهم الأنجح -، لنأخذ هذا المثال على سبيل التوضيح؛ لنقل أنك تفكر بأن تستثمر في قطاع الطاقة في شركة ما تنقب عن البترول، عليك هنا أن تبحث عن الشركات المنافسة لها، دقق في مخاوف هذه الصناعة ومشاكلها، مستقبلها والأهم هو أن تعرف هل الشركة تمتلك ما يميزها عن منافسيها، وهل لها مستقبل خلال السنوات العشرين القادمة؟ 

⇦ كيف تبدو إدارة الشركة؟ 

إلى أي مدى تشعر بأنك تثق في إدارة الشركة التي سوف تشتري أسهمها؟ وكم تهتم هذه الشركة في الفئة الضيقة المسؤولة عن إدارتها وتعمل على تطويرهم؟ هل تشعر أن الإدارة مستقرة وتعمل بالأسلوب الصحيح في مجال التميز والابتكار. هل تتكيف مع تغيرات السوق وكيف تستثمر الإدارة في الشركة والمجتمع؟

كل هذه استفسارات لا بد من أن تمتلك الاجابة عنها قبل وضع أموالك في أسهمها فالشركة ذات الرؤية والإدارة الجيدة ستسير بالشركة نحو الأعلى؛ راقب سمعتها ولا تتردد بالتعرف على ما يحيط بها من الفضائح، مع أن شراء الأسهم خلال الفضائح والتراجعات سيكون مفيداً لك – خاصة تلك التي تتلاشى خلال زمن بسيط.

 كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة

كيف أختار الأسهم الرابحة؟

كل الخطوات السابقة جيدة لتساعدك على كيفية أختيار السهم الذى سوف تستثمره ؟ ولكن يوجد المزيد من الخطوات التي إن قمت باتباعها فتقوم دون أي شك بأختيار الأسهم الرابحة وهي كالأتي:

⇦ راقب نمو أرباح الشركة

راقب أرباح الشركة على الاقل خلال السنوات الاربعة الماضية، وتحقق من كيفية تطورها، هل تزيد الأرباح مع مرور السنوات؟ أم هي تتراجع (وينصح أن تعرف لماذا حدثت هذه التراجعات في حال كانت الشركة ذات سمعة طبية)، إن كانت أرباحها تنمو بشكل مطرد – أو حتى إن وجد تحسن قليل – فهذا مؤشر جيد يخبرنا بأنها تقوم بأعمالها بشكل صحيح وستكون من الخيارات الاستثمارية الجيدة.

⇦ حدد مدى استقرار الشركة 

لا يكفي أن تكون الشركة ذات أرباح متزايدة حتى تكون جيده، صفة الاستقرار يجب أن تكون موجودة، وذلك لأن السوق المالي يتغير ويتقلب من سنة لأخرى، بالتالي مع مرور الوقت إن الم تعمل الشركة بشكل جاد للحفاظ على استقرارها في السوق فإن قيمتها السوقية سوف تتراجع مع الوقت، وبالتالي ستكون حتى الأرباح العالية حالة مؤقتة.

ولكن يجب أن تعلم أمراً ما السوق المالي يعاني كل فترة من ضيقة تمر على كل الشركات دون أي استثناء شيء مثل جائحة كوفيد – 19 التي عطلت أعمال الجميع، هنا راجع أسباب الانكماشات وراقب الفترة التي احتاجتها الشركة لتعود قوية وكيف تغلبت على انكماشها.

كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة

⇦ تحقق من ديونها ونسبتها 

كل الشركات التي تراها حولك اليوم من أكبرها قيمة في السوق إلى أصغرها تمتلك دويناً وعليها أن تسددها من أمازون مروراً بـ أبل ومايكروسوفت، ومن الممكن هنا أن نعتمد على هذه الديون كمؤشر استثماري يرشدنا إلى الأسهم المربحة. إذاً كيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل عبر مؤشر الديون؟ 

الأمر بسيط فقط ابتعد عن الشركات التي يعتبر مقدار ومستوى دينها كبيراً وكمرتفعاً بالمقارنة مع عدد أسهمها وذلك عبر تقسيم ديونها على قيمة أسهمها (حقوق المساهمين في الشركة) وهنا يجب أن يكون الرقم أقل من 0.3، وقد يختلف هذا الرقم تبعاً للصناعة فعلى سبيل المثال في صناعة العقارات والانشاءات قد تكون النسب العالية للديون مقبولة كونها تتماشى مع معايير الصناعة.

⇦ ما هي نسبة سعر السهم إلى الأرباح؟ 

لا بد من أنك قد رأيت هذه النسبة في مكان ما، فهي تعتبر مؤشراً يدل على مقدار جودة السهم بالمقارنة مع أرباحه، ونحن في سيد نفسك نعتبرها دليلاً جيداً يرشدك كيف تختار السهم الذى سوف تستثمره ؟ ويحقق لك الربحية المأمولة منه، وحتى تحصل على هذه النسبة عليك أن تقسم سعر السهم اليوم على ربحية السهم وإليك هذا المثال:

فلنفترض أن سعر السهم اليوم كان 20$ وكانت ربحية السهم الواحد هي 1.25$ بالتالي ستكون لدينا نسبة السعر إلى العائد (16) وهذا يساعدنا في معرفة الشركات القادرة على النمو فكلما كان الرقم كبيراً كلما كان هناك احتمال لحدوث نمو كبير للشركة في المستقبل.

⇦ راقب الأرباح

عندما ترغب في شراء الأسهم قم بالبحث عن افضل الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية لأن الشركات التي تمنح ارباحاً تكون ذات استقرارية كبيرة، لا تنجرف خلف الشركات التي تقدم ارباحاً مغرية لأنها قد تكون على حافة الانهيار وتبحث عن طوق نجاة عبر تداول أسهمها. كل ما عليك هو أن تبحث عن شركات تدفع أرباح مقبولة منتظمة ومتزايدة مع الوقت.

ما هي أفضل الأسهم للشراء للمبتدئين؟

إن كنت ترغب في بناء محفظتك الاستثمارية ولديك رأس المال الكافي، فدون أي شك ننصحك بالاستثمار في الشركات المميزة التالية:

  • شركة أمازون (AMZN)
  • شركة فيزا (V)
  • بنك ويلز فارجو “Wells Fargo” صاحب رمز التداول “WFC”
  • شركة مايكروسوفت (MSFT)
  • شركة أبل “AAPL” 
  • شركة بيركشاير هاثاواي بفئتي الأسهم (BRK. A, BRK.B) 
  • شركة غوغل والتي تعرف بشركة ألفا بيت بنوعي أسهمها (GOOG و GOOGL)
  • شركة بروكتر وجامبل (PG)

axia

كيف أبدأ الاستثمار في الأسهم؟

الأن أجبنا عن سؤالك كيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل، ودون أي شك أنت الآن بحاجة إلى تعلم كيفية مباشرة الاستثمار، فإليك الخطوات السبع التالية لتبدأ وتتنقل نحو الخبرة:

  1. عليك تحديد أهدافك الاستثمارية – هل هي أن تصل إلى تدخر وتحافظ على قيمة مالك، أن تزيده، أو أن تحصل على دخل إضافي، أن تحصل على تقاعد مريح – كل هذه الأمور تساعدك على اختيار نوعية الاستثمار التي تلائمك.
  2. حدد المبلغ الذي ترغب في الاستثمار به، وهو مبلغ يجب ألا تحتاج على الأقل خلال عامين
  3. أفتح حساب وساطة مالي لدى إحدى شركات التداول الموثوقة، تعرف على اقتراحنا لـ افضل شركات التداول
  4. دائماً إبدأ بحسابات المبتدئين حيث تكون رسومها وتعرضها للسوق قليل المخاطر.
  5. إن لم تكن لديك أي خبرة في تداول الأسهم، فاجعل التجربة أقل خطورة وتوجه للاستثمار في اسهم صناديق الأستثمار، فهي ذات أسعار اسهم قليلة وتنوع يجعلها آمنة ومربحة
  6. إستثمار رابح ضع أموالك في اسهم وصناديق المؤشرات مثل الأستثمار في مؤشر S&P500
  7. ثقف نفسك بشكل مستمر و تعلم كيف تستثمر لتكون خطواتك موثوقة وناجحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…