كيف اشتري سهم Alphabet

كيف اشتري سهم Alphabet

ههل تعرف أين تجد غوغل؟؟ لا لا أقصد تلك الأيقونة التي على واجهة هاتفك الذكي بل مقرها. حسناً ستجد المقر الأساسي لشركة Alphabet التي تعرفها البشرية اليوم من خلال محرك البحث (google) في ولاية كاليفورنيا، هذه الشركة العبقرية التي جعلت من نفسها المرجع الأول وعملاق المعرفة والتي استطاعت بكل بساطة أن تكون الملجأ الأول لنا جميعاً.

لنتوقف قليلاً هنا ونسأل عن شركة Alphabet، هل هي شركة google أم هي الاثنين معاً؟

نعلم إن الامر غريب قليلاً كوننا معتادين على لفظ غوغل، لذلك لنعد إلى البداية وتحديداً إلى سنة 1998 وهو التاريخ الذي تأسست فيه شركة غوغل من قبل شابين طموحين يرغبان بأن يؤسسا محرك يجعل لكل هذه المعلومات والبيانات المتراكمة على الانترنت معنى.

وبعد مسيرة طويلة تمتد لعقد من الزمن ظهرت لنا شركة Alphabet القابضة والتي تعتبر واجهة استثمارية تقوم على عدد من الشركات أولها وأهمها غوغل٬ يضاف إليه مجموعة من الشركات وهي:

(Nest والتي تعمل في مجال الأجهزة المنزلية الذكية، Calico تعمل في مجال الأبحاث الحيوية والوراثية، Verily Life Sciences شركة تهتم بدمج التقنية مع العلاج أي تعمل في علاج المستقبل الذكي، Google X تعمل في السيارات الذكية والأجهزة الذكية وغيرها)

ولكن بكل شفافية إن إعلانات غوغل هي المصدر الرئيسي لتمويل شركة Alphabet القابضة والتي سنتداولها استثماريا برمز (GOOGL).

معلومة سريعة:

تقوم أرباح شركة Alphabet على مردود إعلانات غوغل لوحدها، و70% من عمليات البحث تتم عبر محرك البحث غوغل.

 

لمحة موجزة في تاريخ سعر سهم Alphabet :

لا ننكر أن شركة ألفا بيت من أكثر الشركات ثباتاً واستقطاباً للمستثمرين، فمن منا سيتوقف عن سؤال غوغل أو التوقف عن الاستماع ومشاهدة اليوتيوب خلال السنوات الخمس القليلة القادمة، وسيهمك أن تعرف أنه خلال الفترة الماضية وصل سعر سهم شركة Alphabet إلى مبلغ (1304.09$)، ولتتمكن من فهم مقدار النمو وتغيرات التي طرأت على سعر سهم غوغل ستكون الأرقام التالية مفيدة:

  •  كان سعر سهم غوغل عندما طرحت للتداول سنة 2004 مبلغ (100.01$) أمريكي.
  •  أعلى قيمة إغلاق وصل لها سعر سهم غوغل أو سعر سهم Alphabet هو (1333.4$) خلال أواخر سنة 2019.
  •  أما خلال السنة الأخيرة فنلاحظ أن أقل قيمة إغلاق وصل لها سعر سهم غوغل هو (977.66$).
  •  بينما خلال السنة الأخيرة كان متوسط سعر سهم Alphabet هو (1167.96$).

ويعطى الخط البياني خلال فترة 15 سنة من التداول كالتالي:

الخط البياني خلال فترة 15 سنة من التداول لسعر سهم Alphabet

وبنظرة أقرب على تغيرات سعر سهم Alphabet خلال السنتين الأخيرتين نجد التغيرات التالية:

الخط البياني خلال فترة 15 سنة من التداول لسعر سهم Alphabet

يعتبر السعر في الفترة الأخيرة أعلى قيمة قد وصل لها سعر سهم Alphabet في مسيرته، في حال رغبت في الاستثمار فعليك أن تراقب تغيرات السوق والانخفاض الذي يلاحظ في الشكل السابق٬ يعتبر هو الوقت لشراء السهم والبدء في الاستثمار في أسهم Alphabet.

 

ربحية سهم Alphabet خلال السنوات الثلاث الماضية:

إن كنت تفكر فعلياً في الاستثمار بشركة Alphabet فلا بد من أن تحلل ربحية أسهم هذه الشركة فهي أحد أبرز المعاملات التي إما تدفعك بقوة نحو الاستثمار أو تثبطك، ومنه فلا بد أن نبدأ في ربحية سهم غوغل خلال الربع الثالث من سنة 2019 حيث قد حقق مبلغ (40.499) مليار دولار وذلك مع نمو في الإيرادات تقدر بنسبة (20.03%) بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

أما بالنسبة لربحية سهم غوغل في السنوات القليلة الماضية فنجد:

ربحية سهم Alphabet سنة 2019: خلال مدة سنة كاملة تنتهي في الربع الثالث بشهر سبتمبر من سنة 2019 نجد أن ربحية سهم شركة غوغل السنوية تبلغ (155.058) مليار دولار وذلك مع زيادة بنسبة (19.4%) عن إيرادات سنة 2018.

ربحية سهم Alphabet سنة 2018: لقد بلغت ربحية السهم مبلغ (136.819) مليار دولار وذلك بزيادة الإيرادات بنسبة (23.42%) عما تم الوصول إليه في سنة 2017.

ربحية سهم Alphabet سنة 2017: في سنة 2017 كانت ربحية سهم (Alphabet (110.855 مليار دولار وذلك بزيادة قدرها (22.8%) عن إيراداتها سنة 2016.

معلومة سريعة:

بلغ عدد موظفي شركة Alphabet سنة 2018 عدد (103549) موظف حول العالم

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم Alphabet؟

يوجد هناك العديد والعديد من الأسباب التي تدفع أي مستثمر راغب في البقاء والربح في عالم الاستثمار إلى أن يفكر جدياً في الاستثمار في أسهم Alphabet وأهمها:

  •  السبب الأول والاهم أنك عبر الاستثمار في أسهم Alphabet فأنت ببساطة تمتلك جزء من أضخم وأكبر محرك للبحث في العالم أي انك تستثمر في غوغل نفسه، صفقة ولا أروع، هذا المحرك الذي يدفع له للإعلان عن أي شيء وكل شيء.
  •  السبب الثاني الذي سيجعلك ترغب في الاستثمار في أسهم Alphabet هو أنك لن تتوقف عند غوغل بل أنت ستكون جزء من التقنية الحديثة التي يتم تطويرها للسيارات الذكية ذاتية القيادة، اليوتيوب، للتقنية الحيوية والأبحاث الطبية المتطورة، السحابة العملاقة للتخزين، وبالطبع استثمارك أيضاً في الذكاء الصناعي، ولنتوقف هنا قليلاً عند يوتيوب أخبرني كم مرة تشاهد انت فيها اليوتيوب؟ هذه النافذة التسويقية والمعرفية الأولى والتي لا يوجد لها أي منافس.
  •  السبب الثالث أن أسهم Alphabet محافظة على تفوقها ونموها على المدى الطويل.

معلومة سريعة:

ما بين عامي (2009 و2019) تمكنت شركة Alphabet من رفع قيمة أسهمها بنسبة (405 %) وهذا ليس بالأمر السهل.

 

كيف اشتري أسهم شركة Alphabet ؟

تبعاً للبيانات والمعطيات السابقة يعتبر سهم Alphabet سهماً جاذباً للمستثمرين الجدد والمتمرسين وإن كنت تتساءل عن أفضل وأسرع الطرق لشراء أسهم شركة Alphabet  فإليك طريقة لن تأخذ منك أكثر من عشر دقائق وهي كالاتي:

  • أنشئ حساب الوساطة المالية الذي يتيح لك الشراء والتداول عبر إحدى شركات الوساطة المالية ويفضل أن تكون على دراية ومعرفة بشركات الوساطة الموثوقة لتضمن وتؤمن على أموالك واستثماراتك.
  • عليك تحديد قيمة المبلغ الاستثماري الذي ترغب برصده لشركة Alphabet، وكنصيحة من موقع سيد نفسك الأفضل أن تحدد فيما إن كنت تريد الشراء الانتظار لارتفاع السعر والبيع أم أنك ترغب بهذه الأسهم للاستثمار طويل الأمد ففي هذه الحالة ارصد المبلغ الذي لن تضطر إلى سحبه خلال السنوات القليلة التالية.
  • اشحن حسابك بالأموال اللازمة للاستثمار.
  • والآن أصبح جاهز لتقتنص السعر الأمثل لك وتصبح من المستثمرين الجدد في أسهم Alphabet، ومن المستثمرين في غوغل نفسها.

معلومة سريعة:

كان المكتب الأول لشركة غوغل او شركة Alphabet هو مرآب مستأجر.

ما هي التوقعات سهم Alphabet ؟

يتوقع المحللين الاقتصاديين استمرار نمو شركة Alphabet بأن تستمر نمو ربحية السهم الواحد سنوياً بمقدار (12.6%) وذلك على الأقل خلال السنوات الست المقبلة. أجل لست سنوات على الأقل فمع سجلها الحافل الذي قد تجاوز كل التوقعات منذ لحظة إطلاقها وإلى اليوم تعتبر شركة الفا بيت ومحركها غوغل من أساسيات اليوم ودعائم المستقل التي لن تتلاشى بسهولة. حتى أن تحديد توقعات سهم Alphabet بنسبة (12.6%) يراه العديد من المهتمين بأنه مجحف وقليل بالنسبة إلى العمل الجاد والتقنية التي لا تتوقف عجلتها في الفا بيت.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *