كيف اشتري سهم فيس بوك

كيف اشتري سهم فيس بوك

ممن منا لا يمتلك ايقونة الفيس بوك على هاتفه الذكي منصة التواصل هذه التي أصبحت إمبراطورية تقدم خدمات التواصل الاجتماعي من خلال شبكة الانترنت، ولا يخفى على أحد ان الفيس بوك قد تم تأسيسها سنة 2004 بعمل مجموعة من الطلاب المبدعين الهادفين إلى تكوين وسيلة يتواصل عبرها الطلبة في “هارفارد”، من خدمة بسيطة تخدم تواصل طلبة الجامعة إلى منصة يستعملها أكثر من مليار انسان حول العالم، وعلى الأقل نصف هذا العدد يتصفح ويتواصل عبر منصة فيس بوك يومياً.

كلنا نعرف أن التسجيل في فيس بوك مجاني ولكن مع هذا العدد الكبير من المستخدمين تعتبر هذه الشركة ساحة مثالية للإعلانات والتي بالفعل قد تم الكسب منها منذ مطلع 2004 كما أن أرباح هذه الشركة تأتي أيضاً من الألعاب التي يتم تطويرها. وقد اخذت شركة فيس بوك موقعها الاستثماري في سنة 2012 لتصبح شركة عامة مع قيمة سوقية تبلغ (102.4) مليار دولار امريكي حينها.

معلومة سريعة: يخزن فيس بوك على خوادمه (300 بيتا بايت) أي 300 مليار جيجا بايت من بيانات مستخدميه، وهذه البيانات تشكل أضعاف النتاج البشري المكتوب منذ بدأت الكتابة وحتى اليوم وبكل اللغات القديمة والحديثة والتي تساوي (50 بيتا بايت).

 

لمحة موجزة في تاريخ سعر اسهم فيس بوك

خلال السنوات العشر الماضية يلاحظ تنامي واضح وسريع في سعر سهم فيس بوك ويصل سعر السهم الواحد في أواخر شهر نوفمبر حوالي (202.00$) ولكن لنفهم قيمة سعر أسهم فيس بوك لا بد من أن نراقب التغيرات التي طرأت عليه منذ وضعه للتداول في السوق:

  •  (31$) هو سعر سهم فيس بوك عندما دخلت سوق الاستثمار والتداول سنة 2012.
  •  وأقل قيمة وصل لها سعر سهم فيسبوك هو (18.8$) في سنة 2012.
  •  أعلى سعر على الاطلاق وصل له سهم فيس بوك هو (208.66$) وذلك في سنة 2018.

والآن لنراقب تحليل السهم خلال عامي 2018 -2019 حيث:

  •  اعلى سعر اغلاق لاسهم فيس بوك كان 217.5$ وذلك في تموز من سنة 2018.
  •  خلال العام المنصرم كان اعلى سعر لسهم فيس بوك هو 208.66$، بينما قد كان أقل سعر لسهم فيس بوك 123.02$، بينما قد كانت القيمة المتوسطة للسعر هي 176.31$

بالتمعن في الخط البياني لتغيرات سعر سهم فيس بوك يلاحظ أن قيمة الأسهم تميل الى الارتفاع بوتيرة ثابتة، لا نختلف أنه يوجد انخفاضات في السعر وقد تضر المستثمرين الآنيين الذين يرغبون في البيع والشراء المباشر ولكنها فرص مثالية للحصول على استثمارات جديدة طويلة الأمد في أسهم فيس بوك وبسعر مقبول.

الخط البياني لتغيرات سعر سهم فيس بوك

وبنظرة أقرب على تغيرات السهم في سنة 2019 نلاحظ هذه التغيرات والانخفاضات في السعر التي تشكل فرصاً مثالية لشراء الأسهم والحصول على صفقة مثالية.

الخط البياني لتغيرات السهم في سنة 2019

 

معلومة سريعة: وسطياً هناك حوالي (2) مليون إعلان نشيط الآن على فيس بوك

 

ربحية سهم فيس بوك خلال السنوات الثلاث الماضي

لقد سجلت ربحية سهم فيس بوك بتاريخ 30 سبتمبر أيلول من سنة 2019 وللربع الأخير منها زيادة بمقدار (20.45%) على أساس سنوي حيث قد بلغت قيمة ربحية سهم فيسبوك (2.12$) للسهم الواحد، بينما قد كانت ربحية سهم فيس بوك للأشهر الاثني عشر الماضية تبلغ (6.26$)، والآن لنلق نظرة على ربحية سهم فيس بوك خلال السنوات القليلة الماضية:

  •  ربحية سهم فيس بوك سنة 2018: قد بلغت هذه الربحية السنوية للسهم الواحد (7.57$) وذلك بزيادة (40.54%) عن عام 2017 السابق.
  •  ربحية سهم فيس بوك 2017: في سنة 2017 بلغت ربحية السهم السنوية (5.39$) بزيادة قدرت بنسبة (54.44%) عن عام 2016 السابقة لها.
  •  ربحية سهم فيس بوك 2016: سجل الربح السنوي لسهم شركة فيس بوك ربحية قدرها (3.49$) للسهم الواحد وذلك بنسبة زيادة (170.54%) عن سنة 2015.

معلومة سريعة: في حال انقطع التيار الكهربائي وتوقفت خدمة فيس بوك لمدة 20 دقيقة فهناك من سيغضب أكثر منك إذ أن فيس بوك ستخسر في (20) دقيقة هذه حوالي 430 ألف دولار.

 

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم فيس بوك؟

إن كنت ممن يسمع للخبراء وتطالع مقالاتهم فلا بد من أنك الآن في حيرة بين خبير ينصح بشراء أسهم فيس بوك وآخر يحذر معتبراً اياها مخاطرة، ولكن لنفكر بالمنطق، فيس بوك مثل كل الشركات الرائدة وليدة الفكرة العبقرية والعمل الجاد التي لاقت صدى واسعاً على مستوى العالم، حتى أنها ليوم قد غدت جزء من ملف التعريف وهوية الفرد وتقوم على امبراطورية اقتصادية أخذة في التوسع، وإن كنت ترغب بأسباب أكثر توضح لك لماذا يجب عليك أن تفكر في الاستثمار في أسهم فيس بوك فسنخبرك التالي:

  •  بعد مضي 15 عاماً على تأسيسها ما زالت فيس بوك تحافظ على نموها.
  •  ما تزال واحدة من أقوى المنصات الإعلامية العالمية إلى جانب غوغل حيث يتوجه إليهما أكثر من 60% من الإعلانات العالمية على الانترنت.
  •  هل سمعت بالمنصة الشهيرة انستغرام، لا تستعجب هي وملايين المستخدمين والمشاهير وملايين الأموال التي تصرف عليها ملك لشركة فيس بوك، لا تستغرب فإن   انستغرام منصة قوية ومعدل الاستعمال النشط لمستخدميها هو مليار مستخدم شهري، وتقدم انستغرام لوحدها (15%) من إيرادات فيس بوك والتي يتوقع أن تتضاعف خلال   2020 لتصل إلى 30%. ومن الجدير القول بأن فيس بوك قد استحوذت على تطبيق واتس اب وتمتلك بالفعل ماسنجر وهو وسيلة تواصل رائدة
  •  روح الشباب والقيادات المتغيرة حيث تتجه إدارة شركة فيس بوك إلى استقدام المزيد من المدراء التنفيذيين من أصحاب الخبرة التقنية.

معلومة سريعة: في الربع الأخير من سنة 2019 استعمل فيس بوك شهرياً (2.45) مليار مستخدم.

 

على ماذا تستند قوة شركة فيس بوك؟

ناهيك عن الاسم المعروف لدى الجميع إن أردت الاستثمار لا بد من أن تكون الشركة قائمة على أساس متين وهو ما تقوم عليه شركة فيس بوك، ويمكن أن تحدد نقاط قوة شركة فيس بوك بالتالي:

  •  التكامل والانسجام ما بين تطبيقاته والموقع الأساسي، الامر الذي يجذب المزيد من المستخدمين ليدخلا العالم الرقمي هذا، حيث يزيد من مميزات فيس بوك مقارنة بمنصات   التواصل الأخرى والتي قد أصبحت اليوم تكافح في سبيل الوصول إلى نفس جودة شركة facebook.
  •  الشعبية المتزايدة، إن النمو المخيف لأعداد مستخدمي فيس بوك يجعل منها رقماً صعباً فيوجد أمامك مليار مستخدم نشط شهرياً يدخل إلى فيس بوك لوحدها تجمع  الشتات العالمي وتقرب المسافات بشكل لم يكن موجوداً سابقاً.
  •  الخدمات المميزة التي يحصل عليها المستخدم مهما كانت ثقافته أو لغته ستجد في فيس بوك انسجاماً مع الوسط المحلي للمستخدم والوسط العالمي وخاصة بالنسبة   للغات العديدة التي يتوفر بها واجهة الموقع وتطبيقاته. بالإمكان القول: فيس بوك يعرف مستخدميه فرداَ فرداً ويقدم لهم ما يحتاجونه بالتحديد.
Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *