كيف اشتري سهم فورد موتور

كيف اشتري سهم فورد موتور

بدأت هذه العملاقة في الصناعة من مرآب “هنري فورد” حيث قام سنة 1896 بصنع أول سيارة تجريبية بنفسه وبعد تجربته قام سنة 1903 مع 11 مستثمر مشارك في تأسيس شركة السيارات الامريكية الشهير اليوم، النقطة الفاصلة في حياة شركة فورد موتور بالنسبة للمستثمرين هو في سنة 1956 حيث طرحت هذه الشركة جزء من أسهمها للاستثمار.

ومن تاريخ 1972 حيث قد تم تقديم كامل بيانات أسهم فورد قام المستثمرين بزيادة استثماراتهم بمقدار (31) ضعف حينها وحتى يومنا هذا تبذل فورد بعد أكثر من مئة عام جهدها لتواكب التقنية والتطور الذي يشهده عصرنا هذا.

فاليوم إن سمعت كلمة فورد لا بد أن يمر امام عينيك مجموعة من السيارات التي تغطي مئة عام ونيف بكل ما فيها من تطور وتقدم، ناهيك عن المحركات وغيرها من صناعات فورد العريقة، والتي ما زالت تنتقل من موضع قوة إلى أخر، فهي اليوم شركة تقوم على إيرادات (156.77) مليار دولار ويعمل في مكاتبها ومعاملها حوالي (202) ألف موظف.

معلومات سريعة:

سيارة فورد ثندر بيرد ” Ford Thunderbird” بدأ في تصنيعها سنة 1955 وتوقف انتاجها سنة 2005 لتكون السيارة الوحيدة في العالم التي تم انتاج احدى عشر اصدارا مختلفا منها على مدى 50 عام. وبيع منها 4.4 مليون سيارة.

 

لمحة موجزة في تاريخ سعر أسهم فورد موتور:

خلال مسيرة تتخطى المئة عام من الاعمال التي عاشتها شركة Ford Motor وصل سعر سهم فورد موتور مبلغ (9.10$) ولم يكن سعر السهم بهذه القيمة دائماً حيث انه:

  •  قد كان سعر سهم فورد موتور (3.64$) في أواخر سنة 1972.
  •  أعلى قيمة أغلاق وصل لها سعر سهم فورد موتور (42.45$) في سنة 1999.

وخلال السنة الماضية نجد أن سعر سهم Ford Motor قد حقق الأسعار التالية:

  •  أعلى سعر وصل له سهم فورد موتور هو (10.56$).
  •  أقل سعر اغلاق حدده سعر سهم فورد موتور خلال السنة الماضية (7.41$).
  •  وقد كان متوسط سعر سهم فورد موتور في السنة الماضية هو (9.18$).

والشكل التالي يعبر عن تغيرات سعر سهم Ford Motor خلال (40) عام من حياة الشركة.

وبالتدقيق في السنوات الخمس الماضية نلاحظ:

نجد أن السعر الان في مستويات ملائمة للاستثمار كونه بعد كل انخفاض يميل إلى الارتفاع بشكل كبير ومنه فتعتبر أسهم شركة فورد موتور مثالية للمستثمر الراغب في الاستثمار والربح السريع القائم على البيع عند ارتفاع السعر.

 

معلومة سريعة:

أول سيارة بيعت كان في سنة (1903) كانت تحمل أسم دكتور بفينينغ وكانت تكلفتها 850$.

 

ربحية سهم فورد موتور خلال السنوات الثلاث الماضية:

في النظر إلى تاريخ ربحية سهم فورد موتور ومعدل نموها خلال فترة العشر سنوات الماضية، فنلاحظ أنه خلال الربع الأخير من سنة 2019 بلغت ربحية أسهم Ford Motor والمعين في شهر سبتمبر مبلغ (36.99) مليار دولار، في حين وصلت ربحية شركة Ford Motor السنوية للسنة المنصرمة مبلغ (157.9778) مليار دولار مع انخفاض بنسبة (1.79%) عن السنة السابقة، ولأجل تحليل وفهم مقدار ودلالة هذه الربحية نستعرض ربحية أسهم الشركة “فورد موتور” خلال السنوات القليلة الماضية:

  •  ربحية أسهم فورد موتور سنة 2018: وصلت ربحية شركة فورد موتور مبلغ (160.338) مليار دولار وذلك بزيادة تقدر بـ (2.27%) عن إيراداتها في سنة 2017..
  •  ربحية أسهم فورد موتور 2017: وقد بلغت إيرادات شركة فورد موتور في سنة 2017 مبلغ (156.776) مليار دولار وذلك بزيادة في الإيرادات تقدر بنسبة (3.28%) عن العام   السابق..
  •  ربحية أسهم فورد موتور 2016: في سنة 2016 وصلت إيرادات شركة Ford Motor مبلغ (151.8) مليار دولار حيث قد سجلت زيادة تقدر بنسبة (1.5%) عن عام 2015   المنصرم.

ومنه فالانخفاض الأخير هو انخفاض طبيعي في مسار الزيادة المستمرة لعدد الزيادة والنمو في ربحية أسهم فورد موتور ضمن السنوات السابقة.

 

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم فورد موتور؟

لا ننكر أن المواجهات الاقتصادية بين الصين وأمريكا قد أثرت على الشركات وخاصة شركة فورد موتور ولكن هناك العديد من الأسباب التي تدفعك نحو الاستثمار في أسهم فورد موتور وهي:

  •  تمتلك شركة فورد موتور إمكانيات جعلتها تواجه الركود في السوق الأمريكية تتمثل بنوع سياراتها الكهربائية التي تعتبر خيار الشباب، ولم يتأثر سوقها في فترة الركود، أي أنه   مع انتعاش السوق سوف تتحسن مبيعات فورد أي انها تعتبر جيدة للاستثمار طويل الاجل كون أسعار الأسهم اليوم منخفضة.
  •  المدقق في حصة فورد من السوق العالمي بين عامي 2018 و 2019 يلاحظ أن حصتها قد تحسنت ليس فقط من ناحية صناعة السيارات بل التحسن شمل كل منتجات   شركة  فورد حتى أن سوقها الأوروبية قد شهدت نمواً بمقدار 3% على الرغم من حالة الركود.
  •  لا يمكن غض النظر عن التدابير الهيكلية الكبيرة التي تقوم بها شركة فورد خلال السنوات القليلة الماضية والتي تسعى من خلاله إلى خفض التكاليف مع السعي لزيادة   الطلب الامر الذي يقوم تلقائياً بزيادة هوامش شركة فورد موتور ويعد بزيادة وارباح قادمة خلال الأشهر القادمة.

 

معلومة سريعة:

شعار محركات وسيارات فورد الذي نعرفه لم يكن ذو لون أو شكل الذي نعرفه إلا بعد مرور أربع سنوات على تأسيس الشركة.

 

على ماذا تستند قوة شركة فورد موتور؟

تقوم شركة فورد موتور اليوم على العديد من الأسس والركائز القوية والتي يمكن تلخيصها كالتالي:

  •  تمتلك شركة فورد الشاحنات الأكثر تفضيلاً في أمريكية، ودون أي منازع تنتج فورد الشاحنات الأكثر مبيعاً لمدة 41 عام متتالي، حتى أنها قد باعت (200) ألف شاحنة بيك آب   في سنة 2017 لوحدها.
  •  ولاء العملاء لها وسمعتها الراسخة لديهم، فكما قد ذكرنا هي واحدة من أقدم ثلاث شركات أمريكيا وقامت بثورة في خط الإنتاج التجميعي حيث قد أصبحت الجهة الأكثر شهرة   بمركباتها من حيث ضخامة انتاجها.
  •  تعتبر واحدة من 33 شركة ذات قيمة عالمية إذا أن قيمتها المالية تقدر بمبلغ (13.643) مليار دولار.

 

كيف اشتري أسهم شركة فورد موتور؟

إن رغبت في الاستثمار في أسهم Ford Motor والاستفادة من انخفاض الأسعار لتحقق مكاسبك المرجوة كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالخطوات التالية التي لن تأخذ منك الكثير من الوقت:

  •  أنشئ حساب وساطة مالية: ابحث عن إحدى الشركات المالية الموثوقة التي تقدم لعملائها خدمة شراء الأسهم عن طريقها وادخل عالم الاستثمار خلال اقل من نصف   ساعة.
  •  حدد المبلغ الذي ترغب بالاستثمار فيه، لا بد من أن تحدد نوع الاستثمار في أسهم فورد موتور العريقة الذي ترغب به، هل هو استثمار طويل الأمد أي ان المبلغ يجب أن   ترصده لهذا الاستثمار دون أن تقربه بعد اليوم، أو هو استثمار آني من الممكن ان تعيد أموالك وارباحها خلال عام أو أقل.
  •  أشحن حسابك: بعد تحديد قيمة المبلغ الاستثماري ونوعه الذي ترغب به أشحن حسابك بالأموال لتبدأ الشراء.
  •  كل شيء جاهز لتبدأ استثمارك فقط أنتظر اللحظة المناسبة وباشر في استثماراتك.

 

ما هي التوقعات سهم فورد موتور؟

يرى الخبراء الاقتصاديين من أصحاب الاطلاع على أسهم الشركات الامريكية أن هذه الشركات تتخلص من آثار فترة الركود وبأنها تتجه نحو مسارها الصحيح في نمو صحي مع قدوم عام 2020، حيث يرى أن أسهم شركة فورد موتور ستتجه نحو الارتفاع خلال الأشهر العشرة القادمة فالشركة التي رسخت جذورها خلال مئة عام ما زالت قادرة على المنافسة والاستمرار والدخول في فترة من الانتعاش.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *