كيف اشتري سهم iRobot

كيف اشتري سهم iRobot

ابتكر ثلاثة من رواد التقنية خريجي معهد ماساتشوستس “Massachusetts” سنة 1990 ما نعرفه اليوم بشركة “أي روبوت” لتكون شركة تعنى في تطوير وابتكار الروبوتات والتقنية، لتجعل من نفسها منصة تستقطب الباحثين والتقنيين ليطوروا الأنظمة التقنية العسكرية فكان أول إنجازاتها هو روبوت إزالة الألغام الأرضية والبحرية سنة ٬1996 بالفعل كان هذه قفزة هائلة في العلم.

ولكن أعمال “أي روبوت” لم تقف عند المجال العسكري ففي مطلع الالفية أصدرت شركة iRobot حيث تم ابتكار أو لروبوت يعمل كمكنسة كهربائية، واستمرت التنمية والتطور في الشركة لتغدو اليوم شركة يعمل بها حوالي 1032 موظف وتقني حول العالم في بدايات ٬2019 ويعملون في مكاتب تتوزع بين الولايات المتحدة الامريكية، الصين، هونغ كونغ والمملكة المتحدة، وهي اليوم تتربع بعد مرور 29 عاما من العمل الجاد على عرش صناعة الروبوتات والتكنولوجيا مع ربحية تصل إلى 1.092 مليار دولار، وتعرف في سوق الاستثمار برمز ” IRBT“.

معلومة سريعة:

تبيع أي شركة iRobot منتجاتها في 50 بلد حول العالم

لمحة موجزة في تاريخ سعر أسهم أي روبوت:

يبلغ سعر سهم iRobot حوالي (44.27$) وبالطبع هذا السهم قد شهد تغيرات وتطورات على سعره من بداية طرحه للتداول وحتى اليوم فخلال مسيرته يلاحظ أنه:

  • كان سعر سهم أي روبوت في أواخر سنة 2005 – (31.700$).
  •  أقل قيمة أغلاق وصل إليه سعر سهم أي روبوت هو (7.19$) سنة 2008.
  •  أعلى قيمة اغلاق وصل لها هذا السهم على الاطلاق هي في شهر مايو سنة 2019 حيث كان سعر سهم أي روبوت (130.78$).
  •  أدنى قيمة لسعر سهم أي روبوت حققها خلال السنة الماضية هي (43.08$).
  •  القيمة الوسطية لسعر سهم أي روبوت خلال السنة الأخيرة هو (85.3$).

رسم بياني لسهم أي روبوت

وفي سبيل تحليل سهم أي روبوت عن قرب وخلال السنوات الثلاث الأخيرة نجد أن قيمة السهم تميل إلى التذبذب الحاد بين الارتفاع الكبيرة والانخفاض الواضح كما يوضح في الصورة التالية:

رسم بياني لسهم أي روبوت

يشهد سعر سهم iRobot قيمة منخفضة تعتبر فرصة مثالية للراغب في الاستثمار لان بعد كل انخفاض حاد يتجه هذا السهم للارتفاع بشكل كبير، فهو يمثل في حالته٬ هذه فرصة مثالية للراغبين في الاستثمار وكسب الربح!

ربحية أسهم iRobot خلال السنوات الثلاث الماضية:

نشطت شركة IRobot ما بين عام 2006 وحتى يومنا هذا محققة نمو وربحية أسهمها٬ فنجد أنها وخلال الربع الأخير المحدد بشهر سبتمبر 2019 قد وصلت ربحية أسهم IRBT مبلغ (289) مليون دولار بزيادة قدرها (9.6%) عن أرباح الربع الثالث من سنة 2018.

ولمزيد من الادراك لمسير ربحية أسهم أي روبوت ندقق في السنوات الثلاث الأخيرة حيث:

  •  ربحية أسهم iRobot سنة 2018: لقد كانت ربحية أسهم أي روبوت السنوية تعادل مبلغ (1.093) مليار دولار. وذلك بنمو يعادل (29.29%) عن سنة 2017.
  •  ربحية أسهم iRobot سنة 2017: سجلت ربحية أسهم أي روبوت السنوية مبلغ (884) مليون دولار سنة 2017 وذلك بزيادة تعادل (223) مليون دولار عن السنة السابقة   أي بنسبة (33.7%) عن سنة 2016.
  •  ربحية سهم أي روبوت سنة 2016: كانت ربحية أسهم أي روبوت في سنة 2016 تعادل (661) مليون دولار بزيادة تعادل مبلغ (44) مليون دولار وزيادة بنسبة (7.13%) عن   سنة 2015.

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم iRobot؟

خلال فترة قياسية اتجه الكثيرون نحو الاستثمار في أسهم iRobot، وإن كنت تفكر ف هذا الاستثمار فإليك بعض الأسباب القوية التي تعزز من شركة أي روبوت استثمارياً وأنها سهم يستحق الشراء خلال السنتين القادمتين:

  •  إن شركة أي روبوت تفهم تماماً ما يحتاجه السوق وخاصة وما زالت إلى اليوم تقدم على الأقل أجهزة وتكون تقنيات تلقى رواجاً في عقر دارها في الولايات المتحدة الامريكية،   وكذلك تستهدف السوق العالمية لكونها تعمل في مجال التطوير والبحث في تقنية المستقبل.
  •  لا بد أنك قد لاحظت التباطؤ أو التراجع في أرباح الأسهم مؤخراً، ولكن إن النمو البطيء الذي تسير فيه أرباح أسهم أي روبوت لن يستمر فإن أي طرح جديد للمنتجات الجديدة   سترفع معدلات النمو بنسب قد تصل في المتوسط إلى (10%).

كيف اشتري أسهم شركة iRobot؟

إن كنت ترغب في الاستثمار باسهم أي روبوت فكل ما عليك هو اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  •  أنشئ حساب تداول: لتتمكن من الاستثمار في أسهم أي روبوت عليك أن تنشئ هذا الحساب الذي يمكن لك انشائه بسهولة عبر شركات الوساطة المالية وهنا جاول ان   تنتقي شركة وساطة مالية موثوقة.
  •  حدد مبلغك الاستثماري: بعد القيام بإنشاء الحساب لا بد من أن تفكر في قيمة المبلغ الذي ترغب بالاستثمار عبره في أسهم شركة iRobot، وهنا حدد إن كنت تريد   الاستثمار طويل الأمد أم انه استثمار آني.
  •  قم بشحن حسابك بالمبلغ الذي ترغب بالاستثمار به في أسهم شركة iRobot.
  •  راقب السوق واغتنم سعر سهم أي روبوت الأمثل لك وقم بشراء أسهم IRBT التي ترغب بها.

معلومة سريعة:

إن عدد الروبوتات التي قامت شركة أي روبوت ببيعها هو (25) مليون روبوت.

ما هي توقعات سهم iRobot؟

لا بد وأنت تشاهد تقلبات الأسعار وترى المخاوف المحيطة باسهم أي روبوت لم تحدد إن كنت ترغب الاستثمار في أسهم أي روبوت أم لا، ولكن توقعات سهم iRobot تخبر بأمر يختلف عما تراه حالياً أننا اليوم في عصر التقنية وثورة الروبوتات التي ما زالت في بداياتها، وبالنسبة لخبراء السوق فإن شركة أي روبوت هي كالمزارع الذي يعمل بحد لينتظر يوم الحصاد ومن المتوقع نتيجة للجهد المبذول أن يكون حصاد شركة أي روبوت المعروفة استثمارياً بـ ” IRBT” وفيراً، مع توقعات لارتفاع قيمة الأسهم بشكل كبير خلال الفترات القادمة.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *