قيمة سعر سهم شركة مايكروسوفت

قيمة سعر سهم شركة مايكروسوفت

م من الحظة التي قام بها الشابان المهووسان بالتقنية بول الن وبيل غيتس في الستينيات باختراق حاسب المدرسة المعقد في عصر كان تخيل الحاسب صعب ناهيك عن استعماله، إلى تأسيس عملاق البرمجيات مايكروسوفت، لا بد أن تقف أمام عبقريتهما للحظة.

وكل شيء بدأ بكتاب لغة برمجية لأحد الحواسيب المصغرة في أوائل السبعينيات، لتتأسس شركة مايكروسوفت ويكون مهوسنا غيتس المدير التنفيذي لها، لتغدو عملاقة التقنية البرمجية مايكروسوفت كواحدة من أكبر الشركات التي يود العديد من المستثمرين شراء أسهمها التي يرمز لها في سوق الأوراق المالية بـ أسهم MSFT.

فإن كنت منهم سنخبرك هنا بكل ما تود التعرف عليه عن أسهم شركة مايكروسوفت عملاقة البرمجية الأولى عالمياً.

كيف اشتري أسهم في شركة مايكروسوفت؟

يعتبر الاستثمار في شركة مايكروسوفت استثمار طويل الأمد لكونه ادخار مثالي يزيد من قيمة أموالك مع الوقت، مع كل الربحية والايرادات العالية التي حققها بالطبع سترغب بان يكون سهم مايكروسوفت جزء من محفظتك الاستثمارية، وقبل الحديث عن شراء أسهم مايكروسوفت لما لا نخوض في عالم أسهم هذه الشركة قليلاً.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

لمحة موجزة في تاريخ سعر أسهم مايكروسوفت:

إن نظرت إلى الخط البياني المعبر عن تغيرات قيمة سهم مايكروسوفت من تاريخ 1989 وحتى اليوم نلاحظ البيانات التالية:

  • في أوائل التسعينات كانت قيمة سهم مايكروسوفت أقل من دولار واحد وتساوي تحديداً 0.604$.
  • القفزة النوعية في قيمة سهم مايكروسوفت كانت سنة 1996 حيث كانت نقطة تحول في قيمة السهم لينتقل من قيمة 5$ تقريباً إلى 11$ وتابع النمو.
  • سعر سهم شركة مايكروسوفت في أواخر شهر أغسطس 2019، وتحديداً تاريخ 29 منه هو 138.12$.
  • سجل سهم شركة Microsoft أعلى سعر له بقيمة 141.34$ أي أعلى بنسبة 2.3% من قيمة سعره في يومنا هذا.
  • أعلى سعر سجله السهم خلال السنوات الأربع الماضية (أي خلال 52 أسبوع) هو 141.34$ وأيضاً بنسبة 2.3% أعلى من قيمته اليوم
  • بينما أدنى قيمة سجلها سعر سهم مايكروسوفت خلال السنوات الأربع الماضية هي 93.73$، أي أقل بنسبة 32.1% من سعره اليوم.
  • وخلال السنوات الأربع الماضية (من 2015 إلى 2019) كان متوسط سعر سهم مايكروسوفت هو 117.90$.

وبنظرة على الخط البياني لتغيرات قيمة سعر سهم شركة مايكروسوفت خلال 33 سنة نجد:

سهم شركة Microsoft

معلومات سريعة: حقق كل من بيل غيتس وبول ألين إضافة إلى مديرهم التنفيذي السابق ستيف بالمر المليارات من مايكروسوفت لينضموا إلى قائمة اغنى 30 شخص في العالم.

 

على ماذا تستند قوة شركة مايكروسوفت؟

من الواضح أن شركة مايكروسوفت مشهورة عالمياً في مجال الحوسبة والبرمجيات التي نستعملها جميعاً في حواسبنا الشخصية، فتقوم الصناعة بشكل أساسي على تطوير أنظمة التشغيل Windows، وعلى مجال الإعلانات، تطوير وبرمجة أنظمة الألعاب الـ Xbox، ولن تتخيل أنها في سنة 2017 لوحدها قد باعت شركة ميكروسوفت 8.2 مليون وحدة من أجهزة Xbox One.

استحوذت ميكروسوفت على الموقع الفرص العملية LinkedIn سنة 2016 مقابل 26 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ التي قامت بها هذه الشركة، بينما استحوذت على منصة التواصل الأشهر Skype سنة 2011 مقابل 8.5 مليار دولار.

ومن أهم الخطوات التي قامت بها عملاقة البرمجيات هذه هي الاستحواذ على شركة برمجة Mojang الأشهر على أنظمة IOS سنة 2014، وتحقق لمايكروسوفت الإيرادات الأكبر وحقيقةً عملية الاستحواذ هذه تعتبر أحد العوامل التي ساعدت على استعادة مايكروسوفت لقوتها بعد فترة من الركود.

 

معلومة سريعة: مايكروسوفت بالأرقام، إن نسبة 77.61% هي حصة مايكروسوفت العالمية من أجهزة سطح المكتب، وإلى الآن تم بيع 200 مليون نسخة من نظام Windows 8 حول العالم.

 

شركة مايكروسوفت تتصدر قائمة الشركات الأكثر إيرادات:

إلى الآن تقدر إيرادات شركة MICROSOFT في السنة المالية الحالية (2019) مبلغ 125.84 مليار دولار، حيث كان صافي الربح فيها إلى الان 39.24 مليار دولار.

خلال الفترة الماضية قد أعلنت مايكروسوفت عن أرباح أسهم MSFT للربع الرابع من السنة 2019، والمفاجئة كانت أنها قد حطمت كل التوقعات وخاصة مع إيرادات تقارب مبلغ 33.7 مليار دولار لهذا الربع من السنة أي أكثر من إيراداتها سنة 2018 بمقدار 3.7 مليار دولار. والمهم أنه ربحية سهم ميكروسوفت الواحد كانت هذا الربع 1.71$ في حين كان ربح السهم في الربع الاربع من سنة 2018 هو 1.14$.

ولنلق نظرة على ربحية سهم مايكروسوفت خلال السنوات الثلاث الماضية:

  • ربحية سهم مايكروسوفت سنة 2019: ازدادت ربحية سهم مايكروسوفت السنوية هي 5.06$ إي لقد ازداد بنسبة 137.6$ عن ربحيه سنة 2018.
  • ربحية سهم مايكروسوفت سنة 2018: نجد عند تحليل سهم مايكروسوفت أن ربحية السهم قد انخفضت بنسبة 34.46% عن عام 2017، حيث كانت ربحية السهم الواحد 2.13$.
  • ربحية سهم مايكروسوفت لسنة 2017: وصلت ربحية سهم شركة مايكروسوفت إلى 3.25$ وبالمقارنة مع ربحيته سنة 2016 نجد أنها قد ازدادت بنسبة 26.95%.

الخط البياني الممثل لنمو إيرادات شركة مايكروسوفت بين (2015 -2019)

إيرادات شركة مايكروسوفت

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم مايكروسوفت؟

كونها إحدى أبرز وأهم عمالقة التقنية والبرمجية الموجودة أينما اتجهنا، يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك نحو الاستثمار في مايكروسوفت وأبرزها هو:

  • ميكروسوفت ليست شركة منعزلة ع باقي صناعات البرمجة، بل هي جزء من سيل التقنية الذي هيمن واثبت نفسه، تجدها في أنظمة الحاسب، البرمجيات المكتبية، المنصات الرقمية، الألعاب، وتطبيقات الهاتف الذكي، فطالما بقيت هذه الأشياء موجودة وتتطور لا بد من أن تبقى العملاقة مايكروسوفت قوية للهيمنة على السوق.
  • شركة Microsoft تنتج برمجيات مناسبة وذات صلاحية طويلة الأمد، برمجيات لها جمهورا الواسع المتمسك بها وبكل تطويراتها، من أنظمة التشغيل إلى النظم السحابية مازالت تعمل وتسعى لإحكام السيطرة.
  • عند القيام بتحليل أسهم ميكروسوفت نجد أن تقييم السهم طبيعي وصحي بالنسبة لشركة عملاقة، مع نمو منتظم ومعقول.
  • من سنة 2016 لم تنخفض قيمة أسهك ميكروسوفت بل تابعت الصعود في قيمتها بتوجه قوي ويتوقع على الأقل للسنوات القلية القادمة أن تستمر في هذا الصعوب بوتيرة منتظمة.

 

 

معلومة سريعة: بلغت إيرادات شركة مايكروسوفت سنة 2018 مبلغ 110 مليار دولار

 

كيف اشتري أسهم شركة مايكروسوفت؟

نعم كونها شركة أمريكية قد تشعر ببعض التردد والحيرة في موضوع شراء أسهم ميكروسوفت مع أن الموضوع أسهل مما يبدو عليه، فكل ما عليك فعله هو أن:

  • تنشى حساب تداول: والذي يسمى بحساب الوساطة المالية من خلال شركة موثوقة.
  • أن تحدد حجم الاستثمار في أسهم MSFT الذي ترغب بالقيام به (طبعاً انتبه أن هذه الشركة يعتبر الاستثمار فيها طويل الأمد أي عليك ألا تضع فيها الأموال التي قد تحتاج إليها في السنوات الخمس الماضية حتى لا تتعرض إلى الخسارة نتيجة بيع أسهمك في وقت الركود أو الانخفاض المفاجئ).
  • اشحن حسابك بالأموال التي ترغب بالاستثمار بها.
  • اغتم أرخص سعر عبر مراقبتك لتقلبات السوق، واشتري أسهمك الاستثمارية في شركة Microsoft.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

 

ما هي التوقعات سهم مايكروسوفت؟

بنظرة على أراء المحليين الاقتصاديين والخبراء، نجد أن غالبيتهم العظمى يتوقع بشكل متوسط أن تحقق شركة Microsoft أرباحاً سيصل معدلها السنوي نسبة 12.35% وذلك خلال السنوات الخمس القادمة، وهذا التفاؤل يأتي من النزعة التنافسية التي تتحلى بها مايكروسوفت، فهي ليست شركة عادية تتماشى مع السوق، بل هي شركة منافسة تبحث دائماً عن الأفضل وتعمل على تطوير ذاتها وهذه نقطة قوة لشركة في قطاع البرمجيات.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *