الاستثمار في سهم سابك, كيف ومن اين؟

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
الاستثمار في سهم سابك, كيف ومن اين؟

إن كنت تفكر في الاستثمار في بورصة تداول السعودية فأنصحك في التعرف على افضل الاسهم السعودية للاستثمار للصناعات الأساسية (سابك)، وتعلم طريقة الاستثمار في سابك هذه الشركة التي تعمل منذ أكثر من 44 عام في مجال الصناعات الكيماوية والتي تعتبر الحكومة السعودية أكبر المساهمين فيها.

يعمل في جميع معامل هذه الشركة أكثر من 32 ألف عامل ينتجون البوليمرات الصناعية، الأسمدة ومجموعة متنوعة من الكيماويات، وتتربع على قائمة فورتشن لأكبر شركات العالم خلال السنوات العشر الأخيرة. وتحتل المرتبة الثالثة عالمياً من حيث نوع صناعتها. فهيا بنا نتعرف على تفاصيل كيفية الاستثمار في سابك.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

معلومات سريعة عن سابك

 تاريخ الإنشاء: سنة 1976.

الصناعة: الكيماويات.

البورصة: تداول السعودية.

الرمز في البورصة: 2010.

أعلى سعر خلال 52 أسبوع: 120.80 ريال سعودي.

أقل سعر خلال 52 أسبوع:  62.00 ريال سعودي.

 الاستثمار في سهم سابك, كيف ومن اين؟

لماذا عليك التفكير في الاستثمار في سهم سابك

يوجد مجموعة من الأسباب الجوهرية التي تشجعك على الاستثمار في سابك وأبرزها:

⟸ تركز الشركة المعلن على الاستدامة والاستثمار بها، فالشركة لا تكتفي بالعمل في مجال معين مقيد بل تحاول قدر الإمكان على حجز مكان لها في صناعات المستقبل. حيث تمتلك (11738) من براءات اختراع عالمية في مجال صناعاتها.

⟸ تمتلك مجموعة من الأسواق العالمية وقدم منتجاتها للسوق العربية، الامريكية، السوق الأوروبية ومنطقة جنوب وشرق القارة الاسيوية بالإضافة إلى عملها ضمن 50 دولة حول العالم، أي أن سوقها دائمة والطلب على ما تنتج متواصل عالمياً.

⟸ لدى الشركة سجل نمو مميز خلال السنوات الأربعين الماضية، فعلى سبيل الذكر وصل رأس مالها السوقي إلى مبلغ (85) مليار دولار سنة 2017

⟸ إمكانية الانتعاش ومقاومة الأزمات والتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية، وهو أمر شهد في أزمة الركود العالمي سنة 2008 والتي تعافت منها الشركة سريعاً.

 الاستثمار في سهم سابك, كيف ومن اين؟

كيف اشتري أسهم سابك؟

إن كيفية شراء أسهم سابك هي عملية سهلة جداً ولن تحتاج منك إلا خمس دقائق لا أكثر، فكل ما عليك القيام به للاستثمار في أفضل الأسهم السعودية الأشهر هو:

أولاً أن تجد شركة وساطة مالية موثوقية لتنشئ فيها حساب تداول خاص بك.

ثانياً قم بإنشاء الحساب، اضغط على تسجيل، أدخل بياناتك، وأكد هويتك.

ثالثاً اشحن حسابك بالمال اللازم لأجل الاستثمار.

رابعاً انتظر الأسعار المناسبة واستثمر في سابك.

إن لم تجد شركة وساطة موثوقة بعد فربما تكون إحدى أفضل شركات التداول في 2020 التي أوجدها فريقنا تلائمك.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

تاريخ سعر سهم سابك

  • تم إطلاق السهم للاكتتاب العام لأول مرة سنة 1984 حيث سعر سهم سابك للاكتتاب هو 180 ريال سعودي.
  • أدرج السهم في السوق المالي في شهر يناير من سنة 1993 لمدة عشر سنوات (حتى سنة 2003) ليقفز السهم باتجاه متزايد ويصل إلى أعلى قيمة في تاريخه (246.50) ريال سعودي.
  • أقل سعر وصل له السهم في خلال السنوات العشرين الأخيرة كان (34.00) ريال سعودي في سنة بداية سنة 2009.
  • خلال السنوات العشر الماضية كان السهم متذبذباً حوالي بقيمة وسطية (110.60) ريال، لينخفض مع قدوم جائحة كورونا إلى قيمة (62.00) ريال سعودي في شهر مارس / آذار وهي أقل قيمة يصلها من سنتين ليعاود التعافي.

كم تبلغ ارباح شركة سابك؟

تأثرت بشكل مباشر ربحية شركة سابك في الربع الأول من سنة 2020 بجائحة كوفيد – 19 مما أثر بشكل مباشر على ارباح الاستثمار في شركة سابك، حيث سجلت سابك خسارة تصل إلى (0.95) مليار ريال سعودي وذلك مع تراجع بنسبة (18%) عن الربع الرابع لسنة 2019.

 ربحية سابك في 2019: في نهاية العام المالي تراجعت قيمة ربحية السهم بنسبة (74%) عن العام 2018 حيث كانت بقيمة 5.6 مليار ريال، ويعود السبب في تراجع الربحية هذه إلى تراجع متوسط أسعار منتجات سابك. وهذا التراجع كان غير مسبوق في تاريخ الشركة.

ربحية سابك في 2018: حققت شركة سابك ربحية تقدر بمبلغ 21.54) مليار ريال سعودي وذلك بزيادة قدرها (17%) عن ربحية العام 2017.

 الاستثمار في سهم سابك, كيف ومن اين؟

الأداء الأفضل في تاريخ سابك

قبل البحث عن طريقة الاستثمار في سابك لا بد من أنك تبحث عن أفضل أداء في سجل الشركة التاريخي لتفهم أسباب الصعود والمقومات التي دعمته، وبالفعل ترافق أفضل أداء في تاريخ سابك في سنة 2006 حيث وصل سعر سهم سابك فيه إلى (242.67) ريال سعودي. تبع ذلك بأخر سنة 2007 بسعر سهم (165.20) ريال، وكانت فترات ارتبطت بتوسع الأعمال التجارية للشركة.

توقعات مستقبلية لسهم سابك

منذ سنة 2013 وتعمل شركة سابك على تنمية أعمالها والإنفاق على تطوير أبحاثها وجهودها العلمية لتبقى في صف كبرى شركات الصناعات البتروكيماوية، مما جعل أدائها الإنتاجي يتأثر نوعاً ما مع تراجع السوق وتراجع أسعار النفط، وأن انتعاش الأسعار النفطية ستنعكس مباشرة على أرباح سابك خلال النصف الثاني من العام.

ومن الجدير بالذكر أن شركة أرامكو السعودية بشراء حصة كبيرة ومسيطرة من أسهم سابك و خاصة مع التراجع الكبير في قيمة أسهمها السعرية الأمر الذي سيعطي الشركة دفعة مالية كبيرة يتوقع أن تؤثر بشكل مباشر على الشركة ويدفع بأسهمها للارتفاع خلال الأعوام القادمة، فهل ما زلت تفكر في الاستثمار في شركة سابك.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *