كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية

كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية
كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية

كيف انشئ حساب وساطة مالية لشراء اسهم في مصر؟ 

لا يمكنك أن تقوم بشراء اسهم في مصر بدون امتلاك رقم كود تداول أو حساب وساطة مالي لدى شركة تداول موثوقة ومحترمة أو إحدى شركات السمسرة في الأوراق المالية المصرية والتي يقبل التعامل معها والتداول من خلالها في البورصة المصرية، وانشاء الحساب (التكويد ) يتحقق بالنقاط التالية:

  • حدد شركة السمسرة التي ترغب بالاستثمار في البورصة المصرية عبرها، تأكد من أنها شركة موثوقة ولا يوجد عليها أي مخالفات في السوق المالية المصرية.
  • يمكنك الحصول على الكود من البورصة بتقديم طلب خطي والمضي في يدويا ًأو أن تتوجه إلى الشركة التي اخترتها وتحصل على حساب (كود) خاص بك في البورصة المصرية، والذي يمكنك عبره التعامل مع أي شركة سمسرة تتبع للبورصة المصرية
  • يجب أن تقدم بيانات تعريف شخصية (بطاقة هوية تحتوي على الرقم الوطني، صورة عن جواز سفر)
  • قم بتسديد الرسوم والتي عادة لا تتخطى مبلغ (50 جنيه مصري) 
  • بعد الحصول على كود الاستثمار تأكد من أنك حفظته جيداً حتى تتمكن من الاستثمار في البورصة.

axia-free-week

ما الذي تحصل عليه شركات السمسرة المصرية مقابل تسهيل التداول؟ 

خلال تعلمك كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية لا بد من أن تعلم أنك ستقوم بطلب امر البيع أو الشراء عبر شركة الوساطة أو السمسرة التي اخترتها وهي بالمقابل تأخذ منك عمولة تتناسب مع حجم تداولاتك، لذلك لا بد من التدقيق في هذا الأمر.

كيف اختار شركة السمسرة المناسبة لي في السوق المصرية؟

ننصحك في الاختيار بناء على عدة عوامل أساسية تساعدك في اختيار شركة السمسرة بهدف شراء أسهم في مصر هي: 

  1. ابحث عن الشركة المعروفة بخصوصيتها العالية والتامة .
  2. مدى كفاءة الشركة وسرعتها في تطبيق أوامر التداول (بيع / شراء)
  3. أن يكون الوسيط قادراً على تقديم تحليلات جيدة للسوق.
  4. أن يكون السمسار متخصص في السوق المالي والاستثمارات.
  5. أن يكون حاصلاً على ترخيص من السوق المالي
  6. أن يستجيب للطلبات التي تطرحها وأن يقدم لك خدمة عملاء مناسب وجيدة.

نهتم في سيد نفسك بمدى جودة التعاملات التي تقدمها شركات التداول وحرصاً على ألا تقع ضحية احتيال تعرف على شركات التداول النصابة أو التوجه إليه لإبلاغنا عن حالة نصب تعرضت لها من قبل أحد السماسرة.

 كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية

كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية

يمكن تمثيل كيفية الاستثمار فى البورصة المصرية بالخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى

أول ما عليك فعله في تعلم كيفية شراء اسهم من البورصة المصرية هو أن تحدد ما الذي ستقوم به، هل هو استثمار أم مضاربة؟ حيث يوجد أسلوبين متعارف عليهما في التعاملات المالية يحددان نوعية تعاملاتك والأسهم التي تناسبك، 

⇦ الاستثمار ، هو أن تشتري الأسهم أو السندات وترغب في الاحتفاظ بها لفترة طويلة نوعاً ما للاستفادة من توزيعات أرباحها ومن ارتفاع أسعارها لتقوم بالبيع بعد انقضاء وقت طويل.

⇦ المضاربة، هي نشاط يومي للمستثمر، حيث يقوم بشراء اسهم في مصر بسعر منخفض نوعاً ما وبيعها عند أول ارتفاع لقيمتها، ليعاود شراء اسهم أخرى وبيعها وهكذا، والربح هنا يكون مرتبطاً بالمبلغ المستمر وحجم فروقات سعر (بيع/ شراء)

  • الخطوة الثانية

حدد نوع الاستثمار الذي ترغب في القيام به هل هو الاستثمار في الأسهم،السندات أم في الصناديق التي تتبع المؤشرات. وسيكون من الجيد أن تراقب أداء افضل الشركات ضمن مؤشرات السوق المصرية (EGX 30 ) أو مؤشر (EGX 70) 

  • الخطوة الثالثة

عين قيمة المبلغ الذي ترغب في رصده لأجل الاستثمار في البورصة المصرية، وحاول أن يكون مبلغاً لن تحتاجه خلال العام الحالي على الأقل.

  • الخطوة الرابعة

إن لم تمتلك معرفة جيدة في التداول والاستثمار إذا لما لا تتعلم معنا كيف تستثمر في البورصة بشكل عام، ويمكنك أن تحظى بتجربة استثمار مجانية تمتد لـ 15 يوم عبر اختبار الحساب التجريبي لـ أفضل شركات التداول والتي تفتح السوق العالمي أمامك وتمكنك من التداول الوهمي على اسهم عالمية وعربية.

  • الخطوة الخامسة

أختر الشركة (أو الشركات) التي ترغب في الاستثمار بأسهمها ابحث عن مجال صناعتها، ربحيتها، توزيعات الأرباح. ولا يضر أن تراقب أدائها خلال العامين الماضيين. وفي موقع سيد نفسك ننصحك بالإطلاع على افضل الأسهم المصرية للاستثمار 

 كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية

هل يمكن لأي شخص أن يقوم بالاستثمار في البورصة المصرية؟

يمكن لأي شخص كان ومن اي جنسية (مصري أو أجنبي) أن يقوم بشراء أسهم في مصر، وأن يحصل على كود استثمار في البورصة وذلك بالحالات التالية:

⇦ إن كان الراغب في الاستثمار يملك من العمر 18عام فيقدم طلب بنفسه – للبورصة أو لشركة السمسرة – بنفسه و عبر وكيله القانوني للحصول على كود استثماري.

⇦ بالنسبة للأطفال والأبناء الأصغر من 18عام يمكن لهم أن يمتلكوا حساب (كود) للاستثمار في البورصة المصرية عبر تقدم وكيلهم القانوني بتقديم الطلب نيابة عنهم، وإرفاق شهادة ميلادهم الخاصة .

⇦ أما بالنسبة للأشخاص ناقصي الاهلية والتي يرغب وكلائهم في الاستثمار لهم يمكن للوكيل القانوني أن يقوم بالعملية بالنيابة عنه – تبعاً لوكالة بأمر محكمة؛ وكذلك الأمر بالنسبة لمن يقضي عقوبة جنائية ويرغب في تعلم كيفية شراء اسهم في البورصة المصرية.

هل يوجد أي قيود على الأجانب في البورصة المصرية؟

إن كنت ترغب في استثمار دون أي ضرائب فعليك تعلم كيفية شراء اسهم من البورصة المصرية، فالسوق المالي المصري لا يفرض أي ضرائب أو رسوم إضافية على المستثمرين العرب أو الاجانب بل يعمل كل من الأفراد والشركات كما يعامل الأفراد والشركات المصرية المستثمرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…