كيف اشتري اسهم في ينساب

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
كيف اشتري اسهم في ينساب

ينبض السوق المالي السعودي بمجموعة من أهم شركات الشرق الأوسط العاملة في مجال البتروكيماويات والمنتجات النفطية، وخلال بحثنا عن أفضل الشركات السعودية للاستثمار لفت نظرنا توجه الكثيرين إلى الاستثمار في أسهم ينساب للبتروكيماويات.

بتاريخ 11 فبراير/ شباط من سنة 2006 تم الإعلان عن إنشاء شركة ينساب الشركة المساهمة البتروكيماوية، والتي تعتبر ثمرة أولى للتعاون بين مجموعة من الجهات الاستثمارية السعودية المحلية وبين عملاقة الصناعات الكيماوية سابك، في الواقع هذه الشركة الجديدة لا تقل في قيمتها الاستثمارية أو في أرباحها أبدأ عن الاستثمار في سهم سابك الشركة الأم لها، فهيا بنا نبدأ في الحديث عنها:

معلومات وحقائق عن ينساب 

  • اسمها: استلهم اسمها من اختصار شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، وينبع هي منطقة صناعية في المملكة العربية السعودية.
  • رمزها في بورصة التداول: هو الرقم 2290
  • عدد أسهمها: 562.5 مليون سهم
  • قيمتها السوقية: 5.625 مليار ريال سعودي

 كيف اشتري اسهم في ينساب

لماذا عليك التفكير في الاستثمار في ينساب؟

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل من الاستثمار في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) امراً يستحق التفكير منك، وهي:

⇦ اولاً: نسبة توزيع الأرباح العالية 

خلال الأعوام القليلة الماضية قامت شركة ينساب بتوزيع أرباح تتجاوز قيمة (12%) للسهم الواحد وهو أمر جيد للراغبين في الحصول على دخل ثابت من الاستثمار في الأسهم. ومؤخراً مع التراجع في ايراداتها إلا أن نسبة توزيع الأرباح كانت (12.5%) في الربع الثاني من 2020.

⇦ ثانياً: قدرتها على التعافي

اثبتت ينساب قدرتها على التعافي من أثار أي هزة أو تراجع مالي بسرعة وبخطى قوية، فمؤخراً ومع حالة التراجع الاقتصادي العالمي الذي عصف في بداية شهر مارس تمكنت الشركة اليوم من النمو بنسبة (13%) خلال مدة ثلاث أشهر من تأثير أزمة كوفيد – 19 عليها.

 كيف اشتري اسهم في ينساب

كيف اشتري أسهم في شركة ينساب؟ 

إن كيفية شراء اسهم في ينساب تعتبر أمراً بالغ السهولة فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

⇦ الخطوة الأولى: ابحث عن شركة وساطة مالية موثوقة تتيح لك الاستثمار في سوق المال السعودي، احذر من شركات التداول النصابة، ويمكنك أن تستفيد من افضل شركات الوساطة المالية التي بحث لك عنها فريقنا.

⇦ الخطوة الثانية: أنشئ حساب، عبر الضغط على تسجيل، ادخال معلوماتك الشخصية.

⇦ الخطوة الثالثة: فعّل الحساب عبر تأكيد كل من هويتك ومكان إقامتك.

⇦ الخطوة الرابعة: قم بشحن حسابك بالمال اللازم لشراء أسهم في شركة ينساب

كم تبلغ أرباح سهم ينساب؟

لا يمكن القيام بتحليل أسهم ينساب دون إلقاء نظرة على أرباحه خلال السنوات الثلاث الماضية مع تسليط الضوء على توزيعات الأرباح التي تقوم الشركة بتوزيعها كل ست أشهر، والتي كانت كالتالي:

  • بالنظر إلى ربحية ينساب تداولات عام 2019 متراجعة قليلاً عما كانت في 2018 بسبب تراجع في متوسطات أسعار البيع لشتى منتجاتها وذلك على الرغم من ارتفاع أعداد المبيعات، حيث حققت مبلغ (6.0648) مليار ريال سعودي وكانت الربحية متراجعة بنسبة (20.49%) عن العام المالي السابق. ويذكر أن ربحية السهم الواحد كانت (1.94) ريال سعودي.
  •  وكانت أرباح ينساب تداول في سنة 2018 المالية ممتازة وأعلى مما حققته في سنة 2017، حيث حققت مبلغ (7.6285) مليار ريال سعودي بزيادة قدرها (5.64%) عن السنة الماضية، وكانت ربحية كل سهم هي (4.29) ريال سعودي.
  • ربحية سهم شركة ينساب في سنة 2017 كان (4.22) ريال سعودي للسهم الواحد وذلك بزيادة قدرها (1.36%) عن ربحيته في السنة السابقة، حيث وصلت إيرادات الشركة إلى قيمة (7.229) مليار ريال سعودي.

more-news

قد يهمك: كيفية شراء أسهم في الأسماك

more-news

تاريخ سهم شركة ينساب

خلال تحليل سهم ينساب نلاحظ أنه قد مر بتغيرات كبيرة خلال حياته من 2006 لحظة إدراجه في السوق المالي وإلى اليوم، والتي يمكن توضيحها بالنقاط التالية:

عند الطرح الأولي لشركة ينساب تم طرح (39.375) مليون سهم في السوق بقيمة (1.968) مليار ريال سعودي حيث بدأ السعر بقيمة (50) ريال

ما إن طرح السهم حتى ارتفعت قيمته بشكل كبير ليصل إلى أعلى سعر إلى اليوم (122.20) ريال سعودي، ليهبط بعد ذلك إلى قيمة (34.25) ريال في نهاية ديسمبر من سنة 2006.

وخلال السنوات الخمس الماضية كان أعلى قيمة وصل لها سعر شراء اسهم في شركة ينساب هو (77.00) ريال سعودي في شهر تموز /يوليو 2018.

بينما كان أقل سعر وصل له السهم خلال آخر خمس سنوات هو (39.10) ريال سعودي بسبب أزمة فيروس كوفيد -19 التي ضربت العالم.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

انت على بعد خطوة لدخول الاسواق المالية

100% أسهم، 0% عمولات

حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار

.

توقعات سهم شركة ينساب 

تمتلك شركة سابك من شركة ينساب نسبة (55%)، وتم مؤخراً أكبر استحواذ في السوق السعودي عبر استحواذ أرامكو على (70%) من شركة سابك السعودية الذي ألقى بعض الشيء بظلالها على كل شركات سابك، والتي انتهيت في منتصف شهر يونيو 2020.

هذا الاستحواذ سيقوم بتعزيز ينساب وتكاملها مع الشركات النفطية والبتروكيماوية، وهنا يتوقع أن تعود الشركة إلى مستوياتها السابقة خلال النصف الثاني من 2020، ونذكر أن بنك الراجحي يتوقع ارتفاع في أرباحها خلال الفترات القادمة.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *