كيفية الاستثمار بالعملات الأجنبية

كيفية الاستثمار بالعملات الأجنبية

ببعض الناس يعتقدون انهم بحاجة الى قدرات خارقة من أجل التداول بالعملات الأجنبية، في هذه المقالة سوف أعلمكم كيفية الاستثمار بالعملات من دون مغادرة المنزل.

مؤخرا أصبح تداول العملات في متناول الجميع، ويمكن للمستثمرين الاستفادة من سوق العملات من خلال فهم الفوائد والمخاطر، سنتطرق في هذه المقالة عن الطرق الأكثر فعالية للاستثمار في العملات الأجنبية.

دعني أوضح سريعا ان سوق العملات الأجنبية او (سوق الفوركس) هو سوق تبادل عملة واحدة لآخر أو تحويل عملة إلى عملة أخرى. تماما كما تفعل عند خروجك الى إجازة خارج بلدك فانت تبدل عملتك المحلية الى دولار امريكي او يورو. ومن الدولار الى العملة المحلية للبلد الذي تزوره. صحيح؟

فوائد ومخاطر الاستثمار في العملات الأجنبية

ما عليك معرفته قبل أن تبدأ بحياتك كمستثمر، أن هناك العديد من الفوائد وأيضا المخاطر في هذا المجال. لذلك يجب مراعاة هذا الموضوع والاستعداد له نفسيا قبل اتخاذ قرار الاستثمار في العملات الأجنبية.

يعتبر سوق العملات او سوق الفوركس ‘Foreign Exchange من حيث السيولة المادية وحجم الاستثمار السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم.  وبهذا فقد تتعرض لبعض المخاطر تمام كما في أسواق الأسهم والسندات التقليدية.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن الرافعة المالية العالية (يمكنك إيجاد مفهوم الرافعة المالية في نهاية المقالة) المستخدمة عند التداول في العملات الأجنبية قد تصب بمصلحتك او ضد مصلحتك، بطبيعة الحال ممكن أن تؤدي في حال ارتفاع معدل التقلبات إلى زيادة مخاطر الخسارة. لا تقلق، سنوضح الموضوع لاحقا.

trade currency

الآن دعنا نركز على موضوع الأرباح

اليك بعض مميزات سوق تداول العملات، ولماذا فعلا الاستثمار به مربح؟

السوق الأكبر على مستوى العالم

سوق العملات الأجنبية او الفوركس متوسط حجم التداول اليومي يزيد عن 5 تريليون دولار. (إذا انت واحد من ملايين المستثمرين حول العالم).

تنويع في العملات

يمكنك التنويع في العملات، معظم الشركات تعرض عليك بين 40-70 زوج عملات للتداول.

ساعات التداول

يعمل سوق العملات الأجنبي 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، فبالتالي هذا السوق يوفر لك أطول وقت للتداول مقارنه بأسواق الأسهم أو السندات أو العقود الآجلة.

تكلفة استثمار منخفضة

لتبدأ الاستثمار في سوق العملات أنت لست بحاجة الى دفع عمولة، العمولة الوحيدة التي تدفعها هي عند فتح صفه بيع/ شراء ففعليا ستدفع للشركة التي تستثمر بها بسوق العملات فقط عمولة الفرق بين سعر البيع والشراء.

استثمار بمبلغ صغير

يمكنك بدأ استثمارك بمبلغ صغير لا يتجاوز ال 200 دولار، ان لست بحاجة الى ثروة لبدأ استثمارك.

ما الذي يؤثر على أسعار العملات

ما يميز سوق العملات هو انه لدي تحركات كثيرة بسبب التقارير الاقتصادية او أخبار سياسيه وتدخلات البنك المركزي وعوامل أخرى.

ما هي نصيحتي لك؟

  •         فتح حساب استثماري تجريبي عند أحد الوسطاء قبل البدء بحساب حقيقي.
  •         بناء خطة للأرباح على المدى الطويل.
  •         بناء خطه لتجنب المخاطر.
  •         استخدم الرافعه الماليه: اختر رافعه ماليه منخفضه 1:50 وتجنب الرافعة المالية العالية جدا مثل 10,000:1. لأنه باستخدام الهامش مرتفع يمكن أيضًا في حاله تحركات او تقلبات غير متوقعة بالسوق قد تؤدي الى مخاطر او الخسائر.

.  لست بحاجه الى مبلغ كبير لبدأ الاستثمار 300 الى 500 دولار.

  •         والاهم من كل ما ذكر أعلاه: خذ الوقت الكافي لمراجعة واختيار وسيط فوركس. وذلك نظرًا لأن سوق الفوركس لا يتمتع بقوانين صارمة. فعليك تجنب الشركات التي قد لا تملك تراخيص.

foreign currency

أين يمكنك التداول في سوق العملات

هناك العديد من شركات التداول التي تتيح لك الدخول في البورصة (ETFs) وتعتبر هذه الشركات إحدى أسهل الطرق بالنسبة لغير الخبراء في سوق العملات الذين معنيين للاستثمار في العملات الأجنبية.

تقوم هذه الشركات بدعم العملاء من خلال توصيات تداول يوميه واخبار اقتصاديه تساعد باستخدام الأدوات مثل عقود المبادلة والعقود الآجلة. وتساعد هذه الشركات المستثمرين لأنها تقدم لهم امكانيه التداول برافعه ماليه.

 بإمكانك فتح عمليات بيع وشراء من خلال الكمبيوتر او الهاتف او حتى تطبيق الشركة.

كيف تستخدم أزمات الدول لتحقيق أرباح في سوق العملات

دعنا ناخذ على سبيل المثال انهيار الليرة التركية عقب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن تجاه أنقرة.

اميركا مستمرة في نهجها نحو الحرب الاقتصادية بفرض العقوبات على أي دوله تعارضها وترفض الخضوع. والنتيجة هي هيمنه الدولار وهبوط الليرة التركية بصورة مقلقه جدا.

كيف ممكن ان تستفيد في هذه الحالة: من فتح صفقه بيع على الليرة التركية مقابل الدولار استطاع ان يحقق أرباح خياليه مع هبوط نحو 50% قيمه الليرة.

فالتركي الذي كان يأخذ مقابل الدولار 3.5 ليرة  في العام الماضي كان ، وهو نفس التركي الذي يستطيع الحصول الآن على نحو 6.5 ليرة لذلك الدولار.

مثال اخر كيف تستخدم الولايات المتحدة الدولار سطوتها على العالم كأداة عقابية لفرض العقوبات الاقتصادية تجاه طهران

ولا ننسى الاقتصاد الأرجنتيني المنهار وعملته البيزو الأكثر انهيارا.

ان استثمارك يعتمد على ارتفاع قيمه العمله او انخفاضها, فسوق تداول العملات يتيح لك تحقيق المكاسب من خلال فتح صفقه بيع عند انخفاض العمله, وصفقه شراء عند ارتفاع العمله (اشتري برخيص وبيع بغالي)

معاني لمصطلحات هامة

leverage efect

رافعه ماليه/ الهامش

يتم استخدام الرافعه الماليه في سوق الفوركس, وهي تعني ان تقوم باقتراض مبلغ معين من المال اللازم للاستثمار، هذه الأموال عادة ما يتم اقتراضها من وسيط. تقدم تجارة الفوركس رافعة مالية مختلفه يحددها كل وسيط.

على سبيل المثال:

اذا كنت تتداول على هامش 1:500 أي ان كل دولار تسثمر في حسابك يمكنك التداول فعليا بمبلغ 500 دولار مقابله.

او اذا كان الهامش 1:50 يعني ات كل دولار تسثمره يمكنك التداول فعليا 50 دولار.

ETFs

exchange-traded fund, او بالعربية صندوق التداول في البورصة،  يقوم  بالتعامل التجاري مثل سهم عادي في سوق الأوراق المالية. يشهد الصندوق تغيرات في الأسعار على مدار اليوم حيث يتم شراؤها وبيعها.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *