كيفية الاستثمار بالعملات الأجنبية

كيفية الاستثمار بالعملات الأجنبية
Invest in Foreign Currencies

بعض الناس يعتقدون انهم بحاجة الى قدرات خارقة من أجل التداول بالعملات الأجنبية، في هذه المقالة سوف أعلمكم كيفية الاستثمار بالعملات من دون مغادرة المنزل. تعرف هنا على أفضل شركة وساطة لتداول العملات في السعودية

مؤخرا أصبح تداول العملات في متناول الجميع، ويمكن للمستثمرين الاستفادة من سوق العملات من خلال فهم الفوائد والمخاطر، سنتطرق في هذه المقالة عن الطرق الأكثر فعالية للاستثمار في العملات الأجنبية.

دعني أوضح سريعا ان سوق العملات الأجنبية او (سوق الفوركس) هو سوق تبادل عملة واحدة لآخر أو تحويل عملة إلى عملة أخرى. تماما كما تفعل عند خروجك الى إجازة خارج بلدك فانت تبدل عملتك المحلية الى دولار امريكي او يورو. ومن الدولار الى العملة المحلية للبلد الذي تزوره. صحيح؟

ما هو التداول بالعملات

يُعرف التداول في العملات بأنه تداول الفوركس أو الصرف الأجنبي، وهو الطريقة التي يتم من خلالها تحديد قيمة عملة بالنسبة لعملة أخرى، يعتمد فيه على أزواج العملات مثل (EUR/USD) ويسهل عمليات التبادل المالية عالمياً سواء كان في التجارة أو السياحة وغيرها.

وحتى نبسط الأمور على المبتدئين لنفترض بأن ترغب في زيارة سياحية الى أوروبا و ستحتاج إلى الإنفاق المالي هناك بالعملة المحلية (اليورو EUR) ستحتاج هنا إلى التعرف على سعر صرف عملتك المحلية مقابل اليورو أي كل 1 يورو كم يساوي من عملتك المحلية.

هذه العملية برمتها تبدأ في سوق العملات الاجنبية حيث يقوم عدد من التجار (صناع السوق) ويحدد قيمة أحد العملات بمقدار حجم الأموال التي تتداول في السوق. 

بالتالي فمن الطبيعي القول بأن تداولات الفوركس هي المصدر الأساسي للعملات الاجنبية في أي مكان في العالم وتبعاً للبنك الدولي فإن يتم يومياً تداول بقيم متوسطة (5,1) تريليون دولار أمريكي. وحجم التداولات في أمريكا لوحدها بين البنوك والهيئات التجارية تتعدى مبلغ (5,3) مليار دولار أمريكي يومياً.

more-news

قد يهمك: أفضل شركات تداول الاسهم الامريكية

more-news

 كيف يتم تبادل العملات الأجنبية

يتم تداول العملات الاجنبية وتبادلها تبعاً لفئة الزوج ونوعه، وهنا يمكننا أن نقسم السوق إلى 3 فئات رئيسية تختلف كل منها بمقدار السيولة، الثابت وعدد الأزواج ويمكن التمييز بها كالآتي:

الأزواج النادرةالأزواج الثانويةالأزواج الرئيسية
تتعلق بعملات الأزواج الناشئة ويتم تداولها على عدد أقل بكثير من الأسواق الرئيسية 

وهي عبارة عن تداول عملة غريبة مع عملة رئيسية

توجد بمجموعة أوسع من العملات الرئيسية وتداول العملات مقابل بعضها ولا تشمل فيها الدولار الامريكي عددها ست ازواج وتُمثل عملات أكبر الاقتصادات في العالم. وتداول العملة مقابل الدولار الأمريكيمن هي
البات التايلندي مقابل يورو

THB/EUR

EUR/GBP يورو/باوند

   

USD/JPY    دولار/ ين EUR/USD يورو /دولارأمثلة على الأزواج
حجمها قليل في التداول عددها كبير ولكنها أقل حجما في التداول بالمقارنة مع الأزواج الرئيسيةأكثر أزواج الفوركس تداولاًحجم تداولها
فروق أسعارها واسعةفروق أسعارها واسع بشكل ملحوظتميل إلى الاستقرار وفروق أسعارها صغيرةفروق اسعارها 

وإليك رموز أهم  وأكثر الرموز التي نراها في تداول العملات الأجنبية:

  • الدولار الأمريكي: USD
  • اليورو الأوروبي: EUR 
  • الدولار الكندي:CAD 
  • الفرنك السويسري: CHF 
  • الدولار النيوزلندي:NZD 
  • الدولار الأسترالي: AUD 
  • الين الياباني: JPY 
  • الباوند البريطاني: GBP 

فوائد ومخاطر الاستثمار في العملات الأجنبية

ما عليك معرفته قبل أن تبدأ بحياتك كمستثمر، أن هناك العديد من الفوائد وأيضا المخاطر في هذا المجال. لذلك يجب مراعاة هذا الموضوع والاستعداد له نفسيا قبل اتخاذ قرار الاستثمار في العملات الأجنبية.

يعتبر سوق العملات او سوق الفوركس ‘Foreign Exchange من حيث السيولة المادية وحجم الاستثمار السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم.  وبهذا فقد تتعرض لبعض المخاطر تمام كما في أسواق الأسهم والسندات التقليدية.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن الرافعة المالية العالية (يمكنك إيجاد مفهوم الرافعة المالية في نهاية المقالة) المستخدمة عند التداول في العملات الأجنبية قد تصب بمصلحتك او ضد مصلحتك، بطبيعة الحال ممكن أن تؤدي في حال ارتفاع معدل التقلبات إلى زيادة مخاطر الخسارة. لا تقلق، سنوضح الموضوع لاحقا.

trade currency

الآن دعنا نركز على موضوع الأرباح من تداول العملات

اليك بعض مميزات سوق تداول العملات، ولماذا فعلا الاستثمار به مربح؟

⇦ السوق الأكبر على مستوى العالم

سوق العملات الأجنبية او الفوركس متوسط حجم التداول اليومي يزيد عن 5 تريليون دولار. (إذا انت واحد من ملايين المستثمرين حول العالم).

⇦ تنويع في العملات

يمكنك التنويع في العملات، معظم الشركات تعرض عليك بين 40-70 زوج عملات للتداول.

⇦ ساعات التداول

يعمل سوق العملات الأجنبي 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، فبالتالي هذا السوق يوفر لك أطول وقت للتداول مقارنه بأسواق الأسهم أو السندات أو العقود الآجلة.

⇦ تكلفة استثمار منخفضة

لتبدأ الاستثمار في سوق العملات أنت لست بحاجة الى دفع عمولة، العمولة الوحيدة التي تدفعها هي عند فتح صفه بيع/ شراء ففعليا ستدفع للشركة التي تستثمر بها بسوق العملات فقط عمولة الفرق بين سعر البيع والشراء.

⇦ استثمار بمبلغ صغير

يمكنك بدأ استثمارك بمبلغ صغير لا يتجاوز ال 200 دولار، ان لست بحاجة الى ثروة لبدأ استثمارك.

more-news

قد يهمك: عملات رقمية لها مستقبل

more-news

ما الذي يؤثر على أسعار العملات

ما يميز سوق العملات هو انه لدي تحركات كثيرة بسبب التقارير الاقتصادية او أخبار سياسيه وتدخلات البنك المركزي وعوامل أخرى.

ما هي نصيحتي لك؟

  • فتح حساب استثماري تجريبي عند أحد الوسطاء قبل البدء بحساب حقيقي.
  • بناء خطة للأرباح على المدى الطويل.
  • بناء خطه لتجنب المخاطر.
  • استخدم الرافعه الماليه: اختر رافعه ماليه منخفضه 1:50 وتجنب الرافعة المالية العالية جدا مثل 10,000:1. لأنه باستخدام الهامش مرتفع يمكن أيضًا في حاله تحركات او تقلبات غير متوقعة بالسوق قد تؤدي الى مخاطر او الخسائر.
  •  لست بحاجه الى مبلغ كبير لبدأ الاستثمار 300 الى 500 دولار.
  •  والاهم من كل ما ذكر أعلاه: خذ الوقت الكافي لمراجعة واختيار وسيط فوركس. وذلك نظرًا لأن سوق الفوركس لا يتمتع بقوانين صارمة. فعليك تجنب الشركات التي قد لا تملك تراخيص.

foreign currency

أين يمكنك التداول في سوق العملات

هناك العديد من شركات التداول التي تتيح لك الدخول في البورصة (ETFs) وتعتبر هذه الشركات إحدى أسهل الطرق بالنسبة لغير الخبراء في سوق العملات الذين معنيين للاستثمار في العملات الأجنبية.

تقوم هذه الشركات بدعم العملاء من خلال توصيات تداول يوميه واخبار اقتصاديه تساعد باستخدام الأدوات مثل عقود المبادلة والعقود الآجلة. وتساعد هذه الشركات المستثمرين لأنها تقدم لهم امكانيه التداول برافعه ماليه.

 بإمكانك فتح عمليات بيع وشراء من خلال الكمبيوتر او الهاتف او حتى تطبيق الشركة.

كيف تستخدم أزمات الدول لتحقيق الأرباح في سوق العملات

دعنا ناخذ على سبيل المثال انهيار الليرة التركية عقب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن تجاه أنقرة.

اميركا مستمرة في نهجها نحو الحرب الاقتصادية بفرض العقوبات على أي دوله تعارضها وترفض الخضوع. والنتيجة هي هيمنه الدولار وهبوط الليرة التركية بصورة مقلقه جدا.

كيف ممكن ان تستفيد في هذه الحالة: من فتح صفقه بيع على الليرة التركية مقابل الدولار استطاع ان يحقق أرباح خياليه مع هبوط نحو 50% قيمه الليرة.

فالتركي الذي كان يأخذ مقابل الدولار 3.5 ليرة  في العام الماضي كان ، وهو نفس التركي الذي يستطيع الحصول الآن على نحو 6.5 ليرة لذلك الدولار.

مثال اخر كيف تستخدم الولايات المتحدة الدولار سطوتها على العالم كأداة عقابية لفرض العقوبات الاقتصادية تجاه طهران

ولا ننسى الاقتصاد الأرجنتيني المنهار وعملته البيزو الأكثر انهيارا.

ان استثمارك يعتمد على ارتفاع قيمه العمله او انخفاضها, فسوق تداول العملات يتيح لك تحقيق المكاسب من خلال فتح صفقه بيع عند انخفاض العمله, وصفقه شراء عند ارتفاع العمله (اشتري برخيص وبيع بغالي)

الاستثمار في العملات

أسس ومصطلحات تعلمك كيفية التداول بالعملات

بما أن سوق الاستثمار في العملات الاجنبية هو سوق مفتوح يعمل طيلة اليوم لـ 4 ساعة خلال 5 أيام، لذلك لا بد من تعلم أساسياتها:

الأزواج والنقاط

بشكل معاكس لسوق الأسهم يكون الاستثمار في العملات عبر تداول أزواجها (عملة مقابل عملة) حيث يتم تسعير كل هذه الأزواج ويحدد كل منها حتى المرتبة الرابعة بعد الفاصلة كما في المقال التالي:

والنقطة هنا تعبر عن الوحدة الأساسية في سعر أزواج العملات أي المرتبة (0.0001) من قيمة السعر الذي تم عرضها، و لنفهم النقطة / النقاط بشكل أكبر دعنا نأخذ المثال التالي: لنفترض أنك سوق تبادل العملات (EUR/USD) فعندما تزداد قيمة سعر الزوج (كمثال) من (1,15687) إلى (1,15696) سيكون هنا الفارق هو (0.0001) أي نقطة واحدة.

السبريد / الانتشار

يُعرف السبريد أو الانتشار بأنه الفرق بين قيمتي العرض والطلب الخاص بزوج عملات ما، وعادة ما يكون هذا الفرق قليلاً جداً في أزواج العملات الرئيسية وقد لا يتجاوز النقطة الواحدة وهو طبيعي بسبب حجم التداول الكبيرة وبالتالي لا يتاح التلاعب بالسوق.

أما إن نظرنا إلى السبريد / الانتشار في الازواج الثانوية أو النادرة عند تداول العملات الأجنبية الغير شهيرة والتي لا يتم تداولها بوتيرة مستمرة يومياً فيتجه فارق ثنائية (العرض/ الطلب) إلى الارتفاع أكثر من نقطة بكثير.

هامش الفوركس

من أبرز المصطلحات التي ستسمعها عن الاستثمار بالعملات هو الهامش، هامش الربح، هامش التجارة، وهو يمثل مقدار رأس المال الذي تمتلكه أنت كمتداول في حسابك الاستثماري، و بنسبة تتجاوز الـ 70% من التداولات يفتقر حساب المستثمرين المال إلى الحد الأدنى المطلوب ليقوموا بالتداول، وبالتالي يلجأون إلى اعتماد رافعة مالية تقدمها لهم شركات التداول حتى يضاعف المتداول من إمكانية الربح وبنفس الوقت يزيد من حجم الخسائر لو حدثت.

الرافعة المالية

الرافعة المالية هي مقدار المال الذي تأخذه من الوسيط المالي لتقوم بتداول الفوركس حتى يزداد هامش ربحك، وسنفهم الأمر أكثر عبر المثال التالي: لنفترض أنك تمتلك في حساب التداول خاصتك 2000 دولار أمريكي وتداولت في على رافعة مالية بنسبة 1:100 أي سيتم مضاعفة أموالك 100 مرة، وبالتالي تتداول بمبلغ (200000) دولار أمريكي، فتربح أكثر بـ 100 ضعف مما كنت ستحققه دون رافعة مالية 

ولكن استثمار عملات برافعة مالية سيف ذو حدين فكما ستتضاعف ارباحك من الممكن أن تتضاعف خسائرك بمقدار الرافعة التي اعتمدتها.

الاستثمار في العملات

كيفية التداول بالعملات

الاستثمار في الفوركس هو عملية منظمة تحتاج منك إلى أن تقوم بـ:

  1. تعلم الفوركس من حيث ماهيته ومصطلحاته.
  2. أن تحتار منصة جيدة للتداول وموثوقة. تسجل فيها وتقوم بتحميل نظام التداول الخاص بها
  3. أن تحدد نمط التداول اليومي من حيث عدد ساعات التداول في العملات وعدد الصفقات التي ستقوم بها أي أن تبني استراتيجيتك الاستثمارية. 
  4. إبدء في صفقتك الأولى وتعلم بمبلغ صغير ورافعة مالية صغيرة.
  5. تعلم قراءة المؤشرات البيانية، تحليلات السوق توجهاته.
  6. قم بإدارة مخاطرك، حدد ما هي المخاطر التي تحيط في كل صفقة تقوم بها وحاول تقليل أخطارها قدر الإمكان
  7. وفي النهاية أن تلتزم بالعمل، تركز على هدفك اليومي أو الشهري ولا تخاطر في أموالك.

افضل طريقة للتداول بالعملات

يوجد العديد من طرق واستراتيجيات استثمار العملات التي يمكن أن نعتبرها رائعة لتبدأ استثماراً ناجحاً وابرزها:

⇦ طريقة فيبوناتشي المحورية اليومية:

تعتمد طريقة التداول هذه على المحاور اليومية والتوجهات التجارية فيها، حيث تقوم باعتماد جدول زمني يومي قابل للتطوير وزيادة المدى يساعدك في اتخاذ القرارات بشكل يومي، وهو ممتاز للراغبين في التداولات اليومية.

⇦ طريقة متابعة السعر:

تقوم طريقة التداول في العملات هذه والتي تُسمى بـ (The Pop ‘n’ Stop Trade) تمنحك معلومات إن كان سعر الزوج سيستمر في الارتفاع أم لا إن مطادرة ارتفاع سعر الزوج لا تعمل دائماً.

فوائد تجارة العملات

يوجد مجموعة واسعة من الفوائد التي سوف تحصل عليها من تبادل العملات الأجنبية وأبرزها:

  • سوق مفتوحة طوال اليوم لمدة (24) ساعة لمدة 5 أيام.
  •  لن تضطر إلى التعرف أو التعامل مع البائع، يمكنك شراء وبيع أزواج الفوركس عن بعد ومن خلال شبكة الانترنت.
  • الرافعة المالية، تُمكنك من تداول العملات بأي مبلغ تملكه وتحقق أرباح كبيرة، فقط احذر من مخاطر الرافعة المالية الكبيرة.
  • طريقة رائعة للاستثمار للحصول على عوائد شهرية خلال فترات قصيرة جداً.

1 Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…