صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية
صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

منذ ظهور صناديق الاستثمار في بدايات القرن التاسع عشر في هولندا بدأ التنوع والتميز يظهر يميزها تدريجياً تبعاً لنوع الأصول التي تستثمر بها، ولعل أبرزها هو صناديق الاستثمار العقارية التي نظمها الكونغرس الأمريكي سنة 1960 وأدرج أول صندوق عقاري في بورصة نيويورك سنة 1965.

تأخرت هذه الاستثمارات في الوصول إلى منطقة الشرق الأوسط حيث قامت الإمارات العربية بأنشاء أول صندوق عقاري سنة 2010 لتتبعها السعودية مطلقة صندوقها الأول سنة 2016. وخلال السنوات الأربع الاخيرة لوحظ تزايد انتشار الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية السعودية وزيادة عددها، وهنا سنتعرف عليها وعلى أفضل هذه الصناديق للاستثمار.

 قد يهمك: الاستثمار العقاري في قبرص يعطي الجنسية الاوروبية بشكل سريع جدا

[mailpoet_form id=”10″]

 

ما هي صناديق الاستثمار العقاري السعودية 

لنفترض أن لديك مبلغاً مالياً جيداً وترغب في التجارة بالعقارات من خلاله، قد تفكر في شراء شقة صغيرة، أرض أو متجر في حال سمح لك المبلغ المالي بذلك، حتى تقوم بتأجيره والحصول على دخل ثابت لك. طبعاً كونك استثمرت في نوع عقاري واحد قد يمر بمرحلة ركود ويتأثر بشكل كبير بحالة السوق.

 هذا في حال كان المبلغ المالي كافياً لتستثمر أما في حال لم يكن كذلك فيمكنك وضع أموالك في الاستثمار العقاري عبر أحد صناديق الريت.

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية (الريت) هي عبارة عن وعاء استثماري مدار من قبل شركة أو مجموعة شركات يهدف إلى الاستثمار في العقارات بشتى أنواعها وتقوم بتوزيع أرباحها العقارية على مستثمريها مقدمة لهم دخلاً منتظماً قادم من استثمارات عقارية متنوعة في المملكة العربية السعودية ويعمل بشكل يتناسب مع الضوابط الشرعية.

more-news

قد يهمك: تعلم طريقة الاستثمار في بنك الراجحي

more-news

أهم صناديق الريت في السعودية 

يوجد قرابة 11 صندوق ريت ضمن لائحة صناديق الاستثمار العقاري في السعودية وأفضلها التالي:

اسم الصندوقرمزه في تداولنسبة توزيع الأرباحوسطي سعر سهمه

(آخر سنة) ريال سعودي

تاريخ إدراج الصندوق  
جدوى ريت43426.46%11.302018
الرياض ريت43306.20%8.452016
دراية ريت43397.83%9.532018
الراجحي ريت43405.37%8.382018
المشاعر ريت43377.69%7.502017
المعذر ريت43348.71%8.702017
مشاركة ريت43358.48%8.352017

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

ما هو الفرق بين الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري والأسهم؟

 عندما تقوم بالاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية (صناديق الريت) فأنت تشتري عدد من الأسهم بشكل مماثل لعملية شراء أسهم الشركات العقارية على سبيل الذكر، ولكن الاثنان مختلفان عن بعضهما بشكل كبير، ويمكن أن نميز الفرق بين الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري والأسهم العادية بالنقاط التالية:

الفرقصناديق الريتالأسهم
التنوعشراء اسهم في الريت متنوعة، كونك تستثمر في جهة تمتلك تنوعاً في الأصول العقارية، مما يقلل مخاطر السوقتقوم بشراء أسهم في جهة واحدة وتحتاج إلى مبلغ مادي كبير لتحقيق التنوع
الربحيةحتى يكون الصندوق الاستثماري عقارياً يُلزم بتوزيع نسبة 90% على الأقل من صافي أرباحه على المستثمرين، وإلا سيواجه الضرائب العاليةنسبة توزيع الأرباح تحددها شركة إدارة الشركة التي تستثمر بها، ودائماً يوجد احتمال عدم توزيع الأرباح
نوعية الأرباحأرباح تتمثل بقيمة السهم، الأرباح الناتجة عن قيمة الإيجارات السنوية والأرباح الرأسمالية التي تأتي من بيع أحد الأصول وتوزع بشكل سنويالربحية تأتي من زيادة قيمة السهم أو أرباح الشركة
الإدارة وتحديد موعد توزيع الأرباحلا يوجد أي إمكانية للتدخل في قرارات الإدارة ويحدد موعد توزيع الأرباح من قبلهالا يوجد أي تأثير في الأسهم ويحدد من قبل إدارة الشركة موعد توزيع الأرباح

كيف أختار الصندوق الصحيح؟

بالنسبة لأي مستثمر جديد في صناديق الاستثمار العقاري ستبدو كل الصناديق متشابهة مما يجعله في حيرة، فمع وجود أكثر من 11 صندوق ريت سعودي وعشرات الآلاف من الصناديق العالمية، وكأي

استثمار لا بد من أن تحلل الشركة، السهم أو الصندوق قبل الاستثمار فيه، فإليك أهم العوامل التي يجب مراعاتها والبحث عنها:

more-news

أقرأ ايضا عن: دعم المشاريع الصغيرة السعودية

more-news

👈 أولاً، دقق في الإدارة 

يفضل أن تختار صندوق الريت الذي يتمتع بإدارة جيدة، وخبرة من يقوم بتسيير أمور الصندوق هي اول الأمور التي تضمن لك الحصول على الأرباح ثابتة قابلة للنمو والزيادة وتقليل المخاطر.

لذلك ينصحك فريقنا بأن تتجنب الصناديق الجديدة من لائحة صناديق الاستثمار العقاري لعام على الأقل حتى تراقب أداء مجلس الإدارة الخاص بها.

👈 ثانياً، الرسوم ومكافآت الإدارة 

من ناحية مكافآت الإدارة يفضل الصناديق التي تكون المكافآت تمثل نسبة من الأرباح حينها سيقوم العاملين بها ببذل جهدهم ليزيدوا من أرباحهم ومكافآتهم، أي يعملون لمصلحة الصندوق. وبالطبع نسبة الرسوم هامة فهي ما سيتم اقتطاعها منك لصالح الإدارة.

👈 ثالثاً، التنوع 

حتى تقلل من مخاطر السوق التي قد تواجه جزء من الاستثمارات العقارية يجب أن يكون الصندوق متنوع الاستثمارات كأن تتنوع استثماراته بين الشقق، المحلات، المكاتب، العيادات وغيرها الكثير مما يؤمن له دخل دائماً حتى في أسوأ الحالات.

👈رابعاً، نسبة الأرباح 

هي النقطة التي تهم الجميع ولكنها يجب أن تكون أخر ما تبحث عنه في صناديق الريت فهي الأداة التي تقوم بقياس أداء الصندوق وبالطبع هي ما تخبرك عن كم الأرباح التي ستحصل عليها من استثمارك.

axia

ما الفرق بين صناديق الريت السعودي والامريكي 

كلاهما يتمتع بالربحية والدخل الثابت ويتمثل الفرق فقط بالتزام صندوق الاستثمار العقاري السعودي بالضوابط الإسلامية من حيث نوع الاستثمارات وعدم الاعتماد على قروض بنوك أو تعاملات بنكية فيها فوائد ربوية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…