كيفية الاستثمار في الأسهم: خطوة بخطوة للمبتدئين

كيفية الاستثمار في الأسهم: خطوة بخطوة للمبتدئين

لم يعد تداول سوق الاسهم اليوم أحد الأعمال التي يقوم بها كبار رجال الاعمال والتجار، بل أصبحت اليوم قريبة من أي شخص يرغب في تنمية أمواله أو ربما الحصول على ثروة صغيرة، فإن كنت ترغب في جني بعض الأموال الإضافية ودخول هذا عالم المال من بوابة الأسهم، ومن خلال التعرف على الخطوات التالية واتباعها ستجد نفسك على الطريق الصحيح، فهيا بنا:

عليك أن تقرر كيف تريد الاستثمار في الأسهم

أول ما عليك تحديدهُ وإتقانه عندما تقوم بتعلم الأسهم من الصفر هو أسلوب التداول الذي ستعمل وفقاً له أو ما نسميه استراتيجيتك الاستثمارية، وهي خطوة لا بد من القيام بها مع وجود المئات والآلاف من الشركات التي سوف تغريك سواء كانت من أفضل الأسهم الامريكية أو الأسهم المحلية، فقط حدد من انت واختر استراتيجيتك عبر التفكير في الخيارين التاليين:

◀️ “أنا شخص عملي، أتعلم من تجاربي وأرغب في انتقاء الأسهم بنفسي والتفكير بصناديق الاستثمار المناسبة لي لوحدي” إن كنت من هذه الفئة فعليك أن تبحث وتتعرف بنفسك على كل أسهم بمفردها، وتراقب دون نصيحة أو مساعدة من أحدهم( على سبيل المثال الانتباه الى  التغيرات في أسهم شركة أمازون وكيفية شرائها، أو أي الأسهم هو الأفضل خلال الفترة القادمة للاستثمار وستجد العديد من مقالاتنا مفيدة في هذا الصدد.

◀️ “أرغب في الاستثمار ولكن أرغب بأسلوب سهل وأن تُقدم لي يد المساعدة لأخوض استثمار كبيراً” يمكنك أن تحصل على رغبتك هذه في تجارة الأسهم عبر التسجيل لدى إحدى شركات الوساطة المالية التي تقدم لعملائها نصائح دائمة والأفضل انها تتيح للعميل تقنية نسخ صفقات كبار التجار فيها، وكمثال على شركات الوساطة المالية التي تقدم هذه الخدمات فكر بالاطلاع على شركة أيتورو وربما إنشاء حساب

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

 

انواع الحسابات المتوفره لاستثمار بالاسهم

  ◀️ أفتح حساب استثمار “حساب وساطة مالي”

دائماً ما تكون إجابة الخبراء على سؤال كيف أتعلم تداول الأسهم؟ عبارة عن سؤال آخر وأهم هو هل أنشأت حساب وساطة مالية أم لا؟ فلن تتمكن من التعلم نظرياً لا بد من أن تنشئ حساب وتدخل معترك الاستثمار لتتعرف عليه عن قرب، وكل ما عليك فعله هو اختيار شركة وساطة مالية جيدة تؤمن لك أحد أنواع الحسابات التالية:

◀️الحساب التجريبي “الديمو”

مثلما يعبر أسمه هو حساب تجريبي محدد بفترة زمنية أوجدته شركات التداول ليسهل طريقة تداول الأسهم للمبتدئين عبر استعراض الأدوات الاستثمارية ومنصات التداول، حتى أنه يمنح المتداول المبتدأ مبلغاً مالياً وهمياً قد يصل أحياناً إلى (100) ألف دولار أمريكي ويمكنك من اختبار تجربة التداول في أفضل الأسهم السعودية على سبيل الذكر.

◀️ الحساب القياسي

قد تجده باسم الحساب الكلاسيكي، القياسي أو الأساسي، وفي معظم الأحيان يكون هناك حد أدنى للإيداع والتداول، وتكون الرافعة المالية له بحدود (1:200) ولا يوجد عمولات غالباً ذلك تبعاً للشركة التي اخترتها بالطبع، ويكون هذا الحساب محدداً بمجموعة من الأسواق.

◀️ حسابات مخصصة

تقدم بعض شركات الوساطة المالية مجموعة من حسابات التداول المخصصة والتي تتناسب مع نوعية تداول سوق الأسهم التي يرغبون بها وتوجد بمسميات (حساب ميني، ميكرو) وتكون مخاطر التداول فيهم قليلة

◀️ حساب الـ (VIP)

حساب خاص لعميل خاص، تكون ميزات هذا الحساب فريدة تناسب مبلغ استثماره وحقائبه الاستثمارية لا يمكن لأي شخص الحصول عليه، بل فقط الأفراد والشركات الذين يطلبون عناية عالية، غالباً ما يكون الحد الأدنى للإيداع في هكذا حساب أكثر من (10000) دولار.

◀️ حساب تداول إسلامي

هو الحساب المخصص للمستثمرين العرب والمسلمين ليمكنهم من تداول الأسهم من خلال الانترنت وفقاً للشريعة الإسلامية بدون وجود أي فوائد ربوية أو فوائد تبييت على الصفقات التي يقومون بها، ويتم تحويل السبريد فيه إلى عمولة تأخذها الشركة عند فتح الحساب، والحساب الإسلامي يتميز بكل صفات الحسابات الأخرى ولكن بربحية تؤخذ تبعاً للشريعة الإسلامية.

 تعرف على أنواع الاستثمار بالأسهم المتاحة لديك:

إن كنت تفكر في تداول سوق الاسهم بنفسك، فبقليل من التعلم ستكون أمورك على ما يرام فتداول الأسهم يحصر بين الأسلوبين التاليين وهما:

– شراء الأسهم الفردية

في حال كنت تراقب أسهم شركة ما كأن تفكر في تداول أسهم أبل يمكنك أن تبدأ بشراء مجموعة قليلة من الأسهم كبداية لتدخل عالم الاستثمار في الأسهم بروية، وتقوم ببناء مجموعتك المنتقاة من الأسهم التي تختار أنت نوعها وعددها. هنا في هذا الأسلوب قد تحتاج إلى مبلغ كبير واستثمار ضخم نوعاً ما لذلك قم به خطوة خطوة.

–  شراء صناديق الاستثمار (EFT)

عند بوابة عالم الأسهم يكون الجميع متخوفاً ويسأل عن كيف طريقة تداول الأسهم بدون أي خسارة أو مجازفة والجواب هو فكر في صناديق الاستثمار، فمن خلالها ستتمكن من شراء مقدار معين (حصة أو أسهم) من صناديق تتبع مؤشراً معيناً، وتتمكن عبر الاستثمار في هذا الصندوق أو ذاك القيام بالاستثمار بمقدار صغير في أسهم كل الشركات التي تندرج تحت مؤشر الصندوق   

تحديد ميزانيتك للاستثمار في الاسهم

بعدما يتعرف المستثمر الجديد على هذا سوق ويسألك كيف أبدأ تداول الأسهم عليه أن يحدد النقطتين التاليتين:

أولاً: كم من المال يحتاج ليبدأ الاستثمار

قيمة المبلغ المالي ترتبط بشكل مباشر بسعر السهم الفردي الذي ترغب بشرائه في الواقع قد تتراوح أسعار الأهم بين عشرات الدولارات وقد تتجاوز قيمة آلاف الدولارات، بالإضافة على اختلاف نوعية هذه الأسهم فتكلفة الاستثمار في الأسهم القطرية تختلف عن الامريكية.

أما إن كنت تمتلك مبلغاً صغيراً وترغب في البدء بتنميته أو الكسب منه ففكر في شراء حصة من صناديق الاستثمار، حيث يكون غالباً الحد الأدنى لهذه الاستثمار يفوق الألف دولار، وللتوضيح فتداول صناديق الاستثمار يشابه بشكل كبير تداول الأسهم أي أنك ستتمكن من شرائها بسعر السهم منها، وغالباً ما يكون سعر سهمها مقبولا.

ثانياً: بكم يجب أن استثمر؟

هنا عليك أنت أن تخبرنا ما هو نوع الاستثمار الذي ستقوم به، هل هو استثمار طويل الأمد أم استثمار آني، فإن كنت تفكر في استثمار طويل الأمد فستكون صناديق الاستثمار مناسبة لتضع فيها قرابة (80%) من مبلغك الاستثماري لتستفيد من أرباحها خلال السنوات الخمس والعشرين القادمة، وأن تضع الباقي بين استثمار أسهم السندات أو الأسهم الفردية.

أما للربح الآني فعليك أن تتعلم طريقة بيع الأسهم وشرائها ومتى عليك اتخاذ الخطوة وتحدد المبلغ الذي يمكنك المجازفة فيه.

   نصائح قبل البدء بتداول الأسهم

لا يمكن أن يعتبر التداول في سوق الأسهم سهلاً ومن المؤكد أن أي تاجر جديد سيسأل كيف أبدأ تداول الأسهم بدون الوقوع في الخسارة، وبالطبع تداول ليحقق أرباح كبيرة، السر هو أن تقوم بالالتزام بالأساسيات المتعارف عليها.

وأشهر هذه الأساسيات هي ما قاله كبير التجار وارن بافيت ناصحاً المستثمر الأمريكي:

–         استثمر في الأسهم الفردية فقط إن كنت على يقين بأن هذه الأسهم ستنمو وتكبر مع مرور الوقت.

–         توجه نحو المؤشرات مثل مؤشر (S&P500) ذو التكلفة المنخفضة، والتي تعتبر من أفضل الاستثمارات.

وهنا قم بتحديد هدفك، هل أنت من محبي الأسهم الفردية، فقم بالبحث وتعلم تداولها مثل البحث عن كيفية الاستثمار في أسهم أبل، أو مايكروسوفت وخذ وقتك في البحث. وفي حال كنت ترغب ببناء محفظة استثمارية فابحث عن استثمارات تقوم على تكلفة منخفضة حتى لا تسبب أخطاءك خسارات كبيرة.

تقييم شركة اي اف سي ماركتس IFC Markets

 ما هو تداول الأسهم؟

بعد كل ما سبق يمكننا أن نعرف تداول الأسهم بأنه النشاط الذي يقوم به التاجر من عمليات بيع وشراء للأسهم وبوتيرة متكررة منتظمة والهدف من هذه العملية التي نسميها بالتداول هو الحصول على منفعة مالية من تغيرات أسعار هذه الأسهم.

يرغب التاجر من التداول الحصول على ربح من بيع/ شراء الأسهم اليومي أي تحقيق بعض دوارات خلال ساعات، أيام أو أسابيع وليس الاستثمار طويل الأمد في شركات قوية من النوع الذي يورث إلى الأبناء. ويمكن أن تقوم بتحسين أسلوب تداولك عبر أسلوبين هما:

–         المتداول النشيط: أي أن تضع لنفسك معدلاً بعدد الصفقات التي تقوم بها في الشهر، مثل أن تتداول عشر صفقات في الشهر.

–         المتداول اليومي: هو العبث واللعب المستمر اليومي في الأسهم، ويقوم على القيام بعمليتي شراء / بيع الأسهم خلال نفس اليوم والهدف الأساسي من هذا النمط هو الحصول على بعض دولارات خلال القليل من الدقائق أو الساعات.

  ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم؟

يوجد مجموعة كبيرة من العوامل التي تحدد أسعار الأسهم وإدراكها سيمكنك من الحصول المعرفة اللازمة لمراقبة مؤشرات الأسهم وتحديد أين تضع أموالك وهي:

◀️ السوق: إن أول من يقوم بتحديد أسعار الأسهم هو السوق هذا المكان الذي تبدأ منه وتنتهي إليه كل الصفقات.

◀️ ثنائية العرض / الطلب: بشكل بسيط جداً عند زيادة الطلب على عدد الأسهم المعروضة ترتفع قيمته، وعند تراجع الطلب ليصبح أقل من العرض فقيمة الأسهم تنخفض.

◀️ أسعار الفائدة وتغيراتها: عندما تنخفض قيمة الفائدة يزداد الطلب على الأسهم، في حين تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى تقليل الطلب على السهم وبالتالي تؤثر على سعر السهم.

◀️ أرباح الأسهم: غالباً ما ترشدنا توزيعات الاسهم التي تعلن عنها الشركات إلى توجهات الأسهم ففي حال كان توزيع الأرباح المعلن أعلى من المتوقع ارتفعت قيمة السهم أما في حين كانت أقل من المتوقع تنخفض قيمة الأسهم.

◀️ الإدارة: الإدارة الناجحة تدفع أسعار أسهم الشركة نفسها إلى الأمام.

◀️ حالة الاقتصاد: تؤثر التقلبات الاقتصادية على أسعار الأسهم وخاصة فترات حالة الطفرات والكساد.

◀️ تأثير الحالة السياسية واستقرارها.

 لكل مستثمر عوامل التأثير التي يراقبها والتي تحدد تبعاً لنوع الاستثمار الذي يخوضه فيما إن كان استثمار طويل الأمد أم آني.

Investing in stocks on the Egyptian Stock

 

  ⁉️ أسئلة وإجابات شائعة حول تجارة الأسهم⁉️

 هل يمكنني تداول الأسهم إن لم يكن لدي ما يكفي من الأموال؟

يقوم تداول الأسهم على أن تمتلك على الأقل الحد الأدنى من المال للاستثمار وأن تتمكن من تنويع استثمارك والمبالغ المالية الصغيرة لا تمكن من توزيع استثماراتك. فإن كان لديك مبلغ تذخره للاستثمار ولن تحتاج له خلال السنوات القليلة القادمة عليك البدء في وضع أموالك بصناديق الاستثمار أو المؤشرات والتي يميل حدها ليكون قرابة الالف دولار أو أكثر قليلاً.

 هل يعتبر الاستثمار في الأسهم مناسباً للمبتدئين؟

يعتبر سوق الأسهم مناسباً للجميع، فطالما تمتلك المبلغ الكافي لتضعه في البورصة لمدة خمس سنوات، إن كنت تقول نعم لديك هذا المبلغ فنصيحة منا أن تركز على صناديق الاستثمار المشتركة حيث يتاح لك التنويع في الأسهم وفقط عبر وضع أموالك في صندوق واحد.

من المؤكد يتاح لك الاستثمار في أسهم الشركات الفردية ولكن ستحتاج إلى الكثير من البحث لتحدد نوع استثمارك، حجمه وكيفية إدارة محفظتك. 

  متى يبدأ تداول الأسهم؟

يمكنك أن تتداول الأسهم على اختلاف أنواعها وجنسياتها لمدة ست أيام في الأسبوع تبدأ من يوم الأحد، ويغلق السوق مساء يوم الجمعة. ولكن عليك أن تكون مدركاً لنوع الأسهم الذي تتداولها، فعند تداول الأسهم الإماراتية عليك أن تعمل في وقت نشاط بورصة دبي لتحصل على أفضل نتائج ممكنة.

لا بد من أن تطلع على موعد بدأ التداول وأن تعرف متى يغلق تداول الأسهم في البورصة التي تنتمي إليها الأسهم.

  كيف أختار مكان وضع أموالي والاستثمار بها؟

 أنت نفسك من باستطاعته الإجابة عن هذا السؤال، ففي البداية لا بد من أن تحدد ما هو المجال الزمني الذي ترغب باستثمار أموالك فيه، للاستثمار الطويل ابحث عن الشركات القوية أو صناديق الاستثمار. أما للاستثمارات الآنية قصيرة الأمد راقب الأسهم الصاعدة أو التي يتوقع لها ارتفاع وتغير.

وثانياً عليك أن تفكر في مقدار تحملك للمخاطر فإن لم تكن قادراً على تحمل تقلبات السوق عليك أن تبحث عن الأسهم ذات التقلبات الخفيفة أو أن تتوجه نحو صناديق الاستثمار.

 ما هي ألاسباب التي ستجعلك تستثمر بالأسهم؟

هناك العديد من الخصائص التي تتعلق بطريقة بيع الأسهم وتجارتها وتميزها عن غيرها من الأصول الاستثمارية وهي:

–         هنا أنت لا تشتري سهماً وحسب بل أنت تقوم بالاستثمار في شركة متكاملة.

–         أهم الأسباب التي تدفعك نحو تداول الأسهم هو أن الشركة تحقق أرباحاً وانت تشاركها في هذه الأرباح وما تصل إليه من نجاحات في حال بقيت من مالكي أسهمها على المدى الطويل.

 أي الأسهم متوفرة للشراء؟

 يوجد أمامك مجال واسع لتختار أي الأسهم هي الأنسب لك، سواء كانت من الأسهم المحلية التي تعرفها من منطقتك كأن تقوم بالاستثمار في الأسهم المصرية ، السعودية، الامريكية، الأوروبية أو حتى الأسهم الصينية.

أو أن تحدد المجال الذي ترغب في الاستثمار فيه أهي أسهم إحدى الشركات التقنية مثل شركة أبل، أسهم شركات التجارة والبيع بالتجزئة مثل أسهم أمازون، وعلي بابا، أم هي أسهم لشركات عاملة في مجال الطاقة وكمثال عليها أسهم إكسون موبايل أو أرامكو، وغيرها الكثير. 

   كيف تفحص إن كان السهم جيد للاستثمار؟

لا يكفي أن تعجب بالسهم وما يقال عنه حتى تقوم بعملية شراء السهم وتداوله، إذ لا بد من أن تلقي نظرة تفصيلية عن قرب، وتبحث في تفاصيل الشركة التالية:

◀️ الأرباح

بداية عليك أن تلقي نظرة على تاريخ أرباح الشركة للسنوات الخمس الأخيرة، وحتى تكون جيدة لتقوم للاستثمار يجب أن تكون أرباحها في هذا العام أكثر بنسبة (10%) عن أرباح العام الماضي.

◀️ المبيعات

سواء كانت بضائع أم خدمات على مبيعات الشركة أن تكون أعلى من مبيعاتها للعام الماضي.

◀️ديون الشركة

هذا الجانب هام فحتى تكون الشركة على المسار الصحيح يجب أن تتضاءل ديونها وتكون أقل من ديونها في الأعوام الماضية، وعليك أن تتأكد من أن مقدار الدين أقل من أصول الشركة.

◀️صافي الأصول أو حق ملكية المساهمين ” Equity”

الشركة المناسبة للاستثمار يكون هذا الرقم أكبر مما كان عليه في العام الماضي.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *