أفضل طريقه لتداول اسهم ارامكو

Arabic_Islamic_Account.
أفضل طريقه لتداول اسهم ارامكو

تداول أسهم ارامكو على شركة ايتورو

لم ينتهي السحر المعهود للنفط بعد وخاصة في عالم الاستثمار، فمع أن سوق الطاقات المتجددة والتقنية الحديثة هو سوق واعد فهي طاقة المستقبل، ولكن جاءت شركة ارامكو السعودية لتغير كل الأولويات الاستثمارية في سوق الأموال، فهي اليوم تتربع بقيمة مالية تتراوح بين (1.6 إلى 1.7) ترليون دولار أمريكي على قمة السوق المالي لتتخطى بكثير الشركات الرائدة في كل المجالات من شركة أمازون إلى شركة أبل وحتى شركة مايكروسوفت.

كيف اشتري أسهم ارامكو

إن لم تكن قد سمعت سابقاً عن ارامكو فهي شركة النفط السعودية الأشهر عالمياً والتي تحدد نشأتها في سنة 1933 بعقد تنقيب عن النفط سعودي أمريكي الصفة حيث كان للمملكة السعودية نسبة (25%) من العائدات النفطية، مع النمو والإنتاج المتزايد قامت الحكومة السعودية سنة 1980 بشراء حصص كل المساهمين في هذه الشركة لتصبح حينها ارامكو سعودية مئة في المئة بشكل رسمي.

وخلال عقود من الزمن كان النفط أحد المقومات الأساسية لرخاء المملكة العربية السعودية وأقوى دعائم قوتها الاقتصادية ففي سنة 2017 صُرح بأن ارامكو تمتلك احتياطات نفطية تقدر بـ 260.2 مليار برميل وهذا فقط رقم صغير يعبر عن قوة هذه الشركة التي تعتبر دون أي منازع القائدة الفعلية لمنظمة (أوبك/OPEC) ولها كلمتها في عالم سوق النفط.

ومن الرؤيا الشابة التي أحاطت بالمملكة أعلن سنة 2016 عن رغبة المملكة في طرح نسبة من أسهم شركة ارامكو للتداول وليتمكن الافراد من الاستثمار في أسهم ارامكو وهنا نذكر أن شركة ارامكو مدرجة ضمن أسواق بورصة المملكة السعودية المعروفة بـ “تداول” ولها رمز (SAOC).

ما هي نسبة أسهم ارامكو التي طرحت للتداول؟

إن النسبة التي قرر طرحها كانت أقل من المتوقع ولكنها ما تزال تمثل صيداً ثميناً للمستثمرين فخلال الفترة القادمة سيتم طرح (1.5%) من أسهم شركة ارامكو للتداول العام.

ربحية أسهم ارامكو

عندما ذكرت شركة ارامكو في جريدة واشنطن بوست “Washington post” على أنها الشركة الأكثر ربحية في العالم، وبالفعل هي كذلك، فشركة ارامكو تمثل أكبر شركة نفط في العالم إذ أنها تقدم وحدها نسبة (10%) من الإنتاج النفطي العالمي.

للتحدث عن ربحيتها دعنا أولاً نتخيل حجم انتاجها في العام (2018) – كانت شركة ارامكو تنتج يومياً بمعدل وسطي (10.3) مليون برميل من النفط الخام، وإن قمنا بوضع ارامكو في الميزان فإن احتياطي النفط لديها سيكون أكبر بخمس أضعاف تقريباً من احتياطي النفط لكل من عمالقة النفط التالية: (شركة اكسون موبيل “ExxonMobil”، شركة رويال شل الألمانية “Royal Dutch Shell”، شركة BP، شركة شيفرون “Chevron” وأخيراً شركة توتال “Total”) نحن هنا نتحدث عن عملاقة بالفعل إذ بلغت ربحية أسهم ارامكو (111) مليار دولار سنة 2018.

وفي النهاية سترغب بأن تعلم أن شركة ارامكو قد وعدت مستثمريها بتوزيع أرباح سنوية في عام 2020 تصل إلى قيمة (75) مليار دولار، وهذا المبلغ هو الحد الأدنى للأرباح الموعود بها، وستكون عائدات المستثمرين بنسبة تتراوح بين (4.4%) و (4.7%).

سعر سهم ارامكو:

إلى اليوم لا يعتبر سعر سهم ارامكو محدداً بشكل واضح ولكن يتوقع أن يكون ما بين 30 إلى 32 ريال سعودي أي أن سعر سهم ارامكو يعادل (8.00$) إلى (8.50$)، ومنه فسيكون سعر نسبة (1.5%) من أسهم ارامكو حوالي (25) مليار دولار، وهذا الرقم بالتحديد سيدفع بقيمة شركة Aramco لتصل إلى قيمة مالية تساوي (1.7) ترليون دولار.

الاكتتاب في ارامكو:

كون العملية ستحدث للمرة الأولى بتاريخ الشركة فسنلاحظ أن عملية تسير بالتسلسل الزمني التالي:

  •  تم الإعلان بشكل رسمي أن شركة ارامكو سوف تدرج رسمياً في البورصة المحلية في الرياض المعروفة بتداول، وذلك في تاريخ 3 نوفمبر / تشرين الثاني 2019.
  •  استعانت شركة ارامكو بحوالي 28 بنكاً حول العالم لتقوم بمساعدتها في عملية البيع على أنهم أمناء للاكتتاب على أسهم ارامكو.
  •  تم إصدار السعر النهائي للمترقبين بتاريخ 5 ديسمبر / كانون الأول 2019.
  •  تم إدراج أسهم ارامكو على منصة تداول eToro مع بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول مما يتيح لعملائها أن يقوموا بتداول أسهم ارامكو على شركة etoro.
  •  وبتاريخ 4 ديسمبر / كانون الأول 2019 بدأ تداول أسهم أرامكو على شركة ايتورو وعبر مراكز التداول الأخرى.

 

كيف اشتري أسهم ارامكو

تم ادراج أسهم ارامكو بتاريخ 2 ديسمبر 2019 بين أسواق الطاقة في شركة ايتورو، وذلك بباردة هامة من شركة التداول هذه تسمح لعملائها أينما كانوا من أن يستثمروا يقوموا بتداول أسهم ارامكو مع شركة ايتورو، ولتتمكن من الاستثمار في أسهم ارامكو هو أن تكون من عملاء الشركة وأن تضيف أسهم ارامكو إلى قائمة المراقبة وتتداولها مثل أي سوق تقوم بتداوله عادة.

في حال لم يكن لديك حساب تداول يمكنك من شراء وتداول أسهم ارامكو على شركة ايتورو فكل ما عليك عمله هو:

  •  قم بأنشاء حساب وساطة مالية على منصة شركة ايتورو أمامك هنا ثلاثة أنواع من الحسابات وهي التجريبي لتختبر المنصة، الحساب الموحد والحساب الإسلامي ولكل منها مميزاتها.
  •  قم بشحن حسابك بالمبلغ الذي ترغب في رصده لشراء وتداول أسهم ارامكو على شركة etoro.
  •  راقب سوق أسهم ارامكو واغتنم فرصتك وأصبح من المستثمرين في عملاق النفط العالمي شركة Aramco النفطية.

 

 

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *