كيف تتداول العملات بنجاح؟ وما هو افضل وقت للتداول بالعملات

كيف تتداول العملات بنجاح؟ وما هو افضل وقت للتداول بالعملات
كيف تتداول العملات بنجاح؟

مع أن سوق الفوركس يعتبر أكثر الأسواق المالية العالمية سيولة ونمواً (فخلال 3 سنوات فقط نمى بمقدار 25% )،إلا أن معظم المتداولين فيه هم من المخضرمين والمستثمرين القدامى، نعم يا صديقي فالمستثمر المبتدئ يدخل مباشرة إلى هذا السوق دون أن يتعلم طريقة تداول العملات بشكل صحيح فيخسر أمواله ويغادر. 

سواء كنت مبتدئ في الاستثمار أو جديداً في عالم الفوركس وترغب في أخذ قطعة من حصة أرباحه الضخمة لتحصل على دخل شهري، يومي أو اسبوعي منه فكل ما عليك فعله هو أن تثق بنفسك وتتعلم معنا افضل طريقة للتداول بالعملات فهيا بنا نتعلم:

 

axia-free-week

كيف تتداول العملات الأجنبية؟ 

الفكرة الأساسية التي تقوم عليها طريقة تداول العملات هي أن تقوم بعملية شراء إحدى العملتين المذكورتين في الزوج وتقوم ببيع الاخرى بالمقابل، وإليك المثال التوضيحي التالي:

لنفترض أنك ترغب في تداول الزوج الأشهر في عالم الفوركس (EUR/USD) اليورو مقابل الدولار بحيث يعبر عن كل منهما برمز العملة الخاصة بها، ولاحظ هنا أن الزوج معاً يعتبر في السوق المالية على أنه عملة أو كتلة واحدة مع أنه ناشئ عن عملتين مختلفتين. 

وإن افترضنا أن الزوج المذكور يتم تداوله بسعر (1.253) والتي تفسر على أن كل 1 يورو أوربي = 1,25 دولار أمريكي، ومن هذه النسبة أجد أن اليورو أقوى من الدولار، وبشكل مشابه فإن كل 1 دولار أمريكي = 0,798 يورو أي سوف تحتاج إلى المزيد من الدولارات حتى تتمكن من شراء 1 يورو.

العملات الرئيسية في التداول  

عندما تبدأ في تعلم طريقة التداول بالعملات ستدرك أنه يوجد ثلاث فئات عملات رئيسية وهي:

أزواج العملات الرئيسية  

وهي عبارة عن الأزواج الأكثر تداولاً في العالم، وتتميز بأن تداولاتها هي الأكثر سيولة في السوق وبالتالي ستكون إمكانية تقلباتها أقل وذلك طبيعي لأن أعداد المتداولين فيها كبير جداً وبالتالي فإن إجماع محركي السوق على سعر معين يكون أكبر، أقوى ومن الصعب التلاعب به. وهذه الأزواج الستة هي:

  •   GBP/USD (الباوند البريطاني مقابل الدولار الأمريكي)
  •  USD/CHF (دولار أمريكي مقابل الفرنك السويسري)
  • USD/JPY (دولار أمريكي مقابل الين الياباني)
  • USD/CAD الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي)
  •  AUD/USD (دولار أسترالي مقابل الدولار الأمريكي)
  • وهناك الزوج الأشهر على الإطلاق EUR/USD (اليورو مقابل الدولار).

هذه الرموز تعبر عن سعر صرف عملة رئيسية واحدة مقابل قيمة الدولار.

كيف تتداول العملات بنجاح؟

⇦ أزواج العملات الثانوية 

وهي من أزواج العملات التي يتم تداولها في السوق العالمي بسيولة وحجم أقل من أزواج العملات الرئيسية وتتميز عن السابقة أنها تمتلك مجموعة أوسع من الأزواج بالإضافة إلى أنها غالباً ما تتداول ضمن فروق أسعار واسعة جداً.

⇦ أزواج العملات النادرة

تسمى هذه الأزواج  بالأزواج النادرة وتكون خاصة بالاسواق الناشئة  ويعود سبب تسميتها هكذا لوجود الكثير من التحديات التي تصادف المتداول عند التعامل بها ولا علاقة هنا أبدأ لبلد هذه العملة ومنشأها، وهنا لا بد من أن تنتبه خلال تعلمك لكيفية تجارة العملة. أن الأزواج النادرة لا تتمتع بالسيولة الكافية وفيها عدد أقل من صناع السوق وتكون فروق اسعارها أوسع

معلومة سريعة

يعتبر سوق الفوركس من أسهل الأسواق من حيث المعاملات، حيث يمكنك الدخول إلى مركز السوق خلال جزء من الثانية وتخرج في أقل من دقيقة.

افضل وقت لتداول العملات

 يُعتبر سوق التداول المالي سوقاً مفتوحا طيلة اليوم أي طول الـ 24 ساعة أينما كنت على سطح الأرض، ولكن من المتعارف عليه أن السوق يغلق يومي السبت والأحد، وإن كنت تتعلم كيفية تجارة العملة وترغب في القيام بصفقات ناجحة فعليك أن تتقيد بالتداول ضمن أربع فترات رئيسية أو يمكن تسميتها بجلسات التداول وهي: جلسة التداول الأمريكية، الجلسة الآسيوية، جلسة التداول الأوروبية وأخيراً جلسة التداول الأسترالية.

وحتى تتمكن من ضبط ساعتك بشكل صحيح على مواعيد التداول بتوقيتك أو بتوقيت غرينتش فإليك الجدول التالي:

الافتتاح 

بتوقيت مكة 

الاغلاق 

بتوقيت مكة

الافتتاح GMTالإغلاق GMT
سوق الفوركس العالمي3:05 AM12:51 AM12:05 AM9:50 PM
جلسة التداول الأمريكية3:00 PM1:00 AM1:00 PM10:00 PM
جلسة التداول الأوروبية11:00 AM8:00 PM8:00 AM5:00 PM
جلسة التداول الآسيوية3:00 AM12:00 PM12:00 AM9:00 AM
جلسة التداول الأسترالية1:00 AM10:00 AM10:00 PM7:00 AM

كيف تتداول العملات بنجاح؟

ومنه فنحن لا ننصحك بالاستمرار في تداول العملات طوال الساعات الـ 24 /5 كون الخروج عن مواعيد الجلسات النشطة يجعلك فريسة الصفقات المضللة. لذلك وحتى تحصل على افضل طريقة للتداول بالعملات ننصحك بأن تحدد الأزواج التي ترغب في تداولها وتلتزم في ساعات جلسات سوقها الرئيسي لأن هذه الأزواج ستكون متوفرة بحجم تداول أكبر خلال ساعات جلساتها.  

ولا ننكر أن كيفية التداول بالعملات وطريقتها تبدأ باختيار الجلسة الصحيحة والأكثر سيولة، ويعتبر خبراء سيد نفسك أن أكثر جلسات السوق سيولة هي فترة تداول السوق الأوروبية والسبب بسيط لأن هذه الفترة تشهد التقاء تداولات السوق الأمريكية مع تداولات الفوركس في السوق الأوروبية وهذه الفترة الغنية تبدأ بالتوقيت التالي:

الافتتاح 

بتوقيت مكة 

الاغلاق 

بتوقيت مكة

الافتتاح GMTالإغلاق GMT
أكثر الفترات سيولة 4:00 PM8:00 PM1:00 PM5:00 PM

معلومة سريعة

يبدأ يومياً تداول العملات من استراليا وينتهي في نيويورك، وتكون المراكز الرئيسية للبورصات تبعاً للترتيب الجغرافي هي: سيدني، هونغ كونغ، بورصة سنغافورة، بورصة طوكيو، بورصة فرانكفورت، بورصتي باريس ولندن وبالنهاية بورصة نيويورك.

أين يمكنني تداول العملات؟

لا يوجد في العالم بأكمله صناعة أو قطاع مالي بسيولة ضخمة كالتي يمتلكها سوق الفوركس، حقيقة لا يمكننا أن نقارنه حتى بأي سوق استثماري أو مالي فهو متداول بشكل عالمي وعلى مجال واسع، تخيل يا صديقي أن أكثر من 5 تريليون دولار يتم تداولها كل 24 ساعة واليوم وعلى الرغم من نمو سوق الأسهم والاستثمار إلا أنه لا يوجد أي بورصة في العالم تحقق هذا الرقم أو تقترب منه.

حتى تحظى بافضل طريقة للتداول بالعملات عليك أن تمتلك حساب وساطة مالي لدى افضل شركات التداول الموثوقة والتي تقدم خدمات تداول الفوركس لديها عبر شبكة الانترنت ومن أي مكان كنت في العالم، وإن لم يكن لديك حساب وساطة مالي فيمكنك خلال 15 دقيقة أن تنشئ واحداً بالخطوات التالية:

  • اضغط على التسجيل، أدخل بياناتك الشخصية وبيانات التواصل معك (رقم هاتف وبريد إلكتروني)
  • فعل حسابك عبر تأكيد هويتك (بإرسال صورة بطاقة هويتك أو كشف بنكي) وأكد عنوان إقامتك (عبر صورة كشف بنكي أو فاتورة كهرباء تظهر العنوان بوضوح)
  • اشحن حسابك بالمال اللازم لتتقن كيفية تداول العملات

وهنا لا بد من أن ننبهك من أمرين: أولهما أن تبتعد عن الشركات النصابة التي تقدم عروض تداول فوركس مذهلة ولكن تكون غير منظمة أو مرخصة، والثاني انتبه إلى الرافعة المالية التي تتداول بها، لأن التداول على رافعة مالية كبيرة ينطوي على مخاطرة أكبر.

كيف تتداول العملات بنجاح؟

ما ننصح به أي مبتدئ في عالم الفوركس يبحث عن كيفية التداول بالعملات بنجاح هي أن ننصحه اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: حدد هدفك من التداول واختر اسلوبك 

قبل أن تقوم بأي خطوة يجب أن تعرف ما هو الهدف الذي تسعى للذهاب إليه؟ وكيف ستصل إلى هذا الهدف؟ لذلك قم بتحديد ووضع أهداف واقعية وقريبة التحقق وتأكد من أنها واضحة، ثم تأكد من أنك تتبع طريقة التداول بالعملات الافضل لك والتي تساعدك على الوصول إلى هدفك والنجاح في تحقيقه.

 

الخطوة الثانية: اختر وسيط التداول المناسب

تأكد من أن الوسيط الذي ستتعامل معه سيمنحك تحليلات السوق الملائمة لتجارة العملات، أن يكون النظام ومنصة التداول جيدة وسريعة مع قدرتها على تنفيذ الأوامر مباشرة ولا تتأخر في عرض الاسعار. بالطبع يجب أن تكون من حاصلة على ترخيص من جهات الترخيص القوية

الخطوة الثالثة: أن تتعلم وتكون منهجيتك الخاصة 

قبل أن تباشر في تداول الفوركس يجب أن تتعرف على كل المعلومات التي ترشدك إلى كيفية تداول العملات وتدعم قرارك في نقطة الدخول أو الخروج. فحدد هل ستأخذ معلوماتك من الخطوط الفنية الاسبوعية، اليومية حدد النوع واعمل تبعاً له فقط. وننصحك بالمحافظة على جدولك وتوقيت دخولك لتعتاد عليه.

الخطوة الرابعة: قم بحساب توقعاتك 

في حال قمت بـ 10 تداولات يمكنك أن تحسبها وكذلك يمكنك حسابها قبل أن تقوم بأي عملية تداول وذلك بالاعتماد على الرسم البياني لتداولات الزوج الذي تفكر به، وراقب النظام في أوامر الدخول والخروج وأحسب إن كانت أوامره ستحقق الربح خلال 10 صفقات فرضاً، وإليك صيغة حساب المتوقع لتتعلم كيفية تجارة العملة كالخبراء:

كيف تتداول العملات بنجاح؟

كمثال بسيط، في حال قمت بـ 10 صفقات كانت 7 منها رابحة و3 خاسرة فهنا ستكون نسبة توقعك للفوز هي (7/10 = 70%). أي أن نسبة خسائرك ستكون 30%، فإن ربحت 2800$ سيكون متوسط ربحك للصفقة الواحدة هو (2800/7= 400$)

بينما إن كنت قد خسرت 900$ فستكون نسبة صفقاتك الخاسرة (900/3=300$) والتبديل في المعادلة السابقة

كيف تتداول العملات بنجاح؟
نجد أنك
 هنا ستربح 60.3 سنت من كل دولار تتداوله ولديك توقع إيجابي بنسبة (60.33%) 

الخطوة الخامسة: ركز جيداً وتيقن بأن أموالك في خطر

لا يقتصر تعلم كيفية تداول العملات على أخذ القرارات، واعتماد استراتيجية بل يجب أن تركز على السوق وتعرف أن أموالك في خطر فلا تجازف بها، وتقبل حدوث خسائر صغيرة بدل من أن تفقد رأس المال بأكمله.

الخطوة السادسة: تأكد وراجع ملاحظاتك الايجابية:

في كل مرة تخطط لصفقة وتتم بنجاح راجع الملاحظات التي يمنحك إياها وسيط التداول عبر منصته لأنك ستتعلم من نجاحاتك وتقوم بتطوير استراتيجيتك. وستكون تقارير أداءك الاسبوعية مناسبة حتى تتعلم من اخطائك.

الخطوة السابعة: ابقي سجلات تداولك ورقية:

آخر نصائحنا في طريقة التداول بالعملات هي أن تقوم لطبع سجلاتك كلها وابقها أمام عينيك تراجعها وتتعرف على ثغرات أداءك وتكون أخطاء الماضي هي معلم الحاضر.

axia

ما مدى ربحية تداول العملات؟

إن الربح الذي ستحققه من تداول الفوركس يتعلق بشكل أساسي بمقدار الرافعة المالية التي تعتمدها، يمكن للفوركس أن تكون مربحة جداً وخاصة مع الرافعة المالية العالية التي يوفرها العديد من الوسطاء (1:1000) ولكن إن تحول اتجاه السوق فجأة فستكون خسارة كبيرة قد لا تتمكن من تحملها.

وحتى ندرك مقدار ربحية تداول العملات هيا بنا نستعرض المثال الآتي:

يخبرنا أحد رواد مستثمري الفوركس أنه لو وضعت 3 آلاف دولار في البورصة لتداولات الفوركس، وقمت شهرياً بـ 100 صفقة في الشهر أي أنك ستقوم بـ 5 صفقات يومياً خلال وقت عمل البورصة النظامي لـ 5 أيام في الاسبوع 

(5 صفقات خلال 20 يوم) فيمكنك أن تربح 375 دولار بشكل شهري.

فقط لا تجازف، تعلم كيفية تداول العملات اصنع استراتيجيتك الخاصة، ركز على هدفك اليومي ولا تنجر خلف المغامرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…