تداول الذهب عن طريق الانترنت

تداول الذهب عن طريق الانترنت

يعتبر تداول الذهب عبر الانترنت اليوم أحد أكثر الصفقات التي تحدث حول العالم، فعدى عن كونه أثمن المعادن وأكثرها حفاظاً على القيمة المالية للذهب تاريخ طويل في انقاذ الافراد المؤسسات والدول من أي تدهور مالي أو اقتصادي.

ولا بد أن شريحة واسعة من التجار يفكرون في تداول الذهب عبر النت ولكن يوجد العديد من الأسئلة المتعلقة به وبحكم تداوله من خلال الانترنت تؤرقهم، فماذا يقول الفقه في تداول الذهب بالبورصة الرقمية، وكيف يمكن تداوله وفق الشريعة الإسلامية هو ما سنتحدث عنه هنا، فهيا بنا.

ما هو تداول الذهب عن طريق الانترنت؟

تبعاً لكون الذهب من السلع التي يتم تداولها والتجارة بها بشكل واسع الطيف، نمت حاجة ملحة إلى تسهيل تداوله عالمياً عبر استعمال التقنيات الحديثة من أدوات ووسائل تجعل اتخاذ التاجر لقرار البيع والشراء أسرع، ومنه تم طرح الذهب كأحد السلع التي يمكن تداولها عبر منصات التداول حول العالم.

سعر الذهب اليوم


كيفية الاستثمار في الذهب؟

يوجد هناك العديد من استراتيجية تداول الذهب التي يمكن للتاجر أن يستثمر عبرها فيه وهي:

–         امتلاك الذهب الفعلي وتخزينه، من خلال السبائك أو المجوهرات الذهبية.

–         الحصول على شهادات الذهب، وتعتبر هذه الشهادات الشكل الأول لتداول الذهب في العالم حيث اعتبرت أنها دليل على امتلاك الذهب، وما تزال حتى يومنا هذا تصدر عن بعض البنوك.

–         عقود الذهب الآجلة، وهي العقد التي تنتج عن اتفاقيات بيع الذهب في المستقبل ويتم تداولها في البورصات المركزية العالمية، حيث توفر مقداراً كبيراً من مرونة الاستثمار والتداول.

–         تداول الذهب عبر صناديق الاستثمار، وهي أحد طرق تداول الذهب عبر النت، تبعاً لما يراه الخبراء في عالم المعادن الثمينة فأنت هنا تستثمر في استثمارهم.

–         تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات، أي ان تستفيد من فرق سعر السوق عند الافتتاح والاغلاق بدوت ان تشتري الذهب او أن تملكه بأي طريقة، وهي من أساليب تداول الذهب عبر الانترنت والتي تحتاج إلى خبرة.

كيفية الاستثمار في الذهب؟

آلية تداول الذهب في العقود الآجلة عن طريق الانترنت؟

غالباً ما يتم تداول الذهب عبر العقود الآجلة، ويطرح في السوق الاستثمارية بعد عبوره بعدد من المراحل، ففي البداية يتم استخراج الذهب من المناجم بشكله الحر ليقوم بعدها بالمرور بعملية التنقية وإنتاج السبائك الذهبية التي تتمتع بمواصفات قياسية معينة.

هذه السبائك تكون مملوكة لشركات التنقيب عن الذهب أو للتاجر الذي قام بتكريرها وتحويلها إلى سبائك ذهب، وبعد ذلك يتم بيع هذه السبائك للتجار وعملاء يملكون علامة تجارية مسجلة تتعلق بتجارة الذهب وتداوله. بعد ذلك يقوم هؤلاء التجار بتحرير ايصالات استلام (ملكية) لهذه السبائك، وهي ما نسميها بالعقود الآجلة أي ان سبيكة الذهب تحولت من شكلها الفيزيائي الملموس إلى عقود معينة يمكن أن يتم تداولها بشكل يشبه الأسهم.

بعد ذلك تنقل العقود الآجلة للذهب من تاجر إلى أخر ويتم تداولها بعمليات بيع وشراء، والهدف من هذه العملية برمتها ليس الاحتفاظ بالذهب كمعدن لا بل هو الربح من فروقات سعره.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

كيف يتحدد سعر الذهب وما هي العوامل التي تؤثر على السعر؟

تتغير قيمة  الذهب عبر النت وعالمياً بين ليلة وضحها ويتحدد سعره كخلاصة للعديد من العوامل هي:

1- قيمة الدولار الأمريكي:

الذهب مقوم بالدولار الأمريكي، أي أن قيمته ترتبط بشكل مباشر بقيمة الدولار الأمريكي ومدى قوته، والعلاقة بينهما عكسية، فعلى سبيل الذكر، لنفترض أن الدولار اليوم قيمته عالية وبأقوى حالته فسعر الذهب يكون منخفضاً نتيجة للتأثير السلبي للدولار، وبالعكس في حال تدنت قيمة الدولار فسنجد أن سعر الذهب سيرتفع بشكل تلقائي يوازي انخفاض الدولار

2- السوق العالمية والطلب على الذهب:

الذهب يشبه أي سلعة في العالم، يزداد سعرها عندما يزداد الطلب عليها، وعلى سبيل المثال منذ عام 1970 تضاعفت قيمة الذهب أربع مرات نتيجة للإقبال العالمي سواء بسبب استعماله في الاجهزة التقنية الجديدة أو للرغبة في امتلاكه.

3- التقلبات المالية والازمات السياسية:

تلجأ الدول، التجار، والافراد العاديين إلى الاستثمار في الذهب عند حدوث أي نزاع سياسي أو تقلب مالي وذلك لما أثبته الذهب من صمود ومحافظة على قيمته المالية.

4- التضخم العالمي:

بما أن الذهب يرتبط بالنقود (الدولار) فإن الزيادة والتضخم في أسعار المواد الأساسية وانخفاض القوة الشرائية للنقود سيقود الذهب إلى الارتفاع.

حساب تداول الذهب اونلاين

ساعات تداول الذهب

يتم تداول الذهب طيلة أيام الأسبوع ابتداء من يوم الاحد وحتى مساء يوم الجمعة أي يمكنك التداول به يومياً عدا السبت الذي يعتبر عطلة عامة.

يبدأ التداول الأسبوعي من يوم الاحد الساعة الرابعة مساءاً وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر من يوم الجمعة وتكون الاستراحة اليومية بين الساعة (3:00 إلى 4:00) مساءاً. أي التداول يكون على امتداد اليوم ولست أيام في الأسبوع.

هنا يجب الذكر أن يوم الاحد يكون التداول ضعيفاً لذلك يتجنب معظم التجار التداول فيه. ونصيحة أخرى يعتبر وقت تداول بورصة نيويورك هو أفضل وقت للتداول اليومي والتي تكون ساعات تداول الذهب فيها يومياً من الساعة (4:30 مساءاً وحتى 11:00 مساءاً).

فتاوى تداول الذهب

بسبب اختلاف طريقة شراء الذهب التقليدي والاستثمار به عن الأسلوب المتبع اليوم يسأل العديد من المستثمرين عن حكم التداول بالذهب ورأي الشرع بها وخاصة مع الالتباس في آلية التداول الحاصلة وأجاب الفقهاء كالتالي:

هل تداول الذهب حلال أم حرام:

ذلك يعتمد على نوع التداول، فيجوز كل من الحالات التالية:

–          شراء الذهب بالشيك على أن يتم تسليمها بالمجلس نفسه الذي تم فيه الشراء.

–         يجوز شراء أسهم في شركات استخراج الذهب والتنقيب عنه.

–         يجوز شراء شهادات تعبر عن مقادير ذهب معينة ومحددة السعر، بحيث يكون الذهب موجوداً ضمن خزائن مصدر الشهادات.

هل يجوز تداول الذهب عبر وسيط:

إن حكم تداول الذهب بالبورصة وعبر وسيط يأخذ عمولة معينة كالسمسرة هو امر جائز لا ريب فيه وذلك بالاعتماد على فتوى اجازها علماء الامة.

ولكن ما يجلب الشك في فتوى تداول الذهب عبر الوسيط هو أن القبض لا يتم في المجلس بل يتأخر بالإضافة إلى وجود فوائد ربوية، تجعل من التداول ككل أمر مشكوكاً في صحته وقد رجح البعض تحريمه. وحتى يبتعد المستثمر عن الريب والشك في مدى صحة ربحه يمكنه أن يتداول عبر حساب التداول الإسلامي.

ما هو حساب تداول الذهب الاسلامي؟

يعتبر حساب التداول الإسلامي أحد الحسابات التي تتناسب مع شروط وضوابط الشريعة الإسلامية، حيث تتيح للمستثمر المسلم تداول الذهب عبر النت دون القلق من وجود فوائد ربوية أو شك من ناحية التقابض في كل عملية بيع وشراء، حيث يتميز هذا النوع من الحسابات بـ:

  •       خلوه من أي فوائد ربوية وذلك مهما امتدت فترة الصفقة (لا يوجد فيه فوائد تبييت أو تمديد للصفقات)
  •       لا يفرض على الحسابات الإسلامية لتداول الذهب أي رسوم على فتح الحسابات أو على اغلاقها، كما لا يوجد سبريد، بل تأخذ شركة الوساطة المالية مقدار سمسرتها بشكل عمولة ثابتة.
  •       يتم استلام واتمام الصفقات تبعاً للشريعة الإسلامية، حيث يعتبر الوسيط وكيلاً مالياً يقوم بالقبض والدفع عن التاجر.

كيفية فتح حساب تداول الذهب اونلاين؟

يعرف الذهب في البورصة العالمية بوسم (gold) ويتم تداوله بالأونصة، وتداوله يتم عبر امتلاكك لحساب وساطة مالي يمكنك من الاطلاع على سوق المعادن الثمينة، وحتى تتمكن من تداول الذهب عبر النت عليك إيجاد شركة وساطة مالية موثوقة والقيام بالخطوات التالية لإنشاء حساب:

–         قم بالتسجيل واختيار نوع الحساب المناسب لك.

–         بعد ذلك يُطلب منك تأكيد هويتك ومكان اقامتك عبر ارسال صورة بطاقة تعريفك أو صورة لجواز السفر الخاص بك، وفاتورة كهرباء أو كشف بنكي يُظهر مكان اقامتك.

–         اشحن حسابك بالأموال التي ترغب بشراء الذهب بها.

–         راقب سعر الذهب واقتنص الحظة المناسبة لتقوم بشرائه.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *