تداول النفط عن طريق الانترنت

تداول النفط عن طريق الانترنت

 تميل نسبة واسعة من المستثمرين حول العالم إلى تداول النفط عن طريق الانترنت لكونه يمثل عصب الحياة التي نعيشها وأحد الأصول التي تجلب ربحية كبيرة لمستثمرها، ولكن تداول النفط ليس بالبساطة التي يبدو عليها فأسعاره متذبذبة ولا يمكن تحقيق ربح منه إن لم يكن التاجر فاهماً لكيفية تداول النفط، أسواقه وما هي العوامل التي تؤثر به، وهو بالتحديد ما سنقوم بتوضيحه في هذه المقالة، فهيا بنا:

كيف يتم تداول النفط عن طريق الانترنت؟

مع التطور التقني ونشوء المنصات الرقمية التي تتيح لك تداول كل السلع من أي مكان في العالم استطاع النفط أن يأخذ مكان متصدراً في مجال الاستثمار بالطاقة، فالآن يمكنك تداول النفط عبر النت من أي مكان في العالم ومن أي جهاز ذكي تمتلكه، وحتى تتمكن من التداول عليك ان تعرف ما يلي:

لماذا يعتبر الاستثمار بالنفط جذاباً اليوم؟

الذهب الأسود، هذا ما يطلق على النفط في سوق الاستثمار العالمي، هذا السائل يمثل أكثر سوائل العالم قيمة مالية، وأهمية اقتصادية والذي اثبت أهميته حتى مع ظهور موارد طاقة أجدد وأنظف بالنسبة للبيئة.

ما يزال الاستثمار في النفط له سحره وخاصة أن أسعار النفط في المستقبل لا يتوقع لها إلا الزيادة والارتفاع، والتغيرات التي تواجه هذا القطاع الصناعي والتي تخلق تغيرات في أسعاره تجعل منه مكان مثالياً للتداول.

سعر النفط اليوم


ما هي استراتيجية تداول النفط عبر الانترنت؟

يتاح أمام المستثمر عدة طرق ليتم تداول النفط والمضاربة فيه في السوق المحلية والعالمية وهي:

    ⬅️  الاستثمار المباشر في النفط

القيام بشراء وتداول أسهم الشركات العاملة في قطاع النفط (سواء شركات تنقيب، تكرير، نقل) أو في الأسهم النفطية الموجودة ضمن صناديق الاستثمار في البورصة، هذا النمط الاستثماري قد يحقق لك أرباح كبيرة ولكنه معرض لخسائر كبيرة نتيجة للحوادث التي تحصل في الشركة التي استثمرت فيها أو نمط الإدارة.

    ⬅️ تداول عقود النفط مقابل الفروقات

نوع استثمار مناسب للراغبين في عدم شراء الأسهم النفطية، فهنا لن تهتم بصعود قيمة الأسهم أو العقود الآجلة أم انخفاضها بل أنت تستثمر في الفرق بين سعر افتتاح السوق للعقود النفطية الآجلة وسعر الاغلاق. وهذا النوع من تداول النفط عبر النت مميز ومرغوب كونه يمكنك من التداول تبعاً للأسعار الفورية ويتيح لك التداول على شريحة واسعة من أسواق النفط في آن واحد ومن منصة واحدة.

الأسعار الفورية للنفط تعني اظهار وتوضيح سعر تكلفة شراء/ بيع النفط الخام بشكل آني فوري في هذه اللحظة.

   ⬅️شراء العقود الآجلة

هذا النوع من تداول النفط يعتبر الأشهر على المنصات الرقمية العالمية، حيث هنا يتم تداول النفط من خلال عقود يعبر كل منها عن كمية محددة من النفط الذي تمت مبادلتهُ (بيعهُ/ شراءهُ) بين مستوردي ومصدري النفط في العالم.

انضم الى الاسواق المالية عبر شركة تداول موثوقة ومرخصة!
انضم إلى كبار المتداولين في العالم

ما هي آلية تداول العقود الآجلة النفطية؟

تعتبر هذه العقود ضمان للتقلبات السعرية التي قد تحدث في المستقبل، أي انه بدلاً عن القيام بشراء وتخزين النفط وترقب زيادة أسعاره يمكن للتاجر القيام بشراء العقود الآجلة وبيعها عندما ترتفع الأسعار خلال فترة صلاحية العقد.

هذه العقود يتم تداولها ضمن الأسواق والبورصات العالمية، بشكل مشابه تماماً لتداول الأسهم ولكن تبعاً للأنواع النفطية القياسية.

oil trading.jpg

ما هي الأنواع القياسية للنفط؟

يتم تداول النفط عن طريق الانترنت باسم النفط الخام وهو يمثل النفط الذي يتم استخراجه من باطن الأرض بدون أن يتم تكريره، أي النفط كمادة بكل ما فيها من مشتقات نفطية ورواسب كيميائية كونها بكل مكوناتها ضرورية في عالم الاستثمار. ويوجد في السوق النفطية عدة أنواع قياسية تبعاً لمكان الاستخراج وهي:

⬅️ خام غرب تكساس (wti)، ويعتبر المعيار المحدد لأسعار النفط

⬅️     خام بحر الشمال المعروف بخام برنت، وهو نوع النفط الأساسي في أوروبا ومنطقة شمال افريقيا.

⬅️     نفط أوبك، يتكون من سبع أنواع مختلفة من النفط الخام والذي يتضمن النفط القادم من الدول العربية (السعودية، الجزائر، دبي، نيجيريا، المكسيك، اندونيسيا، فنزويلا)

كيف يتحدد سعر النفط وما هي العوامل التي تؤثر على السعر؟

يرتبط سعر النفط عالمياً نتيجة لمجموعة من العوامل التي تؤثر كل منها لوحدها أو مجتمعة على سعر النفط وتسبب تقلباته زهي:

–         تأثير منتجي النفط: تؤثر الزيادة أو النقصان في كمية النفط المعروض بشكل مباشر على أسعار النفط العالمية، وخاصة أوبك والتي تقدم أكبر حصة عالمية من انتاج النفط.

–         تأثير مستوردي النفط: مثل أي سلعة النفط يخضع لقانون العرض والطلب (يزداد السعر مع تزايد الطلب، ويتناقص سعره مع تراجع الطلب عليه).

–         تأثير مصادر الطاقة المتجددة: تعتبر مصادر الطاقة هذه منافساً مؤثراً على الاستثمارات النفطية وبالتالي سعره، وخاصة عند اكتشاف مصدر جديد أو تقنية جديدة(تعلم المزيد عن الاستثمار بالطاقه المتجدده

–         السياسة المحلية والدولية: يرتبط سوق الاستثمار بكل السلع فيه بالتقلبات السياسية وتقلباتها والنفط من أكثر هذه الأصول حساسية للتقلبات.

–         تقويم النفط بالدولار: تؤثر قيمة الدولار وقوته بسعر برميل النفط بعلاقة عكسية إذ يرتفع قيمة برميل النفط بتراجع قوة / قيمة الدولار والعكس بالعكس)

–         العوامل الخارجة عن التحكم البشري، مثل الحالات الجوية التي توثر على الصناعة، الحوادث الكبيرة.

–         الحروب والتوترات الأمنية الإقليمية: تلقي هذه الحروب بظلالها على أسعار النفط محلياً وعالمياً.

ساعات تداول النفط

يتم تداول النفط يومياً عدى يوم السبت وبحدود (23) ساعة يومياً، وذلك نتيجة إيجابية لتوزع البورصات العالمية واختلاف التوقيت فيما بينها.

وتعطى ساعات تداول النفط الأسبوعية للمستثمر العربي من الساعة (2:00) مساء بتوقيت السعودية، ويغلق الساعة (1:00) مساءاً بتوقيت السعودية من التالي، أي تمون الاستراحة اليومية ما بين (1:00 – 2:00) بعد الظهر (مساءاً).

وساعات تداول النفط التي ينصح بها هي التي تتزامن مع افتتاح البورصة الامريكية (5:00- 10:00) مساءاً، وتكون حركة السوق في أقوى حالتها يوم الأربعاء مساءاً لأنه اليوم الذي تصدر فيه السوق الأميركية تقريرها المتعلق بمخزونات الولايات المتحدة من النفط.

بينما فترات تداول النفط الاسيوي تكون حركة سيولة السوق ضعيفة وغير مدعومة بالبيانات التي تساعد المستثمر على اتخاذ قراراته. 

فتوى تداول النفط

هل تداول النفط حلال أم حرام، هذا هو السؤال الذي يؤرق العديد من المستثمرين المسلمين وخاصة مع نظام التداول عبر الانترنت وشركات الوساطة، ومنه نجد أن الفقهاء المسلمين قد اجابوا كالتالي:

إن حكم تداول النفط بالبورصة يعتمد على أسلوب التداول أو التعامل فيها حيث فيجب أن تتجنب التالي لتكون موافقة للشريعة الإسلامية:

–         ألا يوجد فيها أي فوائد ربوية.

–         أن يقوم المستثمر ببيع ما يملك، فمثلاً معظم تداول العقود الآجلة يقوم فيها المشتري ببيع عقد لا يملكه.

–         أن يتم تقابض في نفس المجلس الذي تم فيه البيع.

–         ألا تتضمن المقامرة.

وكون المرء لا يمكن أن يضمن توافر الشروط في الصفقة التي يقوم بها، فاجتمع الفقهاء على أن حكم تداول النفط عندما يختل فيها أحد الروط هذه تكون غير جائزة. لذلك على المستثمر أن يكون على بينة وعلم بكل صفقة يقوم بها، أو ان يستثمر عبر حساب تداول النفط الإسلامي.

ما هو حساب تداول النفط الاسلامي؟

مع البحث المستمر عن فتوى تداول النفط في العالم العربي والإسلامي الغني بهذه المادة، أوجد الحساب الإسلامي الذي يضمن للمستثمر تداول النفط بشكل ينسجم مع الشريعة الإسلامية كون الحساب يضمن له عدم وجود أي فوائد ربوية أو فوائد غير معلن عنها، لا يوجد فيه تداول على الهامش، كما أنه لا يوجد أي فوائد على تبييت الصفقات. وهنا لا تأخذ الشركة ربحها من السبريد بل من عمولة محددة تقبض لمرة واحدة.

كيفية فتح حساب تداول النفط اونلاين؟

يمكن أن تقوم بإنشاء حساب تداول نفط عند إحدى شركات الوساطة المالية وخلال وقت قصير وعبر الخطوات التالية:

  • قم بالتسجبل، اختر نوع الحساب الذي يلائمك وسجل فيه.
  • سيطلب منك لإتمام التسجيل تأكيد هويتك (عبر صورة بطاقتك الشخصية أو صورة لجواز السفر الخاص بك وتأكيد مكان اقامتك (عبر فاتورة مياه أو كشف بنكي يتضمن مكان اقامتك).
  • اشحن حسابك بالأموال التي ترغب عبرها بتداول النفط من خلالها.
  • راقب مؤشرات السوق، واقتنص الوقت المناسب لتبدأ صفقاتك الرابحة.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *