الملياردير العصامي وارن بافيت، نبوءة جمع المال واستثماره

الملياردير العصامي وارن بافيت، نبوءة جمع المال واستثماره
الملياردير العصامي وارن بافيت

لم يمتلك الملياردير وارن بافيت شهرته لأنه مستثمر غني فالعالم يضج بالأغنياء، ولا لأنه يدير واحدة من أكبر شركات العالم، بل عُرف هذا الشخص الاستثنائي عالمياً لأنه مايسترو صنع الثروات وعراب مستثمري العالم، هذا الرجل الذي تمكن من تكوين امبراطورية أعمال تقدم السهم الأغلى في العالم، شركة لم تتراجع يوماً في حياتها يستحق منا التقدير وأن نسلط الضوء على حياته، أعماله ونتعلم منه.

فهل أنت مستعد حتى نأخذك في جولة بحياة وارن بافت صافي الثروة، انشائه لشركته المميزة بيركشاير هاثاواي واستراتيجياته الاستثمارية؟

معلومة سريعة

يُسمى وارن بافيت بنبوءة أوماها كونه يجسد الحلم الذي ينقل شاب فتواضع إلى قمة اغنياء العالم

axia-free-week

بداية قصة وارن بافت

يُمكن القول بأن العمل كان في جينات بافت منذ الولادة، فبينما كان الأطفال الآخرين يلعبون ويشاغبون قام الطفل وارن صاحب الـ 11 عام بشراء أول أسهم له في البورصة وتوجه ليعمل في متجر صغير كانت تمتلكه عائلته، وهنا لا ننكر أنه قد تأثر بعمل والده الذي كان يمتلك شركته الخاصة بالوساطة الاستثمارية حيث كان ينسى نفسه وهو يرى أباه وزملائه يعملون.

يمكن الجزم أنه تعلم في سن صغيرة قيمة المال، وعندما اصبح في بعمر الـ 16 قام بشراء طاولتي بالفلبر ووضعها لدى الحلاق المحلي وتقاسما الأرباح، فكان يذهب إلى المدرسة وهو يعلم أن لعبته ستدر عليه المال. وبالفعل هذا ما حدث، نمت أرباحه ليتوسع في تجارة اللعبة واشترى العديد منها.

لم يرغب بافت في الدخول إلى الجامعة، ولكن بعد ضغط من والدنه توجه إلى جامعة نبراسكا ليدرس فيها إدارة الأعمال التجارية، ثم تابع الدراسات العليا في جامعة كولومبيا وهذه كانت فرصة لا تتكرر ليتعلم كيفية الأستثمار وأساسياته من بنيامين جراهام محلل الاسواق المالية، وهنا تبلورت لدى بافيت خطة استثمارية سيتابع وفقها طيلة حياته.

 قاعدة وارن بافت الذهبية هي “ألا تخسر المال نهائياً، والقاعدة الثانية هي ألا تنسى القاعدة الأولى أبداً”

 متى بدأت استثمارات وارن بافيت وأعماله؟

قبل أن تنشئ أولى استثمارات وارن بافيت في السوق المالية عمل لفترة في بيع الأسهم، فكان ينصح العملاء في شراء اسهم ما ويتقاضى عن السمسرة وتسهيل نقلها لهم إلى أن اقترح مجموعة من الأسهم على بعض العملاء وخابت توقعاته فوجد نفسه أمام جموع من العملاء الغاضبين من انخفاض أسهمهم.

بعد تلقي هذه الصدمة الغاضبة فكر وارن في ضرورة البدء بالعمل لصالحه الخاص فبدأ بشركة عائلية استثمر فيها فقط 100$، تعمل أيضا في الاستثمارات والاسهم، حيث يضع المستثمرين أموالهم ويديرها لهم وحتى لا يتواجه مع غضب العملاء وضع تاريخ يسمح لهم بسحب المال أو الأرباح من الشركة وهو 31 ديسمبر/ كانون الأول. 

وكانت كل الرسوم التي تدفع للشركة بالاضافة إلى الأرباح التي يحصل عليها، يعاود استثمارها ووضعها في الشركة، بالتالي كانت حصته تكبر بشكل سريع.

في السابعة والعشرين من عمره كان المستثمر وارن بافيت يمتلك سبع شركات قام بدمجها ضمن كيان واحد، بالإضافة إلى امتلاكه أكثر من (9.5%) من أصول شركة تفوق قيمتها المليون دولار. 

معلومة سريعة

 

 في عمر الثلاثين كان يُطلق عليه الملياردير وارن بافت بعد سلسلة من الاستثمارات الناجحة

نشأة شركة بيركشاير هاثاواي التي نعرفها اليوم

بعدما نجحت بعدما قام بدمج شركاته معاً بدأت أنظار وارن بافت تتوجه نحو الأستثمار المباشر بالسوق، فبدأ في وضع مليون دولار بشركة لعنفات الهواء، ثم في شركة التعبئة والتعليب الغذائي، وبدأ بمراقبة سوق الأسهم ووضع خبرته الشخصية والعلمية في هذا المجال ليجد افضل الصفقات.

وهنا وجد فرصته في شركة بيركشاير هاثاواي التي كانت في سنة 1962 مصنع نسيج، فاشترى بعضاً من الأسهم فيها، وخلال نقاش مع إداراتها وصل إلى قناعة أنه يجب أن يردها بدلاً عن اداراتها السيئة. فاشترى المزيد والمزيد من الأسهم.

وبدأ مع الوقت وارن بتغيير نشاط هذه الشركة من المنسوجات (التي لم يكن ذو خبرة فيها) وحولها نحو التأمينات وأظهرها كشركة قابضة في استثمارات متعددة.

واليوم تمتلك شركة بيركشاير هاثاواي اليوم حصة كبيرة في العديد من الشركات الكبيرة منها: Dairy Queen ، شركة NetJets ، شركة Fruit of the Loom 8  والعديد غيرها.

يضاف إلى ذلك امتلاكها اسهماً ومصالح في شركات أخرى، هي: Costco Wholesale Corp ، General Electric ، لها استثمار بشركة Walmart، شركات مع بنك Wells Fargo  وغيرها.

more-news

 اقرأ ايضا: تعلم تجارة الذهب للمبتدئين

more-news

الملياردير العصامي وارن بافيت

من هو الشخص الذي عليه الأستثمار في شركة بيركشاير هاثاواي؟

دائماً ما كان المستثمر وارن بافت يكرر ويشدد على أنك ستتمكن من بناء الثروة من خلال الأستثمار طويل الأمد في الأسهم ولهذا السبب حاول قدر الامكان ابعاد المضاربين عنه وعن شركته، فلم يوزع ارباح فيها سوى مرة واحدة، ويخبرك أن لا تحاول التفكير أسهم بيركشاير هاثاواي إلا إن كنت تحتفظ بهذا السهم على الأقل لخمس سنوات، أي عليك ياصديقي أن تكون صبوراً جداً لتنعم بالنتيجة المرضية.

 ولكن سعر السهم في هذه الشركة ينقسم إلى فئتين فئة (A) سعر السهم يتجاوز 300 ألف دولار أمريكي والفئة (B) هو السهم الرخيص. وإن كنت تسأل كيف يحصل مساهمو شركة وارن على أموالهم وارباحها، فالجواب هو أنهم يحصلون على المال وارباحهم فقط إن قاموا ببيع الأسهم.

إن كنت تبحث عن استثمار للمستقبل مشابه لشركة بافيت قد ترغب في الاطلاع على مقالتنا افضل الاسهم للاستثمار طويل الأمد.

معلومة سريعة

 أوصى الملياردير وارن بافيت بأن يتبرع بنسبة (99%) من قيمة ثروته، وإلى هذه اللحظة قام بالتبرع بمقدار (41) مليار دولار إلى الفقراء والمحتاجين

كيف استثمر في بيركشاير هاثاواي؟

يمكنك الاستثمار بها عبر أربع خطوات بسيطة جداً، ففي البداية ابحث عن افضل شركات التداول لتنشئ فيها حساب وساطة مالي وقم بالتالي:

سجل: ادخل بياناتك الشخصية (اسم ، مكان إقامة ورقم هاتف).

أكد حسابك: عبر ارسال صورة عن بطاقة تعريفك وكشف فاتورة كهرباء.

اشحن حسابك: بالمال الكافي لشراء السهم بعد تحديد الفئة.

قم بشراء أسهم في أشهر استثمارات وارن بافيت.

ماذا يملك وارن بافت صافي الثروة؟

بعد كل هذه الاستثمارات يمتلك وارن بافت صافي الثروة يقدر بمبلغ 80.3 مليار دولار أمريكي ويأتي في المرتبة الرابعة عالمياً بعد الملياردير جيف بيزوس، مارك روزربيرغ صاحب فيسبوك وبيل غيتس.

فخلال جائحة كوفيد – 19 نمت ثروته بمقدار (1.42%) خلال ست أشهر فقط، ولا بد من أن نذكر أنه كان وما زال يعتلي قائمة فوربس للأغنياء خلال السنوات العشر الماضية 

ما هي نصائح وارن بافيت في الاستثمار؟

معروف عن وارن بافيت نصائحه التي تبدأ بـ “استثمر بنفسك ومعرفتك” فهو لا يبخل بأي معلومة أو نصيحة على كل راغب بالاستثمار وبناء الثروة، وأكثر ما لفت نظري وأنا أكتب هذه المراجعة لحياته هي مبادئه السبع في الأستثمار الناجح، وهي كالآتي:

  1. “استثمر في المجال الذي تعرفه جيداً”، وهو أمر منطقي لا تضع مالك في مجال مجهول بالنسبة لك حتى وإن حقق الآخرين منه الملايين.
  2. قبل البدء في الأستثمار يجب عليك أن تتعلم أسسه وقواعده، لا تضع أموالك قبل أن تتقن العمل.
  3. حدد مجموعة الأسهم التي ترغب في الأستثمار بها، ومقولة بافت الشهيرة افحص الشركة قبل رمي المالي فيها.
  4. لا تنظر إلى الشركات وأسهمها بكل آني ولحظي، إن نصائح وارن بافيت في الاستثمار تخبرنا أن نفكر في مستقبل الشركة وأفاق نموها وتطورها، لا ترغب في أن تخسر أو تبقى أموالك على حالها لسنوات.
  5. إن وجدت شركة بإدارة جيدة فلا تتردد في الأستثمار بها.
  6. إن مرت عليك أيام استثمارية صعبة، فلا تستلم وتنساق مع الوضع العام، فلا يضر أن تكون مشاكساً.
  7. الأستثمار الرابح والمثمر يحتاج إلى الصبر، فكن صبوراً وامتلك استثمارات طويلة الأجل.

“افضل نصائح وارن بافت: في حياة المرء يقضي 20 عام في محاولته لبناء سمعة طيبة، وبعد بنائها يحتاج فقط إلى خمس دقائق خرقاء ليدمر كل ما بناه، فقط فكر في الأمر قليلاً وستراها من منظور مختلف”

افضل أقوال وارن بافيت؟

أياً كان الاسم الذي ترغب في اطلاقه عليه، المايسترو، عراب الأستثمار أو الملياردير وارن بافيت، فهو و بدون أي شك هو رجل برؤية استثنائية ستحق أن نحتفي بأقواله، ولعل أكثر ما لفت انتباهي هو قولهُ: 

  • “في حال كنت تقدر قيمة المال، يجب عليك أن تتجنب استعمال بطاقة الائتمان“، وهو أمر صحيح فطالما لا تمسك المال وتنفق منه ستلاحظ أن الإنفاق سهل ولن تستشعر بقيمة المال المهدور.
  • الخسارة والربح حقيقتان موجودتان، لذلك عليك تقبل خسارتك قبل ربحك
  • المخاطرة الوحيدة التي تواجهها عند الأستثمار، هي ألا تكون على معرفة ما تفعل وبالفعل هي من أكثر مقولات وارن بافيت تمثيلاً لحال معظم المستثمرين

لم يكتب المستثمر وارن بافيت أي كتاب عن أصول الأستثمار أو عن نصائحه وحياته، ولكن كُتب عنه كتاب للمؤلف روبرت هاغستروم وبيعت من الكتاب في 1.200 مليون نسخة من الطبعة الأولى لوحدها.

axia

هل مر في حياة وارن بافت أزمة مثل جائحة كوفيد -19؟

خلال تسعة عقود من حياته  مرت على حياة عاصر فيها العديد من التقلبات و حالات الركود الاقتصادي وهي شبيهة بالحال التي سببها كوفيد  -19 لاقتصاد العالم، يعلمنا بافيت أن علينا أن نستغل الأمر ونعمل على اقتناص فرص التراجع لنشتري الأسهم الجيدة بأقل سعر ممكن، لأنها خلال فترات قليلة ستعاود الارتفاع.

وهنا نعود ونذكرك بأشهر مقولات وارن بافيت، أصبر وتصرف عكس التيار، وبالطبع عليك أن تكون واثقاً من المكان الذي تضع أموالك فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

أفضل الشركات العالمية للاستثمار فيها في عام 2022

تقدم أفضل الشركات العالمية والأسواق الخارجية فرصًا رائعةً للاستثمار فيها على المدى الطويل، حيث يُفضل العديد من المستثمرين دفع المزيد…
Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

Wise - أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

 افتح حسابك الآن على خدمة وايز، وقم بعمل حوالات مالية دولية بأسعار ممتازة انتشرت خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت بشكلٍ…
سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

سوق كاردانو NFT وأين يمكنك شراؤها

مع تطور العالم الرقمي أصبح هناك العديد من فرص الاستثمارات المبتكرة في العصر الجديد والتي تَلفُت انتباه رواد الأعمال والشركات،…
شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

شبكة كاردانو وعملتها المشفرة ADA

أصبحت العملة الرقمية شبكة “كاردانو” Cardano مفتوحة المصدر وعملتها الرقمية المشفرة ADA أحد أصول شبكة البلوك تشين الأسرع نموًا في…