هل سترتفع اسعار الذهب؟ وما الذي يحرك اسعار الذهب؟

هل سترتفع اسعار الذهب؟ وما الذي يحرك اسعار الذهب؟

من الشائع جداً أن الذهب هو البديل والأسلوب الآمن للتحوط في أيام التضخم، الركود والأزمات ولكن مع ذلك فإن اسعار الذهب تستمر في التحرك صعوداً وهبوطاً، ومن الطبيعي اليوم وبعد عام مليء بالأحداث والتغيرات الاقتصادية العالمية أن نطرح على أنفسنا السؤال التالي: هل سترتفع اسعار الذهب أم لا، وما الذي يدفع الذهب ويحرك اسعاره للارتفاع في الأحوال العادية.

ما الذي يحرك اسعار الذهب؟

نعلم أنه عندما تسوء الظروف في مكان ما من العالم أو عندما يتوتر المناخ العالمي المالي يرتفع سعر الذهب، وإليك أهم المحركات التي تدفع ثمنه نحو أعلى الخط البياني:

⇦ التضخم وارتباط الذهب به

عندما تعمق اثنان من مخضرمي الأعمال والاقتصاد في جامعة ديوك في ولاية كارولينا الشمالية عن العوامل التي تؤثر مباشرة على اسعار الذهب وجدوا أنه لا يوجد رابط متصل وواضح يصل بين حدوث التضخم وبين ارتفاع سعر الذهب. أي أن التضخم نفسه لا يقوم بدفع الذهب للأعلى.

ولكن مع التفكير بالسؤال الجوهري للبحث “هل سترتفع اسعار الذهب عند حدوث التضخم؟” كان الجواب هو نعم لأن الخوف من حدوث أزمة مالية هو المحرك لسعر الذهب، فعندما يشعر المستثمرين بأن الأزمة قادمة يتجهون إلى شراء الذهب بشكل كبير فيرتفع السعر؛ وهو ما وجدناه خلال أزمة سنة 2008 حيث ارتفعت الاسعار ومن ثم اتجهت نحو الانخفاض.

يمكن القول أن الذهب يتمتع بمرونة سعرية مبنية على العرض والطلب ولكن هناك المزيد من العوامل التي تحدد وتحكم متى سوف يرتفع سعر هذا المعدن الثمين.

more-news

أقرأ ايضا عن تجارة الذهب للمبتدئين, هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟

more-news

⇦ عوامل الاستخراج والتوريد

لنتفق في البداية على أن الذهب لا يشبه أي السلع التي تعرفها من زيت، غاز، قطن أو أي شيء يمكن استهلاكه، فإن معظم الذهب الذي تم استخراجه منذ مئات وآلاف السنين، وفي كل يوم يمر هناك منجم هنا أو هناك يتم اكتشافه، وبالتالي المزيد من الذهب في السوق، ومع ذلك لماذا ما زلنا نفكر هل سترتفع اسعار الذهب في الأيام القادمة؟ مع أن المزيد والمزيد من الذهب يضخ في السوق.

 في الواقع بغض النظر عن أعداد الأشخاص الذين يشترون الذهب كحلي – وخاصة في إيران، الصين والهند – تنتهي الأطنان منه سنوياً في إحدى الخزنات والدروج المحروسة بعناية، أي لا تستخدم وتضخ في السوق المالي الاستثماري، بل العكس يتم سنوياً سحب جزء من الذهب الاستثماري العالمي وتجميده كقطع حلي في العديد من الأماكن حول العالم بدون أن يدخل في دائرة الاستثمار.

معلومة سريعة

نفهم أن الطلب على الحلي الذهبية يزيد وينخفض تبعاً لاسعار الذهب فعندما يكون السعر منخفضاً يتزايد الشراء مما يدفعه نحو الارتفاع مجدداً. أما الطلب الاستثماري عليه فيبقى عالياً في كل الأوقات وخاصة على العقود مقابل فروقات الذهب.

البنوك المركزية وتأثيرها على ارتفاع اسعار الذهب

ما يتفق به معظم العاملين في استثمارات الذهب أن تغيرات سعره يتحكم بها بشكل رئيسي البنوك المركزية وذلك تبعاً للأسلوب التالي:

في الوقت الذي تكون هذه البنوك تمتلك احتياطيات ضخمة من القطع الأجنبية يميل توجه البنك الرئيسي في أيام الحياة والانتعاش المالي هذه نحو بيع أصولها من الذهب لأنه مادة لا تدخل عليها الربح كما تقوم السندات أو أموال الودائع؛ فالذهب أحد الأصول الجامدة التي لا تدخل الربح.
ولكن ماذا إن لم يكن المستثمرين مهتمين في شراء هذا الذهب؟ هنا سوف ينخفض سعر الذهب، وبالتالي سيقوم البنك بإدارة مبيعاتها والدفع نحو موازنة سعر الذهب والتوقف عن بيعه في هذه الحالات. وهنا من تصرفات البنوك هذه وحالات البلاد المالية يمكننا أن نستشف هل سترتفع اسعار الذهب في الأيام القليلة القادمة أم لا.

هل سترتفع اسعار الذهب

ما هي العوامل التي تجعل سعر الذهب يرتفع؟

أهم العوامل التي تؤثر على تحديد سعر الذهب وتدفعه نحو الارتفاع:

⇦ الاضطرابات وعدم اليقين الاقتصادي

عندما يطرأ على الأسواق الكبيرة التي تحرك الاقتصاد العالمي أي أزمة تجعل المستثمرين غير واثقين من خطواتهم التالية، وحالة عدم اليقين المالية هذه تدفعهم إلى وضع أموالهم بعيداً عن هذه التقلبات وتأمينها من خلال تنويع محافظهم الاستثمارية وزيادة نسبة الاستثمار في الذهب.

لنأخذ هنا مثالاً قريباً جداً وهو عدم اليقين الاقتصادي الذي حدث مع جائحة كوفيد – 19، فقد تسبب في فوضى اقتصادية ضربت العالم بأكمله وخلال شهر أبريل فقط (بعد شهر واحد من انتشار الوباء عالمياً) ارتفع سعر الذهب بنسبة 11%.

more-news

أقرأ ايضا عن: أهم الدول إنتاجاً للذهب في العالم واكثر الدول استهلاكا للذهب

more-news

⇦ السياسات الحكومية

تختلف اسعار الذهب بين بلد وآخر تبعاً لسياسة الحكومة في التعامل معه، فعلى سبيل الذكر تعتبر الهند واحدة من أكبر البلدان المستهلكة للذهب واسعار الفائدة والضرائب التي يتم فرضها من قبل البنك المركزي الحكومي وما يتبعها من سندات حكومية تؤثر بشكل مباشر على سعر غرام الذهب وبالتالي تسبب ارتفاعها أو انخفاضها.

كما لا ننكر أن سعر الذهب يختلف من بلد إلى آخر بالاعتماد على العوامل الداخلية من أمن، استقرار، نمو، بطالة، مستوى معيشي وغيرها من العوامل التي كلما تراجعت يتابع سعر الذهب في الارتفاع.

هل سترتفع اسعار الذهب

⇦ تغيرات العملة (وبشكل خاص الدولار الأمريكي) 

من المعروف أن سعر الذهب مرتبط بشكل كبير بسعر صرف الدولار، فمن المعلوم أن الذهب مقوم بالدولار، وأي انخفاض في قيمة الدولار الأمريكي يرافقه ارتفاع في قيمة الذهب والعكس صحيح.

بشكل عام ترتفع قيمة الدولار الأمريكي بسبب حدوث نمو ملموس في الاقتصاد الامريكي، وهذا يدفع تلقائياً إلى انخفاض قيمته عالمياً والأمر المعاكس صحيح ففي عام 2016 شهدت قيمة الدولار تراجع واضحاً الأمر الذي دفع اسعار الذهب عالمياً نحو الارتفاع.

الخلاصة، هل سترتفع اسعار الذهب عما قريب؟

في حال كنت تشغل بالك في البحث عن توقعات اسعار الذهب،  وتحاول أن تكتشف بنفسك الخطوات المالية الالية بحيث تكون مدروسة وآمنة فنحن في سيد نفسك ننصحك بأن تراقب المؤشرات المحلية الداخلية للبلد الذي تعيش فيه، وخاصة مستوى الامان والاستقرار السياسي، ثم أن تراقب حالة السوق العالمية فهي ستخبرك عن أي تغيير قريب لسعر الذهب.

وفي النهاية أنصحك بأن تبيع الذهب دائماً عندما تكون قيمته عالية ويصل إلى أعلى سعر له وتضيفه إلى محفظتك الاستثمارية كنوع من الأمان والتحوط عندما يكون سعر شرائه رخيصاً.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *